اقتباس: DAY_LIGHT كتب/كتبت
اقتباس: ابن العرب كتب/كتبت
هذا الاعتراض يستحق التعليق عليه والرد
فلنرى، هل يردّ أحدهم أم أن التعامي سيطغى
تحياتي القلبية
ابن العرب
تقول أن الاعتراض يستحق الرد ، و لكن أين الاعتراض ؟ :D
انه اعتراض يدل على جهل صاحبه و على أنه يكتب ما لا يفهم ، فقد أفسد اعتراضه في الفقرة اللي قبله و لكنه لم ينتبه كعادته
لن أتكلم في قصة الغرانيق لأنها شبعت بحثا و ثبت بطلانها كما قال الأخ أنا مسلم
كذب وادعاء باطل وقد اثبت صحتها وسبب ادعاء المسلمين بانها باطله .
اقتباس: DAY_LIGHT كتب/كتبت
و لكن لنحطم أساس الاعتراض و نلجم صاحبه :23:
هل نحاكم القرأن بفهم البعض القاصر أم نرى ماذا يقول القرأن ؟
هل تحدى القرأن أحد و قال أنه لا يمكن أن يأتي بجزء من أية مثل أجزاء من أيات القرأن ؟ :what:
الاجابة : لا ان التحدي القرأني واضح ، فها هو يطلب أن يأتي أحد بمثل القرأن كله
قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً{88}الاسراء
ثم زاد التحدي أكثر و لم يطلب أن يأتي أحد بمثل القرأن كله ، طلب فقط عشر سور :what:
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }هود13
ثم زاد أكثر و أكثر و طلب سورة واحدة فقط :what:
وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ{23}
أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّثْلِهِ وَادْعُواْ مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ{38} يونس
ان القرأن لم يتحدى في جزء من أية فهناك أيات قصيرة جدا فمثلا (ألم) أية اذا قلت ( لم) هل أصبح أتيت بمثل القرأن كله أو عشر سور أو حتى سورة واحدة ؟ الغبي فقط من يقول ذلك
ان التحدي واضح و قوي و تم تسهيله الى سورة واحدة ، و أعتقد يا ابن العرب واضح من كلام الاخوة عنك أنك من القدماء المحترمين و بالتأكيد تعرف الفرق بين الاية و السورة
ملحوظة : الايات من سورة البقرة و يونس و الاسراء استشهد بها صاحب الاعتراض قبل اعتراضه بفقرة و لكنه ، و لكنه لم يفهم شيئا كعادته[/SIZE] :D
يا سلام .. ما هو انا بامكاني اقوم بتاليف كتاب كما قام محمد بتاليف القران واضع فيه ايه تتحدى ان يأتي احد بمثله .. ما هذا الشي العظيم يعني .. يا ابني الكلام ببلاش ..
ما هذه ألم وما معناها ؟ وكيف تترجم الى اللغات الاخره ؟ وما يقصد بها ؟ وغيرها من الطلاصم ؟ هل هي اعجاز علمي يا ترى ؟
أقرا معي هذه الآيات في (الأنعام 83-86) من القران .
.(وتلك حجتنا آتينها إبراهيم على قومة نرفع درجت من نشاء آن ربك حكيم عليم ووهبنا له اسحق و يعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل و من ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهرون وكذلك نجزى المحسنين وزكريا ويحيى وعيسى واليأس كل من الصالحين وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالميين ) .
هذه الآيات إليك افضل منها ..
هل تعرف لماذا افضل منها؟
لان الأنبياء هنا مرتبين ترتيب تاريخي تسلسلي منطقي وهو افضل تاريخيا على الأقل.
( وتلك حجتنا آتينها إبراهيم على قومة نرفع درجت من نشاء آن ربك حكيم عليم ووهبنا له اسحق ووهبنا لا اسحق يعقوب كلا هدينا ونوحا ولوطا هدينا من قبل ومن ذريته إسماعيل وأيوب ويوسف و موسى وهرون وكذلك نجزى المحسنين وداود و سليمان واليأس و اليسع كل من الصالحين ويونس و زكريا ويحيى وعيسى وكلا فضلنا على العالمين) .
هل رايت آني قدرت على الآتيان بمثل القران و افضل منه لان ماقرائتة انت الآن ليس بالقران المنزل بل مثلة .. فهل الذي قرائتة ألان هو القران الذي معك ؟ كلا .. ترتيب الأنبياء مختلف بشكل تاريخي افضل آذن آتيت بمثلة بل و آتيت بأفضل منة حيث رتبت الأنبياء بحسب تسلسلهم الطبيعي الذي انزلة الله تاريخيا..
ولدعاة الاعجاز القراني لي سؤال :
بماذا تسمى هذا تحريف.. ام تنقيح .. ام تصحيح
انظر تفسير القُرْطُبيّ، والطّبري ، والبغوي، لهذه الآيات؛ تَأويل مُشْكل الْقُرْآن لابن قتيبة ، باب ما ادُّعي على الْقُرْآنِ من اللّحن ، كتاب المصاحف للسجستاني
الصفحة (130 ) من كتاب المصاحف لأبي بكر عبد اللّه بن أبي داود السجستاني ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، 1405 هـ/ 1985
[size=5]اقوال المؤمنين وغير المؤمنين فى القران
لقد وردت في كتاب "الاتقان في علوم القرآن" للسيوطي امثلة عدة على ذلك سواء من المؤمنين او الكفار !
فمن اقوال المؤمنين فى القران نذكر عمر .. و سعد بن معاذ .. و زيد بن حارثة وأبو أيوب و مصعب بن عمير و امرأة
الرابط
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...ID=156&CID=5#s3
وأخرج ابن أبي حاتم عن أنس قال: قال عمر: وافقت ربي أووافقني ربي في أربع: نزلت هذه الآية {ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين} الآية فلما نزلت قلت أنا: فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت فتبارك الله أحسن الخالقين.
وأخرج عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن يهودياً لقي عمر بن الخطاب فقال: إن جبريل الذي يذكر صاحبكم عدولنا فقال عمر: من كان عدوالله وملائكته ورسله وجبريل وميكائيل فإن الله عدوللكافرين قال: فنزلت على لسان عمر.
وأخرج سنيد في تفسيره عن سعيد بن جبير أن سعد بن معاذ لما سمع ما قيل في أمر عائشة قال: سبحانك هذا بهتان عظيم فنزلت كذلك.
وأخرج ابن أخي ميمي في فوائده عن سعيد بن المسيب قال: كان رجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمعا شيئاً من ذلك قالا: سبحانك هذا بهتان عظيم: زيد بن حارثة وأبو أيوب فنزلت كذلك.
وأخرج أبي حاتم عن عكرمة قال: لما أبطأ على النساء الخير في أحد خرجن يستخبرن فإذا رجلان مقبلان على بعير فقالت امرأة: ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: حيّ قالت: فلا أبالي يتخذ الله من عباده الشهداء فنزل القرآن على ما قالت ويتخذ منكم شهداء وقال ابن سعد في الطبقات: أخبرنا الواقدي حدثني إبراهيم بن محمد بن شرحبيل العبدري عن أبيه قال: حمل مصعب بن عمير اللواء يوم أحد فقطعت يده اليمنى فأخذ اللواء بيده اليسرى وهويقول وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أوقتل انقلبتم على أعقابكم ثم قطعت يده اليسرى فحنى على اللواء وضمه بعضديه إلى صدره وهويقول {وما محمد إلا رسول} الآية ثم قتل فسقط اللواء.
قال محمد بن شرحبيل: وما نزلت هذه الآية وما محمد إلا رسول يومئذ حتى نزلت بعد ذلك
أما بالنسبة لاقوال غير المؤمنين فى القران
فجاء أيضا في "الاتقان":
وإذا تتلى عليه آياتنا ولى مستكبرا أي فإن هذا الوصف الثاني إنما يناسب النضر فليتأمل ولما تلا عليهم صلى الله عليه وسلم نبأ الأولين قال النضر بن الحارث لو نشاء لقلنا مثل هذا إن هذا إلا أساطير الأولين فأنزل الله تعالى تكذيبا له قل لئن اجتمعت الجن والإنس على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا أي معينا له
http://arabic.islamicweb.com/Books/seerah....p?book=3&id=516
....وإنما أمر صلى الله عليه وسلم بقتل عبد الله بن أبى سرح لأنه كان أسلم قبل الفتح وكان يكتب لرسول الله الوحي وكان صلى الله عليه وسلم إذا أملى عليه سميعا بصيرا كتب عليما حكيما وإذا أملى عليه حكيما كتب غفورا رحيما وكان يفعل مثل هذه الخيانات حتى صدر عنه أنه قال إن محمدا لا يعلم ما يقول فلما ظهرت خيانته لم يستطع أن يقيم بالمدينة فارتد وهرب الى مكة وقيل إنه لما كتب ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين الى قوله ثم أنشأناه خلقا آخر تعجب من تفصيل خلق الإنسان فنطق بقوله فتبارك الله احسن الخالقين قبل إملائه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم اكتب ذلك هكذا أنزلت
فقال عبد الله إن كان محمد نبيا يوحى اليه فأنا نبي يوحى إلي فارتد ولحق بمكة فقال لقريش إني كنت أصرف محمدا كيف شئت كان يملى على عزيز حكيم فأقول او عليم حكيم فيقول نعم كل صواب وكل ما أقوله يقول اكتب هكذا نزلت فلما كان يوم الفتح وعلم باهدار النبي صلى الله عليه وسلم دمه لجأ الى عثمان بن عفان أخيه من الرضاعة فقال له يا أخي استأمن لي رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يضرب عنقي .....
http://arabic.islamicweb.com/Books/seerah....?book=3&id=1342
من هنا يظهر ان الاتيان بمثل القرآن أمر سهل جدا و ليس بالامر العسير ....
فتأمل !
فيما نزل من القرآن على لسان بعض الصحابة
[url=http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=156&CID=5#s3]http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...CID=5#s3[/url]
هو في الحقيقة نوع من أسباب النزول والأصل في موافقات عمر وقد أفردها بالتصنيف جماعة وأخرج الترمذي عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه قال ابن عمر: وما نزل بالناس أمر قط فقالوا وقال إلا نزل القرآن على نحوما قال عمر.
وأخرج ابن مردويه عن مجاهد قال: كان عمر يرى الرأي فينزل به القرآن.
وأخرج البخاري وغيره عن انس قال: قال عمر: وافقت ربي في ثلاث: قلت يا رسول الله لواتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى وقلت يا رسول الله إن نساءك يدخل عليهن البر والفاجر فلوأمرتهن أن يحتجبن فنزلت آية الحجاب واجتمع على رسول الله صلى الله عليه وسلم نساؤه في الغيرة فقلت لهن عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجاً خيراً منكن فنزلت كذلك.
وأخرج مسلم عن ابن عمر عن عمر قال: وافقت ربي في ثلاث: في الحجاب وفي أسرى بدر وفي مقام إبراهيم.
وأخرج ابن أبي حاتم عن أنس قال: قال عمر: وافقت ربي أووافقني ربي في أربع: نزلت هذه الآية {ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين} الآية فلما نزلت قلت أنا: فتبارك الله أحسن الخالقين فنزلت فتبارك الله أحسن الخالقين.
وأخرج عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن يهودياً لفي عمر بن الخطاب فقال: إن جبريل الذي يذكر صاحبكم عدولنا فقال عمر: من كان عدوالله وملائكته ورسله وجبريل وميكائيل فإن الله عدوللكافرين قال: فنزلت على لسان عمر.
وأخرج سنيد في تفسيره عن سعيد بن جبير أن سعد بن معاذ لما سمع ما قيل في أمر عائشة قال: سبحانك هذا بهتان عظيم فنزلت كذلك.
وأخرج ابن أخي ميمي في فوائده عن سعيد بن المسيب قال: كان رجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمعا شيئاً من ذلك قالا: سبحانك هذا بهتان عظيم: زيد بن حارثة وأبو أيوب فنزلت كذلك.
وأخرج أبي حاتم عن عكرمة قال: لما أبطأ على النساء الخير في أحد خرجن يستخبرن فإذا رجلان مقبلان على بعير فقالت امرأة: ما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: حيّ قالت: فلا أبالي يتخذ الله من عباده الشهداء فنزل القرآن على ما قالت ويتخذ منكم شهداء وقال ابن سعد في الطبقات: أخبرنا الواقدي حدثني إبراهيم بن محمد بن شرحبيل العبدري عن أبيه قال: حمل مصعب بن عمير اللواء يوم أحد فقطعت يده اليمنى فأخذ اللواء بيده اليسرى وهويقول وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أوقتل انقلبتم على أعقابكم ثم قطعت يده اليسرى فحنى على اللواء وضمه بعضديه إلى صدره وهويقول {وما محمد إلا رسول} الآية ثم قتل فسقط اللواء.
قال محمد لن شرحبيل: وما نزلت هذه الآية وما محمد إلا رسول يومئذ حتى نزلت بعد ذلك.
تذنيب: يقرب من هذا ما ورد في القرآن على لسان غير الله كالنبي عليه الصلاة والسلام وجبريل والملائكة غير مصرح بإضافته إليهم ولا محكي بالقول كقوله {قد جاءكم بصائر من ربكم}الآية فإن هذا وارد على لسانه صلى الله عليه وسلم لقوله آخرها وما أنا عليكم بحفيظ وقوله {فغير اله أبتغي حكماً} الآية فإنه وارد أيضاً على لسانه.
وقوله {ما نتنزل إلا بأمر ربك}الآية وارد على لسان جبريل.
وقوله {ما منا إلا له مقام معلوم وإنا لنحن الصافون وإنا لنحن المسبحون} وارد على لسان الملائكة وكذا إياك نعبد وإياك نستعين وارد على ألسنة العباد إلا أنه يمكن هنا تقدير القول: أي قولوا وكذا الآيتان الأولتان يصح أن يقدر فيهما قل بخلاف الثالثة والرابع.
و.. لنا.. سؤال على من نزل الوحى على محمد ام على الصحابة ام على الكفار
الرابط
http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...ID=156&CID=5#s3