{myadvertisements[zone_1]}
إسرائيل ليس يعقوب!
فارس اللواء مبتعد
باحث عن أصل المعارف
*****

المشاركات: 3,243
الانضمام: Dec 2010
مشاركة: #5
الرد على: إسرائيل ليس يعقوب!
نعود الآن ليعقوب عليه السلام ونطرح التساؤلات التالية:
1)من الذي أسماه "يعقوب" ؟؟
2)ومتى تمت التسمية ؟؟
3)وما دلالة اسم "يعقوب"
4)وهل تغير اسمه قبل مماته أو بعده ؟؟

والحقيقة أن القرآن الكريم يجيب على كافة الأسئلة السابقة بإجابات صريحة شافية تختلف عن تلك الإجابات التي وردت بأساطير سفر التكوين بالعهد القديم كما يلي بيانه:

الرواية التي ذكرت بسفر التكوين عن مولد يعقوب بالترجمة العربية المشتركة هي:

مولد عيسو ويعقوب
19وَهَذَا سِجِلُّ مَوَالِيدِ إِسْحقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ. أَنْجَبَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحقَ. 20وَكَانَ إِسْحقُ فِي الأَرْبَعِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا تَزَوَّجَ رِفْقَةَ بِنْتَ بَتُوئِيلَ الأَرَامِيِّ مِنْ سَهْلِ أَرَامَ، وَأُخْتَ لاَبَانَ الأَرَامِيِّ. 21وَصَلَّى إِسْحقُ إِلَى الرَّبِّ مِنْ أَجْلِ امْرَأَتِهِ لأَنَّهَا كَانَتْ عَاقِراً، فَاسْتَجَابَ لَهُ الرَّبُّ، فَحَمَلَتْ رِفْقَةُ زَوْجَتُهُ. 22وَإِذْ تَصَارَعَ الطِّفْلاَنِ فِي بَطْنِهَا قَالَتْ: «إِنْ كَانَ الأَمْرُهَكَذَا فَمَا لِي وَالْحَبَلُ؟» وَمَضَتْ لِتَسْتَفْهِمَ مِنَ الرَّبِّ 23فَقَالَ لَهَا الرَّبُّ: «فِي أَحْشَائِكِ أُمَّتَانِ، يَتَفَرَّعُ مِنْهُمَا شَعْبَانِ. شَعْبٌ يَسْتَقْوِي عَلَى شَعْبٍ، وَكَبِيرٌ يُسْتَعْبَدُ لِصَغِيرٍ».
24وَعِنْدَمَا اكْتَمَلَتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ إِذَا فِي أَحْشَائِهَا تَوْأَمَانِ. 25فَخَرَجَ الأَوَّلُ مَكْسُوّاً بِالشَّعْرِ وَكَأَنَّهُ يَرْتَدِي فَرْوَةً حَمْرَاءَ، فَدَعَوْهُ عِيسُو (وَمَعْنَاهُ أَشْعَرُ). 26ثُمَّ خَرَجَ أَخُوهُ وَيَدُهُ قَابِضَةٌ عَلَى عَقِبِ عِيسُو فَدَعَوْهُ يَعْقُوبَ (وَمَعَنَاهُ مُتَعَقِّبٌ). وَكَانَ إِسْحقُ فِي السِّتِّينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا أَنْجَبَتْهُمَا لَهُ رِفْقَةُ.

ويتضح من الرواية السابقة في جملة:

26ثُمَّ خَرَجَ أَخُوهُ وَيَدُهُ قَابِضَةٌ عَلَى عَقِبِ عِيسُو فَدَعَوْهُ يَعْقُوبَ (وَمَعَنَاهُ مُتَعَقِّبٌ).

أن الذي أطلق عليه اسم يعقوب هم مجهولون غير معروفي الهوية , فقد تكون القابلة (الداية) أو مجموعة من النسوة اللاتي حضرن ولادته أو أي شخص آخر.

أما تسميته باسم "يعقوب" وفقاً للرواية السابقة فقد كان بعد مولده.

أما مناسبة التسمية في رأي كاتب سفر التكوين فلأنه خرج من رحم أمه قابضاً بيده على عقب عيسو فدعوه يعقوب.

أما بخصوص تغيير اسمه , فذكر سفر التكوين تلك الرواية التي تتحدث عن صراع يعقوب مع الله وتسميته بإسرائيل كما يلي:

يعقوب يصارع في فنيئيل
22ثُمَّ قَامَ فِي تِلْكَ اللَّيْلَةِ وَصَحِبَ مَعَهُ زَوْجَتَيْهِ وَجَارِيَتَيْهِ وَأَوْلاَدَهُ الأَحَدَ عَشَرَ، وَعَبَرَ بِهِمْ مَخَاضَةَ يَبُّوقَ، 23وَلَمَّا أَجَازَهُمْ وَكُلَّ مَا لَهُ عَبْرَ الْوَادِي، 24وَبَقِيَ وَحْدَهُ، صَارَعَهُ إِنْسَانٌ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ. 25وَعِنْدَمَا رَأَى أَنَّهُ لَمْ يَتَغَلَّبْ عَلَى يَعْقُوبَ، ضَرَبَهُ عَلَى حُقِّ فَخْذِهِ، فَانْخَلَعَ مِفْصَلُ فَخْذِ يَعْقُوبَ فِي مُصَارَعَتِهِ مَعَهُ. 26وَقَالَ لَهُ: «أَطْلِقْنِي، فَقَدْ طَلَعَ الْفَجْرُ». فَأَجَابَهُ يَعْقُوبُ: «لاَ أُطْلِقُكَ حَتَّى تُبَارِكَنِي». 27فَسَأَلَهُ: «مَا اسْمُكَ؟» فَأَجَابَ: «يَعْقُوبُ». 28فَقَالَ: «لاَ يُدْعَى اسْمُكَ فِي مَا بَعْدُ يَعْقُوبَ، بَلْ إِسْرَائِيلَ (وَمَعْنَاهُ: يُجَاهِدُ مَعَ اللهِ)، لأَنَّكَ جَاهَدْتَ مَعَ اللهِ وَالنَّاسِ وَقَدَرْتَ». 29فَسَأَلَهُ يَعْقُوبُ: «أَخْبِرْنِي مَا اسْمُكَ؟» فَقَالَ: «لِمَاذَا تَسْأَلُ عَنِ اسْمِي؟» وَبَارَكَهُ هُنَاكَ.
30وَدَعَا يَعْقُوبُ اسْمَ الْمَكَانِ فَنِيئِيلَ (وَمَعْنَاهُ: وَجْهُ اللهِ) إِذْ قَالَ: «لأَنِّي شَاهَدْتُ اللهَ وَجْهاً لِوَجْهٍ وَبَقِيتُ حَيّاً». 31وَمَا إِنْ عَبَرَ فَنُوئِيلَ حَتَّى أَشْرَقَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ فَسَارَ وَهُوَ عَارِجٌ مِنْ فَخْذِهِ 32لِذَلِكَ يَمْتَنِعُ بَنُو إِسْرَائِيلَ عَنْ أَكْلِ عِرْقِ النَّسَا الَّذِي عَلَى حُقِّ الْفَخْذِ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ، لأَنَّ الرَّجُلَ ضَرَبَ حُقَّ فَخْذِ يَعْقُوبَ عَلَى عِرْقِ النَّسَا.

وأعتقد أن تلك الرواية البلهاء السابقة ليست بحاجة إلى تعقيب !
________
أما بخصوص ما ورد بالقرآن الكريم.

فالذي أسماه يعقوب هو الله تعالى وليس شخص آخر سواء كانت القابلة أو أولئك النسوة المجهولين الذين شهدوا ولادة يعقوب وفقاً للرواية التوراتية , وذلك في قوله تعالى:

{وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ} (71) سورة هود
________________
أما عن بدء التسمية فقد كانت قبل مولد أبيه إسحق عندما جاءت الملائكة بالبشارة لإبراهيم عليه السلام , وليس بعد مولده كما ذكرت الرواية التوراتية.
________________
أما عن دلالة اسم يعقوب عليه السلام فهو اسم بلسان عربي باللغة الآرامية من الجذر (ع ق ب) يعني "يلي" , وقد جاءت مناسبته لأنه عقب أباه إسحق وليس لأنه كان يضم كفه على عقب أخيه عيسو كما ذكرت الرواية التوراتية , وذلك في قوله تعالي:

{وَامْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَقَ وَمِن وَرَاء إِسْحَقَ يَعْقُوبَ} (71) سورة هود

ومن الواضح والجلي أن جملة (ومن وراء) توضح وتفسر معنى (يعقوب) التي تشير إلى أنه سيعقب أبوه النبي إسحق.
________________
أما عن استمرارية اسم يعقوب , فقد أثبت القرآن الكريم أن يعقوب عليهالسلام ظل محتفظاً باسمه "يعقوب" طيلة حياته حتى حضره الموت , بل وظل محتفظاً باسمه حتى بعد وفاته بأجيال في عهد زكريا عليه السلام.
ولم يذكر القرآن الكريم أية رواية تتعلق بتغيير اسم يعقوب عليه السلام وذلك في قوله تعالى:

{أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ} (133) سورة البقرة

{وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا} (5) {يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا} (6) سورة مريم

والمثير للغرابة أن كاتب سفر التكوين على الرغم من إقحامه تلك الرواية المتعلقة بصراع يعقوب مع الله وتسميته إسرائيل بدلاً من يعقوب , إلا أنه ظل يستعمل اسم يعقوب طيلة سفر التكوين حتى مماته وذلك كما ورد عن دفن يعقوب كالتالي:

دفن يعقوب في كنعان
4وَبَعْدَمَا انْقَضَتْ أَيَّامُ النُّوَاحِ عَلَيْهِ، قَالَ يُوسُفُ لأَهْلِ بَيْتِ فِرْعَوْنَ: «إِنْ كُنْتُ قَدْ حَظِيتُ بِرِضَاكُمْ، فَتَكَلَّمُوا فِي مَسَامِعِ فِرْعَوْنَ قَائِلِينَ: 5لَقَدِ اسْتَحْلَفَنِي أَبِي وَقَالَ: أَنَا مُشْرِفٌ عَلَى الْمَوْتِ، فَادْفِنِّي فِي الْقَبْرِ الَّذِي حَفَرْتُهُ لِنَفْسِي فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، فَاسْمَحْ لِيَ الآنَ بِأَنْ أَمْضِيَ لأَدْفِنَ أَبِي ثُمَّ أَعُودَ». 6فَقَالَ فِرْعَوْنُ: «امْضِ وَادْفِنْ أَبَاكَ كَمَا اسْتَحْلَفَكَ».
7فَانْطَلَقَ يُوسُفُ لِيَدْفِنَ أَبَاهُ، وَرَافَقَتْهُ حَاشِيَةُ فِرْعَوْنَ مِنْ أَعْيَانِ بَيْتِهِ وَوُجَهَاءِ مِصْرَ، 8وَكَذَلِكَ أَهْلُ بَيْتِهِ وَإِخْوَتُهُ وَأَهْلُ بَيْتِ أَبِيهِ. وَلَمْ يُخَلِّفُوا وَرَاءَهُمْ فِي أَرْضِ جَاسَانَ سِوَى صِغَارِهِمْ وَغَنَمِهِمْ وَقُطْعَانِهِمْ. 9وَصَاحَبَتْهُ أَيْضاً مَرْكَبَاتٌ وَفُرْسَانٌ، فَكَانُوا مَوْكِباً عَظِيماً. 10وَلَمَّا وَصَلُوا إِلَى بَيْدَرِ أَطَادَ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ أَقَامَ يُوسُفُ لأَبِيهِ مَنَاحَةً عَظِيمَةً مَرِيرَةً نَاحُوا فِيهَا عَلَيْهِ طَوَالَ سَبْعَةِ أَيَّامٍ 11وَعِنْدَمَا شَاهَدَ الْكَنْعَانِيُّونَ السَّاكِنُونَ هُنَاكَ الْمَنَاحَةَ فِي بَيْدَرِ أَطَادَ قَالُوا: «هَذِهِ مَنَاحَةٌ هَائِلَةٌ لِلْمَصْرِيِّينَ». وَسَمُّوا الْمَكَانَ الَّذِي فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ «آبِلَ مِصْرَايِمَ» (وَمَعْنَاهُ: مَنَاحَةُ الْمِصْرِيِّينَ). 12وَنَفَّذَ أَبْنَاءُ يَعْقُوبَ وَصِيَّةَ أَبِيهِمْ، 13فَنَقَلُوهُ إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ وَدَفَنُوهُ فِي مَغَارَةِ حَقْلِ الْمَكْفِيلَةِ مُقَابِلَ مَمْرَا الَّتِي اشْتَرَاهَا إِبْرَاهِيمُ مَعَ الْحَقْلِ مِنْ عِفْرُونَ الْحِثِّيِّ لِتَكُونَ مَدْفَناً خَاصّاً.
14وَبَعْدَ أَنْ دَفَنَ يُوسُفُ أَبَاهُ، رَجَعَ هُوَ وَإِخْوَتُهُ وَسَائِرُ الَّذِينَ رَافَقُوهُ إِلَى مِصْرَ.
_____________
نستنتج مما سبق أن اسم يعقوب في القرآن الكريم له مقامه الكريم بعكس مقامه في الرواية التوراتية.

1)فالذي أسماه هو الله تعالى وليست القابلة أو شخصيات مجهولة.
2)وتمت تسميته قبل مولد أبيه إسحق وليس بعد مولده.
3)ودلالة الاسم هي عقبه لأبيه النبي إسحق , وليس لأنه كان يقبض بيده على عقب أخيه التوأم عيسو.
4)وظل اسم "يعقوب" مصاحباً له طيلة حياته حتى حضره الموت , وحتى بعد مماته بأجيال متعاقبة في عهد زكريا عليه السلام.

فهل يعقل أن يسمي الله تعالى بنفسه يعقوب باسمه , ثم يغيره باسم آخر ؟؟

مع العلم أنه كما ذكرت سالفاً أنه لا يوجد نبي في القرآن الكريم سمي باسمين علم مختلفين في الجذر والشكل.
فما بالنا إذا كان اسمه قد تم قبل مولده من قبل الله تعالى ؟؟
05-02-2012, 11:30 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
إسرائيل ليس يعقوب! - بواسطة فارس اللواء - 05-02-2012, 11:20 PM,
الرد على: إسرائيل ليس يعقوب! - بواسطة فارس اللواء - 05-02-2012, 11:30 PM
RE: إسرائيل ليس يعقوب! - بواسطة ابانوب - 05-04-2012, 05:58 PM,
RE: إسرائيل ليس يعقوب! - بواسطة فارس اللواء - 05-04-2012, 07:24 PM,
RE: إسرائيل ليس يعقوب! - بواسطة ابانوب - 05-05-2012, 11:38 AM,
RE: إسرائيل ليس يعقوب! - بواسطة فارس اللواء - 05-05-2012, 06:23 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حاجة في نفس يعقوب قضاها ...لطائف من سورة يوسف . جمال الحر 8 2,400 12-15-2011, 05:37 PM
آخر رد: جمال الحر
  البابا شنودة : يعقوب هزم الرب !! كميل 12 5,068 04-19-2010, 02:52 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  من هم السبعين نفسا الخارجين من صلب يعقوب؟ وائل انور 122 21,886 12-18-2008, 05:07 AM
آخر رد: وائل انور
  عخان وبنوه وإله إسرائيل Slave of Allah 84 11,081 10-02-2008, 04:51 AM
آخر رد: Slave of Allah
  هل ابناء فارص وابناء بنيامين دخول مصر مع يعقوب؟ وائل انور 20 3,596 02-12-2008, 04:46 AM
آخر رد: وائل انور

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS