{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
المسـرح العـالمي
oskar غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 183
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #6
المسـرح العـالمي
[SIZE=5]المسرح الأسـباني

حاء عصر النهضة وأسبانيا مسيطرة على الجانب الأعظم من إيطاليا والكثير من أوروبا ،وكانت أبرز دول العالم آنذاك ، ومع ذلك فإن ما حققته في ميادين الفن والمعرفة كان أقرب إلى أن يكون فارغا مخيبا للآمال .
والسبب في ذلك ربما يرجع إلى أن روح النهضة في أسبانيا تعثرت أمام عقبتين رئيسيتين هما عهد محاكم التفتيش من ناحية وهزيمة (الأرمادا) الأسبانية من ناحية أخرى ،أيضا حيث لقيت حرية التفكير المعارضة والقمع التي أبدتها محاكم التفتيش الأسبانية .كانت هذه المحاكم تقمع أي حرية للتفكير في الدين قمعا ناجعا بالعذراء الحديدية ،أما حرية التفكير السياسي فلم تكن أسعد حظا فلقد نجح النبلاء الأسبان في الاحتفاظ بسلطانهم ومكانتهن العالية بأن فرضوا على الناس قانونا للسلوك هو غاية في التعسف والافتعال . وأيضا التزام الكاتب الأسباني ببضعة قوانين عامة تتفق مع المنطق والفهم السليم للناس .ولكن القوانين الأسبانية كانت معظمها للأسف ، تخالف حتى هذه الحدود البسيطة وليس أوضح من أثر مثل هذه الحالات على الكتابة المسرحية .
إن الهزيمة التي أصابت (الأرماد) شجعت الكتاب على يستمرئوا جانب الكسل الفكري وتجنب التعمق في التفكير ، فولا شك أنه أسهل على النفس وأكثر إمتاعا لها أن يتخذوا الدراما وسيلة من وسائل الهرب .
فقد عرف العصر كثيرا من الكتاب المسرحيين من أمثال (سرفانتس) ، (جوان رويز دى) ،(لوب دى فيجا) و (كالدرون) ،وكان (لوب دى فيجا) أكثرهما إثارة للاهتمام ولفة للنظر .كان الكاتب المسرحي الوحيد الذي أخرج أعمالا لا يكاد يتصورها عقل .
بلغ عدد مسرحياته يتراوح بين 1600 و 2200 مسرحية إلى جانب أعمال أدبية أخرى .
ولا يمكن أن ندرج أعماله تحت صنف واحد من أصناف المسرحيات ،فلم يكن فيها خط واضح يفصل بين التراجيديا والكوميديا كما كانت في المسرحية الكلاسيكية ،فمسرحياته يجتمع فيها الجانبان التراجيدي والكوميدي .وتندرج مسرحياته تحت صنف من الدراما أطلق علية (دراما القلنسوة والسيف) وهي عبارة تعبر أحسن التعبير عن أسلوب (لوب) في الكتابة المسرحية بما فيها من اندفاع وتوتر . وله مسرحيات منها (بئر الخراف).ويصح القول أن مسرح لوب كان يؤدي لعصرة ما تؤديه هوليود لأبنا ء عصرنا .
أما الكاتب الثاني الذي ذاع صيته من كتاب هذا العصر فهو (بدرو دى لابركا) .لا تفضل مسرحياته عن مسرحيات (لوب) إلا في جانب واحد هو أن شعرها يعد أعلى درجة أو أكثر صقلا على الأقل .أفضل مسرحياته (عمدة زالاميا) و (الحياة حلم) والمسرحية الأخيرة تعتبر عادة العمل الكبير ل(كالدرون) .ولولا أن (كالدرون) قد أحيط بمجموعة من الأوضاع والقوانين التي قيدته لأمكن له أن يصبح (كشكسبير) أو (سوفوكليس) واحدا من كتاب المسرح في العالم.

بعد أن غرقت أسبانيا في لجة التفاهة عقب عصر (كالدرون ولوب دي فيجا) الذهبي شهدت في القرن العشرين انتفاضة للروح الدراميه .فمن أشهر الكتاب الذين برزوا في العصر الذهبي (خاسنتوبينافنتي 1866 - 1954) الذي حصل على جائزة نوبل عام 1922 ،وكان على غرار (لوب دي فيجا) غزير الكتابة ،سواء في المسرح أو في غيرة من صنوف الأدب .ولم يكن يختص بلون واحد في مسرحياته .
ومن معاصري (بيتافنتي) نجد (جريجوريو مارتينيز سييرا 1881 - 1947) وتتجلى رقته التي تكاد تشبه برقة المرأة في مسرحيته الدينية (أنشودة المهد) التي تحظى برواج كبير.
ويعتبر (فيدريكو جارسيا لوركا 1889 - 1936)أكبر مؤلف أسبانيا الحديثة الذي جاء إنتاجه ،على النقيض من الإنتاج الغزير لمعظم كتاب الأسبان ،محددا باثنتي عشرة مسرحية حتى الساعة التي كتب علية بالإعدام إبان الحرب الأهلية في أسبانيا .وإن كانت هذه الحفنة القليلة التي ترجح في الميزان على مئات من أعمال (بيتافنتي) ،فبعضها ممتع في شاعريته مثل(زوجة صانع الأحذية الهائلة)والبعض الآخر يتميز بالقوة والمرارة مثل (بيت برناردا البا).
والمواهب التي كان يتمتع بها (لوركا) سواء في معالجة الملهاة أو المأساة أو الشعر ,لتجعل من العسير على المرء أن يقدر مدى ما كان يستطيع إنجازه لو لم تعجل رصاصات (فرانكو) بالقضاء على واحدة من أشرق الآمال الباسلة في القرن العشرين.


المراجع

1. فرانك هوايتنج ، المدخل إلى الفنون المسرحية.

10-01-2004, 01:47 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 09-04-2004, 02:43 AM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 09-06-2004, 02:41 PM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 09-10-2004, 01:16 PM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 09-19-2004, 12:10 AM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 09-23-2004, 12:39 AM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 10-01-2004, 01:47 AM
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 10-06-2004, 12:41 AM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 10-06-2004, 12:43 AM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 10-06-2004, 01:00 AM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 10-06-2004, 01:02 AM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 03-11-2005, 02:24 AM,
المسـرح العـالمي - بواسطة نزار عثمان - 03-14-2005, 10:57 PM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 03-15-2005, 11:39 PM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 03-18-2005, 03:39 PM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 03-18-2005, 03:43 PM,
المسـرح العـالمي - بواسطة oskar - 03-18-2005, 03:50 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS