{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #245
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
يا عزيزي الكمبيوترجي

لأول مرة أقرأ لك رد أشعر أنك كاتبه من قفا إيدك


فالآية صريحة تقول:
" فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي [COLOR=Blue]فَقَعُوا


فكما تلاحظ و يلاحظ كل من يفهم اللغة العربية أن الأمر بالسجود كان على الفورية و مرتبط بتسوية آدم و نفخ الروح فيه . و ليس كما توهمت يا عزيزي بأن الله خلق آدم و خلق زوجه ثم انطلقا إلى الجنة ثم وسوس لهما الشيطان ثم عمل رب العالمين اجتماع و عندها طلب من الملائكة السجود جميعاً فسجدوا و رفض إبليس ذلك .

هذا سيناريو يشقلب الأحداث و لا يمكن اعتباره شيء بالمرة .

لأسباب عديدة :

أولاً : المنطق يقول أن خلق آدم و تسويته و نفخ الروح فيه يجب أن يسبق أن يطلقه الله في الجنة هو و زوجه . و هذا لا أعتقد يحتاج إلى طول نقاش إلا لمن شاء الجدل العقيم .

فهل يمكن أن يقول الله لآدم و زوجه غير المخلوقتين "أسكن أنت و زوجك الجنة ..... " إلخ !!!

ثانياً : الأمر بالسجود جاء مرتبطاً بانتهاء الله من خلق آدم إذ قال :

"ِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِن طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72)" ص

"وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُ سَاجِدِينَ (29)" الحجر

كذلك في سورة البقرة ، لو راجعت الآيات لوجدت أن الله يخبر الملائكة أنه جاعل في الأرض خليفة (و هو لم يجعله بعد) ثم أمرهم بالسجود فأبى إبليس ثم قال لآدم اسكن أنت و زوجك الجنة .

يعني السياق أوضح من جرم الشمس ، و لا أدري لماذا تريد أن تشقلب الأحداث بجملة يسردها علينا زميلنا و كأنها قاعدة تخر لها الجباه إذ ثقول :

"لنص الذي لدينا و الترتيب الذي فيه هو ترتيب إخباري لا ترتيب في الحكم و لا يشترط أن يكون الترتيب الإخباري مطابقا للترتيب في الحكم..."

يعني و كأنك تقول أن الله كان لديه أحداث حدثت ، و هو - لسبب نجهله - انتقى الأحداث كما ينتقي أحدنا الخضار ، و وضعهم في صحن أشبه بصحن السلطة ، و قال لنا هاكم التاريخ ، صحيح هي أحداث حدثت ، و لكن هي على شكل سلطة تاريخية ، رتبوها على طريقتكم .

هل هذا هو القصص القرآني و الحكمة الربانية !!!

أم أنها هذه القاعدة التي اخترعها من اخترعها لتبرير تناقض كهذا التناقض ثم تداولها الناس و جئت بها و كأنها نص مقدس يفسر كل خلل في تسلسل أي قصة قرآنية !!!!

يا عزيزي هذا إسمه منهج أعوج يمكن أن تقنع فيه أي شخص من العوام ، فيرتاح ضميره لأن الآيات لا يشترط فيها الترتيب ، بل الإخبار .

يعني ممكن يكون أول شي خلق آدم ، ثم أسكنه الأرض ، ثم تاب عليه لا ندري ممَّ ، ثم عصى ربه ، ثم أصعده إلى الجنة ، ثم نفخ فيه من روحه ، ثم سواه ، ثم تذكر أن يقول للملائكة أنه جاعل في الأرض خليفة ، ثم علمه الأسماء كلها ، ثم رفض إبليس السجود له ، فقال الله للملائكة اسجدوا ، و قال لإبليس "شايف ، قلت لهم اسجدوا سجدوا ، غنت ما سجدتش ليه !!! " ، ثم وسوس لآدم ليأكل من الشجرة ، ثم خلق الله الشجرة ، ثم نزلوا جميعا إلى الأرض .

هل يعجبك هذا النص السلطاتي ؟؟؟؟؟؟

يا حبيبي يا كمبيوترجي

إما أن ترد بما يمكن أن يُطلق عليه رد منطقي

أو لا ترد فهو أفضل (و بلا زعل) .



هذا بالنسبة لقلبك الأمور راساً على عقب في مرحلتيك المعكوستين ، و لا أدري إن وجدتَ من يؤيد كلامك هذا سواء هنا في النادي أو ممن تستفتي في كلية الشريعة في جامعتك .

بالله عليك اسألهم و قل لهم كيف يوسوس لإبليس لآدم و هو لم يُخلَق بعد ؟؟

بلكي يفهموك فااااا تيجي تفهمنا هالفزورة

ولا عشان رمضان يعني بلشتوا فينا بالفوازير ؟؟!! :23:


نأتي الآن لما يفترضه الكمبيوترجي من عودة إبليس إلى الجنة .

أول شيء يمكن أن أرد عليه بسهولة و أوفّر على نفسي العناء فأقول له : ما دليلك على عودته إلى الجنة بعد الخروج الأول ؟؟؟


و لكن هناك أشياء أخرى يمكن أن نضيفها على السؤال .


الله يقول لإبليس :
قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَمَا يَكُونُ لَكَ أَن تَتَكَبَّرَ فِيهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13)

فهل تقول لي أنه بعد ذلك رجع بكلامه و سمح له يدخل الجنة مرة أخرى ليوسوس لآدم و زوجته !!!!

هذا فرمان إلهي المفروض أنه نافذ و لا رجعة فيه ، شو الشغلة لعب عيال !!!!

يا عزيزي هذا أمر قدري و ليس أمراً شرعياً يمكن مخالفته كقوله "اجتنبوا كباشر الإثم" لأن هناك من يخالفه ، لكنه أمر بالخروج صاغر ذليل مدحور رجيم ، و هو كقوله "كن فيكون" فلا يجوز أن يتلكأ إبليس في تنفيذ المشيئة ، و لا يجوز أن يعود ليكسر حكم الله و يمكث في الجنة ، لا بل يناقش و يثرثر مع آدم و زوجته ، هذا كله ممنوع على إبليس منذ اللحظة التي أمره الله بأن يخرج من الجنة .

و المسألة يا عزيزي لا يمكن حلها إلا بشيء واحد ، وهو أن كاتب القرآن لم ينتبه إلى هذا التناقض، فقال بخروجين لإبليس ، و هو نفسه القائل "إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ
"


و يمكن أن نستزيد من تفسير ابن كثير لهذه الآية حيث يقول :
اقتباس:وَهُوَ إِخْبَار عَنْ نُفُوذ مَشِيئَتِهِ فِي خَلْقه كَمَا أَخْبَرَ بِنُفُوذِ قَدَرِهِ فِيهِمْ فَقَالَ " وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَة " إِنَّمَا نَأْمُر بِالشَّيْءِ مَرَّة وَاحِدَة لَا نَحْتَاج إِلَى تَأْكِيد بِثَانِيَةٍ فَيَكُون ذَلِكَ الَّذِي نَأْمُر بِهِ حَاصِلًا مَوْجُودًا كَلَمْحِ الْبَصَر لَا يَتَأَخَّر طَرْفَة عَيْن وَمَا أَحْسَنَ مَا قَالَ بَعْض الشُّعَرَاء : إِذَا مَا أَرَادَ اللَّه أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُول لَهُ كُنْ قَوْلَة فَيَكُون



تحياتي يا كمبيووووووووووووووترجي





10-05-2005, 01:46 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الختيار - 10-05-2005, 01:46 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 389 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,841 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,445 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 7,983 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,365 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS