{myadvertisements[zone_1]}
هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #6
RE: الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
(05-15-2012, 02:59 AM)coptic eagle كتب:  ممكن تقولنا يا اخ زيد ما الفرق بين الترجمه السبعينيه والنص الماسوري
لان المشكله ان هناك قراءات قرانيه تناقض بعضها البعض مما يتسبب باختلاف في الاحكام زي حكم نكاح المتعه مثلا
وهناك مثلا كلمة اقرؤا التي لا يعرف حتى الصحابه معناها
والاغرب بانه نزل بلسان عربي مبين


النسخة السبعينية The Septuagint:
الترجمة السبعينية جاءت من عدة مخطوطات أهمها Hexapla للقديس أوريجين (185 - 254م) و Hesycha و Luciana . وقد ضمت النسخة السبعينية أسفارًا غير قانونية غير موجودة في الكتاب المقدس العبري:

http://www.doxa.ws/Messiah/Lxx_mt.html

النص الماسوري The Masoretic Text:
في عام 95م عقد اليهود مجمعًا لاعتماد الأسفار المقدسة. وثار جدل حول أسفار الأبوكريفا (الغير قانونية) وأسفار الأمثال والجامعة ونشيد الأنشاد والمكابين الأول. ثم انتهى المجمع إلى الإقرار بالأسفار الأربع والعشرين والتي نجدها 39 سفرًا في الكتاب المقدس المسيحي، إذ أن العبرانيين يعتبرون أسفار صموئيل الأول والثاني والملوك كذلك وأخبار الأيام سفرًا واحدًا، ومن هوشع إلى ملاخي سفرًا واحدًا. واعتمد المسيحيون في ترتيب أسفارهم على الترجمة السبعينية ولكنهم أسسوا نصوص كتابهم على النص المسوري.

Allegro, The Dead Sea Scrolls: p59-60
Anderson, A Critical Introduction to the Old Testament:p192
Bruce, The Books and the Parchments: p97

يقول د. إميل ماهر إسحق بشأن تاريخ مخطوطات النص الماسوري:
يتراوح عدد المخطوطات الكتابية العبرانية المعروفة والمتبقية إلى الآن ما بين 2000 و 2500 نسخة غالبيتها من النص الماسوري الموحد، ومعظمها يرجع تاريخ نساخته إلى ما بعد سنة 1000م. وهناك مخطوطات قليلة أقدم من ذلك ترجع إلى نسخة بن أشير الماسورية. ومن المخطوطات القليلة التي تمثل نسخة بن نفتالي نذكر المجلد المعروف باس the Reuchlin Codex لأسفار الأنبياء الموجود حاليًّا في Karlsrushe، ويرجع إلى سنة 1105م. (مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الأصلية. الشماس الدكتور إميل ماهر إسحق. أستاذ العهد القديم واللاهوت بالكلية الإكليركية. القاهرة 1997م. ص 30)
ثم يقول:
"أقدم مخطوطات نسخة بن أشير الماسورية:
أ- مخطوطة المتحف البريطاني رقم 4445 شرقيات: تتضمن أسفار التوراة، وترجع إلى نحو سنة 820 - 850م.
ب- مخطوطة القاهرة للأنبياء: تتضمن أسفار الأنبياء القدامى والمتأخرين، وترجع إلى سنة 895م.
ج- مخطوطة بطرسبرج للأنبياء: تتضمن أسفار الأنبياء القدامى والمتأخرين، وترجع إلى سنة 916م.
د- مخطوطة حلب: تحتوي على العهد القديم بكامله، وترجع إلى النصف الأول من القرن العاشر.
هـ- مخطوطة لننجراد (B 19a): تحتوي على العهد القديم بكامله، وتاريخ نساختها سنة 1008م." أ. هـ (مخطوطات الكتاب المقدس بلغاته الأصلية. الشماس الدكتور إميل ماهر إسحق. أستاذ العهد القديم واللاهوت بالكلية الإكليركية. القاهرة 1997م. ص 30، 31)

وهذا يعني أن النص الماسوري الذي أخذت عنه النسخة العبرانية كُتِبَ بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

أما كلامك بشأن القرآن الكريم فهو مرسل لأنه لا يتضمن أمثلة توثيقية بالمرجع والمصدر بشرط أن يكون كلامك من القراءات العشر المتواترة لا من الشاذ لأن القرآن لا يثبت إلا بالتواتر. وهذه قاعدة أصولية.
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-15-2012, 08:04 AM بواسطة zaidgalal.)
05-15-2012, 08:02 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ - بواسطة zaidgalal - 05-15-2012, 08:02 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 13,473 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,575 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  شبكة القراءات القرآنية ( القران الجامع ) الفكر الحر 11 5,580 08-02-2011, 09:27 AM
آخر رد: الفكر الحر
  كتب لا غنى عنها في القراءات العشر zaidgalal 3 2,280 10-22-2010, 10:13 PM
آخر رد: rrqqwwee
  مقدمة في اختلافات القراءات fancyhoney 7 3,374 08-30-2010, 04:56 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS