{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #316
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
لا بأس

كل ما قلته مفهوم و لا مشكلة لي معه

فقط أريد أن تجيبني على هذا السؤال :

هل يمتنع استخدام الفعل (هبط) ليصف الحركة من السماء إلى الأرض عندك :
1- في القرآن
2- في اللغة
3- في القرآن و اللغة .

و شكراً


اولا: اود ان اشكرك للاستجابة لطلبي.
ثانيا:ارجو ان تعيد صياغة سؤالك بطريقة اخرى. اقترح الاتي:
1- في القران.
2- في غير القران . و يمكن ان يشمل:
أ- الحديث النبوي.
ب- الشعر العربي.
ج- النثر العربي.
و يضعنا هذا السؤال و اجابته اما قضية لغوية هي مصار الاحتجاج. و قبل ان ابينها, اوضح بان اللغويين العرب يرون بان السليقة اللغوية مرتبطة بالوراثة و الجنس , فلا يتصور ان يسيطر على اللغة العربية غير العربي, كما انه لا يمكن ان يتقنها اتقان العربي لها. و لان القدماء ذهبوا الى ان اللغة العربية تجري في دماء العرب فقد اخذوا اللغة عن العرب . و لكنهم ايضا تحدثوا عن الفصيح و الافصح و الاقل فصاحة الخ..
و قسموا اللغة الى اقسام: القران الكريم و الحديث الشريف و الشعر و نثر العرب.
و اليك ما قالوا عن كل منها كمصادر احتجاج:
1- القران الكريم: قالوا كل رواياته فصيحة , حتى الشاذ منها و لو انه لايقاس يها .
2- الحديث النبوي: يرفضون الاخذ به في الاستشهاد على مسائل النحو , محتجين بانه قد سمحت الرواية فيه بمعناه لا بلفظه, كما ان بعض رواته كانوا من المولدين. و هناك سبب اخر هو شيوع الوضع في الحديث في العصور الاسلامية الاولى و كثرة اتهام بالناس لبعض بهذا الوضع.
و ليس معنى هذا ا المؤلفات النحوية الاولى تخلو من ذكر الحديث تماما , الا ان كثرة الاستشهاد بالحديث ظهرت عند ابن خروف الاندلسي ت 609 هجرية و ابن مالك 672 هجرية.
3- الشعر: و قد قسوا الشعراء الى اربع طبقات:
الاولى: طبقة الجاهليين , و هؤلاء يحتج بشعرهم.
الثانية: طبقة المخضرمين: يحتج بشعرهم.
الثالثة: طبقة الاسلامين : مختلف عليهم.
الرابعة: طبقة المولدين: يرفض اللغويون الاحتجاج بشئ من شعرهم.
4- النثر: منه الفصيح و غير الفصيح, و يسمون قبائل معينة.
و العاملان الاساسيان لتسمية هذه القبائل كانا:
الاول/ كلما قربت القبيلة من بيئة فريش كانت اقرب للفصاحة و الاخذ بكلامها.
الثاني/ على قدر توغل القبيلة في البداوة , تكون فصاحتها.
بناء على ما اوردته لك من مصادر الاحتجاج فاني اجيبك بان ما اثبته من نصوص في استخدامات هبط لا يحتج به حتى و لو كان من الحديث فقد قرات اختلاف الروايات في مسالة نزول عيسى بن مريم مما يؤيد وجهة نظر اللغويين في مسالة الاحتجاج بالحديث لكثرة الرواية بالمعنى.
اذن الاجابة على سؤالك:
اقتباس:هل يمتنع استخدام الفعل (هبط) ليصف الحركة من السماء إلى الأرض عندك :
1- في القرآن
2- في اللغة
3- في القرآن و اللغة .


1- لم يستخدم القران الفعل هبط لوصف الحركة بين السماء و الارض.
2- لم تعرض علينا اي نص يستخدم هبط لوصف الحركة بين السماء و الارض من مصادر الاحتجاج المعروفة عند اللغويين. و بالتالي لا يمكنك القول بانه لغويا جائز الا اذا اثبت ذلك. و قد شهدت المعاجم بان الفعل هبط يصف الانتقال من ارض الى ارض او الانحدار .
تحياتي.
10-21-2005, 11:56 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الصفي - 10-21-2005, 11:56 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 390 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,863 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,451 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,005 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,367 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS