{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
" تكتل العدل "
العاقل غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 753
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #11
" تكتل العدل "
اقتباس:أنا لا أجد أحدا

أنا في جامعة الملك فهد ، وتعرفت على أربعة إلى خمسة أشخاص ، كان الرابط بيننا .. أنه رىني أدخل النادي ، أو رأيته يدخل النادي . منهم آنتي فايرس ، وعوليس .. وغيرهم .

شكرا لمرورك . (f)


أعزائي خالد ومعتزل وميراج ، أشكر لكم دعمكم . وأعتذر عن تقصيري (f) .

عزيزي لوجيكال ، ما تفعله أنت اختزال . الحضارة العربية الإسلامية ، لها نظمها القيمية والثقافية ، وهي التراث الذي يحدد كل ما هو عربي وإسلامي ، وهي المعيار الذي على أساسه نحدد مداخلة أو مفارقة أي شيء للعروبة .

عندما تدخل مسجد ، فانت لا تقول : أنا أمام منتج حضاري . ولما تنظر للرسومات المنقوشة على كهوف جبال الألب لا تقول ان الإنسان القدمي قدم منتجا غربيا . وعندما تقرأ كتابا للجاحظ ، او كتابا لابن رشد ، او محاورة بين الجبائي والأشعري ، فانت هنا أمام منتجات عربية إسلامية . وهذا يدخل ضمن مفهوم " الخصوصية " ، التي لا تعني تميزا ، بقدر ما تعني اختلافا ، تجاوزه أو استبداله ، يعني خضوعا لمفاهيم أخرى .

وعندما يقول نادي عن نفسه أنه ناد " للفكر العربي " ، هنا يكون لنا كل الحق في مسائلته ومحاسبته على هذه الدعوى التي نشترك فيها .



اما بخصوص تعليق الزميل إيبلا ، فرغم أخذه للموضوع باستهتار ، غلا أني جاد كل الجدية فيه . فالمغرب العربي لا يوجد أي حضور له ، وهو جزء كبير ، وله لون فكري خاص ، بل إنه مساره التاريخي يبتعد عن مسار المشرق . وهم عند تعبيرهم عن إشكالياتهم ، الاجتماعية والثقافية والفكرية ، في هذا النادي . أنا لا أعرف إلا المغربي ، وجادمون ، ينتمون الا المغرب . وجادمون مشرقي أكثر منه مغربي .

يكاد تتركز الاشكاليات الفكرية التي يطرحها النادي في اشكاليتين اثنتين : اشكالية سياسية ، واشكالية دينية . بينما تنطفئ كل الاشكاليات الاقتصادية والاجتماعية وغيرها . كان هنا عضو قديم اسمه " مستكشف " وكان يطرح مواضيع ذات محتوى اقتصادي ، فلم يسمع له صوت . وساحة قضايا اجتماعية كان لها فرع مخصص للتعارف اسمه " فعاليات اجتماعية " ، بحيث تبقى الساحة متفرغة لمناقشة القضايا الاجتماعية . ومع الوقت ، شيئا فشيئا ، الغيت الفعاليات ، وتحولت " القضايا " إلى عيد ميلاد فلان وكيف حالك يا علان . هذا يعني فقر في التنوع الفكري .

والتنوع الفكري ، لا يعني فقط تنوع انتمائي بقدر ما يعني تنوع مجالي ، اي في مجالات الفكر .





اقتباس:"العاقل" يبحث عن قطعة من سمكة ميتة منقوعة في أحاديث خير القرون، تبلّها ابن تيمية وشواها محمد بن عبدالوهاب، وما زالت العربان تأكل منها و تغني: "يا عروس البحر يا حلم الخيال" ...



كنت انا ومجموعة من أصدقائي ، نكاد نموت من الضحك ، حين نرى أحد المشائخ يتكلم عن حرية الرأي ورفض الوصاية ، هذا الشيخ الذي لا نعرف أحدا يمارس الوصاية أكثر منه ، بل إنه ، حتى وهو يدعو للحرية ، يقول " لا يجوز فرض الوصاية " ، ممارسا عادته الجليلة حتى في حين نفيها .

حينها ، علقت عليه قائلا : " الإنفتاح ، عندما يتبناه الشخص وقد نال منه العمر ما نال من سنين ، فإنه لا يتعدى كونه زينة ، وحلية ، يتزين بها المسن ، وعند الجد ، فقط ، يظهر بوجهه الحقيقي " .


أتذكر هذا الموقف ، عندما أقرأ تعليق الزميل العلماني . فهو يتسمى بالعلمانية ، في الوقت الذي يهتز جنبات النادي ترديدا لصدى ما يكرره علينا من انعدام الثابت ، وأن المعرفة ليست شيئا سوى تراكم ، وأنه لا يختزل الإنسان في فكرة او كلمة .. إلخ .

الحاج العلماني ، رمى كل هذا جانبا ، ولم يقرأ من كلام " العاقل " سوى ما يتذكره عن العاقل أنه سعودي ، فقط . هو ، بمعنى آخر ، يجتر ذاكرته في الوقت الذي يفترض فيها أن يضيف إليها ، إذ أن القراءة هي وسيلة لزيادة الذاكرة ، لا منبها لاجترارها .


السلف الصالح ، كان كل العالم يدفع له المال لقاء أن يرضى عنه ، وكان خليفة المسلمين ينظر للغيمة ، ويقول : " غربي وشرقي فحصادك آت إلي " . وابن تيمية ، لم يكتف بأن يكتب " مشتاق إلى دمشق " وييمم وجهه شطر الصين مرددا أفكار كونفوشيوس ومؤمنا أشد الإيمان بالياسق . بل حمل السيف ، ودافع عن مدينته ، وحمل القلم وجاهد به ما استطاع ان يجاهد به ، نصرة لما يعتقده من حق . وعبد الوهاب ، عندما رحل يطلب العلم ، لم يكن أخذه للرأي موقوفا على هوية قائله ، بل قلب الآراء اليمين واليسار ، ولهذا فقط عودي ، لأنه أتى بجديد ، أو غريب . ولو كان كبعض أهل هذا الزمان ، ينظر في الراي ، ويتسائل : هل صادق عليه أي شخص مولود في اوروبا ؟ فإن كان : نعم ، فهو الدين الذي يدين به .


هذا الكلام ليس سحرا فيغير ، فقديما قالو " لا يصلح العطار ما أفسد الدهر " . :)
10-08-2005, 12:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
" تكتل العدل " - بواسطة العاقل - 10-03-2005, 12:39 PM,
" تكتل العدل " - بواسطة كرداس - 10-03-2005, 02:27 PM,
" تكتل العدل " - بواسطة خالد - 10-04-2005, 02:44 AM,
" تكتل العدل " - بواسطة Mirage Guardian - 10-04-2005, 03:23 AM,
" تكتل العدل " - بواسطة Logikal - 10-04-2005, 07:15 AM,
" تكتل العدل " - بواسطة معتزل - 10-04-2005, 07:47 PM,
" تكتل العدل " - بواسطة عاشـور الناجي - 10-04-2005, 11:42 PM,
" تكتل العدل " - بواسطة EBLA - 10-05-2005, 08:37 AM,
" تكتل العدل " - بواسطة Logikal - 10-05-2005, 02:28 PM,
" تكتل العدل " - بواسطة العلماني - 10-05-2005, 05:03 PM,
" تكتل العدل " - بواسطة العاقل - 10-08-2005, 12:32 PM
" تكتل العدل " - بواسطة سيف المسيح - 10-09-2005, 12:06 AM,
" تكتل العدل " - بواسطة Logikal - 10-09-2005, 04:21 AM,
" تكتل العدل " - بواسطة ابن سوريا - 10-09-2005, 04:31 AM,
" تكتل العدل " - بواسطة Logikal - 10-10-2005, 04:26 PM,
" تكتل العدل " - بواسطة توما الرائى - 10-10-2005, 10:16 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  التنحي رسميا عن رئاسة تكتل اللادينيين Logikal 3 3,351 10-08-2005, 10:47 PM
آخر رد: منى كريم
  تكتل ميراج جارديان(( من اجل من لا صوت لهم )) وهو صوتى كمسيحى توما الرائى 9 3,167 10-07-2005, 06:22 PM
آخر رد: توما الرائى
  برلمان النادي/ طرح تشكيل تكتل برلماني اشتراكي-ديمقراطي ابن سوريا 62 11,935 09-29-2005, 11:19 AM
آخر رد: حسان المعري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 16 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS