داعية السلام مع الله
وما كنا غائبين ..
المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
|
ما هي الية تفكير الله(هل الله يفكر )
اقتباس: محارب النور كتب/كتبت
مداخلة العزيز لوجيكال فتحت افاق جميلة ,اتحدث عن نفسي,اذا كان الله يعلم بكل شي ,اذن ما هو الداعي ان يفكر,فهو محيط بكل شي,حسب لاهوت الاسلامي,يعلم كل شي ,وكيف لا يعلم كل شي ,وهو اصلا خالق كل شي .
نجد في الفكر الديني الاسلامي ,الكثير من الاخلاقيات الجميلة ,والتي اذا استمر عليها المسلم ,سوف يستفيد ,لطف الله ,بركة الله,شفاعة الله,او حتى شفاعة بعض اولياء الله,هذة الشروط الا تشبة مجموعة من الاوامر برمجية من اجل الوصول الى العقل الفعال الله,من اجل تقبل ,هذة الشروط من اجل الحصول على رضا الله يجب ان تكون ضمن سياق معين ,ابسط مثل الدعاء ,يجب ان يكون على وضوء,طهارة ,توجد اماكن مستحبة الدعاء فيها ,طهار الملبس ,اصول الدعاء بكلمات تشبة نوع رفيق من الادب ,اقرب الى الشعر المسجوع,هذة تشبة مجموعة شروط من اجل الوصول الى الخالق .
هنا يقفز دور الخالق ,هو يقول من اجل ان استجيب لدعاءك,هذة هي شروطي اذا احبتت ان يستجاب لك هذة هي الشروط,في قمة الله ,الشروط محققة ممكن منقوصة غير كاملة ما هو عملة ,اليه تفكيرة في الاستجابة تكون على هذا النحو
يقدر :عدد الشروط المتحققة الاجواء التي حصل فيها الدعاء كم من الشروط تحقق وكم تجاوز من نسبة
الفعل = قضاء = يقضي = رد فعلة ب(نعم) او (لا) والاجابة تكون فعلية لا كلامية شفوية يجاب الدعاء وتفك كربة المؤمن .
اعتقد ان اليه تفكير الله هي بين هذين الفعلين( التقدير) و(القضاء).
محارب النور
يا مشرف ابوس ايديك الزهرة سمعتي على المحك
(f)
رأيي يهمك ؟ أنا كمان أحب أن أقرأ تعليقاتك اخي المحارب النوراني ..............الحقيقة أنا لم أعلق على كلامك عشان هو كلام صحيح مألوف بالنسبة لي .
انا نفسي كنت اتسائل عن الفرق بين القضاء والقدر , ولم اعرف الاجابة حتى قرأت للشيخ العثيمين الاجابة عليها قال في اجابة على هذا السؤال:
اختلف العلماء في الفرق بينهما فمنهم من قال: إن القدر (( تقدير الله في الأزل )) والقضاء (( حكم الله بالشئ عند وقوعه )) فإذا قدر الله تعالى أن يكون الشئ المعين في وقته فهذا قدر، فإذا جاء الوقت الذي يكون فيه هذا الشيء فإنه يكون قضاء، وهذا كثير في القرآن الكريم مثل قوله تعالى: " وقضي الأمر " [سورة يوسف:41] وقوله: " والله يقضي بالحق " [سورة غافر:20] وما أشبه ذلك. فالقدر تقدير الله تعالى الشيء في الأزل، والقضاء قضاؤه به عند وقوعه .
ومنهم من قال إنهما بمعنى واحد.
والراجح أنهما إن قرناً جميعاً فبينهما فرق كما سبق، وإن أفرد أحدهما عن الآخر فهما بمعنى واحد والله أعلم.
وانت قد اصبت تماما يامحارب حين اتيت بمصطلح القضاء بمعنى الفعل .
وفقكم الله وسدد خطاكم (f)
|
|
11-24-2005, 12:24 AM |
|