{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
Ouizzzzz سؤال
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #29
Ouizzzzz سؤال
الأخ العزيز شآبيب الروح:

اقتباس:  شآبيبُ الروح   كتب/كتبت  
يقول خالد :
أما عن عصمة الصحابة ، فالسنة يقولون بها ولكن بصورة جزئية ، بدليل أنهم يجوزون عليهم الزنى والقتل والسرقة واللواط وسائر الموبقات إلا الكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله ، فهم أعطوهم العصمة في هذا الجانب كما هو واضح ولا لبس فيه..!!

العصمة هي امتناع الشخص الإرادي عن ارتكاب المحرمات وترك الفرائض، بخاصية يوجدها الله فيه. (ليس التعريف منضبطا هنا)
والعدالة هي الحالة الأصلية للناس أنهم ليسوا فسقة، وأنهم عدول، فأنا عدل وأنت عدل وحسان عدل وعلي عدل، والصحابة عدول على الأصل.
والعدالة لا تتغير هكذا، بل ينبغي أن يكون المرء فاسقا حتى تنتفي عنه صفات العدالة، أي بالمصطلح الدارج أن يرتكب جنحا مخلة بالآداب خارمة للمروءة.
أما ارتكاب المعاصي بذاتها، فهل ارتكاب المعصية يجعل المرء فاسقا بالضرورة؟ ومن منا لم يعص الله طرفة عين؟ أكلنا فاسقين إلا المعصومين يا شآبيب؟
المعصية بذاتها ليست فسقا بل عصيانا، الفسق هو البروز بالمعصية والمجاهرة بها والإصرار عليها، وقد يرتكب الصحابة المعاصي كباقي الناس، كل الصحابة قد يلموا بشيء من المعاصي. إلا أن ارتكاب المعصية لا يعني بالضرورة أن المعصية تلك كبيرة، فلا كبيرة مع التوبة ولا صغيرة مع الإصرار. ولا يعني بالضرورة أن من قام بتلك المعصية قد بارز بها الله وأظهرها للعلن.
مع لفت النظر أن قضية من هو الإمام هي قضية سياسية تخضع أولا وأخيرا للبيعة التي هي عقد مراضاة واختيار بين الأمة والخليفة(الإمام)، والخلاف في التوجه السياسي لا يوجب التفسيق ولا يليق أن يبحث أثر الموقف السياسي على الفسق والعدالة.


ولن أطيل في هذا الجانب لحاجة في نفسي..!!

والتقديس لا يُعاب لمجرد الإختلاف في تعيين الشخوص المقدسة ، بل يُعاب التقديس الذي لم يقم على بينة وحجة واضحة إنما عن هوى ، أما التقديس الذي استجمع لوازمه فهو أحق بالاعتقاد به وإن أنكره الآخرون..!!

أما كون هارون توفي قبل موسى وأن من خلف هو يوشع عليهم جميعاً أفضل الصلاة والسلام ، فجوابه :

أن رسول الله صلى الله عليه وآله شبه منزلة خلافة علي بمنزلة خلافة هارون من حيث هي منزلة ، أما عدم تحققها فذلك لطرو العارض ، ولولا هذا العارض لكان هارون عليه السلام هو الوزير والخليفة.

مثاله : الإبن له منزلة الوراثة من أبيه ، ولكن هذه المنزلة قد لا تتحقق لطرو العارض كوفاة الإبن في حياة أبيه ، فهل هذا يمنع كون منزلة الوراثة حاصلة للإبن..؟!؟!

وإذا قلت : فلمِ لم يضرب رسول الله المثل في يوشع بدلاً عن هارون ..؟!؟! أجبناك :

- حتى لا يأتي سني ويقول لم يثبت عندنا بسند صحيح أن يوشع خلف موسى..!!

- حتى يكون التشبيه ووجه الشبه ظاهراً لكل المسلمين ، فهو مذكور في القرآن المجيد نفسه.  

أكان يوشع لاويا يا شآبيب أم كان من سبط يوسف من أفرايم كما يقول أهل الكتاب؟ ألم يكن لهارون ولد يخلفوه في الأمر وأسماؤهم شبر وشبير ومشبر؟ وإنما سمي أسباط محمد على أسمائهم كما ورد عندكم!
كيف لم يرث بنو هارون اباهم وعمهم، وورثه الرجل البعيد؟
هل كان داود وسليمان من نسل يوشع أو موسى وهارون؟ أم من سبط ثالث؟

اللهم صل عل موسى وهارون، ومحمد وآل محمد، وإبراهيم وآل إبراهيم، وداود وآل داود!
12-02-2005, 02:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 11-28-2005, 11:19 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة ضيف - 11-28-2005, 12:13 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 11-28-2005, 01:07 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة ضيف - 11-28-2005, 01:09 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة عوليس - 11-28-2005, 01:13 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 11-28-2005, 01:18 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 11-28-2005, 02:31 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 11-28-2005, 04:34 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة ثانية - 11-28-2005, 07:50 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة محارب النور - 11-28-2005, 08:39 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة Kamel - 11-29-2005, 05:56 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 11-29-2005, 09:52 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة أبو خليل - 11-29-2005, 03:19 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 11-29-2005, 06:19 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 11-30-2005, 10:09 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة خالد - 11-30-2005, 11:14 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 11-30-2005, 11:30 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 11-30-2005, 11:37 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 11-30-2005, 05:28 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 11-30-2005, 05:53 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 11-30-2005, 07:25 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 11-30-2005, 07:42 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 11-30-2005, 08:01 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة شآبيبُ الروح - 11-30-2005, 09:17 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 11-30-2005, 09:26 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة عوليس - 11-30-2005, 10:30 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة شآبيبُ الروح - 12-01-2005, 12:30 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة خالد - 12-02-2005, 01:53 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة خالد - 12-02-2005, 02:08 AM
Ouizzzzz سؤال - بواسطة شآبيبُ الروح - 12-02-2005, 08:11 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة شآبيبُ الروح - 12-02-2005, 08:36 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 12-02-2005, 06:50 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة خالد - 12-04-2005, 04:29 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 12-04-2005, 06:44 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة عوليس - 12-05-2005, 09:42 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة خالد - 12-05-2005, 12:44 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة شآبيبُ الروح - 12-05-2005, 02:38 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 12-05-2005, 06:36 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة خالد - 12-06-2005, 01:54 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة أين حقي - 12-07-2005, 12:51 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة عوليس - 12-07-2005, 01:46 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 12-09-2005, 02:12 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة خالد - 12-09-2005, 02:29 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 12-10-2005, 11:59 AM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة حسان المعري - 12-10-2005, 12:21 PM,
Ouizzzzz سؤال - بواسطة على نور الله - 12-10-2005, 09:23 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS