{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #322
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
اقتباس:ثانيا: تتحدث عن لاشعار التي نقلت شفاهة مثلها مثل الحديث النبوي , و هذا لا يصدر من انسان يعرف ما هو الشعر العربي و ما هي بحوره و تفعيلاته و قوافيه , اذ يستحيل رواية الشعر بالمعنى.
ثالثا : لماذا تتجرأ على القول بان الشعر المنقول شفاهة يجوز نقله بالمعنى - وهو مستحيل- و لا تقبل بان اراء من ذكرتهم نقلت بالمعنى.

يبدو أنك لا تعرف اختلافات الرواية في القصائد القديمة مع الحفاظ على البحر و القافية .

و لو راجعت أي كتاب يتحدث عن القصائد الجاهلية لوجدت اختلاافات الرواية للبيت الواحد ، هذا ناهيك عن أنهم لم يحتجوا فقط بالمعلقات العشر و ما اشتهر منها ، بل بكل ما ينشده الشعراء الجاهليين سواء ما تواتر منه أو انفرد به راوٍ واحد .


على كل حال

نعذرك فهذا متوقع منك .

اقتباس:لا اعرف ما هي مشكلتك الشخصية مع الصفي؟
فهل الصفي هو اول من يحل مشكلة ظلت معلقة ؟
و لعلمك فهي ليست اول مشكلة معلقة يحلها!

قلنا أنك تجتهد لغوياً فأنكرت ذلك

و هذا أيضاً متوقع منك .

في النهاية أقول أن كلامك كله لم يحوِ دليلاً واحداً يأزرك

فوداعاً لاجتهاداتك اللغوية يا عزيزي

و هي لا تلزمنا على أي حال


اقتباس:اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
عندي اقتراح هل تقبل به؟
--------------------------------------------------------------------------------


بلاه الاقتراح.


جيد أنك استنتجتَ هذا

في النهاية ، سأختصر أدلتي في جواز استخدام الفعل "ههبط" لوصف الحركة من السماء إلى الأرض كخاتمة لهذا الجدل .

1- من ناحية المعنى : الهبوط هو ضد الصعود ، و بما أن هناك صعود للسماء فهناك هبوط منها . المعنى لا يمنع هذا .

2- الدليل اللغوي : لقد تم استخدام الفعل "هبط" لوصف الحركة من السماء إلى الأرض من قِبَل محدّثين ذكروها في أحاديث صحيحة ، من قِبَل كبار كبار علماء اللغة كالجاحظ و الثعالبي و العسكري و ابن منظور ، من قبل الكثير من المفسرين و المؤرخين .

3- عدم اعتراض أحد على هذا الاستخدام : رغم ورود هذا الاستخدام في الأحاديث النبوية و تناقلها من خلال الرواة ، فلم نجد واحداً سواء من اللغويين أو المحدّثين أو الشراح اعترض على هذا الاستخدام ، و أولئك القوم ليسوا بعاجزين عن اكتشاف هذا الخطأ ، خصوصاً أنه كان محل نزاع مع المعتزلة و غيرهم ممن أنكر أن الجنة في السماوات . فهذا يدل على جواز الاستخدام رغم أنف المعاندين المكابرين .

4- الاعتقاد بوجود آدم في جنة السماء من قِبل السواد الأعظم من المفسرين باستثناء قلة قليلة شذوا عن هذا الفهم ، و أنا لا أحتج بالأغلبية هنا كدليل على أن الجنة كانت في السماء ، بل أحتج بما استندوا إليه في الآيات ، و لو كان الهبوط ممتنعاً لغوياً لوصف الحركة من السماء إلى الأرض لكان فُضّ هذا النزاع من أول لحظة بأن قالوا كيف يكون في جنة السماوات و القرآن يقول "اهبطوا منها" و هذا لا يكون إلا في الانتقال من مكان لآخر على سطح الأرض .



هذه هي أدلتي ، و هي واضحة لكل ذي عينين .


طبعاً لا يهمنا أن يقتنع الصفي أم لا ، فتلك مسألة محسومة بالنسبة لنا ، و لكن حتى يقتنع الجمهور بشيء ، أو على الأقل احتراماً له ، حبذا لو قدّم الزميل المجتهد دليلاً واحداً يعضد اجتهاده اللغوي . و إلا تساقط اجتهاده إذا لم يجد ما يقوّي و يسند ساقيه الضعيفتين ، هذا إن كان له ساقين من الأصل ، و هذا أقل مطلب يتوقعه القجمهور الكريم .

و نعود لسابق ما ذكرنا

ما لم تأتنا بدليل فأنت يا زميلي مدّع لاجتهاد مفلس لا أكثر

و لن تستطيع أن تخفي عوار هذا الادعاء بإظهار الثقة العالية في كلامك . ماذا تفيدك الثقة إن كانت مبنية على كلام لا يسنده دليل واحد . نعم واحد فقط !

فاتِ ببرهانك إن كنتَ من الصادقين .

أما إن عجزتَ ، اللهم لا حسد .


ملاحظة :

سأكتفي بهذا الاجتهاد اللغوي من زميلنا ، و سأتجاهل أي مداخلة لاحقة حول هذا الموضوع ما لم يذكر دليلاً على ذلك .

تحياتي

10-26-2005, 04:00 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الختيار - 10-26-2005, 04:00 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 432 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,972 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,591 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,243 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,485 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS