{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #257
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
اقتباس: الختيار كتب/كتبت
و الله لا أنكر إعجابي و دهشتي لقدرة الزميل الصفي على الإتيان دائماص بالجديد فيما يتعلق بتفسير الآيات .

فمرّة جعل الطوفان محدوداً غير عالمي مخالفاً بذلك جميع المفسرين الذين فسروا القرآن و غيرهم .

و الآن يأتي إلينا بتفسير جديد يخالف ما عليه جمهور المفسرين إن لم نقل أجمعهم ، فيجعل خروج إبليس الأول ليس من الجنة بل من الملأ الأعلى .


اشكرك لاعجابك اولا. وثانيا اشكرك لتغيير اسم الشريط و ان كاد هذا التغيير يجعلني لا انتبه اليه لاقراه .
و حقيقة يذكرني قولك بانني اخالف اقوال جميع المفسرين بنقاش بعض الزملاء المسيحيين معي فهذا ما يقولونه دائما الى ان اضع لهم ما اقوله من اقوال المفسرين ايضا, التي ربما يكونوا على علم بها و لكنهم تعمدوا ان يخفوها و ربما فعلا كانوا يجهلونها. و حقيقة انا مندهش لان اخي حسام قال قبلي انه ليس خروج من الجنة , فهلا سالت نفسك من اين اتى بهذا التفسير قبل ان تسخر؟

اقتباس:و حتى نرد عليه نسأله "الملأ الأعلى" مذكر أم مؤنث ؟

إن كان مذكراً فلا بد أن يكون الخروج في الآية بقوله "فاخرج منه" و ليس منها .

و يتضح هذا من الآيات التي اقتبسها لنا الزميل الصفي حيث كتب :

اقتباس:} لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ {الصافات/8}
مَا كَانَ لِي مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى

و يجعل "منها" رغم أن الأولى تعود على مؤنث و ليس مذكر .


و هذا يدل على أنه استنتاج خاطيء لا تدعمه أبسط قواعد اللغة .
طبعا انا منتبه للضمائر و لاني اعرف طريقة حوار البعض جيدا فقد وضعت لك اية قبل ايات سورة (ص) و اية الصافات لادلل بها ان ابليس كان في السماء, فلماذا لم توردها؟
الان انتبهوا جيدا لما ساقوله لانه مهم جدا:
تعبير الملآ الاعلى في سورة (ص) حيث امر ابليس بالخروج لم يرد عن رب العزة جلا جلاله. و انما على لسان الرسول الكريم (ص) , لذا فكيف يقول الله تعالى لابليس فاخرج منه ( اي الملا الاعلى) و هو لم يقل بان ابليس كان في الملا الاعلى؟
دعني اعيد لك اماكن ورود تعبير الملا الاعلى في القران:

} قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ {ص/67} أَنتُمْ عَنْهُ مُعْرِضُونَ {ص/68} مَا كَانَ لِي مِنْ عِلْمٍ بِالْمَلَإِ الْأَعْلَى إِذْ يَخْتَصِمُونَ {ص/69} إِن يُوحَى إِلَيَّ إِلَّا أَنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ {ص/70}
ففي الاية اقرار على لسان النبي (ص) بعدم علمه لما هو في الملا الاعلى , و لكنه ابدا لم يذكر من هو في الملا الاعلى حتى تذهب للقول بانني قلت بان ابليس كان من ضمن الملأ الاعلى.
إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ {الصافات/6} وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ {الصافات/7} لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ {الصافات/8}
هذه الاية اقرر بان الشياطين يحاولون التنصت الى الملأ الاعلى و لكنها لا تقول يدخلونه .
الاية التي اوردتها قبل هذه الايات و تعمدت تجاهلها و لم تقصها و تلصقها هي التي تحدد اين كان ابليس موجودا.
فالاستنتاج العقلي هو ان ابليس اولا كان مع الملائكة يستفاد من الايات:
} فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ {ص/73} إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ {ص/74}
و الاستنتاج العقلي الثاني هو ان الملائكة في السماء:
{قُل لَّوْ كَانَ فِي الأَرْضِ مَلآئِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنَا عَلَيْهِم مِّنَ السَّمَاء مَلَكًا رَّسُولاً} (95) سورة الإسراء
فهذا هو المكان الذي فيه ابليس يا ختيار.
و هذه هي طريقة تفسير القران لا يشذ عنها احد: القران يفسر بعضه, القران يفسر بالقران.
و لا ياتي الراي الا اذا لم يجد المفسر نصا صريحا في القران او السنة الثابتة.

اقتباس:ثانياً : عندما يستخدم القرآن الهاء في "منها" و هي إسم إشارة فلا بد أن يعود على معلوم لا مجهول .

فما الذي تعود عليه الهاء في قوله في الأعراف :
قَالَ فَاهْبِطْ مِنْهَا فَاخْرُجْ إِنَّكَ مِنَ الصَّاغِرِينَ (13)
قَالَ اخْرُجْ مِنْهَا مَذْؤُوماً مَّدْحُوراً لَّمَن تَبِعَكَ مِنْهُمْ لأَمْلأنَّ جَهَنَّمَ مِنكُمْ أَجْمَعِينَ (18)

فهذه الهاءات جميعها تدل على شيء معلوم ، فما هو ؟؟؟

إنه الجنة بلا خلاف .

دعنا من الاستنتاجات التي تبنى على افتراض غير صحيح. فكلمة الجنة نفسها لم ترد في الايات التي سبقت الامر بالخروج , كما وضحت لك بوضع الايات .
الاستنتاج المعقول الوحيد هو ان ابليس امر بالخروج من المكان الذي فيه , هذا المكان ليس الجنة لانها في الارض ( و هذا ما ساثبته لك في موضعه). بل هو امر بالخروج من المكان الذي يوجد فيه مع الملائكة و هي السماء . لذلك الضمير ( الهاء) يعود الى السماء و ليس الى الجنة.
اقتباس:و نستدل عنه من متابعة السياق حين يقول الله لآدم "وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلاَ مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ " الأعراف 19
لا يمكنك الاستدلال بالضمير لان العلم لم يرد ذكره بعد.
يعني بالدارجي: لا يمكن ابدا ان تقول بان الهاء تعود الى ( الجنة ) لانها لم تذكر بعد.
الهاء تعود الى معلوم بالضرورة. في هذه الحالة الامر بالخروج يكون من مكان تواجد المأمور بالخروج و هو السماء كما بينا.

اقتباس:و بعد هذا يقول الصفي أنني من قال بهبوط إبليس من الجنة .

[QUOTE]لم انف الجنة بمزاجي و لكن لا لا ذكر لها من اساسه . و انت من قال ان المقصود باهبط منها الجنة بدون دليل.

كذلك يمكننا أن نتذكر بعض الزملاء الذين ردوا على هذه الخواطر فكانت أولى حججهم أننا نفسر القرآن على هوانا . (و لا تعليق)

حتى ارد على موضوع اين الجنة ( بالمناسبة لقد طرقته كثيرا على صفحات الساحة ) ارجو ان ان تراجع الايات التي ورد فيها الفعل هبط و مشتقاته جيدا . فهذا سيقوم عليه ردي على مسالة اين الجنة.
10-09-2005, 10:46 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الصفي - 10-09-2005, 10:46 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 390 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,863 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,451 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,005 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,367 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS