zaidgalal
عضو رائد
    
المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
|
RE: الرد على: انتقاد علماء المسلمين للقراءات القرانية( من محمد الي ابراهيم عوض )
(05-29-2014, 08:48 PM)fancyhoney كتب: نظام الدين النيسابوري
كان يرجح بين القراءات المتواترة كما جاء في خاتمة ماجستير القراءات القرآنية المتواترة في تفسير نظام الدين النيسابوري
با سيد فانسي
ابن مجاهد مسبع السبعة توفي عام 324 هـ ..
النيسابوري توفي عام 728هـ
ابن الجزري الذي أثبت تواتر القراءات العشر بشكل علمي توثيقي ولد عام 751 هـ
فالنيسابوري لم تكن بين يديه قراءات متواترة بالشكل العلمي التوثيقي .. فمن حقه الترجيح بن القراءات الشائعة في عصره .. وأقصد بالقراءة هنا نطق كلمة كذا أو عبارة كذا وليس قراءة معينة لشيخ من شيوخ الإقراء من أول القرآن لآخره.
(10-05-2014, 01:44 PM)fancyhoney كتب: الحجاج بن يوسف الثقفي ينتقد قراءة ابن مسعود
روى ابو داود في سننه
ويا عذيري من عبد هذيل يزعم أن قراءته من عند الله والله ما هي إلا رجز من رجز الأعراب ما أنزلها الله على نبيه عليه السلام
قال فذكرته للأعمش فقال أنا والله سمعته منه .
سكت عنه , قال الألباني : صحيح الإسناد , و رواه الحاكم في مستدركه مصححا
سنن أبي داود 4/ 210 :
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ، عَنْ عَاصِمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ الْحَجَّاجَ، وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ: " اتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ لَيْسَ فِيهَا مَثْنَوِيَّةٌ، وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا لَيْسَ فِيهَا مَثْنَوِيَّةٌ، لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَبْدِ الْمَلِكِ، وَاللَّهِ لَوْ أَمَرْتُ النَّاسَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنْ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ فَخَرَجُوا مِنْ بَابٍ آخَرَ لَحَلَّتْ لِي دِمَاؤُهُمْ وَأَمْوَالُهُمْ، وَاللَّهِ لَوْ أَخَذْتُ رَبِيعَةَ بِمُضَرَ لَكَانَ ذَلِكَ لِي مِنَ اللَّهِ حَلَالًا، وَيَا عَذِيرِي مِنْ عَبْدِ هُذَيْلٍ يَزْعُمُ أَنَّ قِرَاءَتَهُ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ، وَاللَّهِ مَا هِيَ إِلَّا رَجَزٌ مِنْ رَجَزِ الْأَعْرَابِ مَا أَنْزَلَهَا اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِ عَلَيْهِ السَّلَام، وَعَذِيرِي مِنْ هَذِهِ الْحَمْرَاءِ يَزْعُمُ أَحَدُهُمْ أَنَّهُ يَرْمِي بِالْحَجَرِ فَيَقُولُ: إِلَى أَنْ يَقَعَ الْحَجَرُ قَدْ حَدَثَ أَمْرٌ، فَوَاللَّهِ لَأَدَعَنَّهُمْ كَالْأَمْسِ الدَّابِرِ " قَالَ: فَذَكَرْتُهُ لِلْأَعْمَشِ فَقَالَ: أَنَا وَاللَّهِ سَمِعْتُهُ مِنْهُ
يا سيد فانسي نحن أمام رجل كذاب يستحل دماء المسلمين لاتفه الأسباب ويستحل قتل بريء مكان مجرم. ونحن لا نأخذ ديننا عن الكذابين أو القتلة أو المجرمين ..
(10-05-2014, 03:01 PM)fancyhoney كتب: كان (علي بن المديني) يكره قراءة الجمهور عدا (ابن عامر وعاصم وحمزة) لـ(الطارق 4 )
و يكره قراءة (يحيى وحمزة والكسائي وخلف ورويس عن يعقوب) لـ(السجدة 24 )
معرفة الرجال , رواية ابن محرز (2/206)
http://sh.rewayat2.com/trajem/Web/101/001.htm
اقرأ معي زميل فانسي :
![[صورة: TzAKLK.png]](http://im51.gulfup.com/TzAKLK.png)
وهذا هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم وقد رواه الشيخان :
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا تُوَاصِلُوا ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ تُوَاصِلُ قَالَ : لَسْتُ كَأَحَدِكُمْ إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِي " .
هنــــــــــــــــــا
يعني الحديث يتكلم عن الوصال في الصيام ولا علاقة له بوصل القراءة في القرآن كما ترى.
|
|
10-06-2014, 07:24 AM |
|