سأل خالد:
اقتباس:لو سألناك ..أي من الخلفاء الشرعيين أو الغير شرعيين كان رجل دين فماذا ستجيب؟
وسأل خالد
اقتباس:هل كان أي من الخلفاء على مرّ التاريخ "كاهنا" أو حتى عالما وفقيها حتى نخرج من جدل المصطلحات؟
ثم سأل خالد
اقتباس:حين كانت الكهنة تحكم أوروبا، أين كان علماء الدين الإسلامي في العالم الإسلامي في عهود الخلافة أو السلطنة؟
كمان سأل خالد:!!
اقتباس:كل الخلفاء، من أبي بكر حتى تصل عبدالمجيد الثاني، ممكن تعد كم واحد منهم رجل دين؟
اخي خالد طابت اوقاتك بكل خير...
لا اعتقد ان احدا هنا ــ او حتى هناك! ــ سينساق خلف هذا المنطق...
لأنه ببساطة ...مغلوط...
انت تفترض من عندك ـ وهذا من حقك ــ مقدمات ..
وتستنتج منها حقائق ـ تخصك وحدك ـ لكنك تحاول تمريرها على محاورك على انها حقائق
عبر نظرية الحشر ...(وهي نظرية سعد الفقيه ...وهو ـ للحق ـ يطبقها بامتياز...لن يغبطه على
على هذا الامتياز ..غيرك !)
نظرية سعد (الحشر) هي التالي : حين تصطدم بـ من يحاول الحرث بعمق عقائدك فالجأ
للسؤال الحاشر...طيب ..ماهو؟
هوياسيدي سؤال مركب يتفرع منه سؤال ثم من الفرع يولد سؤال ومن المولود سؤال ...وهكذا
فيبهت (الذي كفر!)...فينصرف ذهنه وكل كيانه فيركض....ويركض ...باحثا عن
اجابات تقنع سعد ......وسعد لن يقتنع ! لأنه ببساطة دحرج سؤال ـ بناه على افتراض يخصه
وحده.........! ...بهذه اللعبة ...اسقط سعد كل محاوريه...ـ عبر تلفازه ـ بالضربة القاضية!
لنترك سعد...ونعود اليك اخي الكريم خالد...
اجزم انك لاتريد لاضربة قاضية ولا حتى نقاط.....انت تطلب الحقيقة ...لكن
الحقيقة والايمان....لايجتمعان.....من يطلب الاولى عليه ان يتنازل عن الثاني
والعكس صحيح...
كل هذه الاسئلة انهالت على انسان..يرفض فكرة الخلافة...وهذا طبيعي!
غير الطبيعي ...هو تركيبة الاسئلة ....تمت صياغتها بحيث تجبر ذهن المتلقي
الى الانحراف عن الفكرة الاصلية ...باتجاه عدة اودية....وادي ابوبكر ووادي
عمر ووادي عبدالحميد الثاني .....ووادي الكهنة في اوربا..فيتيه القارئ ..وينسى الفكرة الاساس...(وهذا هو المطلوب !)
طيب ماهي الفكرة الاساس??
ــ نسيت ـ!
ببساطة: ان الحاكم حين استمد شرعيته من فكرة ورائية(غيبية)
عاش الحاكم ...ومات المجتمع...
الفصل في هذا ليس هو علم ابو بكر بالعقيدة واصول الفقه...ومصطلح الحديث
الفصل هو تاريخ الحكم الديني ...باكمله....
أن الفكرة التي اوصلت ابو بكر الى رأس السلطة... هي نفسها التي
اوصلت كل السلاسل المتعاقبة من آل عثمان في الشرق الى (سلسة هنري و الكارلنجي غرب المتوسط.).
هذه هي الفكرة التي يجب ان تناقش ياخالد ....فكرة رجل الدين لاالرجل نفسه.
لفكرة التي تمسك بها امير المؤمنين باسنانه واسنان ابنائه واحفاده...كي لاتسقط فيسقطون...!
باختصار : الزميل (vodka) يرى عبر مقاله : ان فكرة رجل الدين هي المنتج الفعلي لكل التاريخ المتخلف ..وعرض امثلة ....نحن حتى الآن لانستطيع ان نناكفه حول حقائق..
قد تسطتيع انت ......اقول قد ...لأنه احتمال والاحتمالات غير مضمونة.....(؟)
ولأني (وثلة من الاولين !) لسنا الا قراء لكم ـ انت وفودكا...وشيخي ابو جعفر!..وبقية الزملاء الكرام ــ....فسنكون لك من الشاكرين ان فعلت..
* الرد على الفكرة ........باستنهاض التاريخ (ردا على التاريخ )!
لا استمطار الاسئلة....
------------------------------
**
بصراحة
قبل الهذر ـ اعلاه ــ !
كانت نفسي تأبي الا ان تعاقبك ...نيابة عنها وعن كل
المكلومين باسئلتك ...ومقدماتها وانبعاثاتها وتشققاتها الفرعي منها والاصيل الصحيح فيها والعليل ...!
ولأن مفهوم (الجزاء من جنس العمل )...مبدأ ديني ...كنت لن اخذل قناعاتك وسأتمسك به التزاما بقوله تعالى( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ماعوقبتم به...........الآية)
قررت ان ا مطرك بالعشرات .....سوال خلفه سؤال ويتقدمه سؤال ويعلوه آخر ويدنوه اسوأ منه لكني عصمتها ـ نفسي ـ لاني تذكرت بقية الأية ...(ولئن صبرتم لهو خير للصابرين )
فصبرت .....وفضلت الهــــذر...على المطر ...........وهذه لعمري حماقة ابن لجيم الذي حين
سألوه ماسميت فرسك؟ قام ففقأ عينه ..وقال : سميته (الاعور)!