{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 3 صوت - 4.33 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
لهذا نرفض تطبيق الشريعة - شرح تفصيلى
بنى آدم غير متصل
من أين جاء العالم وأين ينتهى ؟
*****

المشاركات: 2,287
الانضمام: Mar 2007
مشاركة: #19
RE: لهذا نرفض تطبيق الشريعة - شرح تفصيلى
ومع الجزء الخامس المتعلق بالعقوبات البدنية فى الشريعة الاسلامية

5- العقوبات البدنية كالرجم والجلد وقطع اليد والصلب على الأشجار وقطع الأيدى والأرجل من خلاف والتجويع التى تجاوزتها الحضارات جميعها وأصبحت من الماضى وأصبح جسد الإنسان من المقدسات التى لا يجوز المساس بها تشويها أو تعذيبا لكننا نجد إصرارا رهيبا من جانب الإسلاميين يؤكد شوقهم لرؤية الدماء السائلة على الأجساد حتى تشبع نزواتهم وساديتهم التى دفنتها الإنسانية إلى أسفل سافلين

أحكام شرعية :

أ - حد الحرابة وقطع الأيدى والأرجل من خلاف ( موجود بالقرآن ) :

• قال شيخ الإسلام : "وهذا قول كثير من أهل العلم كالشافعي وأحمد، وهو قريب من قول أبي حنيفة، ومنهم من قال: للإمام أن يجتهد فيهم، فيقتل من رأى قتلَه مصلحةً وإن كان لم يقتُل، ويقطع من رأى قطعَه مصلحةً وإن كان لم يأخذ المال
( مجموع الفتاوى لابن تيمية )

• أفتى ( الدكتور حسين الجرجاوي عميد كلية الدراسات الاسلامية بأسوان ) في خطبة الجمعة التي القاها بمسجد انصار السنة بأسوان باقامة حد الحرابة على المطالبين بمنع ارتداء النقاب سواء كانوا مسئولين ام رجال دين وأيد (الشيخ يوسف البدري – الداعية الاسلامي ) هذه الفتوى
واليوم يسعى نواب مجلس الشعب المصرى لتطبيق هذا الحد فى مصر

• نائب سلفى بمصر يتقدم بمشروع قانون لتطبيق حد الحرابة
http://www.alarabiya.net/articles/2012/0...00878.html

مجمع البحوث بالأزهر يفتي بحد الحرابة على المتعصب كرويا
http://www.alarabiya.net/articles/2009/11/17/91595.html

"الوحش" يطالب بتطبيق "الحرابة" ضد علا غانم لتحريضها على الفسق
http://www.alarabiya.net/articles/2010/0...09939.html

حد الحرابة في القران - الشيخ صالح المغامسي
http://www.youtube.com/watch?v=eKXCnv4-VrA

علماء يطالبون بإقامة حد الحرابة على الرئيس اليمني
http://www.youtube.com/watch?v=z6nRnuDe7Cs

التعذيب بقطع الأيدي و الأرجل في الاسلام - حد الحرابة
http://www.youtube.com/watch?v=4k5Gx-rj48U

الشيخ أسامة القوصي - حد الحرابة – الصلب
http://www.youtube.com/watch?v=u3TbvfGubII

قناة الحافظ ودعوة الي تطبيق حد الحرابة على المتظاهرين
http://www.youtube.com/watch?v=1tBAF6NMCAM

• عن أنس قال : قدم على النبي صلى الله عليه وسلم نفر من عكل فأسلموا فاجتووا المدينة فأمرهم أن يأتوا إبل الصدقة فيشربوا من أبوالها وألبانها ففعلوا ، فصحوا فارتدوا وقتلوا رعاتها ، واستاقوا الإبل فبعث في آثارهم فأتي بهم فقطع أيديهم وأرجلهم وسمل أعينهم ثم لم يحسمهم حتى ماتوا . وفي رواية فسمروا أعينهم وفي رواية : أمر بمسامير فأحميت فكحلهم بها وطرحهم بالحرة يستسقون فما يسقون حتى ماتوا . قال أنس : فلقد رأيت أحدهم يكدم الأرض بفيه عطشا حتى ماتوا
سملها : فقأها بالمسامير المحماة
لم يحسمهم : بكسر السين أي لم يقطع دماءهم بالكي من الجسم
( حديث صحيح – البخارى – عمدة التفاسير وكتب أخرى )


ب - حد الزنا للمتزوج أوسبق له الزواج - الرجم بالأحجار ( غير موجود بالقرآن ):

• فقدت الإيرانية مريم أيوب – متهمة أخرى بالزنا- وعيها في أثناء إعدادها للرجم مما دفع سجانيها لربطها على نقالة ورجمها في هذا الوضع

• فأما الحجر الذي يرجم به فالاختيار أن يكون ملء الكف ، ولا يكون أكبر منه كالصخرة فتقتله ، ولا يكون أخف منه كالحصاة فيطول عليه ويكون موقف الرامي منه بحيث لا يبعد عليه ، ولا يدنو منه ، فإن هرب عند مس الأحجار اتبع إن رجم بالبينة
(كتاب الحاوي الكبير )

فأما الرأس فلا يلزم اتقاؤه وأما صفة الرجم فينبغي أن تستر فيه عورة المرجوم إن كان رجلا ، ويستر جميع بدنها إن كانت امرأة وإن استسقى ماء سقي ، وإن استطعم طعاما لم يطعم ، ولا يربط ولا يقيد واختار العراقيون : أن يحفر له حفيرة ينزل فيها إلى وسطه ويكون على وجه الأرض : لتأخذه الأحجار من جوانبه فأما المرأة فتحفر لها إن رجمت بالشهادة حفيرة تنزل فيها إلى صدرها
(كتاب الحاوي الكبير )

من ترك الاشتراك في رجم الزاني عطفا عليه أو رأفة به فهو آثم .
( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء )


ج - حد الردة - القتل ( غير موجود بالقرآن ) :

• لم يختلف أحد من العلماء في وجوب قتل المرتد
( مصنف عبد الرازق الصنعانى )

• وهي الرجوع عن دين الإسلام إلى الكفر، سواء بالنية أو بالفعل المكفر أو بالقول، وسواء قاله استهزاءً أو عناداً أواعتقاداً. مثل من أنكر وجود الصانع الخالق، أو نفى الرسل، أو كذب رسولاً، أو حلل حراماً بالإجماع كالزنا واللواط وشرب الخمر والظلم، أو حرم حلالاً بالإجماع كالبيع والنكاح، أو نفى وجوب مجمع عليه، كأنه نفى ركعة من الصلوات الخمس المفروضة، أو اعتقد وجوب ما ليس بواجب بالإجماع، كزيادة ركعة من الصلوات المفروضة، أو وجوب صوم شيء من شوال، أو عزم على الكفر غداً، أو تردد فيه.
( الفقه الاسلامى وادلته )

• والمرأة تشارك الرجل في الحدود كلها دون استثناء. فكما يقام عليها حد الرجم إذا كانت محصنة، فكذلك يقام عليها حد الردة، ولافرق.
( فقه السنة )

حد الردة لا يتنافى مع الحرية الشخصية لأن حرية العقيدة لا تستتبع الخروج عن الإسلام بمؤثرات المادة أو التضليل.
( الشيخ / جاد الحق على جاد الحق شيخ الأزهر الأسبق )

• س : يقول بعض الناس إن حديث "من بدَّل دينه فاقتلوه" معارض للقرآن الذى لم يجعل للردة حدا فى الدنيا، بل جعل له عقوبة فى الآخرة، ولذلك لا يعمل بالحديث، وبخاصة أنه حديث آحاد والحدود لا تثبت إلا بالحديث المتواتر، كما أن هذا الحديث لو أخذ به يطبق على من بدَّل دينه من غير المسلمين، فما رأى الدين فى ذلك؟
الجواب
1- لا تعارض، لأن القرآن إذا قرر عقوبة أخروية على معصية فلا يمنع أن تكون هناك عقوبة دنيوية، كما فى آيات القتل
2 - العقائد هى التى لا تثبت بحديث الآحاد عند بعض العلماء ، أما الأحكام العملية وفروع الشريعة فيؤخذ فيها بحديث الآحاد إذا كان صحيحا ومن ذلك حد الرجم للزانى المحصن. فقد ثبت بالحديث غير المتواتر وهو ما رواه البخارى ومسلم "لا يحل دم امرئ مسلم إلاَّ بإحدى ثلاث، الثيب الزانى والقاتل والتارك لدينه المفارق للجماعة"
وأكد رجم المحصن عمر، وأجمع عليه المسلمون. يؤخذ من هذا أن بعض الحدود ثبت بالسنة غير المتواترة كما فى شرب الخمر
( الشيخ / عطية صقر )

• الردة هي: الرجوع عن دين الإسلام إلى الكفر، والردة تحصل بالقول والفعل والشك والترك.
والردة بالشك: كالشك في صحة دين الإسلام، أو صدق النبي والردة بالترك: كالإعراض عن دين الإسلام؛ لا يتعلمه ولا يعمل به ونحو ذلك.
( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بكر أبو زيد ... صالح الفوزان ... عبد الله غديان ... عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ )

• عن أبي معشر عن إبراهيم في المرأة ترتد عن الإسلام ، قال : تستتاب ، فإن تابت وإلا قتلت
( مصنف عبد الرازق الصنعانى )

القران أمر بقتل كل انسان غير مسلم – حد الردة
http://www.youtube.com/watch?v=Ws4ZyGnmB-w

د - حد السرقة - بتر اليد ثم الرجل ثم اليد الأخرى ثم الرجل المتبقيه ( موجود بالقرآن )

هل من العقل ان نحول سارقا لمعاق لانه سرق 90 جنيها بنصاب الذهب او 300 جنيها بنصاب الفضة .. وهل منع القتل السراق فى الصين القديمة أو منعهم القطع فى يثرب أو منعهم قبل الإسلام فى مكة وبعض القبائل المجاورة حيث كانوا يقطعون يد السارق
جاء فى تفسير القرطبى "ج 6 ص 160"أن القطع كان فى الجاهلية، وأول من حكم بذلك هو الوليد بن المغيرة، وأقره الإسلام

• اختلف في حد قطعهما ، فذهب الخوارج إلى أنها تقطع من المنكب استيعابا لما ينطلق عليه اسم اليد ، وحكي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه تقطع أصابع كفه ، وهي رواية شاذة ( قال الشافعي ): فإذا سرق قطعت يده اليمنى من مفصل الكف وحسمت بالنار

• قال الشافعى : فإذا سرق الثانية قطعت رجله اليسرى من مفصل الكعب ثم حسمت بالنار وهو قول الجمهور من الفقهاء .
( كتاب الحاوى الكبير )

• قال الماوردي : يمسك عند القطع حتى لا يضطرب ، وتمد يده بحبل حتى يتبين مفصلها ، ويتولى قطعه مأمون عارف بالقطع بأحد سكين وأمضاها ، ولا يضربها بالسكين فربما يخطئ موضع المفصل ، ولكن يضع السكين عليها ويعتمد جذبها بقوته حتى تنفصل بجذبة واحدة لا يكررها ، فإن لم تنفصل بجذبة واحدة أعادها حتى تنفصل ، فإن كان بدويا حسم بالنار : لأنها عادتهم ، وإن كان حضريا أغلى لها الزيت وحسمت فيه
(ارواء الغليل )

• عَنْ عَلِيٍّ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَطْعِ الْأَصَابِعِ مِنْ الْيَدِ، وَقَطْعِ نِصْفِ الْقَدَمِ مِنْ الرِّجْلِ
( المحلى بالآثار )

تقطع يده اليمنى، وتقطع من مفصل الكف، أي: يقتصر على قطع الكف من المفصل، ولا يؤخذ شيء من الذراع وذكروا أيضاً أنها تعلق حتى ينتشر خبره، فقيل: تعلق في صدره مدة، وقيل: تعلق في خشبة أمام الناس حتى يشتهر أمره
( شرح عمدة الأحكام لابن جبيرين )

• س : في حالة تنفيذ عقوبة قطع اليد هل يستحق المجرم استرداد اليد المقطوعة لتركيبها مرة أخرى بعملية جراحية؟
ج : لا يحق للسارق استرداد يده المقطوعة؛ لما في ذلك من الذهاب بمعالم العقوبة على الجريمة، ويتبع ذلك إضعاف معنى الزجر والردع والعظة
( عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز)

• قال العلماء: ومن التنكيل بالسارق وزجر غيره أمر الشارع بتعليق يده المقطوعة فى عنقه، روى أبو داود والنسائى والترمذى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بسارق فقطعت يده ثم أمر بها فعلقت فى عنقه
( دار الافتاء المصرية )

لَوْ مَاتَ مِنْ قَطْعِ الْيَدِ لَمْ يَكُنْ لَهُ دِيَةٌ لِأَنَّ يَدَهُ قُطِعَتْ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةِ اللَّهِ
( الام للشافعى )

إذا قطعت يد السارق فلا يجوز أن يستردَّها مرة أخرى – الألبانى ؟
http://www.alalbany.ws/alalbany/audio/215/215_14.rm


هـ - حد القذف : ثمانون جلدة ( موجود بالقرآن ) :

• وهو على من يتهم مسلما بالزنا وحكمه أن يُجلد بسوط وسط، ليس بشديد الطراوة، ولا شديد اليبس مما يجعله يتكسر لو ضرب به، وإنما هو بين بين، الرجل يُضرب قائماً، والمرأة تُضرب جالسة، بعد أن تلف عليها ثيابها، ويُضرب الرجل على ظهره ما بين رقبته وعجزه، ويفرق الضرب على سائر ظهره،
( مصنف عبد الرازق الصنعانى )

فلو شهد ثلاثة على جريمة زنا كاملة الاركان بينما قال الرابع انه لم ير الفرج فى الفرج مباشرة فإن الثلاثة يجلدون حد القذف ويترك الرابع
ولكن قذف المسيحيين واليهود وغير المسلمين عموما فلا حد فيه وسيأتى تفصيله فيما بعد وكذلك العبيد والجوارى


و - حد الشرب و السكر : الجلد حسب الظروف وحسب الشخص ( غير موجود بالقرآن ) :

• حد شرب الخمر ثبت بالحديث الذى رواه مسلم : جلد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين وأبو بكر أربعين وعمر ثمانين
( مسند الإمام أحمد وصحيح مسلم وصحيح ابى داود ) حديث صحيح


ز – حد السحر : القتل ( غير موجود بالقرآن ) :

سنكون مجبرين على قتل الساحر أو من يتهمونه أنه سحر ووسع شقتهم أو ضيقها عليهم أو جعل اهل البيت يخدمونه ويعطونه أموالهم تحت تأثير السحر كما حدث فى السعودية ثم يمكننا أن نعين لجنة للبحث عن الأعمال والسحر فى مياه البحر وضبطها وفكها كذلك كما يحدث اليوم فى المملكة السعودية ثم يمكننا أن نعفو عن مجرم لأنه اخذ الرشوة تحت تأثير السحر كما حدث أيضا بالسعودية
كل هذا وراد وجائز أن يحدث

• عقوبة الساحر: للعلماء رأيان في قتل الساحر، قال الجمهور (أبو حنيفة ومالك وأحمد) : يقتل الساحر لقوله صلّى الله عليه وسلّم: «حدّ الساحر ضربه بالسيف» وإذا عمل المسلم السحر، كان مرتدا، فيقتل
ويقتل ولا تقبل توبته في رأي أبي حنيفة، سواء أكان مسلما أم ذميا، لأن الساحر جمع إلى كفره السعي في الأرض بالفساد، فأشبه المحارب (قاطع الطريق)
( أحكام القرآن للجصاص )

• وَنَقَل ابْنُ عَابِدِينَ أَنَّ أَبَا حَنِيفَةَ قَال: السَّاحِرُ إِذَا أَقَرَّ بِسِحْرِهِ أَوْ ثَبَتَ عَلَيْهِ بِالْبَيِّنَةِ يُقْتَل
( الموسوعة الفقهية الكويتيه )

• أبطلت فرقة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة عفيف، عملا سحريا تم العثور عليه بجوار مدرسة بنات.
http://www.alyaum.com/News/art/33091.html

• يعرض معرض تنظمه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في محافظة الطائف السعودية أكثر من 100 أداة تم ضبطها مع سحرة ومشعوذين طوال سنوات عمل الجهة المتخصصة بمتابعة الدجالين منذ أكثر من مئة عام.
http://www.alarabiya.net/articles/2012/0...07628.html

• وحين اكتشفت القضية أفاد القاضي في مرافعته ودفاعه عن نفسه بحسب صحيفة عكاظ أنه "أحاط سلطات التحقيق أنه مسحور ولا يزال يعالج بالرقية الشرعية، بعد أن تمكن الوسيط الهارب من سحره والسيطرة عليه لتمرير المعاملات وتسهيلها دون أن يشعر بذلك".
( قاض متهم بالفساد والرشوة )
http://www.manaar.com/vb/showthread.php?t=25545

• قام أكثر من 130غواصاً خلال حملة تنظيف أعماق البحر الأحمر بمحافظة جدة عدد من الاعمال السحرية والطلاسم والتمائم من قاع البحر، بالاضافة لاستخراج طن ونصف الطن من النفايات التي كانت تسهم في تلويث بحر جده، ولم يعد مستغرباً ان يتم استخراج مثل هذه الاسحار والنفايات لما دأب عليه السحرة والمشعوذون المنتشرون في احياء جده، حيث تم القبض على عدد كبير منهم من خلال الحملات الامنية التي تقوم بها الجهات الامنية خصوصا في جنوب جده، وقد تم احالة هذه الاعمال السحرية لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر للتعامل معها وفك وابطال ما فيها من الطلاسم الشيطانية.
http://www.rogyah.com/main/news-action-show-id-52.htm


ح - التعذيب :

• يجوز للأمير مع قوة التهمة أن يضرب المتهم ضرب التعزير لا ضرب الحد، ليأخذه بالصدق عن حاله فيما قرف به واتهم، فإن أقرّ وهو مضروب اعتبرت حاله فيما ضرب عليه ، فإن ضُرب ليقر لم يكن لاقراره تحت الضرب حكم ، وإن ضرب ليصدق عن حاله وأقر تحت الضرب قطع ضربه واستعيد اقراره ، فاذا أعاده كان مأخوذا بالاقرار الثاني دون الاول.

وأجاز اصحاب الامام مالك ضرب المتهم بالسرقة وذلك لإظهار المسروق من جهة ، وجعل السارق عبرة لغيره من جهة أخرى.

وثبت في سنن ابي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم حَبَسَ في تهمة.وفي غزوة بدر ظفر المسلمون برجلين على الماء فجاؤوا بهما الى الرسول صلى الله عليه وسلم وهو يصلي ورجوا أن يكونا من جيش أبي سفيان وهما يقولان : نحن سقاة قريش .

فكانوا إذا ضربوهما قالا : نحن لأبي سفيان واذا تركوهما قالا : نحن سقاة قريش فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلاته قال: «اذا صدقاكم ضربتموهما ، وإذا كذباكم تركتموهما» وهذا منه صلى الله عليه وسلم اقرار على الضرب التهمة وإنما أنكر أصحابه استمرار الضرب بسبب بعد اعتراف المتهم .
( مفتي مصر الأسبق عطية صقر )

منوع :

• وختاما فإن القتل والتنكيل بسبب الأفكار ليس بعيدا عن أىٍ منا بل هو أقرب إلينا مما نظن والقتل على الشبهة وارد جدا فإن لم يصبك حكم شرعى من الأحكام السابقة فلا تعتقد انك بمأمن فالأحكام تتسع حتى تصل الجميع فعلت ما فعلت ولو لم يجدوا لك حلا فسيلجأون للقول بأنك أنكرت المعلوم من الدين بالضرورة وهو باب مفتوح لتكفير وقتل من تشاء مهما فعل ومهما إلتزم
لتكفير أهل المذاهب الأخري وفتاوي لتكفير مذهب الأزهر الشريف وفتاوي لتكفير فهناك فتاوى تكفير المعتزلة والصوفية وبعض ونجيب محفوظ واتهام احمد عرابى ومحمد حسين هيكل وجمال الغيطانى والشيخ أحمد حسن الباقوى وقاسم امين وسعد زغلول ولا يكاد ينجو من تكفيرهم شخص واحد ( يرجى مراجعة كتاب اعلام وأقزام فى ميزان الإسلام للعفاني )
• روويّ عن أحمد بن حنبل أنه قال لما بلغ بن أبى ذئب أن مالكا لم يأخذ بحديث البيعين بالخيار قال يستتاب وإلا ضربت عنقه. ومالك لم يرد الحديث ولكن تأوله على غير ذلك) .. فالذي يحكم بردة الإمام مالك بن أنس لن يتورع عن الحكم بردة المسلم العادي.
(تاريخ بغداد للخطيب البغدادي )

• س: ما حكم شخص قال المفروض: أن أهلنا أعلمونا بجميع الديانات وفيما بعد نختار الديانة المناسبة؟
الفتوى : فإن هذا الكلمة كفر وردة - والعياذ بالله - يستتاب قائلها، فإن تاب وإلا رفع أمره إلى المحاكم الشرعية لتقيم عليه حد الردة
( فتاوى الشبكة الاسلامية )

• س: هل من لبست النقاب ثم خلعته تكون مرتدة وشكرا .
الفَتْوَى : فإن من لبست الحجاب ثم خلعته فقد ارتكبت معصية من المعاصي وفعلت ذنبا من الذنوب، يوجب عليها التوبة والرجوع إلى الطاعة. ولكن ذلك لا يصل إلى حد الردة ما لم تستحل التبرج وتكذب بوجوب الحجاب
( فتاوى الشبكة الاسلامية )

• س: نريد معرفة حكم من لم يكفر الكافر.
ج : من ثبت كفره وجب اعتقاد كفره والحكم عليه به وإقامة ولي الأمر حد الردة عليه إن لم يتب، ومن لم يكفر من ثبت كفره فهو كافر
( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء )

• تم حجب موقع نور الإسلام الذي يشرف عليه الشيخ محمد الهبدان، بعد أن نشر بيان لـ 27 عالما دينيا يؤيدون فتوى البراك بجواز قتل من يبيح الاختلاط.

وكان الشيخ عبد الرحمن البراك (77 عاماً) قد أكد في فتواه على موقعه الإلكتروني "جواز قتل من يبيح الاختلاط في ميادين العمل والتعليم واصفاً من يقوم بهذا العمل بالإنسان المرتد الكافر الواجب قتله".

وقال: "من استحل الاختلاط فهو مستحل للمحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتداً، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله".
( العربية.نت – بخصوص فتوى عالم الدين السعودي الشيخ عبد الرحمن البراك )

ابن عثيمين وهجوم على القرضاوى والمطالبة بقتله
http://www.youtube.com/watch?v=3DBGQKHoRIo

الشيخ صالح الفوزان يصف طارق السويدان بـ المجرم لمجرد ذكره لأحداث الفتنه
http://www.youtube.com/watch?v=dnmuRW9I-LE

الوهابية يكفرون صلاح الدين والنووي وابن حجر
http://www.youtube.com/view_play_list?p=...0587408206&playnext=1&playnext_from=PL&v=43tmbK2m0P4


[صورة: 1323201985.jpeg]
04-28-2012, 01:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: لهذا نرفض تطبيق الشريعة - شرح تفصيلى - بواسطة بنى آدم - 04-28-2012, 01:17 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تطبيق قوانين الشريعة (الإسلامية) في مصر . بهجت 3 2,601 01-31-2011, 06:40 PM
آخر رد: أندروبوف
  أعتذر بشدة لهذا الطبيب ....اذا ثبتت براءته ... وأعتقد بذلك نسمه عطرة 9 2,318 10-08-2010, 01:00 PM
آخر رد: نسمه عطرة
  هل تعرضتم لهذا على الماسنجر الحكيم الرائى 11 3,107 01-19-2010, 04:36 AM
آخر رد: the special one
  لهذا تجنبت الفيس بوك ...لوجود ضعاف النفوس .... نسمه عطرة 9 2,421 11-09-2009, 03:16 PM
آخر رد: Free Man
  أبحث عن عنوان فرنسي و إنكليزي مناسب لهذا الفيلم أرجو المساعدة بسام الخوري 2 1,718 08-11-2009, 02:41 PM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS