اقتباس: abo saleh كتب/كتبت
اهل البيت = زوجات الرسول ويكون الامام علي واولاده من خارج اهل البيت...من الناحية اللغوية ومن خلال الوصف العربي للكلمة .
هذا من عندياتك , و لا يقوم على اساس او دليل و يكذبه احاديث وردت حتى من عند السنة.
1آية التطهير ـ اخرج ابن جرير وابن ابي حاتم والطبراني عن ابي سعيد الخدري قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نزلت هذه الآية في خمسة : فيّ وفي علي وحسن وحسين وفاطمة ، ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) 2 ـ واخرج ابن جرير وابن المنذر وابن ابي حاتم والطبراني وابن مردويه عن ام سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي يوما على منامة له عليه كساء خيبري فجاءت فاطمةرضي الله عنها ببرمة فيها خزيرة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ادعي زوجك وابنيك حسناً وحسيناً فدعتهم ، فبينما هم يأكلون اذ نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم « انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً » فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم بفضله ازاره فغشاهم اياه ، ثم اخرج يده من الكساء ، واومأ بها الى السماء ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي ، فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، قالها ثلاث مرات ، قالت ام سلمة رضي الله عنها فأدخلت رأسي في الستر ، فقلت يا رسول الله : وانا معكم ، فقال : انت الى خير ، مرتين » 3 ـ اخرج الطبراني عن ام سلمة ، قالت : جاءت فاطمةرضي الله عنها الى ابيها بثريدة لها تحملها في طبق لها حتى وضعتها بين يديه ، فقال لها : اين ابن عمك ، قالت هو في البيت ، قال اذهبي فادعيه وابنيك ، فجاءت تقود ابنيها كل واحد منهما في يد ، وعلي رضي الله عنه يمشي في اثرهما حتى دخلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلسهما في حجره ، وجلس علي رضي الله عنه على يمينه ، وجلست فاطمة رضي الله عنها على يساره ، قالت ام سلمة رضي الله عنها فأخذت من تحتي كساء كان بساطنا على المنامة في البيت . 4 ـ واخرج الطبراني عن ام سلمة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة رضي الله عنها : ائتني بزوجك وابنيه فجاءت بهم ، فألقى رسول الله صلى الله عليه وسلم كساء فدكيا ثم وضع يده عليهم ثم قال : اللهم ان هؤلاء أهل محمد ( وفي لفظ آل محمد ) فاجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد ، كما جعلتها على آل ابراهيم انك حميد مجيد ، فرفعت الكساء لادخل معهم فجذبه من يدي ، وقال : انك على خير » 5 ـ واخرج ابن مردويه عن ام سلمة قالت : نزلت هذه الآية في بيتي ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً ) ، وفي البيت سبعة جبريل وميكائيل عليهما السلام ، وعلي وفاطمةوالحسن والحسين ( رضي الله عنهم ) وانا على باب البيت ، قلت يا رسول الله : الست من أهل البيت ، قال : انك على خير ، انك من ازواج النبي صلى الله عليه وسلم » 6 ـ واخرج ابن مردويه والخطيب عن ابي سعيد الخدري قال : كان يوم ام سلمة رضي الله عنها ام المؤمنين ، فنزل جبريل على رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذه الآية. ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، قال فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسن وحسين وفاطمةوعلي ، فضمهم اليه ونشر عليهم الثوب ، والحجاب على أم المؤمنين ام سلمة مضروب ، ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ، اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، قالت ام سلمة رضي الله عنها فأنا منهم يا نبي الله ، قال : انت على مكانك وانت على خير » 7 ـ واخرج الترمذي وابن جرير وابن المنذر والحاكم وابن مردويه والبيهقي من طرق ، عن ام سلمة قالت : في بيتي نزلت ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، وفي البيت علي وفاطمةوالحسن والحسين ، فجللهم رسول الله بكساء كان عليه ، ثم قال : ( هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ) 8 ـ واخرج ابن ابي شيبة واحمد ومسلم وابن جرير وابن ابي حاتم والحاكم عن عائشة قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرجل من شعر اسود ، فجاء الحسن والحسين رضي الله عنهما فأدخلهما معه ثم جاء علي فأدخله معه ثم قال : ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) وفي رواية مسلم في الصحيح ( 15 | 194 ) عن عائشة رضي الله عنها انها قالت : خرج النبي صلى الله عليه وسلم وعليه مرط مرجل من شعر اسود ، فجاء الحسن بن علي فأدخله ، ثم جاء الحسين فدخل معه ، ثم جاءت فاطمةفأدخلها ، ثم جاء علي فأدخله ، ثم قال ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، ويروى الواحدي في اسباب النزول بسنده عن ابي سعيد ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) قال : نزلت في خمسة ، في النبي صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمةوالحسن والحسين ، عليهم السلام.
9 ـ واخرج ابن جرير والحاكم وابن مردويه عن عامر بن سعد عن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين نزل عليه الوحي ، فأخذ علياً وابنيه وفاطمة فأدخلهم تحت ثوبه ثم قال : رب هؤلاء اهلي . واهل بيتي » 10 ـ واخرج ابن ابي شيبة واحمد وابن جرير وابن المنذر وابن ابي حاتم والطبراني والحاكم والبيهقي عن وائلة بن الاسقع قال : جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم الى فاطمة ومعه حسن وحسين وعلي حتى دخل ، فأدني علياً وفاطمة فأجلسهما ما بين يديه ، واجلس حسناً وحسيناً ، كل واحد منهما على فخذه ، ثم لف عليهم ثوبه ، وانا مستدبرهم ثم تلا الآية ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) 11 ـ واخرج الترمذي عن علي بن زيد عن انس رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يمر ببيت فاطمة عليها السلام ستة اشهر ، كلما خرج الى الصلاة فيقول : الصلاة أهل البيت ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) 12 ـ واخرج ابن مردوية عن ابي سعيد الخدري قال : لما دخل علي رضي الله عنه بفاطمة رضي الله عنها جاء النبي صلى الله عليه وسلم اربعين صباحا الى بابها يقول : « السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته ، الصلاة رحمكم الله ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، انا حرب لمن حاربتم ، انا سلم لمن سالمتم » 13 ـ واخرج ابن جرير وابن مردوية عن ابي الحمراء قال : حفظت رسول الله ثمانية اشهر بالمدينة ، ليس من مرة يخرج الى الصلاة الغداة ، الا اتى الى باب علي رضي الله عنه فوضع يده على جنبي الباب ثم قال : الصلاة الصلاة ، انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ، الصلاة رحمكم الله كل يوم خمس مرات » 14 ـ واخرج الطبراني عن ابي الحمراء رضي الله عنه قال : « رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي باب علي وفاطمة ستة اشهر فيقول : انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا » 15 ـ وروى ابن جرير عن ابي عمار قال : « اني لجالس عند وائلة بن الأسقع إذ ذكروا عليا رضي الله عنه فشتموه ، فلما قاموا قال : إجلس حتى اخبرك عن هذا الذي شتموه ، اني عند رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ جاء علي وفاطمة وحسن وحسين ، فألقى عليهم كساء له ثم قال : اللهم هؤلاء أهل بيتي ، اللهم اذهب
عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، قلت يا رسول الله وانا ، قال وانت ، قال فوالله انها لمن اوثق عمل عندي » 16 ـ وروى احمد في المسند والفضائل وابن جرير والترمذي بطرق مختلفة عن شداد ابي عمار قال دخلت على وائلة بن الاسقع وعنده قوم فذكروا عليا فشتموه فشتمته معهم ، فلما قاموا قال لي : لم شتمت هذا الرجل ، قلت رأيت القوم شتموه فشتمته معهم ، فقال الا اخبرك بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت بلى : فقال اتيت فاطمة اسألها عن علي فقالت توجه الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فجلست انتظره حتى جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي وحسن وحسين ، آخذا كل واحد منهما بيده حتى دخل فأدنى علياً وفاطمة فأجلسهما بين يديه ، واجلس حسنا وحسينا كل واحد منهما على فخذه ثم لف عليهم ثوبه او قال كساء ثم تلا هذه الآية ، ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي ، واهل بيتي احق ، 17 ـ واخرج الترمذي عن عمر بن ابي سلمة ، ربيب النبي صلى الله عليه وسلم قال : نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه وسلم ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) في بيت ام سلمة ، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة وحسناً وحسيناً فجللهم بكساء ، وعلى خلف ظهره ، فجلله بكساء ، ثم قال : ( اللهم هؤلاء أهل بيتي فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ).
18 ـ روى ابن ابي شيبة عن ام سلمة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عندها ، فجاءت الخادم فقالت : علي وفاطمةبالسدة ، فقال : تنحى لي عن أهل بيتي ، فتنحيت من ناحية البيت ، فدخل علي وفاطمةوحسن وحسين فوضعهما في حجره ، واخذ عليا باحدى يديه فضمه اليه ، واخذ فاطمةباليد الاخرى ، فضمها اليه وقبلها واغدق خميصة سوداء ثم قال : اللهم اليك ، لا إلى النار ، انا واهل بيتي ، فناديته فقلت : وانا يا رسول الله ، قال : وانت » 19 ـ روى ابو يعلى وابن عساكر عن ام سلمة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة : ائتني بزوجك وابنيك ، فجاءت بهم فألقى عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم كساء كان تحتي خيبريا اصبناه من خيبر ، ثم رفع يديه فقال : اللهم ان هؤلاء آل محمد ، فاجعل صلواتك وبركاتك على آل محمد ، كما جعلتها على آل ابراهيم ، انك حميد مجيد ، فرفعت الكساء لادخل معهم ، فجذبه رسول الله صلى الله عليه وسلم من يدي ، وقال : انك على خير » ، 20 ـ وروى الحاكم في المستدرك عن اسماعيل بن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب عن ابيه قال : لما نظر رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الرحمة هابطة قال : ادعوا لي ، فقالت صفية : من يا رسول الله ، قال : أهل بيتي علياً وفاطمة والحسن والحسين ، فجيء بهم ، فألقى عليهم النبي صلى الله عليه وسلم كساءه ثم قال : اللهم هؤلاء آلي ، فصل على محمد وعلى آل محمد ، وانزل الله عز وجل : ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) 21 ـ وروى احمد في الفضائل والمحب الطبري في الذخائر : انه ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم قضاء قضي به علي بن ابي طالب فأعجب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : « الحمد لله الذي جعل فينا الحكمة أهل البيت » ، وهكذا كان الاجماع على ان لفظ « أهل البيت » اذ اطلق انما ينصرف الى علي و فاطمة والحسن والحسين عليهم السلام وذريتهم ، وان لم يكن له الا شهرته فيهم لكفى ، روى الحاكم في المستدرك عن سعد قال : نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي ، فأدخل علياً وفاطمة وابنيهما ( اي الحسن والحسين ) تحت ثوبه ، ثم قال : اللهم هؤلاء أهلي واهل بيتي .
آية المباهلة 1 ـ اخرج مسلم 15 | 176 في صحيحه انه لما نزل قوله تعالى : ( فمن حاجك فيه من بعدما جاءك من العلم ، فقل تعالوا ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ) ( آل عمران آية 61 ) دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم علياً وفاطمة وحسناً وحسيناً ، وقال : « اللهم هؤلاء اهلي » 2 ـ وروى القاضي عياض في الشفا عن سعد بن ابي وقاص قال : لما نزلت آية المباهلة ، دعا النبي صلى الله عليه وسلم علياً وحسناً وحسيناً وفاطمة وقال : « اللهم هؤلاء اهلي » 3 ـ وذكر ابن كثير في تفسيره ، قال ابو بكر بن مردويه عن جابر ، قدم على النبي صلى الله عليه وسلم العاقب والطيب ( وفد نصارى نجران ) فدعاهما الى الملاعنة ، فواعداه على ان يلاعناه الغداة ، قال : فغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ بيد علي وفاطمة والحسن والحسين ، ثم ارسل اليهما فأبيا ان يجيبا واقرا له بالخراج ، قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم « والذي بعثني بالحق لو قالا : لأمطر عليهم الوادي ناراً » قال
جابر ، وفيهم نزلت : ( ندع ابناءنا وابناءكم ونساءنا ونساءكم وانفسنا وانفسكم ). ( رواه ابن مردويه والحاكم في المستدرك ورواه الطيالسي عن الشعبي مرسلا ) 4 ـ وقال الزمخشري في الكشاف في تفسيره لاية المباهلة ( آل عمران آية 61 ) انه ليس هناك من دليل اقوى من هذا على فضل اصحاب الكساء وهم علي وفاطمة والحسن والحسين لان الآية لما نزلت دعاهم النبي صلى الله عليه وسلم فاحتضن الحسين واخذ بيد الحسن ومشت فاطمة خلفه وعلي خلفهما ، فعلم انهم المراد بالآية ، وان اولاد فاطمة وابناءهم يسمون ابناء النبي وينسبون اليه نسبة صحيحة نافعة في الدنيا والآخرة 5 ـ وقال الرازي في تفسيره الكبير ان هذه الآية ( آية المباهلة آل عمران 61 ) دالة على ان الحسن والحسين كانا ابني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد وعد النبي صلى الله عليه وسلم ان يدعو ابناءه ، فدعا الحسن والحسين ، فوجب ان يكونا ابنيه » ، ويذهب محمد جواد مغنية في كتابه « فضائل الإمام علي » ان الى السنة والشيعة قد اتفقت على ان المراد بأنفسنا في الآية : النبي صلى الله عليه وسلم وعلي ، وبنسائنا فاطمة، وبأبنائنا الحسن والحسين.
ومنها ( ثالثاً ) ان الحسن بن علي رضي الله عنه خطب في أهل العراق بعد ان استخلف فقال : يا أهل العراق : اتقوا الله فينا ، فانا امراؤكم وضيفانكم ، ونحن أهل البيت الذي قال الله تعالى فيه : ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، قال : « فما زال يقولها حتى ما بقى احد من أهل المسجد الا وهو يحن بكاءه » وقال الإمام الحسن ايضا « نحن حزب الله المفلحون ، وعترة رسول الله صلى الله عليه وسلم الاقربون ، واهل بيته الطاهرون الطيبون ، واحد الثقلين اللذين خلفهما رسول الله صلى الله عليه وسلم والثاني كتاب الله فيه تفصيل كل شيء لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، والمعول عليه في كل شيء ، لا يخطئا تأويله ، بل نتيقن حقائقه ، فأطيعونا ، فان طاعتنا مفروضة ، اذ كانت بطاعة الله والرسول واولي الامر مقرونة ». ومنها ( رابعاً ) ما روي عن السدي عن ابي الديلم قال « قال علي بن الحسين ( الإمام علي زين العابدين ) لرجل من أهل الشام ، اما قرأت في الاحزاب ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، قال : ولانتم
هم ؟ قال : نعم » ، وفي رواية اخرى : انه لما جيء بعلي بن الحسين اسيراً ، واقيم على درج دمشق ، قام رجل من أهل الشام فقال : الحمد لله الذي قتلكم واستأصلكم وقطع قرن الفتنة ، قال له علي : اقرأت القرآن ، قال نعم ، قال قرأت « آل حم » قال القرآن ولم أقرأ « آل حم » قال ما قرأت ( قال لا أسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى ) قال : فانكم لاياهم ؟ قال : نعم ».
ومنها ( خامساً ) ما جاء في تفسير البيضاوي في تفسيره لقوله تعالى : ( قال لأسألكم عليه اجراً الا المودة في القربى ) قيل يا رسول الله من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ، قال صلى الله عليه وسلم : علي وفاطمة وابناهما ».
ومنها ( سادساً ) ما ذهب اليه ابن القيم الجوزية من ان اولاد فاطمة رضي الله عنه انما يدخلون في ذرية النبي صلى الله عليه وسلم المطلوب لهم من الله الصلاة ، لأن أحدا من بناته لم يعقب غيرها ، فمن انتسب إليه صلى الله عليه وسلم ابنته إنما هم من جهة فاطمة رضي الله عنها عنها خاصة ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحسن ابن ابنته « ان ابني هذا سيد » فسماه ابنه. ولما نزلت آية المباهلة ، دعا النبي فاطمةوحسناً وحسيناً ( رضي الله عنهم ) وخرج للمباهلة ، كما قال الله تعالى في حق ابراهيم « ومن ذريته داود وسليمان... الى آخر آيتي الانعام 84 ، 85 ، وجاء في تفسير ابن كثير : وفي ذكر عيسى في ذرية ابراهيم عليهما السلام ، دلالة على دخول ولد البنات في ذرية الرجل ، لان عيسى عليه السلام انما ينسب الى ابراهيم عليه السلام بأمه مريم عليها السلام ، فانه لا أب له ، وروى ابن ابي حاتم ان الحجاج ارسل الى يحيى بن يعمر فقال : « بلغني انك تزعم ان الحسن والحسين من ذرية النبي صلى الله عليه وسلم تجده في كتاب الله ، وقد قرأته من اوله الى آخره ، فلم اجده ، قال : اليس تقرأ سورة الانعام ( ومن ذريته داود وسليمان ) حتى بلغ ( ويحيى وعيسى ) قال : بلى ، اليس عيسى من ذرية ابراهيم ، وليس له اب ، قال : « صدقت » ، هذا وروى البخاري في صحيحه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للحسن بن علي : ان ابني هذا سيد » ، واما من قال بعدم دخولهم فحجته ان ولد البنات انما ينتسبون الى آبائهم حقيقة ، غير ان دخول اولاد فاطمة رضي الله عنهم في ذرية النبي صلى الله عليه وسلم فلشرف هذا الاصل العظيم والوالد.
وقد اخرج الحاكم عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « لكل بني ام عصبة الا ابني فاطمة انا وليهما وعصبتهما » ، واخرج ابو يعلى والطبراني انه صلى الله عليه وسلم قال « كل بني ام ينتمون الى عصبة الا اولاد فاطمةفأنا وليهم وعصبتهم ».
وهكذا اثبت بالنص والاجماع ان أهل البيت انما هم الرسول صلى الله عليه وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام ، اما بالنص فما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه بقي بعد نزول الآية 33 من الاحزاب ستة اشهر يمر وقت صلاة الفجر على بيت فاطمة رضي الله عنها ، فينادي : الصلاة يا أهل البيت ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ، وهو تفسير منه لاهل البيت بفاطمة ومن في بيتها وهو نص ، وانص منه حديث ام سلمة رضي الله عنها انه صلى الله عليه وسلم ارسل خلف علي وفاطمة وولديهما رضي الله عنهم ، فجاءوا فأدخلهم تحت الكساء ثم جعل يقول « اللهم اليك لا الى النار ، انا واهل بيتي ، اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي ، وفي رواية وحامتي ، اللهم اذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، قالت ام سلمة ، فقلت يا رسول الله : « الست من اهلك ، قال انت الى خير » ، وهو نص في أهل البيت رواه الإمام احمد ، وظاهر ان نساءه لسن منهم ، لقوله لام سلمة « انت الى خير » ، ولم « بلى انت منهم ، واما الاجماع فلأن الامة اتفقت على ان لفظ « أهل البيت » اذا اطلق انما ينصرف الى من ذكرناه ( علي وفاطمة والحسن والحسين وذريتهما ) دون النساء ، ولو لم يكن فيه الا شهرته فيهم كفى ..
شبكة رافد .
ابوصالح ..
تلك الأحاديث التي من طرق السنة تكذب دعواك .