الحوت الأبيض
Party Pooper
    
المشاركات: 2,292
الانضمام: Jun 2010
|
RE: الحزب الشيوعي الفلسطيني وتاريخ النضال
(11-06-2013, 02:06 AM)vodka كتب: "شيوعيون في فلسطين"
كتاب جديد لموسى البديري
[...]
في هذا الرابط نسخة الكتاب وهو يثري الموضوع بعيدا عن التشنجات والعنتريات
http://www.scribd.com/doc/151335690/Comm...8%B3%D9%8A
إليكم روابط أخرى لا تحتاج إلى تسجيل ولا إلى رفع كتب أخرى:
http://hulkload.com/qd3gy6e3n3xm
http://junocloud.me/45tmzy169tja/1513356..._.pdf.html
http://bitshare.com/files/cbo34ygi/15133...a.pdf.html
http://freakshare.com/files/idz6amum/151...-.pdf.html
(11-06-2013, 03:09 AM)Dr.xXxXx كتب: شكراً فودكا على اضافة الكتاب.
هذا كتاب آخر ل Joel Beinin عن الحزب الشيوعي الفلسطيني، يمكن قراءته أولاين مجاناً بعد التسجيل في الموقع:
http://www.jstor.org/discover/10.2307/30...id=3737528&uid=2134&uid=375960641&uid=375960631&uid=2&uid=70&uid=3&uid=60&sid=21102884084181
لا أعلم مدى صحة المعلومات المذكورة في الكتاب لكن يجدر الإشارة إلى أن الكاتب هو أمريكي صهيوني.
معرفتي لجويل بينين وكتاباته سطحية نوعا ما، لكنه كاتب يساري (لا أعلم إن كان ماركسيا أو اشتراكيا ديموقراطيا) ولا أظنه اليوم يعتبر نفسه صهيونيا... صحيح لقد ترعرع في عائلة يهودية أمريكية صهيونية وكان صهيونيا في صباه وعاش فترة في إسرائيل لكنه أعاد النظر في الصهيونية بعد رؤيته لوضع الفلسطينيين (على ذمة ويكيبيديا).
على أي حال فهو مؤرخ أكاديمي وحسب القليل الذي قرأته من كتابه فهو موضوعي.
شكرا على الكتاب الإضافي.
(11-06-2013, 03:39 AM)Dr.xXxXx كتب: في كتاب موسى البديري وفي اللقاء مع إميل حبيبي وإميل توما، يظهر التناقض بوضوح في رواية كل منهما حول أيديولوجيا الحزب حيث أنه حبيبي رد على سؤال ما إذا كانت عصبة التحرر قد أقيمت كإطار للشيوعيين العرب بقوله:
"لقد ظهر أنه من المستحيل إقامة تنظم شيوعي يضم في صفوفه عرباً ويهوداً. العصبة كانت تنظيماً وطنياً، وكان هناك شيوعيين عرب في داخل صفوفه، ولكن لم ينظر أحد إلى العصبة كحزب شيوعي".
أما توما فقد قال:
"كانت هناك نظرة في تلك الفترة بالذات، ترى في عصبة التحرر الوطني إحدى الهيئات الوطنية في فلسطين، لكني لا أتفق مع تلك الرؤية. كانت العصبة تنظيماً شيوعياً وكانت المهمة الملقاة على عاتق حزب ماركسي في تلك المرحلة التاريخية الوقوف إلى جانب الحركة الوطنية ومؤازرتها حتى تحقيق هزيمة الامبريالية البريطانية. وهذا لا يجعل العصبة تنظيماً قومياً. لقد كانت سياستها مبنية على المبادئ الأممية فيما يتعلق بالاتحاد السوفييتي، المعادي للامبريالية، وحقوق العمال. وضرورة الديمقراطية في صفوف الحركة الوطنية، والأهم من ذلك جميعاً، الحل الديمقراطي للمشكلة اليهودية"
أولا مشكلة مثل هذه الكتب التي تعتمد على ذاكرة الأعضاء القدامى هي أنهم قد يحاولون تجميل الماضي أو ملاءمته لاعتقاداتهم الحالية (عن وعي أو دون وعي)... لكن في ظل غياب الأرشيف ووثائقه لا يجد الباحث العربي أمامه سوى هذه الوسيلة.... حسب كتاب بينين (هل رفرف العلم الأحمر هناك؟) فقد كان اشتراك عصبة التحرر الوطني في مؤتمر لندن أول مرة يعتبر الحزب نفسه حزبا شيوعيا وكان ذاك في عام 1947.... على فكرة من مثل الحزب كان إميل توما (وليس حبيبي كما قلت سابقا، تبا للذاكرة)... ربما ضم الحزب تحت جناحيه عددا من التيارات بعضها شيوعي وبعضها أقرب للفكر القومي اليساري مثلا وكل عرف الحزب حسب رؤيته... لكن اشتراك الحزب في مؤتمر لندن كان تصريحا بكونه حزبا يعتنق الاشتراكية المادية.
سأحاول كتابة مداخلة مرتبة حول هذا الحزب هنا وقد أنقلها إلى ويكيبيديا فيكفيني سرقة منها ربما قد حان أوان رد الجميل... لكنني لا أعد فقد تفتر همتي قبل إنهاء المهمة.
|
|
11-06-2013, 03:19 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}