{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مشاهد غبية..
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #7
مشاهد غبية..


تحية..

كمبيوترجي..(f)

كانت مسلسلات فيما مضى تعتمد "كما تقول" على حكاية و أوجه قوة و ضعف المسلسل تعتمد أيضا على قوة وضعف هذه الحكاية بغض النظر عن الأداة الفنية "ممثل ,مخرج, موسيقا..الخ" المستخدمة لظهور هذه الحكايه كمسلسل .و كان الكادرالفني للمسلسل "متواطىء" مع هذا الطرح الساذج فلم يبذل جهدا كبيرا لتلمس ملمح فني حقيقي غير الحكاية ,لذلك لم نعد نذكر من المسلسل ألا القصص التي ذكرتها في ردك على أنها المسلسل كله و الخطأ ليس خطأك بقدر ما هو خطأ القائمين على المسلسل و قد تناسوا أن للكاميرا وظيفه تفوق مجرد تصوير الوجوه من مسافة قريبة حتى يكاد المشاهد يرى حشوات أسنان الممثلين.الأصرار على الحكاية أضعف الأدوات البصرية التي يجب أن نراها كمتابعين للتلفزيون "وطور" الحكاية من حيث هي مجرد حدث فتلاعب المؤلف و حتى المخرج بالحدث و نشأ ما يسمى بالميلودراما و هو حدث مغرق في المأساوية لا يهدف ألا "أستفزاز" المشاهد و شحنه و تحفيزة عاطفيا و كان من نتائجة أن المشاهد أصبح يقيم المسلسل بكمية الدموع التي يسفحها.

بعد المد الدرامي السوري و أنا أجرؤ أن أعزو أليه "فضيلة" الأخذ بيد المسلسل العربي, أصبحت الصورة صورة حقيقة و ليست مجرد وجوه ضاحكة أو حزينة أصبحنا نرى تحريك للمثل بما يخدم الصورة و يقدم للمشاهد أيضاحا و تعبيرا أفضل مما كان يقدم له و حتى الموسيقا التصويرية المصاحبة للصورة اصبح لها وضيفة هي خدمة الصورة أو و اجبرت حاسة اخرى هي حاسة السمع أن تستخدم بحرفية أكبر من مجرد تلقيها لإلقاء الممثل لحوارة و من الأمثلة الرائعة اذكر أن المخرج نجدت أنزور أدخل الأصوات البشرية على هيئة عويل أخاذ في مسلسل الجوارح فكان للمشهد وقعا غير ما كنا نشاهد.و في نفس المسلسل أدخل المخرج ممثلا غير "ناطق" و هو مرافق كان يقف طوال فترة المسلسل خلف أبن الوهاج حاملا صقرا لم يفتح هذا الممثل فمه أبدا علما بأنه يظهر خلف أبن الوهاج في جميع مشاهدة,و لكن في رحلة ابن الوهاج بحثا عن ابنائه يواجه لصوصا فيقتل هذا المرافق تعاطف المشاهد مع هذا المشهد و مع هذا الممثل و أعطى للصورة التي كنا نشاهده بها يقف كالتمثال خلف ابن الوهاج معنى فنيا معبرا.

الدسم في المسلسل قد لا يكون "الحدوته" و لا في ممثل معين الدسم يمكن أن تراه في حوارية معينة في مشهد محدد يمكن أن تراه في موسيقا معبره مبتكره و حتى يمكن أن تراه في مشهد مشغول بعناية كالمشهد السالف الذكر.يجب أن تشاهد المسلسل أولا و تبحث فيه عما تريد التركيز فقط في ما يحدث في المسلسل يقتل المشاهدة.

مودتي





10-17-2005, 11:15 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مشاهد غبية.. - بواسطة جقل - 10-14-2005, 05:10 PM,
مشاهد غبية.. - بواسطة ضيف - 10-15-2005, 02:58 AM,
مشاهد غبية.. - بواسطة Free Man - 10-15-2005, 01:07 PM,
مشاهد غبية.. - بواسطة كمبيوترجي - 10-15-2005, 03:17 PM,
مشاهد غبية.. - بواسطة جقل - 10-16-2005, 12:17 AM,
مشاهد غبية.. - بواسطة كمبيوترجي - 10-16-2005, 11:03 AM,
مشاهد غبية.. - بواسطة جقل - 10-17-2005, 11:15 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هيثم المالح يسجن بسبب 90 مشاهد خلال 6 أشهر على اليوتيوب بسام الخوري 3 2,032 07-29-2010, 08:08 PM
آخر رد: هاله
  مشاهد عراقية .. دستورنا الاسلام 19 3,293 09-22-2007, 11:17 PM
آخر رد: مالك
  من أروع مشاهد الكوميديا في المسرح العربي, لمحمد صبحي thunder75 1 821 06-01-2006, 11:31 PM
آخر رد: thunder75
  مشاهد ذكية.. جقل 1 660 10-20-2005, 01:26 PM
آخر رد: جقل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS