{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #255
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
مازال الزميل رحيم يتجاهل النقطة الرئيسية:

أنت قلت بأن أبي داود قال عن ابنه أنه كذاب ، وفتحت موضوعا جديدا يخص هذه النقطة ، أليس كذلك يا رحيم ؟ ;)

فقلت لك الآتي:

1- علمائك شككوا في صحة هذا الكلام (منهم الذهبي):

فقال الذهبي في " السير " :وأما قول أبيه فيه – أن صح –نسأل الله السلامة من عثرة الشباب ، ثم أن شاخ وارعوي ولزم الصدق والتقى . أ هـ


وكان لابن أبي داود بعض المشاحنات مع بعض أقرانه فطيرت تلك المقولة ولاكتها الألسنة أن ابن أبي داود كذاب (وأنا أقف في ريب من صحة نسب هذه المقولة إلى ابن أبي داود .
فقد أخرج ذلك ابن عدي بإسناد فيه أكثر من رجل لم اقف على ترجمته ، وقال المعملي في " التنكيل " : الخبر عن أبي داود فيه الداهري وابن كركرة راويين [SIZE=5]لم أجد لهما ذكراً في غير هذا الموضع .
قلت محمد : [SIZE=5]ولم أقف لذلك على إسناد صحيح إلى أبي داود يفيد أنه قال في ولده : ابني عبد الله كذاب ) .





2- طلبنا منك السند كاملا لأن علمائك قالوا "لا نعلمه ثابتا":

وعلق عليه المعلمي في " التنكيل " فقال : على المدعي صحة نسبة هذا إلى أبي داود





3- أتينا لك بالمعنى المقصود (إن صح القول):

قال الإمام ابن عدي : سمعت على ابن عبد الله الداهري يقول : سمعت أحمد بن محمد بن عمرو بن عيسى كُركُره يقول : ابني عبد الله كذاب ، ونقل عن أبي داود – أيضاً – أنه قال : ومن البلاء أن عبد الله يطلب القضاء ( وقال في الهامش: قال المعلمي في " التنكيل " : كان أبو داود على طريقة كبار الأئمة من التباعد عن ولاية القضاء ، فلما طلبه ابنه كره ذلك ، ومن الجائز أن صح أنه قال : " كذاب " إنما يكون قد أراد الكذب في دعوى التأهل للقضاء والقيام بحقوقه ، ومن غاية الأب الشفيق أن رأى من ابنه تقصيراً أن يبالغ في تقريعه ) .

فقال الذهبي في " السير " :وأما قول أبيه فيه - أن صح – أراد الكذب في لهجته لا في الحديث النبوي فإنه حجة فيما نقله ، أو كان يكذب ويوري في كلامه ، ومن زعم أنه لا يكذب أبداً فهو أرعن نسأل الله السلامة من عثرة الشباب ، ثم أن شاخ وارعوي ولزم الصدق والتقى . أ هـ

قَالَ صَالِحُ بنُ أَحْمَدَ الهَمَذَانِيُّ الحَافِظُ: كَانَ ابْنُ أَبِي دَاوُدَ إِمَامَ العِرَاقِ وَنَصَبَ لَهُ السُّلْطَانُ المِنْبَرَ، وَكَانَ فِي وَقْتِهِ بِبَغْدَادَ مَشَايِخُ أَسْنَد مِنْهُ، وَلَمْ يَبْلُغُوا فِي الآلَةِ وَالإِتْقَانِ مَا بَلَغَ. (13/231)
قُلْتُ: لَعَلَّ قَوْلُ أَبِيْهِ فِيْهِ - إِنْ صَحَّ - أَرَادَ الكَذِبَ فِي لَهْجَتِهِ، لاَ فِي الحَدِيْثِ، فَإِنَّهُ حُجَّةٌ فِيمَا يَنْقُلُهُ، أَوْ كَانَ يَكْذِبُ وَيُوَرِّي فِي كَلاَمِهِ، وَمَنْ زَعَمَ أَنَّهُ لاَ يَكْذِبُ أَبَداً، فَهُوَ أَرْعَن، نَسْأَلُ اللهَ السَّلاَمَةَ مِنْ عَثْرَةِ الشَّبَابِ، ثُمَّ إِنَّهُ شَاخَ وَارعَوَى، وَلَزِمَ الصِّدْقَ وَالتُّقَى.





4- أتينا لك بمثال أثبتنا فيه بأن الكذب نسب إلى حفص بن سليمان:

وقال البخاري : تركوه . وقال أبو حاتم : متروك [SIZE=5]لا يصدق يضع الحديث . وقال ابن عدى : عامة أحاديثه غير محفوظة . وقال ابن حبان : يقلب الاسانيد ، ويرفع المراسيل ، وكان يأخذ كتب الناس فينسخها ويرويها من غير سماع . وقال أحمد بن حنبل : حدثنا يحيى القطان ، قال : ذكر شعبة حفص بن سليمان فقال : كان يأخذ كتب الناس وينسخها ، أخذ منى كتابا فلم يرده .

ميزان الاعتدال في نقد الرجال للذهبي



وقال بن خراش [SIZE=5]كذابوقال الدارقطني ضعيف

تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني



وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش [SIZE=5]كذاب

تهذيب الكمال للمزي





ما معنى "كذاب" ؟ :?:

ما معنى "لا يصدق" ؟ :?:

ما معنى "والله لا تحل الرواية عنه" ، وفي تعريف المصحف نقرأ "كتب هذا المصحف الشريف وضبط على ما يوافق رواية حفص بن سليمان" ؟ :o



فكان ملخص جوابك هو أنه ضعيف في الحديث وأنه ثقة في القراءة

نكرر:

أنا أتكلم عن كلمة "كذاب" و "لا يصدق" و "والله لا تحل الرواية عنه" :no2:

ثم قارن هذا الكلام بكلمة أبو داود (إن صحت) :bisou:

إن قلت بأن الكذاب كذاب ، فهذا يعني أنك تكذب حفص بن سليمان

وإن قلت بأن الكذاب في مجال ليس بالضرورة أن يكون كذابا في مجال آخر لأن المسألة مسألة اختصاصات ، فأرجو أن تخبرنا أين قال أبو داود وحدد بأن ابنه كذاب في الحديث (مع السند من فضلك)

طلبي بسيط يا رجل ، كفاك تهربا :23:

أعلم يقينا بأنك في مأزق جديد :no:



يا رجل حتى في توثيق حفص بن سليمان اختلفتم:

البعض قال ثقة ، والبعض الآخر قال ليس بثقة :?:



وأما رواية أبى على بن الصواف ، عن عبدالله ، عن أبيه فقال : صالح . وقال ابن معين أيضا : ليس بثقة .

وقال أبو عمرو الدانى : مات قريبا من سنة تسعين ومائة . قال : وقال وكيع : كان ثقة

ميزان الاعتدال في نقد الرجال للذهبي




وقال عثمان الدارمي وغيره عن بن معين ليس بثقة

وقال النسائي ليس بثقة

قال وكيع كان ثقة أخرج النسائي حديثه في مسند علي متابعة

تهذيب التهذيب لابن حجر العسقلاني




وقال أبو قدامة السرخسي وعثمان بن سعيد الدارمي عن يحيى بن معين ليس بثقة

وقال النسائي ليس بثقة

قال وكيع كان ثقة روى له الترمذي والنسائي في مسند علي متابعة وابن ماجة

تهذيب الكمال للمزي








نقطة أخرى تجاهلتها وتراجعت عنها (بأسلوب مكشوف):


اقتباس:أما نسخة الكتاب في الظاهرية فأنا أعرف أنها موجودة في المقدمة بل تصوير صورة عن الصفحة الأولى من أي مخطوطة شرط من شروط التحقيق العلمي.

ولكن سؤالي كان: بما أنك متأكد وواثق من نفسك هل أنت متأكد أنها الآن موجودة في المكتبة الظاهرية . ؟!


كلا يا عزيزي :no2:

لم يكن هذا كلامك ، بل كنت تتحدى يا رحيم (وبكل ثقة) :23:

اقتباس:سؤال المليار دولار ........
بما أنك واثق من نفسك جداً...

أحضر لي صورة عن تلك المخطوطة بشرط أن يكون مصدرها موجوداً في المكتبة الظاهرية الآن.

وعندما قلت لك بأني على أتم الاستعداد لفعل ذلك ، تراجعت يا رحيم :lol:

إليك ما قلته لك:

اقتباس:مليار ؟ :what:

رائع جدا :9:

هل هذا تحدي أمام أعضاء النادي يا رحيم ؟ :rolleyes:

كيف تريدني أن أرسل لك صورة عن إحدى صفحات المخطوطة ؟ ;)

هل لديك صفحة على الانترنت لكي تضعها لنا أمام الناس ؟ :what:

وإن ارسلتها ، ماذا ستكون ردة فعلك ؟ :emb:

في كتاب المصاحف نفسه يوجد صورة عن إحدى صفحات المخطوطة الأصلية :23:

نفهم من هذا أنك لا تملك الكتاب يا رحيم ؟ :lol:


والآن بما أنك تعترف بأن صورة المخطوطة موجودة في المقدمة ، فلماذا تتحدى وتقول هات صورة عن المخطوطة وخذ مليار ؟ :lol:

غيرت كلامك الآن يا رحيم :97:

يا عيب الشوم :no2:

الآن تريدني أن أسافر لدمشق لأرى إن كانت مازالت موجودة ؟ :23:

ما أضعفك يا رحيم :no:







نقطة أخرى تهربت منها ولم تعلق عليها:

اقتباس:أنظر لما قاله لك الدليل و البرهان:


اقتباس:وأخرج [SIZE=5]ابن أبي داود في المصاحف

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...15920#pid115920




[QUOTE]وقد أخرج [SIZE=5]ابن أبي داود في المصاحف

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...30684#pid130684




[QUOTE]قد مرّ سابقا أن عثمان أمر بجمع المصاحف المشوهة وحرقها فجُمع الناس على مصحف واحد مشتمل على قراءة الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المتواترة ، وقلنا إن المصحف المتيقّن خلوه من التغيير والتبديل أي ما أخذ من لسان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو مصحف أبي بن كعب كما بيناه [SIZE=5]من كتاب المصاحف لابن أبي داود

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...30684#pid130684




يا رجل لو أنك تقرأ ما أكتبه لك لقرأت الآتي في موضوع عصمة الأنبياء في الإسلام (والذي كنت تحاورني فيه):

[QUOTE]وأخرج [SIZE=5]ابن أبي داود في المصاحف

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...47530#pid147530




ليس فقط موضوع عصمة الأنبياء في الإسلام ، بل أيضا موضوع ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي (والذي تحاورني فيه الآن):

[QUOTE]قول أم المؤمنين حفصة بتحريف القرآن:

عن أبي رافع مولى حفصة، قال: استكتبتني حفصة مصحفا، فقالت: إذا أتيت على هذه الاية فتعال حتّى أُمليها عليك كما قرأتها. فلمّا أتيت على هذه الاية: (حَافِظُوا عَلَى الصَّلَواتِ). قالت: أُكتب: (حافظوا على الصّلوات والصّلاة الوسطى، وصلاة العصر). فلقيت أُبيّ بن كعب فقلت: أبا المنذر، إنّ حفصة قالت كذا وكذا.
فقال: هو كما قالت. الدّر المنثور 1 / 302؛ وفي موطأ مالك، كتاب الصّلاة، 1 / 158 المصنف، كتاب الطّهارة، باب صلاة الوسطى الحديث رقم 2202؛ وتفسير الطبري 2 / 343؛ [SIZE=5]والمصاحف لابن أبي داود


[QUOTE]قول أم المؤمنين أم سلمة بتحريف القرآن:

وأخرج وكيع وابن أبي شيبة في المصنف وعبد بن حميد وابن جرير [SIZE=5]وابن أبي داود في المصاحفص 87. تذكرة الحفاظ ص 306 و ص 782 وكشف الظنون ص 461؛ وهدية العارفين 2 / 500. ولسان الميزان 5 / 27؛ وهدية العارفين 2 / 31.
وقال: وروي عن عائشة وابن عباس: والصّلاة الوسطى وصلاة العصر. تفسير القرطبي 3 / 209؛ وتفسير الكبير للرازي 6 / 150؛ وتفسير الكشاف 1/ 376؛ [SIZE=5]والمصاحف لابن أبي داود

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...47500#pid147500




حتى أن الزميل Romeo قال لي الآتي في الصفحة 17 والمداخلة رقم 165 و 166 من موضوع "ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟":

[QUOTE]اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
لأخ الدليل و البرهان و الضيوف الكرام و جدت هذه الصفحات من كتاب معروض في شبكة انصار الصحابة و تقول بأن الحجاج غير في مصحف عثمان آملاً ان أقرأتعلقاتكم و خصوصاً الأخوة الصفي و علي نور

--------------------------------------------------------------------------------
















ثالثاً: ترجمة [SIZE=5]عبدالله بن أبي داود السجستانيمؤلف الكتاب:

هذه صفحات جاءت في نفس الكتاب في الطبعة الحديثة منها في ترجمته و ثناء العلماء عليه نضعها بين أياديكم:

ثم قال:

اقتباس:أنا آسف مش قادر أحمل الملف ممكن ابعثه برسالة خاصة للدليل و البرهان و هو سيقوم بتحميله
و شكراً


فسبقني الزميل المتمرد وتكلم عن الكتاب وأورد اسم الكتاب والكاتب وقال أنه منقول من نسخة خطية وحيدة محفوظة في المكتبة الظاهرية بدمشق

وإليك ما قال:

اقتباس:الزميل روميو

اسم الكتاب: كتاب المصاحف

الكاتب: [SIZE=5]الحافظ أبي بكر عبد الله بن أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني(المتوفي سنة 316 هجرية)

هذا الكتاب منقول من نسخة خطية وحيدة محفوظة في المكتبة الظاهرية بدمشق


الأستاذ الكبير الدليل و البرهان

أتمنى أن تزودها بالمزيد من الأمثلة التي تثبت تحريف القرآن

شكرا جزيلا

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...39562#pid139562

فأضفت على كلام الزميل المتمرد الآتي:

اقتباس:الحجاج بن يوسف حرف في القرآن وغير أحد عشر حرفا ، وقد سبقني الزميل المتمرد وأورد المصدر

اقتباس:وأضيف إلى ما قاله اسم الباب

باب ما كتب الحجاج بن يوسف في المصحف


لو أنك تقرأ ، ما كنت ضيعت وقتنا في هذه السخافات يا رحيم :no2:

:lol::lol::lol:



يا رجل وضعت لك صورة لغلاف الكتاب (أكثر من مرة) وعليه مكتوب اسم الكاتب بالكامل :lol:


[صورة: nas-844-b.jpg]


هنا

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...49749#pid149749

وهنا

http://forum.nadyelfikr.net/viewthread.php...48412#pid148412



صدقني لم أعلم أنك ضعيف إلى هذا الحد :emb:

أرجو أن تكون قد اكتفيت زميلي رحيم :baby:

وأرجو أن تعود لصلب الموضوع الآن :no2:




يعني نفهم من كلامك أنك تعترف الآن يا رحيم بأن الحديث موجود في كتاب المصاحف لأبي بكر عبد الله بن أبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني المتوفي سنة 316 هجرية ؟

(نعم / لا)
;)

ثم نخوض في الحديث :no2:

اعترف أولا يا بطل :23:








ومازال سؤالي قائما:

سؤالي بسيط جدا:



في قرائينك

1- يوجد اختلافات في عدد الكلمات
2- يوجد اختلافات في عدد الآيات والترقيم
3- يوجد اختلافات في التشكيل
4- يوجد اختلافات في التنقيط
5- يوجد اختلافات في الإعراب
6- يوجد اختلافات في المعنى


ولكن المشكلة هي أن البعض يقول أن هذه ما هي إلا مجرد قراءات وأن القرآن نزل على سبعة أحرف

وبدورنا نطلب تعريفا واحدا صدر عن محمد (متفق عليه بين سنة وشيعة) للأحرف السبعة والقراءات

الغرض من هذا هو تطبيق هذه الاختلافات على هذا التعريف ، لكي نخرج بنتيجة واضحة للجميع








تحياتي :bye:



09-24-2004, 10:14 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 09-24-2004, 10:14 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 10,202 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 15,049 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,110 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 11,028 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 11,334 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS