أولاً إعتذار للجميع عن التأخير.. مطالب الحياة كثيرة كما تعلمون، وهذا النادي لا نرتزق منه إن كنتم لا تعلمون..
صباح الفل يا ابراهيم.. (f)
أنا لسة داخل في بداية يومي وباقول: "يا فتّاح"..
حظك وحش يا برهوم.. بابقي رغّاي قوي في أوّل اليوم..
عموماً أنظر الجانب المشرق.. كثرة الثرثرة تعني توضيحات أكثر (لمن يقرأ وعنده طولة بال يعنى)
اقتباس:ميراج:
نفسي أسألك سؤال تجيبني عليه بوضوح..
إتفضّل.. مع وعد مسبق مني بالوضوع والمباشرة بلا تزويق وسليوفان..
اقتباس: لو أن النادي هنا مثله مثل باقي المنتديات الحوارية بمساحتها الضيقة و التي تخنقك و تضعك في زاوية ( زنقور بلغتنا ) و تحكم عليك بعدم الخروج منها، مش كنت هتلاقي ده ممل و مقرف؟
طيب يا عزيزي ماهو نادي الفكر من الممكن أن يكون أكثر سوءاً من "الملل" و"القرف" لو إنتزع من "الحرّية" توأمتها "المسؤولية".. سيصبح الوضع ببساطة: "غابة من الهمج" لا يليق أن يلتصق بها كلمة "فكر" في عنوان الويب سايت..
هل تعلم يا برهوم..
المنتديات التي تتكلم عنها.. هي منتديات "أحادية الإتجاه" تجهر بأحاديتها.. هذا نوع من الصراحة تحترم عليه لأنها لا تضيع وقت ومجهود القارئ في تفحّصها..
فلطالما هذه "الأحادية" لا أحبها.. فلأبحث إذن عن منتدي أخر والمنتديات أكثر من الهم على القلب..
كثيراً من أرتاد المنتديات الأحادية على فكرة يا برهوم.. لكن ليس للحوار أبداً.. فقط لمجرد المعاينة والمشاهدة إلى أين وصل هؤلاء..
نادي الفكر كان المكان المفضّل لدي لأنه ليس أحادياً.. متعدداً..
بمرور الوقت.. إكتشفت أن هذه التعددية وهم كبير.. لا أراه في القرارات الإدارية وهذا كل وقفتي مع الإدارة..
إدارة نادي الفكر أكثر من ممتازة في مجمل القضايا.. لكن من حيث ما أسميه: "المشهد المتكرر".. فلا أستطيع خلعها من حذائي..
اقتباس:أنت تأتي هنا لأنك تجد هنا أكبر مساحة من الحرية بحسب ما أرى بدليل أنك ثرت و قلبت الدنيا و مع ذلك لا ترتاح إلى في هذا المكان بهذه الفلسفة في الحوار.
نعم، أنا أحب هذا النادي ولا أرتاح إلا فيه.. لكن ليس بسبب الحرية التي يتيحها لي..
أنا قدمت من "منتدي أقباط المهجر".. وهو لي - كمسيحي - أكثر حرّية بكل تأكيد.. فهو يتيح لي أن أسب وألعن كما أشاء خاصة أني كنت مراقباً على خمسة أقسام منهم "البرايفت فورم"..
سبب قدومي هنا.. هو رغبة في حرّية للفكر والتعبير.. لا رغبة في حرّية الإسفاف والإنحطاط..
يحضرني بالذكر أيضاً الزميل "رقم صفر".. فهو قادم من بالتوك إسلامي متعصب يتيح له - كمسلم - حرية لا محدودة.. لكنه ترك هذا طواعية من أجل "فكر راقي"
لماذا أحب نادي الفكر؟
من أجل أعضاء نادي الفكر.. لا من أجل إدارته..
إدارته كانت هي السبب في رحيلي.. ورحيل غيري ممن هم أفضل مني..
أما الأعضاء.. فهم الشيء الوحيد الذي آلمني - وآلم غيري - وقت الرحيل..
اقتباس:جميعنا يعرف أننا في نادي ليبرالي و لأجل هذا نأتي لنتنفس هواء نقي يا ميراج. لماذا تريد تقييد المساحة المفتوحة و تضع محاذير و تحريمات هنا و هناك؟ أم لأنك حلفت بالطلاق فاليمين اترمى علينا و خلاص؟
خطأ يا برهوم.. أنت لا تتكلم عن "نادي الفكر".. بل عن "إدارة نادي الفكر"..
وإدارة نادي الفكر ليس ليبرالية.. بل علمانية التوجّه.. أليس من العجيب أن نقضي أنا أو أنت كل هذه الفترة.. ثم نختلف في نظرتنا لتوجه النادي؟
عموماً، ما علينا..
نادي الفكر.. من المفترض أنه متعدد.. أي أنه مكان لا يخضع لسيطرة تيار محدد ليملي بشروطه أو ليستأثر بالرأي..
بطريقة أخري.. فـ"إدارة" النادي - العلمانية - هي في ساحات الحوار، تيار ضمن تيارات أخرى..
انا أيضاً علماني.. لكني لا اوافق على هذه النزعة اللادينية (وليست العلمانية ) التي تحكم توجّهات الإدارة، وأرى ذلك مدمراً لهذا المكان..
لماذا أريد تقييد المساحة المفتوحة؟
ببساطة لأني أنسان يشعر بجملة كبيرة لا تحترمها الإدارة تسمى: "المسؤولية"
أنا كإنسان كانت "الإدارة" ضمن تخصص دراستي، أقول أن الإتزان بين التيارات هو أمر إجباري للتنمية الفكرية للتجمع السكاني..
وبدون وجود "قوي" لهذا "الآخر".. فلا مقياس لوجودي.. بل سأصبح مثل "الأعور" وسط "العميان".. يظن نفسه ملكاً متوّجاً نظراً لضعف الآخر.. لا لقوته الفعلية..
لماذا أريد تقييد هذه المساحة؟
ببساطة لأني أريد تطبيق الوثيقة.. فالإدارة لا تطبّقها.. بل تختبئ تاركة بعض الشخصيات تدق على طبول الحرية بغرض الرقص الهمجي.. ثم بالنهاية تظهر هي لتعلن أن هذه الفرقة (فرقة الحرية) هي الأصوب.. وهذا ما قام النادي من أجله.. و و و و
البديهيات لا تناقش.. فهي الأساس لمواضيع أخرى هي التي يجب مناقشتها..
هل جملة "ابن دين كلب" / "ولاد القحبة" تحتاج لمناقشات حول كونها مخالفة أم لا؟
مع إدارتنا نعم..
تخيّل لقد وصلت بهم الوقاحة لأن يجيبونني أن هذه الألفاظ القذرة: "موظّفة لخدمة الموضوع" :D
صدقني.. من بعد هذا الجواب أوصيت صديقاً بألمانيا أن يحضر لي معه "شخّارة بالكهرباء" لأني لا "أشخر" لأسباب تتعلق بضبط النفس!
شكراً لك.. (f)
الصديق المحترم ورفيق الكفاح المسلّح "ابن العرب".. (f)
بداية أشكرك على عرض وجهة نظرك.. فلطالما أقلقتني بصمتك على ساحة الإشراف تجاه هذه الأمور.. اليوم فقط أستطيع أن أكوّن فكرة أكثر وضوحاً عن: "كيف يفكّر ابن العرب"..
أرجو أن تسمح لي أن أختلف طالباً منك تكوين فكرة عن: "كيف يفكّر حارس السراب"، وبالنهاية تبقي وجهات نظرنا تحت تصرف القارئ ليرى من منا الأصوب..
اقتباس:الحرية تعني أن يحق للمرء أن يقول ما يريد وأن يعبر عما يشاء ليفضفض عن كلّ ما يمنعه مجتمعه التعسفي عن البوح به.
الحرية.. هي لفظة من ألفاظ المطلقات.. يفهمها كل فرد بطريقة مختلفة..
في البدء كانت الحرية..
نعم.. فالأصل في كل الأمور هي الحرية.. ولا يوجد من هو أكثر حرية من الإنسان البدائي الهمجي..
عندما بدأ الإنسان ليرتقي درجاته الأولى على سلّم الحضارة.. أيقن أنه كائن أجتماعي..
وحرياته المطلقة.. لابد أن تتداخل وتتشابك مع حرّيات الآخرين وتصل في بعض الحالات - مثل حالتنا هذه - إلى درجات التعارض..
لو تأملت التطور الحضاري لأي تجمع سكّاني.. فستجد أن حرياته المطلقة أدت إلى تفرّغ بضعة أفراد لوضع قواعد ولوائح ونظم لتحديد المعاملات والفصل بين تعارض الحريات لكي يحصل المجتمع - بمجمله - على مقدار متّزن ومعقول من الحريات الفردية.. وبالتالي أكبر مستوى ممكن من الحرية للجميع..
لنتكلم بالأمثلة كما علّمنا أكبر معلّم..
من حق حارس السراب.. أن يصعد فوق سقف منزله ثم يفتح سحّابة بنطاله.. ويتبول..
نعم، هو مثال غريب نوعاً لكنه معبّر..
فهذا شعور مريح لو جربتموه، (أن تتبول من فوق مكان مرتفع)
عندما تكون ماراً يا عزيزي ابن العرب بالشارع الذي يطل عليه منزلي، تحمل مجموعة من الزهور وتفكّر حالماً ولا تفعل سوى التنزّه.. فهذا أيضاً حقك..
حرّيتي في التبول.. ستؤذيك حتماً..
ووقتها إن قلت لك - كما قال البعض - : "لو مش عاجبك.. ماتمشيش تحت بيتنا"..
فلا أعتقد أن النظرة ستختلف أن من حقك تقديم شكوي للشرطة..
ماذا سيكون رأيك، لو كان قائد الشرطة هو: "إدارة النادي"..؟؟
بطريقة أخري.. لو كان القائد لا يعرف معنى "موقع مسؤول" ولا يرى إلا: "حرّية حارس السراب في التبول".. ويتعامي - عن قصد - عن: "حرّية إبن العرب في التنزه بأمان"
أنا شخصياً.. لو حدث معي موقفك.. فسأتبول في مؤخرة القائد إلى أن يأمر بحبسي..
وعندما يحبسني.. سيكون متناقضاً مع ذاته..
فلقد حبسني لأنه "أناني غبي".. إتخذ قراراً إزدواجياً بحبسي عندما إمتلأت مؤخرة معاليه ببول فخامتنا.. ولم يتخذ نفس القرار عندما إمتلأ رأسك بنفس البول..
اقتباس:في ساحة عقائد وأديان مواضيع وتعليقات وجمل مبطنة تفوق ما أتى به نيوترال في موضوعه قيد الشكوى بمئات المرات. أرجو أن توفقني على ما أقول.
طبعاً أوافقك أن هذا الوضع حادث.. لكن أعتقد أنك ستوافقني أن كلاهما غير صحيح..
إن كنا نعاني من مشاكل إحترام في "عقائد وأديان".. فهل إقامة ساحة "لعدم الإحترام" يكون حلاً؟
اقتباس:نيوترال، شوكة في حلق كل مؤمن. لأنه لا يحترم شيئا مما نقدس.
لم أكن أريد منك أن تذكر أسماء.. لكني سأتعامل مع الأمر كـ"حالة" وليس كشخص..
أنظر يا بن العرب..
ليس رأي (س) من الناس هو دائماً رأياً قيّما بالنسبة لي.. فالرأي يستمد قيمته من قيمة القائل..
لذا، فلا أري الحالة التي تتحدث عنها شوكةً ولا سكيناً.. فلم أري شيئاً موضوعياً للحوار الذي أنا هنا من أجله..
كانت هناك محاولات موضوعية للقيصر العظيم في ساحة العقائد والأديان.. وتطوّعت على الفور لدق ختم النسر الموضوعي على "قفاه" كما ذكر بعض الزملاء في حوار سابق..
الحوار مع القيصر.. بالنسبة لكل موضوعي، هو: "بيس أف كيك" ونتيجته محسومة سلفاً..
ربما يكون الحل الأخير للقيصر العاجز عن الحوار أن يحاول الشتم والسباب الموظّف للتريقة على هذا الفكر وذاك الشخص.. كل هذا أتفهّم أسبابه ودوافعه.. لكن لا يعنى تفهّمي للدوافع أن هذا السلوك صحيح..
اقتباس:منعناه من المشاركة في المساحة المتاحة لنا حيث نسرح ونمرح كما نحب ونشاء، فاخترعوا له ساحته الخاصة. إنها مثل غرفة خاصة به يمكن "لمن شاء" أن "يتلصّص" عليه ليرى ماذا يفعل.
ماذا؟
ما كل هذا التسطيح في فقرتك هذه يا صديق؟ أتحاول أن تتخذ مببراً من العدم؟
من قال أن الزميل ممنوع من ساحة عقائد وأديان؟ هل نفهم من ذلك أنه لا يشارك بها؟
وإن كان تم منعه في فترة سابقة (أنا شخصياً لم أحضر منعاً له مطلقاً) فهل كان ذلك قراراً متعسفاً أم هو حق نتيجة مخالفاته؟
إن كان منعه تعسّفاً.. فهو مظلوم..
وإن كان منعه حقاً.. فهو مشاغب..
وما معنى الساحة التي: "نسرح ونمرح كما نحب ونشاء"؟؟ أولا تطبّق على الجميع نفس القوانين؟
على فكرة.. هذه مشكلة خطيرة أخرى تهدد النادي.. الطبقية..
فالجميع لا يعاملون بمقياس واحد..
شخص يتم فصله نهائياً نتيجة "اللسان البذئ"
وأخر يتم فتح ساحة مخصصة له نتيجة "اللسان البذئ"
قال غرفة خاصة به قال.. لا تشرب من محلات "بوعز" يا بن العرب فأنت تهلوس وكأنه مسكين مظلوم ضربوه في ساحة "عقائد وأديان" فتم إفتتاح مساحة "نونو" له ليبكي فيها ويصرخ من ظلم هؤلاء الطغاه :)
هذا أبعد ما يكون عن الزميل.. فكن موضوعيا لو تكرّمت..
اقتباس:إنها أشبه بواقع وجود مئات أماكن البورنو على الشبكة، لكنك لا تذهب إليها لأنك مقتنع بعدم جدواها. يمكنك بين الفينة والأخرى أن تنظر إلى صورة هنا أو لقطة فيديو هناك، لكن في النهاية "ضميرك" هو الذي يحدد وجهتك.
مواقع البورنو يا صديقي مستقلة.. ولا يمكن أن تجد مسجداً ملحقاً به بيت دعارة..
هذا تناقض يا عزيزي.. هذا تناقض..
هناك وثيقة للنادي.. لا يمكن خرقها في إحدى ساحاته ثم وضع المبررات..
اقتباس:أنا شخصيا لا أعرف عن الساحة الساخرة إلا اسمها الذي أقرأه بين حين وآخر في لائحة الساحات الكثيرة التي لا أدخل معظمها.
ما أريد أن أقوله: موضوع نيوترال يعكس ما يراه صحيحا.
موضوعات المسلمين في الساحة تقول ما يرونه صحيحا بشأن الكتاب المقدس
وكذلك موضوعات المسيحيين في الساحة تقول ما يرونه صحيحا بشأن القرآن
تتكلم وكأن هذه الساحة تعكس ما يقال عنه: "آراء".. عذرك أنك غير متواجد..
هل "المسلمين ولاد دين كلب" يمكن أن نسميها: "إنعكاس لما يراه البعض صحيحاً؟؟
هل "المسيحيين ولاد قحبة" يمكن أن نسميها: "إنعكاس لما يراه البعض صحيحاً؟"
هل تصوير الله كقوّاد نساء والملاك جبريل هو "قرني/عرص" يمكن أن نسميه: "إنعكاس لما يراه البعض صحيحاً؟"
أفق يا بن العرب.. من فضلك أفق ولا تغيب ثم تبدي رأياً حول ما لم تراه فتخرج لنا هذه التعبيرات الغربية.. لم أعتد هذا منك..
يكفيكم هذا القدر من المتابعة.. أنا ثرثار فعلاً..
إحترامي..