{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #266
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
نظرة يا اخا العرب!

اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
 
يبدو يا عزيزي أنك لا تريد لكلمة هبط أن تعني شيئاً في اللغة غير الانتقال من بقعة على سطح الكرة الأرضية إلى أخرى ، بناءاً على ما ورد في قصة نوح و بني إسرائيل .

و بالنسبة لقصة نوح فالهبوط هنا هو ضد الصعود ، لأن السفينة "رست على الجودي" و الجودي جبل و الرسو يكون باتجاه مركز الأرض بفعل الجاذبية ، فيكون الهبوط هو ضد الصعود و ليس كهبوط بلد كذا و التي تعني نزول ذاك البلد .




كم مداخلة مفصلة كتبتها لاقول لك بان الحركة بين السماء و الارض يستخدم لها عرج و نزل. وضعت لك الايات التي يرد فيها ذكر السماء و ان كل ما نزل منها يستخدم له الفعل ( نزل) .
لم تسطع ان ترد .
اقتباس:يقول اللسان :
::::::

فكما ترى قمت بتلوين الهبوط الذي هو ضد الصعود بالأحمر
و الانتقال من مكان إلى آخر باللون الأزرق

فأنا لا أنكر أن هبط أرض كذا تعني أنه انتقل إليها ، و لكن الزميل ديدات هنا  يقصر معنى هبط في النزول إلى أرض كذا و ينفي أن تعني الهبوط الذي هو ضد الصعود .

الخلاصة : لا اعتراض على استخدام كلمة هبط أرض كذا بمعنى نزلها و انتقل إليها ، هذا لا أعترض عليه من الأساس .

كذلك لا يستطيع أحد لا هنا و لا في أي مكان آخر أن ينفي أن من معاني الهبوط ضد الصعود . إلا مجتهد في اللغة نرفع له القبعة و نقول له سلاماً .

لذلك بما أن الهبوط يحمل هذا المعنى و ذاك ، فكيف عرفتَ أن القرآن قصد بالهبوط من الجنة الانتقال إلى بقعة أرضية ثانية ؟؟

أرجو أن تأتينا بدليلك على ذلك .

و لماذا لم تلون بان هبط تعني ايضا النزول من السماء الم تجدها؟
و لا احد يقول بان هبط ليست تقيض نزل و لكن نقول بان ما ياتي من السماء يقال نزل و ليس هبط . و بالادلة.
اقتباس:و للفائدة يورد العسكري في كتابه الرائع "الفروق في اللغة" فيقول :

اقتباس:2241 الفرق بين الهبوط والنزول: أن الهبوط نزول يعقبه إقامة، ومن ثم قيل هبطنا مكان كذا أي نزلناه ومنه قوله تعالى " اهبطوا مصر "(1) وقوله تعالى " قلنا إهبطوا منها جميعا "(2) ومعناه انزلوا الارض للاقامة فيها، ولا يقال هبط الارض إلا إذا استقر فيها ويقال نزل وإن لم يستقر.

ها..
اقتباس:على كل حال


في النهاية أقول لكل من يقرأ :

هذا رأي جميع المفسرين الذين أخذ عنهم السواد الأعظم من المسلمين دينهم يجمعون على أن جنة آدم و حواء هي جنة الخلد ، و أن إبليس كان بها ، و قد خالفهم في هذا بعض المعتزلة ، و هذا المعنى يحمل إشكاليات كبيرة تتعلق بخروج إبليس مرتين ، و هذا ما أحببت أن أوضحه في هذه المداخلة .

لقد فصلت لك ما معنى اهبط منها واخرج منها تفصيلا واضحا دقيقا. و كنت انتظر منك اي كلمة في الموضوع.
اقتباس:لذلك فأنا أعتمد على هذا الفهم ، و لا يهمني أي فهم شاذ للقرآن أو تأويل جديد و لا أرى ضرورة من مناقشته .

الان فهمت.
اطفئ النور و كل التفاحة.


اقتباس:و إلى لقاء في خاطرة جديدة .
لي نصيحة اخوية لك اذا اردت لالحادك ان يكون قائما على ساقين قويين
ان تفحم الجميع لتغطي كل الاحتمالات. فربما يكون تفسيري هو الصحيح.
و الا فعلى الالحاد السلام.
أنا لست مقتنعاً بشيء مما تقوله ، لكني سأدافع حتى الموت عن حقك في أن تقول " فولتير
10-14-2005, 11:43 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الصفي - 10-14-2005, 11:43 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 389 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,841 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,445 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 7,983 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,365 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS