{myadvertisements[zone_1]}
ما تفسيركم لهذا الحديث
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #14
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث
1- إثبات عبادة الناسوت :

لا يوجد شيء اسمه ناسوت (الطبيعة الإنسانية للمسيح) ولاهوت (الطبيعة الإلوهية للمسيح). وهذا هو اعتقاد علماء المسيحية. لذلك فالذين يعبدون المسيح يعبدونه بلاهوته وناسوته. يقول البابا شنودة الثالث على لسان القديس كيرلس عمود الدين عن الإيمان بالطبيعة الواحدة:
"إنما عبارة "طبيعة واحدة" المقصود بها ليس الطبيعة اللاهوتية وحدها، ولا الطبيعة البشرية وحدها، إنما اتحاد الطبيعتين في طبيعة واحدة هي "طبيعة الكلمة المتجسد". وذلك عندما نتحدث عن الطبيعة البشرية وهي عبارة عن اتحاد طبيعتين هما النفس والجسد. فالطبيعة البشرية ليست هي النفس وحدها، ولا الجسد وحده، إنما اتحادهما معًا في طبيعة واحدة هي الطبيعة البشرية..... والقديس كيرلس الكبير علمنا أن لا نتحدث عن طبيعتين بعد الاتحاد. فيمكن أن نقول أن الطبيعة اللاهوتية اتحدث أقنوميًّا بالطبيعة البشرية داخل رحم القديسة العذراء. ولكن بعد هذا الاتحاد لا نعود مطلقًا نتكلم عن طبيعتين في المسيح. فتعبير الطبيعتين يوحي بالانفصال والافتراق. ومع أن أصحاب الطبيعتين يقولون باتحادهما، إلا أن نغمة الانفصال كما تبدو واضحة في مجمع خلقيدونية، مما جعلنا نرفضه ... ونُفِي القديس ديسقورس الاسكندري بسبب هذا الرفض." (طبيعة المسيح للبابا شنودة الثالث. ص9)

http://st-takla.org/Full-Free-Coptic-Boo...Chrch.html

ويقول الأنبا غريغوريوس أسقف عام الدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمي بشأن الطبيعة الواحدة في الإيمان الأرثوذكسي:
"المسيح إذن من طبيعتين، ليس هو طبيعتين بعد الاتحاد كما يقول البابا ديوسقورس. فلا اللاهوت امتزج بالناسوت ولا اختلط به، ولا استحال أحدهما إلى الآخر. إنما اللاهوت والناسوت قد اتحدا. ليس من قبيل الاجتماع أو المصاحبة، ولكنه اتحاد بالمعنى الحقيقي لكلمة اتحاد، ليس من قبيل الاجتماع ..... (فاللاهوت) والناسوت قد اتحدا فقد صارا واحدًا، ولا مجال للقول بعد ذلك أن هناك طبيعتين، وإلا فلا يكون الاتحاد صحيحًا أو حقيقيًّا ...... قد نتكلم أحيانًا عن الطبيعة اللاهوتية والطبيعة الناسوتية، لكن هذه التفرقة ذهنية بحتة لا وجود لها في الواقع بالنسبة للسيد المسيح، الإله المتأنس. ذلك أنه لم يحدث بتاتًا أن الناسوت واللاهوت كانا منفصلين أو مفترقين في الخارج ثم اتحدا معًا بعد ذلك. إن ما حدث هو هذا: أن الأقنوم الثاني من اللاهوت القدوس نزل وحل في أحشاء البتول مريم، وأخذ من لحمها ودمها جسدًا ذا نفس إنسانية ناطقة عاقلة." (موسوعة الأنبا غريغوريوس – لاهوت مقارن. ج1. الأنبا غريغوريوس. ص 230)

الرابـــــــــــــــــــــــــــــط

ويعلق أيضًا القس بيشوي حلمي كاهن كنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا على الطبيعة الواحدة ليسوع. فيقول :
"ليس فيه (في اتحاد اللاهوت بالناسوت) استحالة فما استحال اللاهوت إلى ناسوت ولا استحال الناسوت إلى لاهوت. ولكنه اتحاد دائم لا ينفصل مطلقًا ولا يفترق، عبر عنه القديس باسيليوس الكبير في القداس الإلهي قائلًا: "إن لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين". (إيماننا المسيحي صادق وأكيد. القس بيشوي حلمي - مراجعة وتقديم الأنبا متاؤس والأنبا يوسف. ص 109)

وإليك نص الاتفاقية التي تمت رسميًّا بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنائس الكاثوليكية في عام 1988م:

"نؤمن أن ربنا وإلهنا ومخلصنا يسوع المسيح، الكلمة اللوغوس، المتجسد، هو كامل في لاهوته وكامل في ناسوته، وأنه جعل ناسوته واحدًا مع لاهوته، بغير اختلاط ولا امتزاج ولا تغيير، وأن لاهوته لم ينفصل عن ناسوته لحظة واحدة ولا طرفة عين ... وفي نفس الوقت نُحرّم تعاليم كل من نسطور وأوطاخي". 2- طبيعة واحدة للسيد المسيح: تعبير الطبيعة الواحدة للسيد المسيح ليس المفصود به الطبيعة اللاهوتية وحدها ولا الطبيعة البشرية وحدها، وإنما الطبيعة الناتجة من اتحاد هاتين الطبيعتين في طبيعة واحدة هي طبيعة الله الكلمة المتجسد، طبيعة واحدة ولكن لها كل خواص الطبيعتين: كل خواص اللاهوت وكل خواص الناسوت." (إيماننا المسيحي صادق وأكيد. القس بيشوي حلمي - مراجعة وتقديم الأنبا متاؤس والأنبا يوسف. ص 109)

ويضيف القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير نقلًا عن القديس أثناسيوس الرسولي قائلًا :
"وقال القديس أثناسيوس الرسولى: "نعترف بإبن الله المولود من الآب خاصيًا أزليًا قبل كل الدهور وولد من العذراء بالجسد فى آخر الزمان من أجل خلاصنا ... طبيعة واحده لله الكلمة المتجسد ونسجد له مع جسده" (إذا كان المسيح إلها فكيف تألم ومات؟ عبد المسيح بسيط. عن كتاب لخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة جـ1 : 472)

http://www.4shared.com/office/5qpDY3m5/2_______.html

وانظر هنـــــــــــــــــــــــــــــا رقم 25

ويقول القديس أثناسيوس الرسولي :"إذًا هو الله، قد أخذ لذاته الجسد، وإذًا هو في الجسد فإنه يؤله هذا الجسد. لأنه كما سأل أسئلة هكذا أيضًا أقام الميت، وأظهر للكل أن الذي يحيي الميت ويستدعي روحه ....." (تفسير القمص تادرس يعقوب ملطي لإنجيل يوحنا 1/1)

http://holy-bible-1.com/articles/display_html/11425

رقم 312


هذا كلام علمائك ! يعبدون المسيح بلاهوته وبجسده !!!

2- هذا الناسوت (الجسد) جاء كله من زنا أكثر من مرة. فارص وهو الجد الأعلى للمسيح (متى 1 : 1 - 16 - لوقا 3 : 23 - 38 - أخبار أول 1 : 1 – 28, 2 : 1 – 15, 3 : 10 – 23) فارص هذا جاء من زنا بعد أن وقع يهوذا مع ثامار (تكوين 38: 13 – 30)

هل صدقت الآن أنك تعبد ناسوتا وأن هذا الناسوت فاسد ؟!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-19-2012, 08:38 AM بواسطة zaidgalal.)
05-19-2012, 06:16 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة fares - 05-15-2012, 02:16 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة vodka - 05-15-2012, 05:24 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة JOHN DECA - 05-17-2012, 05:01 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة JOHN DECA - 05-18-2012, 06:38 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة zaidgalal - 05-17-2012, 05:48 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة zaidgalal - 05-18-2012, 07:34 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة JOHN DECA - 05-18-2012, 07:39 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة zaidgalal - 05-18-2012, 10:41 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة JOHN DECA - 05-18-2012, 11:12 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة zaidgalal - 05-18-2012, 11:57 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة zaidgalal - 05-19-2012, 06:16 AM
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة zaidgalal - 05-19-2012, 12:27 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة JOHN DECA - 05-19-2012, 01:10 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة zaidgalal - 05-19-2012, 05:17 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة zaidgalal - 05-19-2012, 08:38 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة JOHN DECA - 05-19-2012, 09:17 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة zaidgalal - 05-19-2012, 09:26 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة JOHN DECA - 05-19-2012, 09:34 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة zaidgalal - 05-19-2012, 09:54 PM,
RE: ما تفسيركم لهذا الحديث - بواسطة JOHN DECA - 05-23-2012, 12:43 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,553 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  هل شرب الرسول النبيذ؟؟ يرجى شرح الحديث الحوت الأبيض 32 8,103 11-01-2011, 05:05 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  مقدمة في علوم الحديث fancyhoney 4 2,396 07-11-2011, 10:09 PM
آخر رد: fancyhoney
  اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث محترف 35 7,766 02-18-2011, 07:19 PM
آخر رد: yasser_x
  انا ارى في هذا الحديث النبوي معجزة فما رأيكم أنتم. أحب-البشرية 21 5,896 12-21-2010, 10:48 PM
آخر رد: أحب-البشرية

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS