{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
رحيم غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 106
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #271
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
شكراً أخي الكريم bbking ...


:h:


أرجو أن تسمح لي بتوضيح بسيط قبل أن تكمل ردودك الرائعة..

أكرمك الله وهداك ورعاك..

فمن حقي أن أوضح موقفي ...

==========
==========
==========

وقفة ... ومراجعة ... وإعادة ترتيب الأوراق...

في البدء..

لم أشأ أن أعير الموضوع أي اهتمام حتى ينتهي منه الزميل الدليل وأرى : هل فعلاً كتب حرفاً واحداً غير مذكور في كتب التفسير والقراءات التي دونها أبطال الإسلام قبل مئات السنين للقراءات المتواترة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي نقلت إليهم بالتواتر.

قلت في نفسي.. لو ذكر حرفاً واحداً بل حركة واحدة غير موجودة في كتب التفسير والقراءات لكان صادقاً في زعمه..


ثم تطور الموضوع فجاء الرد رقم 195 ( الذي أعتقد أن كاتبه تمنى لو أنه لم يكتبه وندم على ذلك أشد الندم !! )

وقد جاء فيه بعد أن سرد نصاً من المصحف المغربي الذي بين يديه وزعم أنه محرف..

اقتباس:
---------------
سؤال بسيط: هل صدقت عائشة عندما قالت أن هذا عمل الكُـتّاب أخطئوا في الكتاب ؟
حدثنا ابن حميد قال ثنا أبو معاوية عن هشام بن عروة عن أبيه أنه سأل عائشة عن قوله {وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاَةَ}(النساء/162) وعن قوله {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ}(المائدة/69).وعن قوله {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ}(طه/63). فقالت : يا ابن أختي هذا عمل الكُـتّاب أخطئوا في الكِتاب .
بعض المراجع:
الدر المنثور للسيوطي لسورة النساء 162
الإتقان في علوم القرآن للسيوطي ، باب النوع الحادي والأربعون
جامع البيان في تأويل القرآن للطبري ، لسورة النساء 162
مجمع البيان في تفسير القرآن للطبرسي ، لسورة النساء 162
الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ، لسورة النساء 162
فتح القدير للشوكاني ، لسورة النساء 162
معالم التنزيل للبغوي ، لسورة النساء 162
مفاتيح الغيب (التفسير الكبير) للرازي ، لسورة طه 63
روح المعاني للآلوسي ، لسورة طه 63
زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي ، لسورة طه 63
تاريخ المدينة للنميري ج3 ص 1013
المصاحف لأبي داود السجستاني ، باب المصاحف العثمانية / اختلاف ألحان العرب في المصاحف / ص 42

---------------------

فكان ردي رقم 198

http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...46420#pid146420


الذي يؤكد بأن كل (((((( حرف )))))) زعم الدليل أنه في المصحف المحرف الذي اكتشفه ((( يعرفه العلماء المسلمون من مفسرين وعلماء قراءات ))).
وهو مدون في مئات كتب التفسير وكتب القراءات التي ألفت قبل أكثر من ألف سنة..

وتحديته أن يأتي بحرف واحد أو حركة واحدة محرفة ليست مذكورة في تلك الكتب.


فلو جاز التحريف على القرآن الكريم..

لوجدنا حرفاً واحداً على الأقل محرف وليس مذكوراً في كتب القراءات والتفسير.

وما زال التحدي قائماً....
صوِّر حرفاً واحداً من المصحف الذي بين يديك أو من أي مصحف تشاء .. واذكر لي فيه اختلافاً واحداً مع قراءة عاصم التي رواها حفص وليست مذكورة في كتب التفسير والقراءات التي ألفت قبل مئات السنين



بل لو كان تحريف القرآن بتلك السهولة لسهل تحريفه في زمن المجازر الصليبية والمغولية.. وزمن ما يسمى ( الاستعمار ) الأجنبي وهذا الزمن بما فيه من فتن

ولكانت المليارات التي صرفت وتصرف على المستشرقين والمنصرين وعملائهم قد آتت أكلها.

سبحان الله ؟؟؟

كل تلك الجهود لم تفلح في تحريف حرف واحد .. بل حركة واحدة من حركات المصحف.

وفي كل شيء له آية
تدل على أنه واحد
والله أكبر
ولله الحمد

=====================
ثم جاء ردي لمناقشة حديث عائشة..
الذي اتهمني بأني لم أنقشه واكتفيت بالإشارة إلى خطئه في نسبة كتاب المصاحف إلى مؤلفه..

كان ردي رقم 201 صاعقاً لدرجة أنه توسل إلي أن أغير الموضوع وأن لا يناقشني فيه !!!!
خاصة وأن تأثير ردي رقم 198 لم تخف حدته عليه بعد !!!

جاء وتوسل إلي أن أحرف الموضوع وأن لا أشدد على مناقشة ما ورد في الردين 198 و201 .

ثم كررت ردي حرفيا ( لأني قلت: لعله لم يقرأه ) في 207 لعله يرد..

ولكن لا فائدة

لعله لم يقرأه أيضا...


ثم جاء وسطاء من إخوانه يتوسلونني أن أنقذه من تلك الورطة التي وقع بها ولا أشدد على ضرورة رده على ما جاء في الردين 198 و 201 .

بدلاً من الطلب منه الاستمرار في الحوار كأي فارس شجاع.

:nocomment:


وتم بعد ذلك الحوار كما تعرفون ..


==============
-----------------------

تعالوا في البداية في رحلة تتعرفون فيها على شخصية زميلي النصراني الدليل والبرهان الذي أناقشه في هذا الموضوع..

1. منذ بداية الموضوع ( وقبل ردي الأول عليه ) كان الحوار منصباً حول وجود تحريف في النسخة التي معه وأنها تخالف المصاحف الموجودة بأيدي المسلمين..

ولن أطيل في إعادة ما قاله سابقاً..

ولكن مثالين ..

جاء في الرد 151 للزميل الدليل والبرهان
---------------------------
لنتابع التحريفات التي نجدها في نسخ القرآن
======================
وبعد أول تعقيب لي على هذا الموضوع
قال زميلي الدليل
اقتباس:
----------------------
الشكر الجزيل للزميل Awarfie
وتحية للزميل رحيم
نعم يا عزيزي ، يوجد مئات التحريفات والاختلافات الأخرى ، ولكني أنتظر ردكم على ما طرح إلى الآن


والمشكلة أنه يستمر في عدم مصداقيته ويزعم أنه لم يقل بأن النسخة التي بين يديه محرفة وهو ما يخالف ألفاظ الموضوع وما ذكرته أعلاه.

============================================
وإليكم أمثلة على عدم مصداقيته ..
2. ذكر أن الآلوسي ( وهو أحد مراجعه في رده 195 ) قد ذكر أن أم المؤمنين السيدة عائشة قالت بتحريف الآية ( 162 ) من سورة النساء.
ولما رجعنا إلى تفسيره وجدناه يناقش نسبة تلك الرواية عن عثمان لا عائشة بل ويردها تماما !!!!!!!!

===========================================
3. نقل عن الطبري أنه قال بذلك ولم يذكر أنه قال بأن الأولى بالصواب صحة المثبت في القرآن الكريم.
===========================================
4. نسب إلى زاد المسير القول بذلك عند تفسير الآية ( 63 ) وهي يقيناً ليست هناك !!!!
بل في تفسير الآية ( 162 ) من سورة النساء... والمفاجأة أيضاً أنه نقد تلك الرواية هناك.
إذن هنا توجد عدم مصداقية مزدوجة !!!!!!
وكذلك ما نقله عن القرطبي !!!!
وكذلك عن الإتقان في علوم القرآن للسيوطي !!!!!
============================================
5. نقل أن هناك كتاب لأبي داود السجستاني اسمه المصاحف.
وأنا أرجوه أن يصور لي نسخة من ذلك الكتاب .
===========================================
6. في ردي http://www.nadyelfikr.net/viewthread.php?f...46420#pid146420

طلب منه لو كان صادقاً في كون النسخة التي بين يديه محرفة أن نعمل اختباراً بسيطاً لها..

وهو
اقتباس:
-------------

. استخرج لي من كتب التفسير أو كتب القراءات ( المعاصرة منها أو التي كتبت قبل أكثر من ألف سنة ) كتابا واحداً فقط لا يقول أن ما ذكرتَه في المصحف الذي صورتَه ليس من القراءات المتواترة الموافقة للغة العربية والرسم العثماني.


2. أتحداك أن تظهر لي الصفحة الأولى من المصحف ( سورة الفاتحة ) هل موجود عندك ( مالك يوم الدين ) أم ( ملك يوم الدين ).



3. أتحداك أن تصور صفحة من المصحف الموجود عندك.. في سورة الإخلاص
هل موجود عندك ( ولم يكن له كفواً أحد ) أم ( كفؤاً أحد ).


--------------------------

يا عزيزي ...

لو لم يكن مذكوراً في النسخة المغرية التي بين يديك ( ملك ، كفؤاً ) سأسلم لك بأن النسخة التي بين يديك محرفة.

هيا تشجع وصورها لنا .

وما زلت أكرر..

لو أن هذه النسخة المغربية التي هي برواية ورش عن نافع اتفقت مع رواية حفص عن عاصم في قراءة يجب أن تختلف معها فيها سأسلم لك بأنها محرفة.

الشواهد السابقة التي ذكرتها كلها وصورتها .. هي أو غيرها ... لو وافقت رواية حفص عن عاصم وخالفت المكتوب في كتب التفسير والقراءات بأنها رواية ورش عن نافع ستكون ((( صادقاً ))) في اتهام النسخة التي بين يديك بأنها محرفة.
وسأسلم لك بذلك.

وسأعتذر لك أمام كل النادي.



(f) (f) (f) (f)
(f) (f) (f) (f)
=====================

7. في رده رقم ( 204 ) قال
" اعتراف رحيم بتحريف القرآن "...
ثم ذكر نقدي لتحريفه المقصود لكلمة ( نقدر ) حتى يحرف المعنى.. وذلك في موضوع آخر ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
هو موضوع عصمة الأنبياء.
وظن المسكين بأن اتهامي للمواقع التنصيرية بأنها تحرف النصوص هو دليل ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!

السؤال هنا: هل كل ما سبق دليل على أني أقول بتحريف القرآن .. أم تنبيهي لك يفيد بسهولة اكتشاف أي تحريف للقرآن.. ولو كان من بين السطور !!!
أليس اكتشافي لما تحرفه المواقع التنصيرية هو أكبر دليل على عدم إمكانية تحريف القرآن (( دون اكتشاف ذلك )) ؟؟

====================================

8. قوله : " يا فضيحتك يا رحيم يا شيعي " في رده 204

وتأكيده ذلك عدة مرات

انظر مثلاً ... رده ( 212 )

" ألهذه الدرجة أزعجك موضوع أمهات المؤمنين ؟
غريب ، مع أنك شيعي
"

دليل كبير على أننا واحد نحن والشيعة.
فإن كان الدليل والبرهان صاحب مواضيع متخصص ( للنبش ) في الخلافات بين الشيعة والسنة.
والذي عاش بين مواقع الإنترنت الشيعية والسنية دهراً..
لم يستطع أن يفرق بيننا...

==================================
9. لم يرد أبدا على ردي ( 234 ) مع أنه في صلب الموضع تماماً.
===================================
10. قال في رده ( 252 )

" في البداية كان يطعن بمصداقيتنا وينكر وجود كتاب اسمه المصاحف
وبعد أن قدمنا له الرابط الذي من خلاله يستطيع شراء الكتاب ، بدأ بالطعن في مصداقية المحقق
".

ولنا هنا وقفة..
1. نعم ... أنا ما زلت أنكر وجود كتاب المصاحف لأبي داود السجستاني ، ولم أغير رأي حتى الآن.
2. لم تقدم أي رابط أستطيع من خلاله شراء كتاب المصاحف لأبي داود السجستاني.
3. ما قدمته من رابط هو لمؤلف آخر غير أبي داود السجستاني.
4. الدليل والبرهان لا يعرف الفرق بين المؤلف والمحقق . ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!
=================================
11. ناقش موضوعاً آخر في هذا الموضوع ( ترجمة ابن أبي داود ).
ونقل نصوصاً منه إليه.
مع أن الموضوعية والأدب يقتضيان مناقشته في الموضوع المستقل الذي فتحتُه للبحث في ترجمة ابن أبي داود رحمه الله تعالى .
=================================
12. ثم عرج على ترجمة حفص...
ولو كان يريد المقارنة العلمية النزيهة بين توثيقه وتجريحه وبين ابن أبي داود السجستاني لعقد المقارنة في ذلك الموضوع وليس هنا.
ولكن طلباً لتشتيت الموضوع وضعه هنا.
====================================
13. ثم ختم برجاء الدخول في النحو والإعراب...
====================================
==================================


إن الموضوع هنا ليس القراءات..
بل وجود نسخة محرفة من القرآن يزعمها الزميل الدليل.

ولو كان الموضوع خاصاً بالقراءات لكنت ناقشته معه بكل سرور.

ولهذا ... وقبل أن أسهم في نقاش زميلي الدليل مع الزملاء الآخرين حول القراءات..

سؤال ..

هل هذه النسخة التي بين يديك يا دليل نسخة محرفة خالفت المذكور في كتب التفسير والقراءات...

مع محبتي
:wr:
10-02-2004, 09:05 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة رحيم - 10-02-2004, 09:05 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 82 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS