{myadvertisements[zone_1]}
هل الشؤم فى الدار والمرأة والفرس ؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #5
الرد على: هل الشؤم فى الدار والمرأة والفرس ؟
لذاك ردت السيدة عاشة تلك الأحاديث في حديث حسنه الألباني:
حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ حَدَّثَنِى سُلَيْمَانُ بْنُ سُلَيْمٍ الْكَلْبِىُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ عَنْ حَكِيمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ عَنْ عَمِّهِ مِخْمَرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ: "لاَ شُؤْمَ وَقَدْ يَكُونُ الْيُمْنُ فِى ثَلاَثَةٍ فِى الْمَرْأَةِ وَالْفَرَسِ وَالدَّارِ." قال الشيخ حدثنا أبو داود قال حدثنا محمد بن راشد عن مكحول قيل لعائشة ان أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: الشؤم في ثلاث في الدار والمرأة والفرس فقالت عائشة لم يحفظ أبو هريرة لأنه دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول قاتل الله اليهود يقولون ان الشوم في ثلاث في الدار والمرأة والفرس فسمع أخر الحديث ولم يسمع أوله. (مسند الطيالسي. ج 1 / ص 215)
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 724 :
أخرجه أحمد ( 6 / 150 ، 240 ، 246 ) و الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 1 / 341 ) عن قتادة عن أبي حسان قال : " دخل رجلان من بني عامر على عائشة ، فأخبراها أن أبا هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( فذكره ) فغضبت ، فطارت شقة منها في السماء و شقة في الأرض ، و قالت : و الذي أنزل الفرقان على محمد ما قالها رسول الله صلى الله عليه وسلم قط ، إنما قال : كان أهل الجاهلية يتطيرون من ذلك " . و في رواية لأحمد : " و لكن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول : كان أهل الجاهلية يقولون : الطيرة في المرأة و الدار و الدابة ، ثم قرأت عائشة ( ما أصاب من مصيبة في الأرض و لا في أنفسكم إلا في كتاب ) إلى آخر الآية " . و أخرجها الحاكم ( 2 / 479 ) و قال : " صحيح الإسناد " و وافقه الذهبي . و هو كما قالا ، بل هو على شرط مسلم ، فإن أبا حسان هذا قال الزركشي في " الإجابة " (ص 128) : " اسمه مسلم الأجرد ، يروي عن ابن عباس و عائشة ". قلت : و هو ثقة من رجال مسلم . و رواه ابن خزيمة أيضا كما في " الفتح " ( 6 / 46 ) . و يشهد له ما أخرجه الطيالسي في " مسنده " (1537) : حدثنا محمد بن راشد عن مكحول قيل لعائشة : إن أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الشؤم في ثلاث : في الدار و المرأة و الفرس . فقالت عائشة : لم يحفظ أبو هريرة لأنه دخل و رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قاتل الله اليهود يقولون : إن الشؤم في الدار و المرأة و الفرس ، فسمع آخر الحديث ، و لم يسمع أوله " . و إسناده حسن لولا الانقطاع بين مكحول و عائشة ، لكن لا بأس به في المتابعات والشواهد ، إن كان الرجل الساقط من بينهما هو شخص ثالث غير العامريين المتقدمين. هذا و لعل الخطأ الذي أنكرته السيدة عائشة هو من الراوي عن أبي هريرة ، و ليس أبا هريرة نفسه ، فقد روى أحمد ( 2 / 289 ) من طريق أبي معشر عن محمد بن قيس قال : " سئل أبو هريرة : سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : الطيرة في ثلاث في المسكن و الفرس و المرأة ؟ قال : كنت إذن أقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ما لم يقل و لكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ) يقول : أصدق الطيرة الفأل و العين حق " . و أبو معشر فيه ضعف . .. و نحوه حديث صخر أو حكيم بن معاوية مرفوعا بلفظ : " لا شؤم ، و قد يكون اليمن في ثلاثة : في المرأة ، والفرس ، و الدار " . و هو صحيح الإسناد كما بينته فيما سيأتي ( 1930 ) . و جملة القول أن الحديث اختلف الرواة في لفظه ، فمنهم من رواه كما في الترجمة ، و منهم من زاد عليه في أوله ما يدل على أنه لا طيرة أو شؤم ( و هما بمعنى واحد كما قال العلماء ) ، و عليه الأكثرون ، فروايتهم هي الراجحة ، لأن معهم زيادة علم ، فيجب قبولها ، و قد تأيد ذلك بحديث عائشة الذي فيه أن أهل الجاهلية هم الذين كانوا يقولون ذلك، وقد قال الزركشي في " الإجابة " ( ص 128) : " قال بعض الأئمة: ورواية عائشة في هذا أشبه بالصواب إن شاء الله تعالى (يعنى من حديث أبي هريرة ) لموافقته نهيه عليه الصلاة و السلام عن الطيرة نهيا عاما ، و كراهتها و ترغيبه في تركها بقوله : " يدخل الجنة سبعون ألفا بغير حساب ، و هم الذين لا يكتوون ( الأصل لا يكنزون ) و لا يسترقون ، و لا يتطيرون ، وعلى ربهم يتوكلون ". (السلسلة الصحيحة الكاملة. 3 /67)
حدثنا عبد الله حدثني أبى ثنا يزيد قال أنا همام بن يحيى عن قتادة عن أبى حسان قال دخل رجلان من بنى عامر على عائشة فأخبراها ان أبا هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال : الطيرة من الدار والمرأة والفرس فغضبت فطارت شقة منها في السماء وشقة في الأرض وقالت والذي أنزل الفرقان على محمد ما قالها رسول الله صلى الله عليه و سلم قط إنما قال كان أهل الجاهلية يتطيرون من ذلك. تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط مسلم. (مسند أحمد بن حنبل. ج 6 / ص 240)
فالقرآن الكريم وهو المتواتر القطعي يؤكد أن من النساء مؤمنات قانتات عابدات لله تعالى. ووعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار وقال أن من يؤمن ويفعل صالحًا من ذكر أو أنثى يدخله جنات وذكر أسماء بعض الرائدات من النساء. وكذلك المشهور عن النبي صلى الله عليه وسلم هو النهي عن الشؤم (التشاؤم / الطيرة) وذِكْرِه أن اليمن في المرأة والدار والفرس ثم باقي الأحاديث التي تمدح المرأة الصالحة والخيل والمسكن الجيد. وبالتالي تسقط أي رواية تتحدث عن أن المرأة شؤم أو أن الشؤم في الفرس والدار وغير ذلك ولو صح سندها.
07-13-2014, 08:56 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الرد على: هل الشؤم فى الدار والمرأة والفرس ؟ - بواسطة zaidgalal - 07-13-2014, 08:56 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  النفس بين الرجل والمرأة رضا البطاوى 4 473 06-11-2014, 09:28 AM
آخر رد: الوطن العربي
  ما هى عاصمة السعودية ؟؟؟؟ اعتقد انها الدار البيضاء على نور الله 0 1,319 07-25-2010, 09:40 PM
آخر رد: على نور الله
  القرآن والمرأة.. كتاب لآمنة ودود Arabia Felix 1 803 11-02-2006, 01:42 PM
آخر رد: Arabia Felix

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS