{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية
mass غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,041
الانضمام: Nov 2002
مشاركة: #9
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية
أعود مرة أخرى لعناصر تركيب النص المسرحي
النقطة الثانية في عناصر التركيب المسرحي بعـد الحبكة هي الشخصية: -

الشخصيات في الأدب المسرحي هي الأداة التي تؤدي الأحداث الدرامية لذا كان دائما على الكاتب أن يهتم بجزئية رسم الشخصيات الدرامية في الحدث الدرامي ويجب على الكاتب إلا يغفل أي من الجوانب و الأبعاد الخاصة بكل شخصية خاصة الرئيسية منها ... و هناك ثلاثة أبعاد رئيسية تضع للشخصية خصوصيتها الدرامية: -

أ‌ - البعـد المادي: وهو يهتم بالتركيب الفسيولوجي للشخصية و يمكن تمثيلها في مجموعة نقاط مثل الجنس (ذكر أو أنثى) السن، الطول، الوزن، المظهر العام ... إلى آخرة من الأشكال الفسيولوجية للشخصية و قد يميل الكاتب أحيانا في رسم تفاصيل دقيقة و مطولة للمظهر العام للشخصية خاصة في حالة تحويل العمل الدرامي من مقروء إلى مرئي على خشبة المسرح.
ب‌ - البعـد الاجتماعي: وهو هنا يقوم بتحديد الوصف الاجتماعي للشخصية .... مثل وضعها الطبقي ، درجة التعليم ، المهنة ، الدين ، العلاقات الاجتماعية فكل هذه العوامل ترسم المناخ العام للشخصية كذلك لها تأثير كبير في سلوك الشخصية وأفعالها
ج ‌- البعـد النفسي: وهو أحـد الأبعاد الرئيسية جدا في رسم تفاصيل الشخصية الدقيقة من حيث تفاعلها مع المجتمع و الأفراد المحيطين بها .. ردود أفعالها ... طريقة نطقها للكلمات وإيقاعها .... رغباتها دوافعها للأحداث المحيطة بها ... كل هذا له تأثير كبير في نقل صورة للقارىء أو للمتفرج عن الشخصية و كيفية تفاعله معها سواء بالسلب أو بالإيجاب.

اقتباس:يقول جون جولسورذي:
" الكاتب المسرحي الذي يعلق شخصياته في عقدته بدلا من أن يعلق عقدته في شخصياته، كاتب مذنب مرتكب لجريمة جسيمة"

نصل إلى مشكلة أغلب الكتاب المسرحيين و هي كيفية رسم الشخصية بعـد أن تعرفنا على الأبعاد الثلاثة الأساسية لرسم الشخصية، فالمتابع للحركة المسرحية العالمية ن السهل عليه أن يلمس أن أكثر المسرحيات شهرة تميزت بميزة إجادة خلق الشخصيات الدرامية بالعمل المسرحي، فإذا نظرنا إلى أوديب ، أو تأملنا هاملت نجـد أن عبقرية شكسبير في كيفية خلق الشخصية و رسم حدودها و ردود أفعالها وتركيباتها النفسية الداخلية أعطت لهذه لأعمال صفة الخلود.

أول الصعوبات التي تواجه الكاتب المسرحي هي عملية خلق الشخصية بأبعاد متكاملة و ربط كل هذا بمدة زمنية محددة هي مدة زمن العرض المسرحي و التي لا تزيد بأي حال من الأحوال عن ثلاثة ساعات بل أحيانا تكون المشكلة أكثر تعقيدا مع مسرحيات الفصل الواحد " One Act Play" فهذا النوع من الأعمال المسرحية لا يزيد عادة عن الساعة الواحدة بل أحيانا تنقص و تصل إلى نصف ساعة و هنا مأزق آخر يقع فيه المؤلف المسرحي فيجب عليه أن يجعل المتفرج خلال الدقائق الأولى للعمل المسرحي أن يتعرف جيدا على شخصية بطل الحدث الدرامي و يتفاعل معه سريعا.

الصعوبة الثانية و التي تواجه الكاتب الدرامي و التي قد تعترض علمية الخلق هي آفتي الزمان و المكان و التي وضعهما أرسطو ... كذلك كما أسلفنا من قبل المدة الزمنية للعمل المسرحي و أزيد عليها هنا رقعة منصة التمثيل و التي تحد كثيرا من إبداع الكاتب و المخرج المسرحي.

اقتباس:يقول جورج برنارد شو: -
"إن الإجراء الذي أبعه في كتابة مسرحياتي هو أن أتخيل الشخصيات، ثم أدعها تتفتق و تشق طريقها، كما تتوهم أنت، ولكن الذي لابد أن الفت النظر إليه هو أن العملية الحقيقة مع هذا عملية شديدة الغموض"
ثم أضاف: "إن النتيجة النهائية أو الشخصية المخلوقة تبين دائما أن شيئا ما كان وراء علمية الخلق على الدوام و إن استعصى هذا الشيء على التحليل و التعريف"

و من كلمات شو نستطيع أن نتعرف على أساليب في علمية خلق العمل المسرحي – على الورق – فهناك بعض الكتاب يؤمنون بأن الشخصية هي التي تنشأ الحدث الدرامي و هناك من يؤمن بعكس ذلك أن الحدث هو الذي يولد الشخصية.

الشخصية ..... و صور العمل المسرحي: -
إن صور العمل المسرحي الثلاثة الرئيسية ( المأساة ، الملهاة ، و الميلودراما) يمكم بسهولة تمييزها من خلال تفاوت شخصياتها من درجات التأكيد، ففي المأساة ينشأ الفعل من الدافع الذي يحفز البطل المفجوع إلى العمل في أثناء الوصول إلى هدفه الذي عادة لا يستطيع الوصول إليه و من صدامه الدائم مع العقبات التي يجب أن يتخطاها و من هذا الصدام تأتي قوة المأساة ... أما في الميلودراما فالتركيز لا يقع على تأكيـد الشخصية بل الحدث و المواقف التي تواجهها و من هنا يمكن أن نتعرف على المأساة إنها مسرحية شخصيات أما الميلودراما فهي مسرحية مواقف.

أما الملهاة فهي مسرحية شخصيات فالفكاهة تنبع من الشخصية و في أسلوب مواجهتها للأحداث

وللحديث بقية !!
(f)
10-03-2005, 01:20 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية - بواسطة mass - 05-12-2005, 01:11 AM,
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية - بواسطة EBLA - 05-14-2005, 10:12 AM,
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية - بواسطة mass - 05-15-2005, 12:39 AM,
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية - بواسطة mass - 05-18-2005, 02:06 PM,
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية - بواسطة mass - 08-02-2005, 11:18 AM,
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية - بواسطة EBLA - 08-04-2005, 07:33 PM,
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية - بواسطة mass - 08-05-2005, 05:19 PM,
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية - بواسطة mass - 10-03-2005, 01:20 AM
ما هو المسرح ....... دراسة تحليلية - بواسطة mass - 10-03-2005, 01:24 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بعد 18 عاماً من الغياب: دريد لحام يعود إلى المسرح بسام الخوري 1 1,586 09-12-2010, 02:38 PM
آخر رد: ابن نجد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS