{myadvertisements[zone_1]}
هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
coptic eagle غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 699
الانضمام: Aug 2010
مشاركة: #92
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟
هذا حديث آحاد والقرآن لا يثبت بالآحاد وإنما يثبت بالتواتر. والأسانيد المتواترة عن ابن عباس في نقله للقرآن الكريم تحفيظا للأمة لا تقول بهذا القول. فإذا ثبتت صفة "الآحاد" في حديث ما سقط هذا الحديث بغض النظر عن سنده ومتنه. وهذا من أول قواعد وأصول علوم القرآن.

يا اخ زيد
هو زاكرة حضرتك ضعيفه ولا ايه
وفي الاخر تقولوا ان انا اللي بحب التكرار
القران غير متواتر ولا علاقة له بالتواتر
والدليل هذه الايه التي لم توجد عند شخص واحد اسمة خزيمه

أخبرنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر عن الزهري عن خارجة بن زيد أن زيد بن ثابت قال : : (لما كتبنا المصاحف فقدت آية كنت أسمعها من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوجدتها عند خزيمة بن ثابت من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ، قال : وكان خزيمة يدعى ذا الشهادتين ، أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادته بشهادتين ، قال الزهري : وقتل يوم صفين .).
حديث رقم : 15567:

http://www.coptichistory.org/new_page_5009.htm


ثانيا اين هي الاسانيد التي تؤكد ان ابن عباس قرأ الايه بالطريقة السليمة
فانا عندي الكثير من الاسانيد التي تثبت قراءة ابن عباس التي تؤكد نكاح المتعه


أخبرنا أبو زكريا العنبري ثنا محمد بن عبد السلام ثنا إسحاق بن إبراهيم أنبأ النضر بن شميل أنبأ شعبة ثنا أبو سلمة قال : سمعت أبا نضرة يقول : قرأت على ابن عباس رضي الله عنهما { فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة } قال ابن عباس : فما استمعتم به منهن إلى أجل مسمى قال أبو نضرة : فقلت ما نقرأها كذلك فقال ابن عباس : و الله لأنزلها الله كذلك هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط مسلم

وأخرج عبد الرزاق عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرؤها ' فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن ' وقال ابن عباس : في حرف أبي إلى أجل مسمى

3 - أخبرني عطاء أنه سمع ابن عباس يراها حلالا حتى الآن ، وأخبرني أنه كان يقرأ { فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى فآتوهن أجورهن } قال : وقال ابن عباس في حرف أبي : إلى أجل مسمى

الراوي:عطاءالمحدث:ابن عبدالبر - المصدر:التمهيد- الصفحة أو الرقم:10/113
خلاصة حكم المحدث:صحيح



قراءة أبي بن كعب المتواترة ليس فيها هذا. والتواتر يفيد العلم. والآحاد لا يفيد العلم وإنما يفيد الظن. وكتاب الله يثبت بالعلم لا بالظن.


وما هو الاثبات ان كلامك صحيح
ادي قراءة ابن ابي كعب
أخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة قال : في قراءة أبي بن كعب ( فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى ) ".
" أخرج ابن أبي داود في المصاحف عن سعيد بن جبير قال : في قراءة أبي بن كعب ( فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى ) " .

وفي تفسير الطبري : " بسنده قال حدثني حبيب بن أبي ثابت عن أبيه قال : أعطاني ابن عباس مصحفا فقال : هذا على قراءة أبي . قال أبو كريب : قال يحيى : فرأيت المصحف عند نصير فيه ( فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى ) " ( تفسير الطبري ج5ص12 ) .
http://www.coptichistory.org/new_page_5016.htm



لم يقل النبي (ص) هذا! قد ينقل لي فلان خبرا ما ((تم نقل أبيك إلى المستشفى مصابا بأزمة قلبية)) فقد يكون هذا الخبر صادق وقد يكون كااذب. ولابد من توفر آليات للحكم عليه كالذهاب إلى البيت أو إلى المستشفى والتثبت. ولا يعني هذا أنني لا أعرف الفرق بين الحق والباطل فأعرف ذلك بمجرد سماعي الخبر إلا إذا كنت تعتبر المسلم إلها. كذلك إذا قال لي أهل الكتاب خبرا من كتبهم لم يذكره الله في كتابه ولا في حديث صحيح السند والمتن. هنا إما أتوقف وإما آخذ بآليات الحكم عليه.

يا حبيبي الخبر صحيح بنسبة مائة بالمائة
فشوف هو من الاصل الرسول كان لا يعرف الفرق بين الحق والباطل

3 - كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ دخل عليه رجل من اليهود فقال يا محمد أتكلم هذه الجنازة فقال النبي صلى الله عليه وسلم الله أعلم فقال اليهودي أنا أشهد أنها تكلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله وكتبه ورسله فإن كان حقا لم تكذبوهم وإن كان باطلا لم تصدقوهم
الراوي: أبو نملة الأنصاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 6/712
خلاصة حكم المحدث: إسناده ثقات رجال الشيخين غير ابن أبي نملة يقولون صدوق يحسنون أو يجودون حديثه

1 - أنه بينما هو جالس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده رجل من اليهود مر بجنازة فقال يا محمد هل تتكلم الجنازة فقال النبي صلى الله عليه وسلم الله أعلم فقال اليهودي إنها تتكلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما حدثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالله ورسله فإن كان باطلا لم تصدقوهم وإن كان حقا لم تكذبوهم
الراوي: أبو نملة الأنصاري المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3644
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح

ثم اكد ان المسلمون ايضا لا يعرفون الحق والباطل

أن عمر بن الخطاب أتى النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب أصابه من بعض أهل الكتاب فقرأه على النبي صلى الله عليه وسلم قال فغضب وقال أمتهوكون فيها يا ابن الخطاب والذي نفسي به لقد جئتكم به بيضاء نقية لا تسألوهم عن شيء فيخبروكم بحق فتكذبوا به أو بباطل فتصدقوا به والذي نفسي به لو أن موسى كان حيا ما وسعه إلا أن يتبعني

الراوي:جابر بن عبدالله المحدث:ابن كثير - المصدر:البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 2/122
خلاصة حكم المحدث:إسناده على شرط مسلم


الثانية : قوله تعالى : وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم روى البخاري عن أبي هريرة قال : كان أهل الكتاب يقرءون التوراة بالعبرانية ويفسرونها بالعربية لأهل الإسلام ; فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا آمنا بالذي أنزل إلينا وأنزل إليكم .http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=48&ID=2657


ولماذا افترضوا ان كعب الاحبار كاذب بدون دليل
واضح لماذا هذا الاتهام بكذب بالرغم من انه شخص صادق

وفي البخاري : عن حميد بن عبد الرحمن سمع معاوية يحدث رهطا من قريش بالمدينة وذكر كعب الأحبار فقال : إن كان من أصدق هؤلاء المحدثين الذين يحدثون عن أهل الكتاب وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب.
http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=48&ID=2657

أنت زعمت أننا لو جمعنا اقتباسات الآباء من الأسفار سيتجمع بين أيدينا الكتاب المقدس بنفس نصه الحالي. هذا خبر. فأخذت أنا بالآليات ووضعت لك كتابين يحللان اقتباسات كليمنت السكندري وباسيل وهما من آباء الكنيسة الأوائل. وسألتك سؤالا ما زلت أنتظر الرد عليه لتأكد لنا هذا الخبر الذي نقلته أنت لنا بنفسك أو تنفيه. وما زلت أكرر هذا السؤال :

هل اقتنعت الآن أن اقتباسات الآباء تحوي اختلافات عن النصوص الحالية ؟!

ولكنهم وبمنتهى البساطه كانوا يقتبسون اعتمادا على الذاكره
ونحن نأخذ شهادتهم لان شهادتهم تعبر عن قبولهم لاسفار العهد الجديد كجزء اصيل من الكتاب المقدس
وكمان لان فكرهم يحمل فكر الكتاب المقدس
لهذا في كثير من الاحيان يستشهد كتاب النقد النصي بكتابات الاباء
فهمت ام لم تفهم
يعني مثال بسيط ما هو الدليل على وجود ايات تتحدث عن وجود النكاح
او ان هذه الايات موجوده مثلا
الدليل هو احاديث الصحابه
وهكذا ايضا الكتاب المقدس
مع الفرق ان الصحابه كانوا يحفظون القران بطرقه حرفيه وان حفظه ونقله تم عن طريق المحفوظ في الصدور بطريقة حرفيه
لهذا مثلا عندما نجد اختلافات بين قراءات الصحابة
وان الصحابه اختلفوا حول نص القران يبقى اكيد في حاجه غلط
05-23-2012, 12:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على: هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ - بواسطة coptic eagle - 05-23-2012, 12:26 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اسطورة تواتر القراءات القرانية fancyhoney 64 13,474 06-06-2014, 08:52 AM
آخر رد: fancyhoney
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,576 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  شبكة القراءات القرآنية ( القران الجامع ) الفكر الحر 11 5,581 08-02-2011, 09:27 AM
آخر رد: الفكر الحر
  كتب لا غنى عنها في القراءات العشر zaidgalal 3 2,280 10-22-2010, 10:13 PM
آخر رد: rrqqwwee
  مقدمة في اختلافات القراءات fancyhoney 7 3,374 08-30-2010, 04:56 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS