{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
بالغلط والنبي
كمبيوترجي غير متصل
أحن إلى أمي
*****

المشاركات: 5,154
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #19
بالغلط والنبي
الزميل الكريم جادمون شكرا لك لتوضيح الفكرة الضبابية التي كانت تحوز على تفكيري بالنسبة للرؤية الانطباعية لماهية الوجود... :D

أما بالنسبة لشرحك الرائع حول أسلوب المداخلة الخاصة للزميلة بسمة فلا تعليق لدي على كلامك و سأضيف عليه بالاقتباس من المداخلة الأخيرة للزميلة العزيزة:

اقتباس: الأمر يا سيدي أشبه ما يكون بـ "فتِّـة المكدوس" تعرفها؟

الزميلة هنا اتبعت أسلوب قلب السحر على الساحر محاولة التهرب من الإجابة على التساؤلات العميقة جدا و التي تم طرحها في افتتاحية هذا الموضوع العظيم جدا في محتواه...

فوصف النقاش ب"فتة مكدوس" ثم النظرة الاستعلائية إلينا نحن معشر الرجال و النعت المبطن لنا بالجهل المدقع في أمور الحياة ما هو إلا محاولة من قبل الزميلة للتهرب من واقع أن خل العنب الأحمر ليس أحمرا في الأساس و هذا مشابه في أسلوبه و تعميمه الأعمى لقولنا "لو أردنا أن نعرف ما في البرازيل فعلينا ان نعرف ما في إيطاليا" و هو ما تفضلت به بأسلوب آخر حضرتك ....

لنكمل:
اقتباس:هي بالتأكيد أسهل بكثير من جداول الـ bill of quantity التي عملت معظمها أمس في سبيل مساعدة أختي في عملها

هنا نأتي إلى ما وصفته ب"الإهليلجية" في الطرح المعتمد للمشكلة و التي تشكل عندنا هنا ما يسمى في علم الاجتماع ب"عقدة اللا تناهي" أي أن المتحدث (و هو في حالتنا الزميلة بسمة) يدعي غموض الواقع و انحرافه عن الواقع الملموس للطبيعة من حولنا ... و من ثم إتباعه ب "وبقي لي منها أربعاً اليوم" يدل على ادعاء صارخ بالعلم بمجريات الأمور مما قد يؤدي في النهاية إلى تفسير مغلوط لنظرية الطباشير و صبغها بلون واحد ألا و هو السواد يا عزيزي...

اقتباس:وأتمنى أكون قد حللتُ كل الإشكالات السابقة وما سوف يأتي لاحقاً، أخوتي الأعزاء، جادمون، وكمبيوترجي والجميع. و  
استروا ما شفتوا مناً

هنا نلاحظ الأسلوب الحضاري لمرحلة ما قبل دافنشي و المتمثل بالادعاء المسبق بحل الإشكاليات و دعمها باعتذار بسيط من قبل المحاور و هو بالضبط ما حاول فولتير شرحه على فراش الموت حين قال قولته المشهورة "مو كل من بري مري!!!" ... يعني الزميلة هنا تحاول الرجوع بنا إلى العصور المظلمة في إفريقيا ما قبل نيلسون منديلا حيث كانت العنصرية على أشدها و ادعاء العلم بما يجري و ما كان ظاهرا و واضحا للعيان بأسلوب منمق و مزركش على الشاكلة الرائعة للمقامة البغدادية لكن دون سجع واضح.

الزميل ابن الشام دخل بقوة و عنف مدافعا و بكل صلافة على ما اجتمعنا على خطئه، حيث تفضل مشكورا:

اقتباس:لطالما اعتدنا من الزميل جادمون هذا الأسلوب الذي لا يخلو من التعميم الجائر، إذ أنه يتطرق إلى تعميم صيغة السلام على الجميع، ليطبّق بذلك اصطلاحات الاستقراء الذاتي للجماعة ، متى سنتوقف عن استخدام هذه الأساليب البائدة تاريخياً والمرفوضة جملةً وتفصيلاً؟

أطالب المحاورين بالالتزام بأدنى قواعد احترام الحوار وشكراً.

و أضيف على رد الزميل جادمون بالتالي:
التعميم ينقسم إلى نوعين، فهناك التعميم اللا منطقي و المعتمد على الاستقراء التحليلي لجزئيات قليلة و هذا تعميم ناقص، حيث يعتمد بكليته على استقراء جزئيات بسيطة تحيط بالموضوع و تشكل العقدة و من ثم إطلاق تعميم جائر على الكليات و هو ما لا نلحظه في لفظة "السلام للجميع"...
أما النوع الثاني فهو الاستقراء الاستنتاجي، أي إطلاق قاعدة عامة و من ثم النزول شيئا فشيئا في التسلسل الهرمي للجزئيات إلى أن نصل إلى تعميم مقبول من قبل جميع جزئيات الموضوع، و هو بالضبط ما تقصده العبارة التي انتقدتها حضرتك و هذا لا ضير فيه البتة و هو أسلوب معترف به من قبل الجميع و ما عليك إلا دراسة التعاليم الأرسطية لحقبة ما قبل الأيون الأول لمعرفة ماهية الطرح المعتمد من قبل الزميل العزيز جادمون.

الآن لنتحدث قليلا عن عما نسميه "المنطق اللا محدود لنظرية الطباشير" ...
هذه النظرية الهامة و التي نتجت كثمرة جهد متواصل امتد من ما قبل العصر الذهبي للحضارة الفرعونية إلى نهاية عصر الظلمات في القارة الأوروبية، و تحديدا بعد الثورة البلشفية في أوكرانيا يقودنا دوما إلى نقطة الالتقاء التي طالما توقعناها من هكذا طروحات و التي نلحظها أيضا في كتابات نيتشه و دستوفسكي و غيرهم، و التي تؤدي دور الحكم و المحكوم في قضايا الرفع و الحط من القدور و تفترض في نفسها عمومية الطرح و صلاحيته. و هنا يأتي دور نظرية الطباشير و التي وضحها لنا العالم المصري الكبير الطباشيري، تقوم على نقض المبالغات و المغالطات المترتبة على كذا طروح و تجريدها مما قد يسمى ب"تأليه النص" و نسبته الخاطئة إلى أعلم العالمين.

و للحديث و الشرح بقية :D
11-07-2005, 12:17 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
بالغلط والنبي - بواسطة بسمة - 11-01-2005, 09:40 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة جادمون - 11-02-2005, 12:54 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة العلماني - 11-02-2005, 03:20 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة بسمة - 11-02-2005, 05:39 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة بسمة - 11-02-2005, 06:16 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة Deena - 11-02-2005, 08:19 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة بسمة - 11-02-2005, 03:01 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة العلماني - 11-03-2005, 01:40 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة بسمة - 11-03-2005, 05:50 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة جادمون - 11-03-2005, 01:20 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة جادمون - 11-03-2005, 01:27 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة كمبيوترجي - 11-03-2005, 09:04 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة كمبيوترجي - 11-03-2005, 09:10 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة بسمة - 11-05-2005, 03:58 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة جادمون - 11-05-2005, 11:48 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة جادمون - 11-06-2005, 01:07 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة ابن الشام - 11-06-2005, 02:39 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة جادمون - 11-06-2005, 08:52 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة كمبيوترجي - 11-07-2005, 12:17 AM
بالغلط والنبي - بواسطة جادمون - 11-07-2005, 09:56 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة Arabia Felix - 11-08-2005, 01:04 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة بسمة - 11-08-2005, 10:24 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة كمبيوترجي - 11-08-2005, 07:27 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة Arabia Felix - 11-09-2005, 12:09 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة جادمون - 01-29-2006, 01:15 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة بسمة - 01-29-2006, 01:21 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة Deena - 01-29-2006, 03:09 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة كمبيوترجي - 01-29-2006, 09:04 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة maryam - 01-29-2006, 11:26 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة كمبيوترجي - 07-21-2007, 03:31 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة بسمة - 07-22-2007, 03:21 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة جادمون - 07-27-2007, 12:12 PM,
بالغلط والنبي - بواسطة العلماني - 07-29-2007, 02:04 AM,
بالغلط والنبي - بواسطة كمبيوترجي - 07-29-2007, 08:59 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  شمس البارودي والنبي ادريس vodka 48 87,419 10-24-2010, 08:30 PM
آخر رد: سائل الرب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS