{myadvertisements[zone_1]}
هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #91
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
اقتباس:أخبرنا أبو زكريا العنبري ثنا محمد بن عبد السلام ثنا إسحاق بن إبراهيم أنبأ النضر بن شميل أنبأ شعبة ثنا أبو سلمة قال : سمعت أبا نضرة يقول : قرأت على ابن عباس رضي الله عنهما { فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة } قال ابن عباس : فما استمعتم به منهن إلى أجل مسمى قال أبو نضرة : فقلت ما نقرأها كذلك فقال ابن عباس : و الله لأنزلها الله كذلك هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط مسلم

هذا حديث آحاد والقرآن لا يثبت بالآحاد وإنما يثبت بالتواتر. والأسانيد المتواترة عن ابن عباس في نقله للقرآن الكريم تحفيظا للأمة لا تقول بهذا القول. فإذا ثبتت صفة "الآحاد" في حديث ما سقط هذا الحديث بغض النظر عن سنده ومتنه. وهذا من أول قواعد وأصول علوم القرآن.

اقتباس:وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة قال : في قراءة أبي بن كعب فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى

قراءة أبي بن كعب المتواترة ليس فيها هذا. والتواتر يفيد العلم. والآحاد لا يفيد العلم وإنما يفيد الظن. وكتاب الله يثبت بالعلم لا بالظن.

اقتباس:احب اقول لحضرتا قول ان اكثر حديث الرسول صدق فيه عندما قال ان المسلم لا يفقه يعرف الفرق بين الحق والباطل

لم يقل النبي (ص) هذا! قد ينقل لي فلان خبرا ما ((تم نقل أبيك إلى المستشفى مصابا بأزمة قلبية)) فقد يكون هذا الخبر صادق وقد يكون كااذب. ولابد من توفر آليات للحكم عليه كالذهاب إلى البيت أو إلى المستشفى والتثبت. ولا يعني هذا أنني لا أعرف الفرق بين الحق والباطل فأعرف ذلك بمجرد سماعي الخبر إلا إذا كنت تعتبر المسلم إلها. كذلك إذا قال لي أهل الكتاب خبرا من كتبهم لم يذكره الله في كتابه ولا في حديث صحيح السند والمتن. هنا إما أتوقف وإما آخذ بآليات الحكم عليه.

مثال:
أنت زعمت أننا لو جمعنا اقتباسات الآباء من الأسفار سيتجمع بين أيدينا الكتاب المقدس بنفس نصه الحالي. هذا خبر. فأخذت أنا بالآليات ووضعت لك كتابين يحللان اقتباسات كليمنت السكندري وباسيل وهما من آباء الكنيسة الأوائل. وسألتك سؤالا ما زلت أنتظر الرد عليه لتأكد لنا هذا الخبر الذي نقلته أنت لنا بنفسك أو تنفيه. وما زلت أكرر هذا السؤال :

هل اقتنعت الآن أن اقتباسات الآباء تحوي اختلافات عن النصوص الحالية ؟!
(تم إجراء آخر تعديل على هذه المشاركة: 05-23-2012, 06:55 AM بواسطة zaidgalal.)
05-23-2012, 06:54 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ - بواسطة zaidgalal - 05-23-2012, 06:54 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 13,472 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,573 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  شبكة القراءات القرآنية ( القران الجامع ) الفكر الحر 11 5,580 08-02-2011, 09:27 AM
آخر رد: الفكر الحر
  كتب لا غنى عنها في القراءات العشر zaidgalal 3 2,280 10-22-2010, 10:13 PM
آخر رد: rrqqwwee
  مقدمة في اختلافات القراءات fancyhoney 7 3,374 08-30-2010, 04:56 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS