{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #276
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الاستاذ البرهان و الدليل

السلام عليكم و رحمة اله و بركاته

سابدا كلامي هذه المرة بعبارة لي في الرد بالرقم 269

ارجو ان الفت انتباهك بان هذه القراءات او الاحرف هي اوجه لفظية يدور حولهااختلاف القراءات
فالاحرف السبعة هي اوجه لفظية يدور حولها اختلاف القراءات.


لذلك لا ارى خلاف بين الفتوى التي اوردتها و ما قصدت اليه بعبارتي:

[QUOTE]ولْيُعْلًم أن الأحرف السبعة المذكورة في الحديث، ليست هي القراءات السبع المشهورة الآن

صحيح ان الاقوال كثيرة في تفسير معنى ان الاحرف سبعة. و انا اشرت الى متن الحديث الذي يقول : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ اَرْسِلْهُ اقْرَاْ يَا هِشَامُ ‏"‏‏.‏ فَقَرَاَ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةَ الَّتِي سَمِعْتُهُ يَقْرَاُ‏.‏ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ ‏"‏‏.‏ ثُمَّ قَالَ ‏"‏ اقْرَاْ يَا عُمَرُ ‏"‏‏.‏ فَقَرَاْتُ الْقِرَاءَةَ الَّتِي اَقْرَاَنِي، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ كَذَلِكَ اُنْزِلَتْ، اِنَّ هَذَا الْقُرْانَ اُنْزِلَ عَلَى سَبْعَةِ اَحْرُفٍ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنْهُ ‏"‏‏.

لاستنبط ان الاحرف هي قراءات. قاصدا من ذلك اوجه الاختلاف بين القراءات. و لعل التعبير فيه بعض الغموض الذي يحتاج الى تجلية.

فقد ذهب فريق الى انها سبعة معان, و لم يتفق القائلون بالمعاني على اعيانها.
فقال بعضهم هي الحلال و الحرام, و المحكم و المتشابه و الامثال و الانشاء و الاخبار. و قال ببعضهم هي الناسخ و المنسوخ و الخاص و العام و المجمل و المبين و المفسر.



و قال آخرون هي الامر و النهي و الطلب و الدعاء و الخبر و الاستخبار و الزجر.

و قيل هي الوعد و الوعيد و المطلق و المقيد و التفسير و الاعراب و الزجر.

و قد قال بعض العلماء ان الاحرف السبة هي لغات سبع و هم يعنون لهجات عربية.

كما قال اخرون: لم يرد النبي(ص) من ذكر العدد سبعة, حقيقة العدد, بحيث لا تزيد هذه الاحرف عليها و لا تنقص عنها, بل اراد الدلالة على السعة و التيسير.
و هناك من قال ان هذا الحديث من المتشابه الذي يصعب تحديد معناه.
و هناك راي قال به ( ابن قتيبة) و (ابن الجزري) و ( رجحه الشيخ الدكتور احمد البيلي) و هو ان هذه الوجوه السبعة راجعة للالفاظ , و قد يكون الاختلاف بحروف الهجاء او بالحروف البنيوية و السكون البنيوي , او بعلامات الاعراب و البتاء الخ الاصول السبعة التالية( و هي اصول استنبطها الكدتور البيلي ) :
الاصل الاول: الاختلاف بين القراءا بحروف الهجاء فقط
الاصل الثاني: الاختلاف بينها بحركات البنية و سكونها.
الاصل الثالث: الاختلاف بعلامات الاعراب و البناء( الاختلاف النحوي).
الاصل الرابع: الاختلاف بالكلمات مع وحدة المبنى.
الاصل الخامس: الاختلاف بالكلمات مع اختلاف المعنى.
الاصل السادس: الاختلاف بالذكر و الحذف.
الاصل السابع بالتقديم و التاخير.
كما استنبط بان لكل اصل من تلك الاصول فروع.
و من ردي على السائل الثاني ميراج يمكن ان تفهم بان اختلاف القراءات قصدت منه اوجه لفظية اذ اشرت لها بان هناك قراءة لكلمة قد يختارها اكثر من امام قراءة . ففي هذه الحالة هل يمكن ان نقول ان هذه الكلمة لها سبعة احرف او قراءات؟ طبعا لا.
اتمنى ان اكون قد اوضحت ما قصدته. بان الاحرف السبعة هي اوجه اختلاف لفظي يدور حولها الاختلاف بين القراءات ( و هي عشر و ليست سبع كما يعرفها الجميع) .
لذلك لا ارى اختلاف بين ما ذكر في الفتوى التي اوردتها و بين ما قصدته انا:
ولْيُعْلًم أن الأحرف السبعة المذكورة في الحديث، ليست هي القراءات السبع المشهورة الآن،
فانا قصدت القراءات التي اقرأها النبي(ص) لصحابته . و عندما اختلف عمر بن الخطاب و هشام في قراءة بعض الكلمات في سورة الفرقان . فقال عمر بن الخطاب :


سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ حَكِيمٍ، يَقْرَاُ سُورَةَ الْفُرْقَانِ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَاسْتَمَعْتُ لِقِرَاءَتِهِ فَاِذَا هُوَ يَقْرَاُ عَلَى حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ لَمْ يُقْرِئْنِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم

و اختلاف القراءات في سورة القران هو :


في الاية الاولى: بين ( عبده) و ( عباده)

في الاية الرابعة: تختلف القراءات المتواترة في ثلاثة اوجه:
الوجه الاول : الالف من ( افتراه) فمنهم من قرأها بالامالة و منهم من قرأها الفا خالصة.
الوجه الثاني: على الدال من ( فقد جاءوا) عند الوصل, فهناك من يدغم الدال في الجيم من ( جاءوا) و الباقون لا يدغمون.
الوجه الثالث: على الالف من ( جاءوا) فحمزة يميلها و الباقون لا يميلونها.
و لذلك فان الخلاف في هذه الاية :
(وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاؤُوا ظُلْمًا وَزُورًا } (4) سورة الفرقان

ينحصر في الاصل الاول: الاختلاف بين القراءات بحروف الهجاء فقط.
في الاية الثامنة:(أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا} (8) سورة الفرقان

فاختلاف القراءات في ( ياكل) و ( ناكل) كما الاختلاف في ( تكون ) او (يكون) في القراءة الشاذة.
الاية العاشرة:(تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاء جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا} (10) سورة الفرقان


فالخلاف بين القراءات المتواترة هو في المضارع في ( يجعل لك ) بين جزمه و رفعه.
و هذا الضرب من الاختلاف هو الاختلاف النحوي, لانه اختلاف بعلامتي اعراب.و هو الاصل الثالث على حسب الدكتور البيلي.


فارجو ان اكون قد بينت القصد من القول بانها قراءات ليس المقصود بها القراءات المشهورة اليوم.

اما التحريف فقد اوضحت معناه سابقا. و لا يعتبر اختلاف القراءات تحريفا كما ظن السائل هداه الله للصواب.
10-03-2004, 10:34 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة bbking - 10-03-2004, 10:34 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 161 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS