{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الأقباط بين التقليد و الحداثة
إبراهيم غير متصل
بين شجوٍ وحنين
*****

المشاركات: 14,214
الانضمام: Jun 2002
مشاركة: #2
الأقباط بين التقليد و الحداثة


نسوق ملاحظتين على سبيل التمهيد:

1- بدل أن نتكلم عن التقليد و الحداثة عند الأقباط، نظن أنه من الأصوب أن ننظر إلى هذه المسألة على مستوى مصر بمجملها. لأننا، على المستوى الثقافي، لا نجد فرقا بين المسيحيين و المسلمين في مصر، إذ أنّ الأقباط، على هذا المستوى، لا ينفردون عن غيرهم بأي شيء. و إذا صح أن هناك تنازعات بين التقليد و الحداثة- و إنْ اختلفت ردود الفعل- فإنّ المشاكل هي نفسها عند هؤلاء و أولئك، لأنّ الحداثة تتغلغل إلى هنا و هناك بالسبل نفسها و الطريقة عينها. فبإمكاننا أن نتكلم على الأقباط، من دون أن ننسى أنّ ظاهرة التقليد- الحداثة ليست خاصة بهم.
2- لا نستطيع أن نتكلم على الحداثة في مصر، من دون أن نقع في التباس شديد. إذ أنّ مصر لم تشارك في السير التاريخي-الثقافي الذي مرت به الحداثة التي اتَّسمت، في نظر خوان كارلس سكانّونِه (J.C. Sannone, Concilium 244, p. 107 ) بالثورات الأربع التالية:
+ الثورة العلمية التي تخلَّت عن النظرة الكلّية إلى العالم.
+ الثورة السياسية التي تخلت عن امتيازات المجتمع التراتبيّ.
+ الثورة الثقافية التي تخلت عن وصاية السلطات الخارجية، و أدت إلى استقلالية العقل التي سُميت سن الرشد عند الإنسان.
+ الثورة التقنية التي أحلت محلَّ العمل، الذي هو بحجم الإنسان جميع البنى التقنية التي تتطور لتصل إلى النظام الآليّ.

فلا يمكننا إذًا، إنْ أردنا ألاّ نقع في التباس شديد، أن نستخدم مفهومًا تأثر بالتاريخ إلى هذا الحدّ، و نطبقه على أمة لم تعش منه شيئًا، بل خبرت أمرًا آخر.

في الواقع، عاشت مصر، منذ مائة سنة، تاريخًا آخر من التنمية لا يجوز لنا أن نجهله أو نقيسه انطلاقًا من الغرب فقط. إذ أنّ تركيب السكك الحديدية و تحسين طرق المواصلات قد حررت إلى حد بعيد مجموعتها البشرية، كما أن إدخال التعليم الأَنَسيّ و العلمي الحديث، و فتح الجامعات، و إنشاء الصناعات الضخمة، و وصول النساء إلى العمل، قد غيّرت في العمق منظرها الجغرافي و عالمها الثقافي. و كان الانفجار الديموغرافي ( الإحصاء في 1897 سجَّل 9,734,000 ساكن؛ و في 1996 أكثر من 61 مليون ساكن) داعياً إلى هجرة ضخمة إلى المدن، اتسمت بتحضر متزايد و نزوح إلى البلدان العربية، حتى انطلاقا من أصغر مدن الصعيد النائية. و هذا ما أدى إلى تغير في منظرها البشري و إلى انصهار كبير في سكانها، و بالتالي إلى انقطاع التقاليد العائلية أو القروية، و إلى ابتكار تضامنات جديدة: علاقات بين الأقرباء أوسع، و إنشاء « جامعات،


To be resumed depending on feedback :yes:
















11-24-2005, 07:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الأقباط بين التقليد و الحداثة - بواسطة إبراهيم - 11-24-2005, 07:55 AM
الأقباط بين التقليد و الحداثة - بواسطة ضيف - 12-11-2005, 06:16 PM,
الأقباط بين التقليد و الحداثة - بواسطة ضيف - 12-11-2005, 06:18 PM,
الأقباط بين التقليد و الحداثة - بواسطة Abanoob - 12-11-2005, 10:30 PM,
الأقباط بين التقليد و الحداثة - بواسطة ضيف - 12-12-2005, 08:53 AM,
الأقباط بين التقليد و الحداثة - بواسطة Abanoob - 12-17-2005, 02:32 AM,
الأقباط بين التقليد و الحداثة - بواسطة ضيف - 12-17-2005, 02:49 AM,
الأقباط بين التقليد و الحداثة - بواسطة neutral - 12-18-2005, 12:53 AM,
الأقباط بين التقليد و الحداثة - بواسطة Abanoob - 12-19-2005, 03:47 AM,
الأقباط بين التقليد و الحداثة - بواسطة Abanoob - 12-22-2005, 03:01 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أزمة الحداثة الغربية وإبداع الحداثة الإسلامية مراجعة لكتاب: روح الحداثة فارس اللواء 11 1,927 03-06-2012, 09:07 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ضد التقليد السيد مهدي الحسيني 0 462 02-05-2012, 10:40 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  التقليد والتفكير .. الــورّاق 2 1,005 01-06-2012, 09:48 PM
آخر رد: الــورّاق
  ماهي الثورة ؟ اسلام السلفية أم إسلام الحداثة يسرى عبد السلام 0 1,442 04-07-2011, 07:00 PM
آخر رد: يسرى عبد السلام
  ألهذه الدرجة الأقباط مكروهين ومنبوذين من المسلمين العرب .. بسام الخوري 61 16,575 01-11-2011, 01:51 AM
آخر رد: بسام الخوري

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS