{myadvertisements[zone_1]}
مصادر القرآن ومصداقية ما جاء به من قصص وتاريخ!!
الراعي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 637
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #32
مصادر القرآن ومصداقية ما جاء به من قصص وتاريخ!!
[SIZE=5]2 – ورقة بن نوفل:

ملحوظة قبل الدخول في الموضوع :
حرصا مني على دقة ما أكتبه رجعت ، إلى جانب مراجع التراث المذكورة مع كل اقتباس إلى ثلاثة كتب معاصرة هي المفصل في تاريخ العرب للدكتور جواد على ، بلوغ الأرب في معرفة أحوال العرب للسيد محمود شكري الألوسي البغدادي (ص 269 - 275) ، المجتمع العربي قبل اٌسلام للدكتور رءوف شلبي (ص 70 - 76 ) . ولم أرجع لكتاب قس ونبي لأني لا أتفق مع معظم ما جاء فيه .


وأما ورقة بن نوفل ، فهو ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي، ويرتبط نسبه بنسب نبي المسلمين في جد جده قصي بن كلاب ، وهو ابن عم السيدة خديجة الزوجة الأولى لنبي المسلمين .
هذا الرجل كان من ضمن جماعة الحنفاء الذين بحثوا عن عبادة الإله الواحد إلى أن تنصر ، ثم أذر نبي المسلمين في بداية دعوته ثم مات ورقة وفتر الوحي بموته ، وكان يقرأ الإنجيل ويترجم منه إلى العربية ، كما تقول بعض الروايات أنه كان يقرأ الإنجيل بالعربية ويكتب بالعربية :
+ " ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزي وكان عم خديجة أخو أبيها وكان امرءا قد تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي وكان يكتب الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمى " (الإيمان لابن منده 2 : 690).
+ " ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى ابن عم خديجة وكان امرءا تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة يا بن عم اسمع من ابن أخيك " (البخاري 1 : 4).
+ " ورقة بن نوفل وكان رجلا تنصر يقرأ الإنجيل بالعربية " (البخاري 3 : 1241).
+ " أتت به ورقة بن نوفل وهو ابن عم خديجة أخي أبيها وكان امرأ تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي ويكتب من الإنجيل بالعربية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي " 0البخاري 4 : 1824).
+ " ورقة بن نوفل بن أسد وكان رجلا قد تنصر شيخا أعمى يقرأ الإنجيل بالعربية " (مسند أحمد بن حنبل 6 : 223)..
+ " ورقة بن نوفل وكان أخا أبيها وكان أمرءا تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العربي فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي " (صحيح بن حيان 1 : 216).
+ " ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي و هو عم خديجة أخو أبيها و كان امرأ تنصر في الجاهلية و كان يكتب العربية و يكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب فكان شيخا كبيرا قد عمي " المستدرك 3 : 202 ).
+ " أن زيد بن عمرو وورقة بن نوفل خرجا يلتمسان الدين حتى انتهيا إلى راهب بالموصل فقال لزيد بن عمرو من أين أقبلت يا صاحب البعير قال من بيت إبراهيم قال وما تلتمس قال التمس الدين قال ارجع فإنه يوشك أن يظهر الذي تطلب في أرضك فأما ورقة فتنصر قال زيد وأما أنا فعرضت علي النصرانية فلم توافقني فرجع وهو يقول ... لبيك لبيك حقا حقا ... تعبدا ورقا البر أبغي لا حلال وهل مهجر كمن قال آمنت بمن آمن به إبراهيم وهو يقول ... أنفي لك اللهم عان راغم " (مسند الطسالسي 1 : 32 ).

والغريب هو فنور الوحي بوفاة ورقة :

+ " ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي نفسه منه تبدى له جبريل " (ابن كثير 4 : 681).
+ " ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال فكلما أوفي بذروة جبل كي يلقي نفسه منها تبدا له جبريل صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع " (أعتقاد أهل السنة 4 : ).
وقال عنه نبي المسلمين أنه يبعث أمة وحده يوم القيامة وأنه رآه في الجنة عليه سندس :
+ " عن أسماء بنت أبي بكر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن ورقة بن نوفل فقال : يبعث يوم القيامة أمة وحده " (المعجم الكبير 24 : 82).
+ " وسئل عن ورقة بن نوفل قال : أبصرته في بطنان الجنة عليه سندس . وسئل عن زيد بن عمرو بن نفيل فقال : يبعث يوم القيامة أمة وحده بيني وبين عيسى عليهما السلام " ( مسند بن يعلي 4 : 41 ).
+ " وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ورقة بن نوفل كما بلغنا فقال رأيته في المنام عليه ثياب بياض وقد أظن أن لو كان من أهل النار لم أر عليه البياض " (مصنف عبد الرازق 5 : 321).
+ " عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا ورقة فإني رأيت له جنة أو جنتين " رواه البزار متصلا ومرسلا وزاد في المرسل : كان بين أخي ورقة وبين
+ " وعن أسماء بنت أبي بكر أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن ورقة بن نوفل فقال :
يبعث يوم القيامة أمة وحده . رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح(مجمع الزوائد 9 : 691).

وكان ورقة من الذين حرموا الخمر قبل الإسلام :

+ " وكان ممن حرم الخمر في الجاهلية ومن حرمها في الجاهلية أيضا أبو بكر وعمر وعثمان وعبد الرحمن بن عوف وقيس بن عاصم وعثمان بن مظعون وحرمها قبل هؤلاء عبد المطلب بن هاشم وعبد الله بن جدعان وشيبة بن ربيعة وورقة بن نوفل والوليد بن المغيرة وعامر بن الظرب ويقال هو أول من حرمها على نفسه في الجاهلية وقد حرمها مقيس بن صبابة بعد أن شربها وهو المقتول كافرا يوم الفتح ونزل عباس بن مرداس البادية بناحية البصرة " (تهذيب الكمال 14 : 250).

وكان من ضمن الذين رفضوا عبادة الأصنام يقول عنه الواقدي :

" قال ابن إسحاق : واجتمعت قريش يوما في عيد لهم عند صنم من أصنامهم كانوا يعظمونه وينحرون له ويعكفون عنده ويديرون به وكان ذلك عيدا لهم في كل سنة يوما ، فخلص منهم أربعة نفر نجيا ، ثم قال بعضهم لبعض تصادقوا ، وليكتم بعضكم على بعض قالوا : أجل وهم ورقة بن نوفل
فأما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية ، واتبع الكتب من أهلها ، حتى علم علما من أهل الكتاب وأما عبيد الله بن جحش ، فأقام على ما هو عليه من الالتباس حتى أسلم ، ثم هاجر مع المسلمين إلى الحبشة ، ومعه امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيان مسلمة فلما قدمها تنصر وفارق الإسلام حتى هلك هنالك نصرانيا ".

وأشار ورقة في شعره إلى النار وإلى الثواب والعقاب بعد الموت وإلى فكرة التوحيد والإيمان برب ليس رب كمثله وإلى التنديد بالأوثان:

لقد نصحت لأقوام وقلت لهم 0000 أنا النذير فلا يغرركم أحد
لا تعبدن إلها غير خالقكم 0000 أنا النذير فلا يغرركم أحد
لا تعبدن إلها غير خالقكم 0000 فإن دعوكم فقولوا : بيننا جدد
سبحان ذي العرش سبحانا يدوم له 0000 وقبلنا سبح الجودي والجمد
مسخر كل ما تحت السماء له 0000 وقبلنا سبح الجودي والجمد
مسخر كل ما تحت السماء له 0000 لا ينبغي أن يناوي ملكه أحد
مسخر كل ما تحت السماء له 0000 لا ينبغي أن يناوي ملكه أحد
لا شيء مما ترى تبقى بشاشته 0000 يبقى الإله ويودي المال والولد
يا للرجال لصرف الدهر والقدر 0000 وما لشيء قضاه الله من غير
حتى خديجة تدعوني لأخبرها 0000 أمرا أراه سيأتي الناس من أخر
فخبرتني بأمر قد سمعت به 0000 فيما مضى من قديم الدهر والعصر
بأن أحمد يأتيه فيخبره 0000 جبريل إنك مبعوث إلى البشر

وقال ورقة في رثاء ورقة لزيد يبكيه كما قال ابن هشام :

" يروى لأمية بن أبي الصلت البيتان الأولان منها ، وآخرها بيتا في قصيدة له وقوله " أوثان الطواغي " عن غير ابن إسحاق . قال ورقة بن نوفل لزيد بن عمرو ...
رشدت وأنعمت ابن عمرو ... وإنما تجنبت تنورا من النار حاميا ... بدينك ربا ليس رب كمثله ... وتركك جنان الجبال كما هي ... تقول إذا جاوزت أرضا مخوفة ... حنانيك لا تظهر علي الأعاديا ... حنانيك إن الجن كانت رجاءهم ... وأنت إلهي ربنا ورجائيا ... أدين لرب يستجيب لخلقه ... ولا أدين لمن لا يسمع الدهر داعيا ... أقول إذا صليت في كل بيعة ... تباركت قد أكثرت باسمك داعيا " دلائل النبوة للإصبهاني 1 : 81).

وقال بعد أن أبلغته خديجة بأمر محمد :
" حدثنا أبو علي قال : حدثنا أحمد قال : حدثنا يونس عن محمد بن إسحاق قال : وقد قال ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي فيما كانت خديجة ذكرت له من أمر رسول صلى الله عليه وسلم :
( فإن يك حقا يا خديجة فاعلمي ... حديثك إيانا فأحمد مرسل )
( وجبريل يأتيه وميكال معهما ... من الله وحي يشرح الصدر منزل )
( يفوز به من كان فيها بتوبة ... ويشقى به العاتي الغوي المضلل )
( فريقان : منهم فرقة في جنانه ... وأخرى بألوان الجحيم تغلل )
( إذا ما دعوا بالويل فيها تتابعت ... مقامع في هاماتهم ثم من عل )
( فسبحان من تهوي الرياح بأمره ... ومن هو في الأيام ما شاء يفعل )
( ومن عرشه فوق السموات كلها ... وأقضاوه في خلقه لا تبدل )
وقال ورقة بن نوفل في ذلك أيضا :
( يا للرجال لصرف الدهر والقدر ... وما لشيء قضاه الله من غير )
( جاءت خديجة تدعوني لأخبرها ... وما لها بخفي الغيب من خبر )
( جاءت لتسألني عنه لأخبرها ... أمرا أراه سيأتي الناس من أخر )
( فخبرتني بأمر قد سمعت به ... فيما مضى من قديم الدهر والعصر )
( بأن أحمد يأتيه فيخبره ... جبريل : أنك مبعوث إلى البشر )
( فقلت : عل الذي ترجين مخبره ... لك الإله فرجي الخير وانتظري )
( وأرسليه إلينا كي نسائله ... عن أمره وما يرى في النوم والسهر ؟ )
( فقال حين أتانا : منطقا عجبا ... يقف منه أعالي الجلد والشعر )
( إني رأيت أمين الله واجهني ... في صورة أكملت في أهيب الصور )
( ثم استمر فكاد الخوف يذعرني ... مما يسلم ما حولي من الشجر )
( فقلت : ظني وما أدري يصدقني ؟ ... أن سوف تبعث تتلو منزل السور )
( فسوف أبليك إن أعلنت دعوتهم ... مني الجهاد بلا من ولا كدر )
الشريعة 1 : 445



ويقول الدكتور جواد على في مفصله : " ولا نعلم عن حياة ورقة في أيام شبابه شيئاً ، ولعله كان يعين أهله او اقربائه في اتجارهم مع بلاد الشام أو اليمن شأن أكثر شبان أسر مكة المعروفة في ذلك الوقت. فتعلم بذلك سلوك الطرق الموصلة إلى العراق أو بلاد الشام، ومن هنا اندفع نحو خارج الجزيرة يلتمس الحكمة والوصول إلى رأى يقنعه في الحياة. ويظهر أنه لم يكن في شبابه من أولئك الشباب الخاملين الذين كانوا يصرفون وقتهم في فراغ دائم، دون عمل ولا تفكير، متوسدين الأرض يقتلون فراغهم في ترهات الكلام ، كما أنه لم يكن من أولئك الطائشين النزقين الذين يقضون وقتهم في النزاع والخصومة وشرب الخمر والاعتداء على الناس ، والحصول على المال للإنفاق على اللهو بأية طريقة كانت ، بل كان شاباً متأملاً مفكراً منكمشاً على نفسه، مكنه علمه بالكتابة والقراءة من قراءة الكتب والإطلاع على آراء الماضين والحاضرين ، حتى جاء يوم ، دفعه اجتهاده الذى وصل إليه على الخروج على تقاليد قومه وانتقاد الأوضاع التى كانوا عليها ، مما حمله على ترك مكة طوعاً أو قهراً ، والتجول للبحث أو فراراً من غضب قومه عليه " .


والخلاصة هي أن ورقة بن نوفل مثله مثل السابقين لمحمد مباشرة من الباحثين عن الله الواحد كان يؤمن بالإله الواحد ورفض عبادة الأصنام وتكلم عن الحنة والنار ، الجحيم ، وكان يترجم الإنجيل إلى العربية ورفض عبادة الأوثان وسار في نفس الدرب الذي سار فيه زيد بن عمر بن نفيل ، وكان منهجه هو نفس منهج محمد في الإسلام .

000 يتبع

تحياتي


الراعي / عمانوئيل


10-20-2005, 07:04 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مصادر القرآن ومصداقية ما جاء به من قصص وتاريخ!! - بواسطة الراعي - 10-20-2005, 07:04 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,173 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  حركة السفياني مذمومه ومحرم الالتحاق بها حسب مصادر السنة: حجي نور الله 0 2,278 04-06-2011, 12:06 PM
آخر رد: حجي نور الله
  مصادر التشريع الإسلامي (للفائدة) كمبيوترجي 11 2,623 12-12-2005, 07:16 PM
آخر رد: كمبيوترجي
  مصادر القرآن الكريم "تأليف محمدصلى الله عليه وسلم؟" muslimah 81 15,901 06-04-2005, 10:42 AM
آخر رد: أوريجانوس
  مصادر القرآن الكريم " أساطير الأولين ؟ " muslimah 39 6,702 05-26-2005, 10:07 AM
آخر رد: muslimah

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS