اقتباس: ثانية كتب/كتبت
اقتباس: داعية السلام مع الله كتب/كتبت
اضرب لحضرتك مثالا :
الله تعالى يقول : الرحمن على العرش استوى .
هذه الاية الكريمة ونظائرها يفهم منها غير المتخصص الدارس للعقيدة الاسلامية ان الله جالس على كرسي كجلوسنا نحن على كرسي . وهذا فهم خاطيء للقرآن
لماذا ؟
لان الله تعالى يقول في اية اخرى : ليس كمثله شيء .
الزميل داعية السلام الي الله وزميلي سيف (f)
ارغب بالمشاركة هنا على عودة ولكني لا احب ان اتهم بالتطرف الالحادي
حسب الاسلام فقد انزل الله القران للبشر
اي ان الله يخاطب البشر في القران ولا يخاطب نفسه
اذا على المرء ان يفكر فيما انزل من هذا القران اذا لا باس ان تفكر في معنى الاستواء او كيفيته طالما ان الله يخاطبك انت بهذا القران
ثم هل الله شعر بالتعب بعد خلق الارض والسموات العلا
تحياتي
لا تطرف ولا يحزنون !
مرحبا بك وبأسئلتك اخت ثانية .
بالنسبة لمعنى الاستواء لا مشكلة في التفكير فيه فالقرآن قال الله عنه انه قرآن عربي نزل بلغة العرب . والاستوتء عندهم يعني العلوّ والفوقيّة . اي ان الله فوق العرش , هذا هو
المعنى .
اما بالنسبة
للكيفية :
فان امرها مختلف لان معرفة حقيقة صفات الله بالتفصيل امر غير ممكن للعقل البشري كما اشرت اليه اعلاه عند الحديث عن ( الروح ) التي نجهل كنهها , فما بالك بالله خالق الروح ؟
ولذلك قال الامام مالك امام دار الهجرة النبوية قولته المشهورة :
الاستواء معلوم والكيف مجهول , والاسمان به واجب , والسءال عنه بدعة .
فهناك ضوابط في العقيدة الاسلامية لابد من مراعاتها عند الحديث عن الله خصوصا وعن الغيبيات عموما .
هل تعب الله بعد خلق السموات والارض ؟
كأني وجهة نظر حضرتك : ان الله استوى على العرش بعد خلق السموات والارض لانه تعب ؟
كان هذا هو فهم اليهود تماما في القديم حين أخبرهم الله تعالى انه فوق العرش كما في المزامير وغيرها .
ولذلك تعقّب القرآن هذا الاعتقاد الخبيث بالاية الكريمة :
ولقد خلقنا السموات والارض وما مسنا من لغوب .
اي : تعب .
شكرا لك .