{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل تجيد اللغة العربية؟
anass غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 346
الانضمام: Feb 2008
مشاركة: #3
RE: هل تجيد اللغة العربية؟
الأخ عبدالله بن محمد بن ابراهيم تساءل قائلا:
اقتباس:لزملاء الاعزة,
من منكم قرأ الاية 177 من سورة البقرة؟
ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق و المغرب و لكن البر من آمن بالله و اليوم الاخر و الملائكة و الكتاب و النبيين و آتى المال على حبه ذوي القربى و اليتامى و المساكين و ابن السبيل و السائلين و في الرقاب و اقام الصلاة و آتى الزكاة و الموفون بعهدهم اذا عاهدوا و الصابرين في الباساء و الضراء و حين الباس اولئك الذين صدقوا و اولئك هم المتقون.
الشيطان يكمن في التفاصيل:
1-و لكن البر من آمن بالله...السؤال هل البر هو من آمن؟ هل البر انسان؟
2- والموفون بعهدهم اذا عاهدوا... ما هو موقع هذه الجملة من الاعراب و بماذا ترتبط؟ هل هي جملة زائدة لا معنى لها و لا محل لها من الاعراب؟
3- هل الموفون معطوفة على من آمن بالله و اليوم الآخر مما يؤكد ان البر انما هو بشر اكيد؟
4- هل (الصابرين) معطوفة على الموفون؟ اذا كانت كذلك فلماذا هي منصوبة اذن؟
5- بناء عليه, من لي بجهبذ همام يفسر لنا هذه الآية؟
رايي الخاص ان من كتب هذه الآية لا بد و انه ارتكب جملة من الاخطاء اللغوية و النحوية لا يفسرها الا من باستطاعته ان يقول ان الصابرين معطوفة على (و آتى الزكاة) اما الموفون فهي مبتدا خبره ضمير مستتر لا يعلمه الا الجوكر...
هذا و قد شدني الشوق الى ياسر و جوكر و كنعاني و حامد و كل الاحرار الذين لسبب او لاخر ندرت مداخلاتهم الرائعة!
في نظري لا يمكن لأحد مهما حاول أن يجيبك على هذا السؤال بأكثر ما قاله جماعة من الدكاترة وهم :
د.عبد الصبور مرزوق
د.عبدالعظيم المطعني
د.علي جمعة محمد
ود.محمد عمارة في كتاب بعنوان"حقائق الإسلام في مواجهة شبهات المشككين" تحت إشراف ا.د.محمود حمدي زقزوق وزير الوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية سابقا.وقد اطلعت على بعض ما جاء في هذا الكتاب صدفة سنة 2006 ومما لفت نظري فيه في الفصل 19 - جزم الفعل المعطوف على المنصوب ما يلي:
"، وقد أشرنا من قبل إلى أن القرآن أوسع من قواعد اللغة وأسمى من أساليب البيان المعروفة عند البشر فإذا ورد فيه شىء على غير قاعدة نحوية أو صرفية معروفة لدى الناس ، فليس معناه أن القرآن قد أخطأ أو سها. لأن القرآن نفسه مصدر من مصادر إثبات اللغة فى نفسها وفى طرق استعمالاتها.
فما جاء منه على ما نعرفه أو نألفه من القواعد فلا مشاحنة فيه. وما جاء على غير ذلك وجب الإيمان بصحته ، وعلينا أن نجتهد فى التماس العلة فيه ، فإن أدركناها فالحمد لله وإلا فوضنا الأمر فيها لله ،"
وما جواب الأخ خالد إلا اجتهاد في التماس العلة كما طالب[/size] الشيوخ بقولهم:"
[size=large]"وما جاء على غير ذلك وجب الإيمان بصحته ، وعلينا أن نجتهد فى التماس العلة فيه ، فإن أدركناها فالحمد لله وإلا فوضنا الأمر فيها لله "
وإليك رابط الكتاب:http://elazhar.com/qadaiaux/def2.asp
مع تحياتي.
01-16-2013, 05:52 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 01-16-2013, 05:52 PM
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة العلماني - 01-16-2013, 08:50 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Dr.xXxXx - 01-17-2013, 02:16 AM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 01-20-2013, 05:46 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 01-21-2013, 04:59 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Sheshonq - 01-25-2013, 04:52 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Dr.xXxXx - 01-30-2013, 02:26 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Dr.xXxXx - 01-31-2013, 01:48 AM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Dr.xXxXx - 02-01-2013, 08:47 AM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 02-01-2013, 11:38 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة خالد - 02-02-2013, 12:43 AM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 02-03-2013, 01:42 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 02-03-2013, 08:46 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Dr.xXxXx - 02-06-2013, 03:02 AM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 02-06-2013, 02:07 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 02-06-2013, 09:53 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اختيار اللغة، دليل عدم الوهية القرآن خالق محجوب 12 3,571 11-08-2008, 09:42 PM
آخر رد: جيلوجي33

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS