{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل تجيد اللغة العربية؟
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #55
الرد على: هل تجيد اللغة العربية؟
عزيزي دكتور أكس والحكي للجميع،

ندخل إلى اللغة العربية، واللغة العربية التي نعني حين نزل القرآن.

اللغة العربية ليست بدعا من اللغات، هي لغة وضعها البشر على مراحل طويلة منذ الكتابات الثمودية وربما قبل ذلك، وتطورت على مهلها حتى أنتجت اللغة العربية التي كانت عشية نزول القرآن الكريم.

هي لغة وضعية إذن، لم ينزل بها وحي ولا تنطقها الملائكة في الملأ الأعلى على ما نعلم يقينا، قد يظن البعض غير ذلك لكننا لن نعبأ بالظن في هذا الأمر.

للغة العربية نماذج متعددة، لذلك وجد عندنا مصطلحان اثنان للتعبير عن العربية، لسان العرب ولغات العرب.

أما لسان العرب فهو كل لفظ أو تركيب قد قاله جماعة من العرب قديما وحديثا، يستغرق هذا اللسان القبائل واللهجات والتراكيب المعروفة والمهجورة، إلخ.
أما لغات العرب، فلكل قبيلة لغتها ضمن اللسان الواحد، واللغة غير اللهجة.

من أمثلة اختلاف لغات العرب، لا للحصر، جمود أو تصريف كلمة هلمّ، فقد رأى أهل الحجاز أن هلمّ تكون جامدة مع الضمائر على صيغة واحدة لا تتغير، ورأت تميم أن هلمّ تنصرف مع الضمائر مثل الأفعال سواء بسواء.

ومن أمثلة اختلاف لغات العرب، تسمية حمير للحيوان الضاري الشبيه بالكلب بالسرحان، بينما سمته قريش الذئب، الخ...

نأتي إلى تساؤل هام جدا، وهو هل نزل القرآن بلغة جرهم والعرب العاربة الذين وجدوا عشية نزول إسماعيل عليه السلام مكة مع أمه؟
هذا التساؤل وإن كان مشروعا، لكننا لن نجيب عليه لأسباب عدة،
اللغة العربية التي تعنينا هي اللغة التي استقر العرب عليها عشية نزول القرآن، وهي في أغلبها لغة قريش.
نحن لا نعرف يقينا أي لغة كانت الناس تتحدث زمن ورود إسماعيل وأمه إلى مكة، بل لا نعرف أن هناك ثمة إسماعيلٍ وأمه نزلا مكة إلا من القرآن، فالشاهد هم العرب عشية نزول القرآن والغائب هو اسماعيل وأمه، ونحن لا نقيس الشاهد على الغائب بل العكس هو الصحيح، فضلا أن اللغة التي نزل بها القرآن ليست لغة العرب العاربة، بل لغة أهل الحجاز.

ما سبب خصوصية لغة قريش والحجاز نسبة لباقي لغات العرب؟

ككل أمة، فإن للعرب في جاهليتهم أطرافا ومركزا، وقد تماست أطراف العرب مع الأمم المجاورة فاختلط معها اللسان مع الألسنة الأخرى، فاختلط لسان أهل اليمن مع الأحباش ومن ثم الفرس، واختلط لسان أهل بادية الشام مع الروم والسريان، واختلط لسان أهل الجزيرة والحيرة مع الفرس والأنباط، وهكذا دواليك.

بقيت مجموعة من القبائل العربية خلف صحرائها في نجد والحجاز معزولة عن التأثر اللغوي، والتأثر الذي يعنينا هو التأثر الذي يفسد السليقة، وهو الذي يتعرض له صغير السن قبل تمكن اللغة منه أو تمكنه منها، أي قبل أن تصير له لغة أما، أما التأثر الذي يبدو للإنسان الناضج فهو تأثر عارض لا يلبث أن يستقيم بعودة المرء إلى مخالطة قومه وتركه أصحاب اللسان الآخر.

اختصت قريش من هذه القبائل بميزة هامة، وهي الكعبة. هذه الميزة جعلت العرب تجتمع إلى قريش في الموسم كل سنة، والموسم لم يكن للبيع والشراء والحج فحسب، بل كان فيه أيضا المطارحات اللغوية الشهيرة، من شعر وخطب ونثر. فسمعت قريش من كل العرب، وسمع كل العرب من قريش. وربما لم تسمع القبيلة العربية بشيء من لسان العرب إلا ما سمعته من قريش. فكان لقريش الفضل في تكوينها مصهرا ضخما للغة العربية، جعلها تنضج وتصير على الشكل الذي نعرفه قبل بعثة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوقت طويل، فالإيلاف مثلا ألفه هاشم جد أبيه لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم.

من أجل كل ما تقدم، نستطيع أن نقدم دعوانا أن اللغة العربية الفصيحة هي لغة قريش أو ما قبلته قريش من لغات غيرها من العرب، وقد قبلت قريش أشياء من قبائل أخرى وإن لم تدمجها في لغتها، وهي موجودة في مواضعها لمن أراد الاستزادة.

حين نزل القرآن، قبلت قريش لغته وردت موضوعه.. ولأن بحثنا هنا لغوي وليس ديني، فيعنينا قبول أهل اللسان للقرآن ولا يهمنا إيمانهم به أو كفرهم وصدودهم عنه.

سجلت العرب اللحن في القول، وعابت عليه بشدة... في الجاهلية والإسلام أيضا، وقل أن تقبل العرب لحّانا يقودها إلا بقوة السلاح الصارمة، انظروا إن شئتم ترجمة الوليد بن عبدالملك.

صرفت قريش وقتها قبل الهجرة وبعدها حتى فتح مكة في تأليب القبائل على محمد، وفي الصد عن القرآن الذي قد تحداها منذ اللحظات الأولى تقريبا بلغتها، وكان أيسر ما تقول قريش أن هذا القرآن فيه لحن.. وفي هذا أقبح صرف للعرب عنه، وكان يكفيهم عن قولهم هو كاهن أو شاعر أو ساحر أو مجنون، ويكفيهم عن مقاطعة بني هاشم ثلاث سنين، ويكفيهم عن جمع أربعين رجلا جلدا يكمنون لمحمد حين خروجه لصلاة الفجر لقتله، ويكفيهم عن تقديم سادتهم وكبرائهم للذبح يوم بدر، ويكفيهم عن تحزيب الأحزاب وجمع الجموع لحصار المدينة في يوم الخندق، ويكفيهم لصد الحبيب عن مكة يوم الحديبية. لكن قريشا تركت هذا كله ولجأت للقوة المسلحة لعدم علمها، وهم أصحاب اللسان، بوجود لحن في كتاب الله قد علمه المتأخرون مولدو اللسان.

قبول قريش للغة الكتاب الكريم يكفي لتقرير أن هذا الكتاب قد وضع ضمن هذه اللغة، وهو حجة على هذه اللغة لقبول أهل اللغة إياه. حجة على هذه اللغة بمعنى أن القرآن يتحدث بنفس اللسان الذي لو تحدث به أي قرشي قبل الهجرة.

بعد القرآن الكريم، وبعد تطاول السنين، وبعد دخول الأعاجم في دين الله أفواجا، صار هناك الحاجة لاستنباط قواعد من هذه اللغة حتى يستطيع غير العرب أن يضبطوا لسانهم وفهمهم للغة، بل وحتى يستطيع العرب من غير قريش وممن اختلطوا بغيرهم من الأعاجم. فقام بذلك قوم من العلماء اللغويين مشكورين، منهم من كان عربيا كالخليل بن أحمد الفراهيدي وأبي الأسود الدؤلي والأصمعي والشعبي، ومنهم من كان من غير العرب مثل سيبويه.

ما قام به هؤلاء العلماء الأفاضل، ليس وضع قواعد للغة ليسير عليها العرب، بل قاموا بجمع كل ما قالته العرب من شعر ونثر، بالإضافة إلى ما قبلت العرب لغته مثل القرآن، ثم قاموا باستنباط قواعد كلية مستخلصة من هذا المجموع، وتم توجيه هذه القواعد إلى من فسد لسانه من العرب، وإلى الأعاجم والمولدين، حتى يضبطوا لسانهم عليها.

ومع ذلك، فيبقى للعرب الأقحاح، وهم من لم يخالط لسانه فساد العجمة أو التوليد، يبقى لهم أن يقولوا ما يريدون، سواء وافقوا قواعد الخليل بن أحمد وسيبويه وغيرهما أم خالفه، ما دام ما يقولونه مقبولا بينهم لا يعد القائل منهم بينهم يلحن بقوله... ببساطة لأن اللسان لسانهم، ومثلما حق لأهل ليفربول أن يمارسوا النفي المزدوج حتى اليوم بمعنى تأكيد النفي، ولا يحق ذلك لدارسي اللغة الإنكليزية من الفرنسيين أو اللبنانيين، كذلك يحق لتميم أن تعطي معاني لأحرف الجر خلاف ما صنعته قريش، وأن تكسر حرف المضارعة بدل فتحه، فتقول نِشرب بدل نَشرب.

غامض اللغة في القرآن الكريم لا يقال فيه أن القرآن قد لحن أو أخطأ هنا، لا يقال ذلك لأن أهل اللسان لم يقولوه، وتلقوا لغة القرآن بالقبول ولو رفضوا موضوعه. بل يقال كما يقال دائما في علم اللغة العربية، السماع مقدم على القياس.

السماع هو التلقي المباشر عن العرب الأقحاح، والقياس هو التصريف بناء على قاعدة مستنبطة من قول سابق للعرب الأقحاح.

من السماع مثلا، المثل القائل: مكره أخاك لا بطل، والجملة وجب أن تكون قياسا: مكره أخوك لا بطل

من السماع مثلا جمع الكلمات التالية: امرأةٌ وشاةٌ وأمَةٌ وشَفة ومِلَّةٌ
فعلى القياس، تنطبق على الكلمات السابقة قواعد جمع المؤنث السالم، فلزم على القياس أن يكون الجمع: أمرآت، شاآت، أمات، شفات، ملات.
لكن هذا الجمع القياسي خاطئ جملة وتفصيلا، ولم تقله العرب ولم تقره، بل قالت: نساء، شياه، إماء، شفاه، ملل.

ومن الجمع السماعي الذي لا قياس فيه:
كالسماواتِ والأرَضاتِ والأمهاتِ والأُماتِ والسِّجلاتِ والأهلاتِ والحماماتِ والإصطبلاتِ والثّيباتِ والشَمالاتِ.
ومن ذلك بعض جموعِ الجمعِ كالجمالاتِ والرِّجالاتِ والكلاباتِ والبُيوتاتِ والحُمراتِ والدُّوراتِ والدياراتِ والقُطُراتِ. فكل ذلك سماعيٌّ لا يقاس عليه.

فعلى فرض عدم معرفة وجه إعراب معين في آية ما، فإن ذلك لا يحمل على أن القرآن فيه لحن، لا يحمل ذلك لأن القرآن من أعمدة اللغة، وإنما تشتق اللغة منه، فاللحن في القواعد وليس فيه، وليس ذلك لأن القرآن من لدن حكيم خبير، بل ذلك لأن أهل اللغة وأهل اللسان قد قبلوا لغة القرآن حين أنزل، فلا يلتفت إلى أهل القياس من أجل شيئ جهلوا إعرابه.

والأمر ينطبق على القواعد النحوية والصرفية، وينطبق على فنون البلاغة بأنواعها، وينطبق أيضا على الرسم والإملاء.

على أن للآية التي أشكلت على البعض ولغيرها أوجه إعرابية واضحة، وقد يحتمل النص الواحد أكثر من وجه إعرابي، فينصرف المبنى خلف المعنى، أو العكس. وقد تعرضت كتب إعراب القرآن قديما لهذه الآيات التي أشكلت على دارسي كتاب النحو الواضح للصفوف المتوسطة، وضعه جماعة من الأساتذة، فيرجى مراجعتها في موضعها.
01-30-2013, 08:05 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 01-16-2013, 05:52 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة العلماني - 01-16-2013, 08:50 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Dr.xXxXx - 01-17-2013, 02:16 AM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 01-20-2013, 05:46 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 01-21-2013, 04:59 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Sheshonq - 01-25-2013, 04:52 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Dr.xXxXx - 01-30-2013, 02:26 PM,
الرد على: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة خالد - 01-30-2013, 08:05 PM
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Dr.xXxXx - 01-31-2013, 01:48 AM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Dr.xXxXx - 02-01-2013, 08:47 AM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 02-01-2013, 11:38 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة خالد - 02-02-2013, 12:43 AM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 02-03-2013, 01:42 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 02-03-2013, 08:46 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة Dr.xXxXx - 02-06-2013, 03:02 AM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 02-06-2013, 02:07 PM,
RE: هل تجيد اللغة العربية؟ - بواسطة anass - 02-06-2013, 09:53 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اختيار اللغة، دليل عدم الوهية القرآن خالق محجوب 12 3,572 11-08-2008, 09:42 PM
آخر رد: جيلوجي33

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS