{myadvertisements[zone_1]}
هل القران معجز في كل العصور؟
الراعي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 637
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #12
هل القران معجز في كل العصور؟
الزميل العزيز باحث مسلم

تحية وسلام لشخصك الكريم

من ردك أعلاه تقول أن الجن لم يقل كل السورة حسناً فقد قال جزء كبير منها !!
وتقول أن الله هو الذي صاغ ما قاله الجن والسورة لم تقل بذلك فهذا مخرجك أنت من الموضوع !!
وتقول أن ما قاله مسيلمة هراء لأنه لم يكن معارضة للقرآن ، وأقول لك أن القرآن لم يطلب المعارضة بل الآتيان بسورة من مثله وما نقل عن مسيلمة هو مما تبقى من قرآنه . ولم يكن موجها لمعارضة قرآن محمد بل كان قرآناً لمن اتبعوه .
ولو كنت قد أتيتك ببعض آيات من قرآنك ولم تكن قد حفظتها بعد وقلت لك أنها لمسيلمة لكنت قد قلت عليها نفس ما قلته أعلاه لأنك مهيأ لذلك نفسياً .

عزيزي قال عمر " لماذا لا نتخذ من مقام إبراهيم مصلى "
وجاء في القرآن " واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى "
وقال عمر وكذلك عبد الله بن سعد بن أبي سرح القرشي " تبارك الله أحسن الخالقين "
وقال محمد أكتبها فقد نزلت هكذا !!
فما الفرق بين ما قاله عمر وعبد الله بن سعد بن أبي سرح وما جاء في القرآن ؟!
هل ستقول لي هذه آية واحدة ، أقول لك وهل جاء القرآن في سور كاملة أم منجماً ؟
جاء في مختصر ابن كثير للصابوني :
" وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث ونزلناه تنزيلا " :
وقوله: {وقرآنا فرقناه} بالتخفيف، [U]ومعناه فصلناه من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة من السماء الدنيا، ثم نزل مفرقاً منجماً في ثلاث وعشرين سنة، قاله ابن عباس، وعن ابن عباس {فرَّقناه} بالتشديد أي أنزلناه آية آية مبيناً مفسراً، ولهذا قال: {لتقرأه على الناس} أي لتبلغه الناس وتتلوه عليهم {على مكث} أي مهل {ونزلناه تنزيلا} شيئاً بعد شيء.‏
" وقال في القرآن {نزّل} لأنه نزل مفرقاً منجماً على الوقائع بحسب ما يحتج إليه العباد في معاشهم ومعادهم
.
وإذا كان قد جاء منجماً وبحسب الحاجة والظروف وردا على معرضيه أو إجابة لمطالب المسلمين " على الوقائع بحسب ما يحتج إليه العباد في معاشهم ومعادهم " . وقد قال الجن بعدد من الآيات في سورة الجن ، وقال عمر بآيات من القرآن وكذلك وعبد الله بن سعد بن أبي سرح ، لمن تنسب الإعجاز فيما قاله الجن وعمر وعبد الله ؟ أم تقول أنه أوحي إلى عمر وكذلك عبد الله ، أو كما قال عبد الله " كما قال السيوطي وغيره :
" وأخرج ابن أبي حاتم عن السدي في قوله {ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء} قال: نزلت في عبد الله بن سعد بن أبي سرح القرشي، أسلم وكان يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم، فكان إذا أملى عليه {سميعا عليما} كتب (عليما حكيما) وإذا قال {عليما حكيما} كتب (سميعا عليما) فشك وكفر وقال: إن كان محمد يوحى إليه فقد أوحي إلي \" ،
فهل ما قاله عبد الله هنا \" عليماً حكيماً \" ، \" سميعاً عليماً \" كان وحيا خاص به أم له كما قال \" إن كان محمد يوحى إليه فقد أوحي إلي \" ؟؟!!!

أم ستقول لي أن عمر وعبد الله لم يقولا بسورة كاملة !! وهنا أقول لك ما رأيك أن أقولهم هي جزء من هذا القرآن !! فهل تميزون بين كلامهم الذي هو جزء من نص القرآن وبقية القرآن ، أم أن جميع ما في القرآن هو كلام الله وهنا تعترفون بأن الله أوحى إليهم أيضاً ؟؟!! أم ماذا ؟؟!!

---------

وتقول "بل لم يذكر احد مطلقا ان احد العرب حاول قبول التحدى القرانى و نجح فى معارضة سورة من سور القران " .

-----------

وأقول لك هذا صحيح لسبب بسيط وهو لم يكن تقليد القرآن والآتيان بسورة من مثل يعنيهم في شيء وكان كل ما يعنيهم هو أن يأتيهم بمعجزة مثل معجزات المسيح وموسى ، فالشعر كل ينبغ فيه حسب موهبته ، أما المعجزة الحقيقة لا تكون إلا من عند الله ، وكانوا يرون أن ما يأتي به من قصص لا جديد فيه فهو أما قصص العرب أو قصص اليهود والنصارى " أساطير الأولين " ! وكانوا محقين في ذلك فلا توجد قصة في القرآن إلا ومصدرها معروف لهم !
لذا طلبوا معجزة تبرهن على نبوة حقيقية من الله ولم يأت لهم بالنبوة أما التمسك ببلاغة القرآن فهذا لم يقتنعوا به ولم يأبهوا له !

ثم ما قيمة هذا الذي تقول أنه إعجاز فيما جاء في سورة المسد من سب أبي لهب وزوجته في نظر العرب وماذا سيعطيهم من قيمة أدبية أو أخلاقية :
" تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ . مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ . سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ . وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ . فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ " (المسد: 1 -5).
كما أنه لم يؤمن أحد بهذا الإعجاز الذي تقولونه فالذين آمنوا بالقرآن قبل الهجرة إلى المدينة وعلى مدى سنوات هي أكثر من نصف عمر الدعوة المحمدية لا يتعدون المائة ، ومن آمن بعد ذلك آمن نتيجة للغزوات والتحالفات والأنفال 00 الخ ومن الأدلة على ذلك الردة الكبرى والتي حدثت بعد وفاة محمد والتي أخمدتها جيوش أبو بكر وخالد بن الوليد ، سيف الله المسلول !!

-----------
وتقول :
وتقول " التحدى القرانى كان بان ياتوا بسورة - على الاقل - من مثل القران
اى ان ما يعجز عنه البشر هو ان ياتوا بسورة من مثله
اما ان ياتوا باية او ايتين من مثل ايات القران فلم يقل القران انهم يعجزون عن ذلك و لم يرد التحدى بذلك اصلا .

----------------

وأقول لك بما أن القرآن جاء منجماً ثم جمعت نصوصه في سور ، منها الطويلة كسورة البقرة ومنها الصغيرة كسورة الإخلاص ، فهل ما قاله الجن في سورة الجن يقل عما جاء في سورة الإخلاص ؟؟!!! ما قاله الجن حسب قولك هو 15 آية ، أي بحجم ثلاث سور في القرآن الإخلاص 4 آيات + المعوذتين 11 = 15 آية !! ألا يكفيك ذلك أم تقو لي لا بد أن يأتوا بسورة مثل سورة البقرة !! أم تتراجع وتقول لا بل بعشر سور من مثله " أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ " (هود:13) !!!

----------
وتقول :
فالمقصود بالتحدى القرانى ان يعارضوا سورة قرانية معينة و ياتوا بمثلها .
و هذه المعارضات لم يقصد اصحابها معارضة سورة معينة من القران حتى يمكن الموازنة بين السورة القرانية و بين السورة التى عارضوا بها السورة القرانية .
فهى محاولات لا قيمة لها مطلقا.

-----------
وأقول لك أين ورد ذلك التحدي ، معارضة سورة والآتيان بمثلها ؟؟!!!!
التحدي القرآني يقول :
" وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ " (يونس:38) .

عزيزي عندما سؤل محمد عن ماهية الروح أجاب :
" وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً " (الاسراء:85)
وهنا إجابة غير شافيه ورد في أسلوب قرآني تراه إعجازاً !
فبربك أين هو الإعجاز سواء في مضمون الرد أو في ما تقول أنه إعجاز ؟؟!!
وعندما سؤل عن اليتامى قال :
" وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لاعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " (البقرة:220) .
وعندما سؤل عن المحيض قال :
" وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ " (البقرة:222) .
وعندما سؤل عن ذي القرنين قال :
" وَيَسْأَلونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً " (الكهف:83) ، ثم نص السورة .
وعندما سؤل عن الجبال قال :
" وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفاً " (طـه:105) .
وعندما قال له وفد نجران أن المسيح هو الله قال :
" لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرائيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ " (المائدة:72) .
وعندما قالوا له هذه أساطير الأولين قال :
" وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ مَاذَا أَنْزَلَ رَبُّكُمْ قَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ " (النحل:24) .
" لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ " (المؤمنون:83) .
" وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً " (الفرقان:5) .
" لَقَدْ وُعِدْنَا هَذَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ " (النمل:68) .
" إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ " (القلم:15) .
"إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ " (المطففين:13) .
وفي قوله " وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ " :
" وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ " (التوبة:65) .
" وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ " (العنكبوت:61) .
" وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ " (العنكبوت:63) .
" وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ " (لقمان:25) .
" وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرٍّ هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرِّهِ أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكِّلُونَ " (الزمر:38) .
" وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ " (الزخرف:9) .
" وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ " (الزخرف:87) .

ألا ترى معي في كل ذلك وغيره الكثير أن القرآن ينقل نفس نص وكلام معارضي محمد مضافاً إليه رد محمد نفسه عليهم ، فهل تعتبر كلام البشر هنا معجز وموحى به وأنهم شاركوا الله مثل عمر وعبد الله بن سعد ، أم تقول أن القرآن صاغه بلاغياً ؟؟!! وإذا كان كذلك فما هو وجه البلاغ والإعجاز في هذا الكلام ، أليست مجرد صياغة عادية هي ما بين الشعر والنثر ؟1 أو ليست هذه الردود يمكن لأي أحد في نفس هذا الموقع أن يرد بمثلها مهما كانت الصياغة ؟؟؟؟!!!!

فأين الإعجاز في ذلك وما فائدة الإنسان من أسلوبه البلاغي أياً كان ؟؟!!
وكيف سيفهمه غير المتكلم بل العربية ؟؟!! بل أقول لك كيف سيدركه المتكلم باللغة العربية من غير المتعلمين ؟؟!!
عزيزي ألا ترى معي أن أكثر من 90 % من الناطقين باللغة العربية لا يفقهون شيء عن هذه البلاغة التي تقول بها ؟؟!!
بل وحتى المثقفين لا يجيد الكثير منهم قواعد اللغة العربية وبلاغتها بالصورة التي تميز بين ما تراه من بلاغة القرآن و عدمها ؟؟!!
وأسألك سؤال هام جداً ، في امتحانات الثانوية العامة يوجد كم طالب يحصل على الدرجة النهائية في اللغة العربية ؟؟!!
ولكي اسهل لك الأمر أقول إذا دخل امتحان الثانوية العامة نصف مليون شخص فكم واحد منهم سيحصل على الدرجة النهائية (60 من 60 أو 50 من 50) هل يمكن أن يصل العدد إلى ألف شخص مثلاً ، سأكون متفائل لو قلت لك نعم !!!
يا عزيزي لن تصل النسبة إلى 1% !!
وإذا كان الأمر كذلك فما فائدة هذا الإعجاز الذي تقول به كمعجزة للقرآن سواء لناطق العربية أو لغيرها ؟؟!!
كيف يكون ذلك معجزة لمن لا يفهمها أصلاً ؟؟!!
المعجزة يا عزيزي هي الشيء الخارق لناموس الطبيعة ، فالرجل كرجل بتركيبته الفسيولوجية لا يمكن أن يحبل كالمرأة ، هذا هو قانون الطبيعة ، فإذا حمل بنفس تكوينه الفسيولوجي دون أي تغيير يجرى عليه فهذه هي المعجزة !!
والميت لا يقدر أحد أن يقيمه من الموت إلا الله وحدة وعندما يفعل ذلك أحد تكون معجزة أعطاها له الله ليبرهن على أن رسالته آتية من الله نفسه ، والمسيح أقام الميت بعد أن تحول إلى رميم ، أي أحيا العظام وهي رميم ، وهذا عمل خارق لناموس الطبيعة ولا يقدر عليه بشر إلا إذا كان الله معه ، والمسيح قال لليهود " أن لم تصدقوني فصدقوني لسبب الأعمال لأن الأعمال التي أعملها تشهد لي " . ولا يمكن لأحد أن ينكر أن المسيح قد قام بعشرات بل مئات المعجزات الخارقة فدل على كونه ، على الأقل ، مرسل من الله .

ولكن هذا القرآن بنصوصه التي جاءت منجمة ، آية أية ، أو بعض آيات معاً ، وكل آية تنقل قول أحد ما ، كما بينت أعلاه ، أو ترد على تهمة أو سؤال أو تجيب على مطلب لمحمد " وامرأة مؤمنة أن وهبت نفسها للنبي " ! أو لأحد من الصحابة أو استجابة لعقيدة ما " وأنكحوا ما طاب لكم من النساء 00ألخ " ، فإذا كان في صياغته نوع من البلاغة وهذه البلاغة لا يفقهها كل الناطقين باللغة العربية ولا حتى بنسبة 1% منهم ، فما بالك بغير الناطقين بها ، وإذا كان عدد المسلمين في العالم حوالي مليار نسمة معظمهم لا يفقهون العربية ، حتى لو قرءوا القرآن بها !! وهذه البلاغة لا تدركها نسبة 01,% !!ّ فما قيمتها لبقية المسلمين ؟؟!!
وكيف يدركها غير المسلمين سواء الناطقين بالعربية أو بغيرها ؟؟!!!
فأين إذاً هي المعجزة ؟؟!!
وكيف يدركها البشر ؟؟!!

مع حبي وتحياتي


الراعي / عمانوئيل

10-20-2004, 02:41 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-11-2004, 09:17 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-11-2004, 10:14 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-12-2004, 11:08 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-17-2004, 11:47 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة hamooode - 10-18-2004, 12:07 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-19-2004, 02:57 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-19-2004, 10:43 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة الراعي - 10-20-2004, 02:41 AM
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-22-2004, 02:35 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-27-2004, 12:15 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 12:31 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة coco - 10-27-2004, 01:28 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة Awarfie - 10-27-2004, 01:52 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 12:39 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة suzanna - 10-27-2004, 01:31 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-27-2004, 06:46 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 08:33 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة al-manar - 10-27-2004, 08:53 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة wmaklad - 10-30-2004, 10:48 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة هاشم - 10-30-2004, 08:54 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة هاشم - 10-30-2004, 09:15 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة جقل - 10-30-2004, 10:12 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-30-2004, 10:36 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة هاشم - 10-30-2004, 11:21 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-31-2004, 01:03 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة ضيف - 10-31-2004, 01:49 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة خالد - 10-31-2004, 04:57 PM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-05-2005, 06:52 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-06-2005, 01:58 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-06-2005, 02:00 AM,
هل القران معجز في كل العصور؟ - بواسطة THE TRUTH - 01-09-2005, 01:34 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  اباحة (اغتصاب) الاطفال في القران JOHN DECA 22 3,307 01-21-2014, 12:54 AM
آخر رد: JOHN DECA
  مسخرة الاعجاز العددي في القران للزعم بانه كلام الله ! JOHN DECA 5 1,213 01-20-2014, 10:02 PM
آخر رد: JOHN DECA
  تناقض صارخ فى تعامل القران مع الخمر ! TERMINATOR3 44 5,378 12-17-2013, 12:03 AM
آخر رد: JOHN DECA
  معلومة فريدة من نوعها القران يحتوي على كتب متعددة ح5 حجي نور الله 3 1,014 04-04-2013, 11:36 PM
آخر رد: إســـلام
  انجيل الملك سارق من القران! الوطن العربي 49 6,926 03-03-2013, 07:32 AM
آخر رد: عاشق الكلمه

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS