{myadvertisements[zone_1]}
شجرة و ثمار بولس
مسلمة للأبد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 299
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #138
شجرة و ثمار بولس
اقتباس:  السرياني   كتب/كتبت  
مسلمة الى الايد ،

اقتباس

يبدوا ماعندك شي تحكيه ... هو هو ذات الموال ، شتيمة ولعن ضد بولس !

أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين ، ما أردت بحواري شتم ولا لعن لا بولس ولا غيره ، إنما أنا أصف حاله الذي أراه .

اقتباس

ساعيد كلامي عليكي مرة اخرى :  
النص الانجيلي هو المقياس في الحكم على كذب النبي او صدقه ،

[SIZE=5][color=Blue]الحمد لله أهذا تلميح أم تصريح على  قولك بنبوة بولس ؟؟؟


اقتباس

على ماذا تبنين حكمك ، ان بولس ذئب دخل الى المسيحية متخفيا بهيئة خروف المسيح ...  


أبني حكمي من خلال دماء الأبرياء وأنين المعذبين في السجون الرومانية ضحايا هذا المنافق الذي يفتخر بنفاقه وكذبه .

أبني حكمي من خلال الروايات الثلاث الملفقة المتناقضة على لقائه بشيطان زعم أنه هو المسيح عليه السلام  ، فللتأكد من صدق أي حدث  يُحكى ....  أنه لو كُرر  مليون مرة فيكون هو نفسه  بلا زيادة ولا نقصان ، وهذا معلوم ومعروف في التحقيقات البوليسية  وغيرها ، فاختلاف بسيط في رواية المتهم يودعه غياهب السجون ما تبقى من حياته ، والكل يعرف هذا ، فهذا  ليس اختلاف بسيط ،  في أمر بسيط ، إنما هو اختلا ف كبير في أمر عظيم ، إنه أمر العقيدة ، إنه الكفر أو الإيمان ، إنه يتعلق بمصير الإنسان فإمّا نار أبدا وإمّا نعيم أبدا ، فلذلك كان الإسراف في الثقة رغم وجود دلائل قوية مُشككة يورد موارد التهلكة الأبدية والتي ليس بعدها رحمة ولا مغفرة هذا طبعا من منطلق عقيدتنا  وأضيف إلى هذا أيضا أن  صاحبكم حتى  لو جاوزنا الحد في إحسان الظن به وفي تخبطاته فلن يعدو إلاّ أن يكون مصابا بانفصام الشخصية ومرض العظمة فحالات الشيزوفرينيا تتشابه إلى حد كبير مع حالة صاحبكم  الجاسوس ، ولك أن تبحث في النيت عن أعراض الشيزوفرينيا . ، وهذا لا يمنع  احتمال ورود الحالتين معا  ، التجسس لصالح أعداء المسيحية الحقيقية وأيضا الشيزوفرينيا .


تناقضات قصة الرؤية  :

زعم بولس أنه لقي المسيح بعد ثلاث سنوات من رفعه، حين كان متجهاً إلى دمشق ، لكن عند التحقيق في قصة رؤية بولس للمسيح يتبين أنها إحدى كذبات بولس وأوهامه، ودليل لذلك يتضح بالمقارنة بين روايات القصة في العهد الجديد حيث وردت القصة ثلاث مرات:أولاها في أعمال الرسل9/3-22، من رواية لوقا أو كاتب سفر الأعمال، والثانية من كلام بولس في خطبته أمام الشعب (انظر أعمال 22/6-11)، والثالثة أيضاً من رواية بولس أمام الملك أغريباس (انظر أعمال26/12-18)، كما أشار بولس للقصة في مواضع متعددة في رسائله.  

و لدى دراسة القصة في مواضعها الثلاث يتبين تناقضها في مواضع:  

1- جاء في الرواية الأولى(أعمال/9) \"و أما الرجال المسافرون معه، فوقفوا صامتين يسمعون الصوت، ولا ينظرون أحداً\"(أعمال9/7)، بينما جاء في الرواية الثانية (أعمال22): \"المسافرون لم يسمعوا الصوت\" (أعمال 22/9)، فهل سمع المسافرون الصوت ؟أم لم يسمعوه؟.  

2- جاء في الرواية الأولى والثانية أن المسيح طلب إلى بولس أن يذهب إلى دمشق حيث سيخبر بالتعليمات هناك: \"قال له الرب: قم وادخل المدينة فيقال لك ماذا ينبغي أن تفعل\" ( أعمال9/6)،\" قلت ماذا افعل يا رب؟.فقال لي الرب قم واذهب إلى دمشق وهناك يقال لك عن جميع ما ترتب لك أن تفعل\" (أعمال22/10)، بينما يذكر بولس في الرواية الثالثة (أعمال26) أن المسيح أخبره بتعليماته بنفسه، فقد قال له: \"قم وقف على رجليك، لأني لهذا ظهرت لك، لأنتخبك خادماً وشاهداً بما رأيت وبما سأظهر لك به، منقذاً إياك من الشعب ومن الأمم الذين أن الآن أرسلك إليهم…\"(أعمال 26/16-18).  

3- جاء في الرواية الثانية أن المسافرين مع بولس \"نظروا النور وارتعبوا\" (أعمال22/9)، لكنه في الرواية الأولى يقول: \"و لا ينظرون أحداً\". (أعمال9/7).  

4- جاء في الرواية الأولى والثانية أن بولس \"وحده سقط على الأرض\" (أعمال9/4)، بينما المسافرون وقفوا، وفي الرواية الثالثة أن الجميع سقطوا، فقد جاء فيها \"سقطنا جميعاً على الأرض\" (أعمال26/14).  

5- جاء في الرواية الأولى \"أن نوراً أبرق حوله من السماء\" (أعمال 9/3)، ومثله في الرواية الثانية (انظر أعمال22/6)، غير أن الرواية الثالثة تقول: \"أبرق حولي وحول الذاهبين معي\" (أعمال 26/13).  

فحدث بهذه الأهمية في تاريخ بولس ثم النصرانية لا يجوز أن تقع فيه مثل هذه الاختلافات، يقول العلامة أحمد عبد الوهاب:\"إن تقديم شهادتين مثل هاتين (الرواية الأولى والثالثة) أمام محكمة ابتدائية في أي قضية، ولتكن حادثة بسيطة من حوادث السير على الطرق لكفيل برفضهما معاً، فما بالنا إذا كانت القضية تتعلق بعقيدة يتوقف عليها المصير الأبدي للملايين من البشر\" إذ بعد هذه الحادثة أصبح شاول الرسول بولس مؤسس المسيحية الحقيقي.  


ثانياً: نفاقه وكذبه  

و من الأمور التي وقف عليها المحققون في شخصية بولس تلونه ونفاقه واحترافه للكذب في سبيل الوصول لغايته.  

فهو يهودي فريسي ابن فريسي (انظر أعمال 23/6)، لكنه عندما خاف من الجلد قال: \"أيجوز لكم أن تجلدوا إنساناً رومانياً\" (أعمال22/25).  

وبولس يستبيح الكذب والتلون للوصول إلى غايته فيقول:\"صرت لليهود كيهودي…وللذين تحت الناموس كأني تحت الناموس…و للذين بلا ناموس كأني بلا ناموس…صرت للكل كل شيء\" (كورنثوس(1)9/20-21).  

ويستبح بولس الكذب فيقول:\"إن كان صدق الله قد ازداد بكذبي لمجده، فلماذا أدان بعد كخاطئ\" (رومية 3/7).  

ثالثاً : غروره  

و تمتلئ رسائل بولس بثنائه على نفسه ومن ذلك قوله:\"بولس رسول لا من الناس ولا بإنسان، بل بيسوع المسيح والله الآب الذي أقامه من الأموات\"(غلاطية 1/1)، وفي رسالة أخرى يقول :\"بولس عبد الله ورسول يسوع المسيح…و إنما أظهر كلمته الخاصة بالكرازة التي أؤتمنت أنا عليها بحسب أمر مخلصنا الله\". (تيطس 1/1-3).  

و يظن بولس أن عنده روح الله فيقول :\"أظن أني أنا أيضاً عندي روح الله\" (كورنثوس(1)7/40).  

و يرتفع بنفسه إلى درجة القديسين الذين -كما يرى-سيدينون العالم بما فيهم الملائكة فيقول:\"ألستم تعلمون أن القديسين سيدينون العالم؟…ألستم تعلمون أننا سندين ملائكة\" (كورنثوس(1)6/2-3) فهو سيدين الملائكة الذين كان قد ذكر بأن المسيح دونهم بقليل (انظر عبرانيين 2/9)، ويقول أيضاً مفاخراً بنفسه:\"اختارنا الله قبل تأسيس العالم لنكون قديسين وبلا لوم قدامه في المحبة\" (أفسس1/4).  

ومن ذلك إساءته الأدب مع الله في قوله:\"لأن جهالة الله أحكم من الناس، وضعف الله أقوى من الناس\" (كورنثوس(1)1/25)  

فلا يقبل أن يقال بأن لله ضعفاً أو جهالة من أحد، سواء كان رسولاً أو غير رسول، وصدور مثله عن الرسل محال ،إذ هم أعرف الناس بربهم العليم القوي المتعال.  

ومثله يقول بولس: \"لأن الروح يفحص كل شيء حتى أعماق الله\" (كورنثوس(1) 2/10).  

ويقول مستحلاً المحرمات: \"كل الأشياء تحل لي\" (كورنثوس(1)6/12).  

و هذا يتطابق مع ما جاء به من إلغائه الناموس واحتقاره ووصفه بالعتق والشيخوخة ،و مثل هذا الموقف لا يكون من الأنبياء والرسل الذي تأتي دعوتهم لتؤكد على طاعة الله وتدعو إلى السير وفق شريعته، يقول: \" [SIZE=5]فإنه يصير إبطال الوصية السابقة ( التوراة وشرائعها) من أجل ضعفها وعدم نفعها ، إذ الناموس لم يكمل شيئاً ، ولكن يصير إدخال رجاء أفضل به نقترب إلى الله
\" ( عبرانيين 7/18 - 19 ).  

((((  ملحوظة على الماشي للذين يقولون أن بولس لم يلغي الناموس )))

ويقول عن الناموس أيضاً : \" وأما ما عتق وشاخ فهو قريب من الاضمحلال \" ( عبرانيين 8/13 ) ويقول: \" فإنه لو كان ذلك الأول بلا عيب لما طلبت موضع لثانٍ \" ( عبرانيين 8/7 )  

و يحكي بولس عن نفسه وضعفه أمام الشهوات بما لا يليق بأحوال الأنبياء، فيقول:\"لست أعرف ما أنا أفعله، إذ لست أفعل مل أريد، بل ما أبغضه فإياه أفعل..لست أفعل الصالح الذي أريده، بل الشر الذي لست أريده فإياه أفعل.. أرى ناموساً آخر في أعضائي يحارب ناموس ذهني، ويسبيني إلى ناموس الخطية الكائن في أعضائي، ويحي أنا الإنسان الشقي\" (رومية 7/15-24).  

و أما المعجزات المذكورة له في الرسائل (أعمال 14/3) (انظر شفاؤه للمقعد في أعمال 14/8-1). وإحياؤه أفتيخوس في أعمال 20/9-12). ) فلا تصلح دليلاً على نبوته لقول المسيح محذراً : \"انظروا لا يضلكم أحد، فإن كثيرين سيأتون باسمي قائلين: أنا هو المسيح، ويضلون كثيرين…و يقوم أنبياء كذبة كثيرون ويضلون كثيرين…سيقوم مسحاء كذبة وأنبياء كذبة، ويعطون آيات عظيمة وعجائب، يضلون لو أمكن المختارين أيضاً\". (متى24/4-25).  

فلقد حذر المسيح من خداع هؤلاء الكذبة للعوام بما يزعمونه من معجزات،وبين المسيح كيفية معرفة هؤلاء الكذبة حين قال:\" ليس كل من يقول لي :يا رب، يا رب يدخل ملكوت السماوات،بل الذي يفعل إرادة أبي الذي في السماوات.  

كثيرون سيقولون لي في ذلك اليوم:يا رب،يا رب ، أليس باسمك تنبأنا ؟ وباسمك أخرجنا شياطين؟ وباسمك صنعنا قوات كثيرة ؟فحينئذ أصرح لهم: إني لم أعرفكم قط .اذهبوا عني يا فاعلي الإثم. احترزوا من الأنبياء الكذبة الذين يأتون بثياب الحملان…من ثمارهم تعرفونهم". (متى7/5-23).  

 (((  ملحوظة سريعة    )))النبي محمد [صورة: 38.gif] لم يقل قائل أنّه تنبأ باسم المسيح ،  
ويقول يوحنا محذراً من الأنبياء الكذبة: " قد صار الآن أضداد المسيح، [SIZE=6]منا خرجوا، لكنهم لم يكونوا منا، لأنهم لو كانوا منا لبقوا معنا… من هو الكذاب إلا الذي ينكر أن يسوع هو المسيح، هذا هو ضد المسيح…احذروا الذين يضلونكم".  

(يوحنا(1)2/22).

و قد حذر بطرس أيضاً فقال: " كان أيضاً في الشعب أنبياء كذبة، كما سيكون [SIZE=6]فيكم أيضاً معلمون كذبة، الذين يدسون بدع هلاك…" (بطرس(2)2/1-3).  

أرجو التركيز من فضلك على كلمتي : منا !!!

فهل النبي محمد [صورة: 38.gif] منهم!!!!

اقتباس

على ماذا اعتمدت ياسيدتي ... اين البراهين على قولك هذا ...

سؤالك مكرر ولكن بصيغة مختلفة !!!!!

اقتباس

لقد سقت لك براهين قاطعة من سفر اعمال الرسل
،

لم أرى أي براهين لا قاطعة ولا غير قاطعة ، ولوحدث أني رأيت براهين قاطعة كما تدّعي لما استمريت في إصراري على إدانة بولسكم ، فليس بيني وبينه عداء شخصي فلم ينهب لي ميراثا ولم يقتل لي  والدا ولا ولدا ، إنما هو صد كل أفّاك أثيم لئيم يشوه دين الله سبحانه وتعالى ، حبا لله  ولا نفعله ابتغاء عرض من الحياة الدنيا إنما ابتغاء رضوان الله ورحمته ، يعني لو رأيت كما تدّعي أي براهين وقاطعة سأُعلن اقتناعي بها و بلا استكبار ولا خجل ، فكما قلت لحضرتك أنه ليس من وراء ذلك إلاّ البحث عن الحق وإعلانه أينما كان وأيّما كان ، ولكن للأسف لم أرى أي براهين وإنما أقرأ تخبطات كثيرة إن أردنا تسمية واقعية لما سبق وكُتب .

اقتباس
ان بولس مختار ومدعوا من المسيح ليكون رسولا له... الدعوة تأكدت اولا ، بظهور المسيح له ، وثانيا بتكلم المسيح الى حنانيا ليؤكد له تحول بولس ...

لم أرى دليلا معتبرا على ذلك على الأقل حتى الآن !!!

اقتباس

فبولس لم يدخل المسيحية متخفي


فكيف إذاً دخل وما الدليل ؟؟؟!!!!!

اقتباس

وانما بعلم من تلاميذ المسيح ومشايخ الكنيسة




تلاميذ المسيح قد عارضوا دعوة بولس وقفوا في وجهها، ودليل ذلك اختفاء ذكرهم عن عالم المسيحية بعد ظهور بولس، فقد اختفت كتاباتهم وحوربت، ولم ينج منها إلا إنجيل برنابا ورسالة يعقوب المضمنة في رسائل العهد الجديد والتي تمتلئ بمخالفة بولس وخاصة في مسألة الفداء.كما اختفى ذكر الحواريين والتلاميذ من أعمال الرسل إلا قليلاً، فلا نكاد نعرف شيئاً عن هؤلاء الذين أرسلهم المسيح وعن دعوتهم سوى ما نقل إلينا لوقا عن مقاومة أهل أنطاكية لتبشير بطرس المخالف لبولس، وعن رحلة برنابا مع بولس، ثم اختفاء ذكرهما من رسائل العهد الجديد بعد مشاجرتهما مع بولس.

وهكذا فالعهد الجديد وضعه بولس وتلاميذه، وأبعدوا عنه كل ما يعترض نهجه وأفكاره، وطال ذلك تلاميذ المسيح ورسله وحملة دينه إلى أمته.


يسجل بولس في رسائله آراء تلاميذ المسيح والمسيحيين في مبادئه الجديدة  

ودعوته فيقول: \"جميع الذين في آسيا [COLOR=Red]ارتدوا عني
" (تيموثاوس (2)1/15)، وقد  

انفض عنه الجميع ،لذا يستنجد بتيموثاوس فيقول:"بادر أن تجيء إلي سريعاً، لأن ديماس قد تركني، إذ أحب العالم الحاضر، وذهب إلى تسالونيكي…لوقا وحده معي، اسكندر النحاس أظهر لي شروراً كثيرة، ليجازه الرب حسب أعماله،  

فاحتفظ منه أنت أيضاً، لأنه قاوم أقوالنا جداً، في اجتماعي الأول لم يحضر أحد معي، بل الجميع تركوني" (تيموثاوس(2) 4/9-16)، " لما خرجت من مكدونية  

لم تشاركني كنيسة واحدة في حساب العطاء والأخذ" (فيلبي 4/15).

ويحذر بولس أنصاره من التلاميذ فيقول:" كونوا متمثلين بي،…لأن كثيرين يسيرون ممن كنت أذكرهم لكم مراراً، والآن أذكرهم أيضاً باكياً وهم أعداء صلب المسيح، الذين نهايتهم الهلاك، الذين إلههم بطونهم، ومجدهم في خزيهم…" (

فيلبي3/17-19).

و يقول عن التلاميذ: " لكن بسبب الإخوة الكذبة، المدخلين خفية، الذين دخلوا اختلاساً ليتجسسوا حريتنا التي لنا في المسيح كي يستعبدونا، الذين لم نذعن لهم بالخضوع ولا ساعة.." (غلاطية 2/4-5) ومما يؤكد أن قصده التلاميذ قوله: "  

لكن بولس يتهم بطرس بالرياء فيقول: " لما أتى بطرس إلى أنطاكية قاومته مواجهة، لأنه كان ملوماً…،راءى معه باقي اليهود أيضا، حتى إن برنابا انقاد إلى ريائهم، لكن لما رأيت أنهم لا يسلكون باستقامة حسب حق الإنجيل قلت لبطرس قدام الجميع: إن كنت وأنت يهودي تعيش أممياً لا يهودياً ! فلماذا تلزم الأمم أن يتهوّدوا …" (غلاطية 2/11-14).

موقف برنابا من بولس :

وأما موقف برنابا من بولس فهو في غاية الأهمية، إذ لبرنابا علاقة متميزة ببولس، إذ هو الذي قدمه للتلاميذ المتشككين في توبة شاول الذي اضطهد الكنيسة ثم ادعى النصرانية (انظر أعمال 9/ 26)، ثم صحبه ست سنوات في رحلته التبشيرية في قبرص وأنطاكية، ثم اختلفا بعد ذلك، وانفصل كل منهما عن الآخر  

فما سبب الاختلاف؟

يقول سفر أعمال الرسل:" قال بولس لبرنابا: لنرجع ولنفتقد إخوتنا في كل مدينة نادينا فيها بكلمة الرب كيف هم!، فأشار برنابا أن يأخذ معهما أيضاً يوحنا الذي يدعى مرقس، وأما بولس فكان يستحسن أن الذي فارقهما (مرقس)…لا يأخذانه معهما، فحصل بينهما مشاجرة حتى فارق أحدهما الآخر، وبرنابا أخذ مرقس وسافر في بحر قبرس"(أعمال 15/ 36-39).

ولكن هل يعقل أن يكون هذا هو السبب في مشاجرة برنابا وبولس ؟

يرفض المحققون هذا التبرير، ويرون أن الأمر أكبر من ذلك ، فهو كما يقول برنابا يعود إلى ضلالات بولس التي ينشرها في تبشيره فقد جاء في مقدمة إنجيله: " كانوا عديمي التقوى والإيمان الذين قلوا بدعوى التبشير بتعاليم المسيح ببث تعاليم أخرى شديدة الكفر، داعين المسيح ابن الله، ورافضين الختان الذي أمر به الله، مجوزين كل لحم نجس، الذين ضل في عدادهم بولس" (برنابا، المقدمة/2-7).

و يرفض المحققون ما جاء في أعمال الرسل في تحرير سبب الخصام بين برنابا وبولس، ويرونه محاولة لإخفاء السبب الحقيقي، وهو الذي ذكره برنابا في إنجيله.ويستدلون لرأيهم بأنه لا يعقل أن ينفصل الصديقان ويتشاجران بسبب اختلافهما فيمن يرافقهما.

ثم إن بولس رضي فيما بعد برفقة يوحنا فقد أرسل إلى تيموثاوس يقول له: "خذ مرقس، وأحضره معك، لأنه نافع لي للخدمة" (تيموثاوس(2) 3/10).وهو يوصي أخيراً فيقول :" يسلم عليكم استرخس المأسور معي، ومرقس ابن أخت برنابا الذي أخذتم لأجله وصايا، وإن أتى إليكم فاقبلوه"(كولوسي 3/10).

ورغم تراجع بولس عن عدم اصطحاب مرقس إلا أننا لم نسمع بتاتاً عن تحسن العلاقة بين بولس وبرنابا.وقد اعترف القس بترسن سمث بأن الخلاف بين الرجلين كان خلافاً فكرياً.



اقتباس

وبأعلان من السماء ...

لم أرى دليلا  معتبرا على ذلك وإلا ماكنت شاركت أساسا في هذا الموضوع .

اقتباس

ارجوا ان لانتحول الى نقطة اخرى قبل ان تكون هذه قد توضحت ...

موافقة ، وكلي آذان صاغية لما تريد إيضاحه  ، هذا إن كان عندك ما تريد إضافته وإلاّ كل ما سبق غير مقنع لتبرئة صاحبكم ، وأريد أن أُلفت انتباه حضرتك إلى شئ مهم جدا في محاورة المسلم :

المسلم يستخدم عقله مائة بالمائة في الحكم على مثل هذه الأشياء ، فلا محل للإيحاءات النفسية هنا بتاتا ، وبمعنى آخر إن كان قلبك وإحساسك الروحي ممتلئ يقينا مما تقول فليس معنى هذا أن ما تقدمه هو براهين قاطعة ، ولا أتهمك بالكذب وإنّما أردت الإشارة أن ما تحكمون عليه بأحاسيسكم أنه دلائل وبراهين قاطعة  ، لا يعدو عندنا مستخدمي العقل الذي وهبنا الله تعالى إيّاه  إلاّ أن يكون مجرد هذيان ، وأعتذر فما أردت الإساءة أبدا والعياذ بالله من ذلك إنّما أردت أن أعطيك صورة  واضحة و صادقة عن كيفية تفكيرنا ليسهل على كلينا فهم منطق الآخر ، وكما قيل : خاطب الناس على قدر عقولها ، أي من منطلق طريقتهم هم في الحكم على الأشياء وليس طريقتكم أنتم والتي كما يتضح أنها تعتمد على الإيمان ثم العقل يأتي بعد ذلك ، أي بعد اتخاذ القرار والاقتناع به ، فنحن لا نؤمن إلاّ بعد التفكير المجرد والإقتناع التام ثم يأتي الإيمان آخر المراحل  بعد البحث الجاد والتفكير العميق وتحليل جميع الأمور والملابسات ، أرجو أن أكون قد أحسنت إيضاح الفرق بين كلينا في الحكم على تلك الأمور ، فلا تقول لي حجج وأنا لا أرى شيئا  ،،،  حاول أن تستعير عقولنا وتتفهم طريقة تفكيرنا للوصول إلى حوار هادف ناجح ، وتأكد في النهاية كما قلت لحضرتك لا يهم من هو صاحب التفكير الخطأ ولا يهم من هو صاحب التفكير الحق  ، المهم هو إحقاق الحق والإعتراف به إينما وُجد ، وأعتذر على الإطالة
بعدين لمعلوماتك بس ، بولس كان عميل مزدوج !!:yes:

تحياتي  



ملحوظة :

ربما يتخلل حوارنا فترات انقطاع ليست بالطويلة إن شاء الله ، فأرجو المعذرة مقدما لذلك حيث أن ورائي التزامات كثيرة أخرى في نفس الحقل تقريبا و في أماكن أخرى أيضا ، وفي نفس الوقت أسعى لإنشاء منتدى جديد ،،، ولا أجد الوقت أبدا لذلك حتى الآن .... ،،، وأحاول التوفيق بين الجميع ولكن في أحيان كثيرة أصادف أزمة في الوقت لقصر اليوم وكثرة التزاماته ، فإنما قلت هذا حتى لو تأخرت قليلا لا يظن ظان أنّي انسحبت ، فهذا لن يكون أبدا ، إلاّ إن أبرز أحدهم حجة قوية مقنعة فلن أتردد أبدا بإعلان اقتناعي وانسحابي ، فليس من شيم الباحثين عن الحق الداعين له كتم الحق أبدا والعياذ بالله .

نسأله سبحانه وتعالى الإخلاص في العمل ابتغاء وجهه الكريم .

تحياتي :97:
12-09-2005, 05:40 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 11-26-2005, 01:56 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 11-26-2005, 02:22 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 11-26-2005, 04:26 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ابن العرب - 11-26-2005, 05:33 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 11-26-2005, 07:13 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 11-27-2005, 12:47 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 11-27-2005, 01:01 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ضيف - 11-27-2005, 10:32 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 11-27-2005, 10:44 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 11-28-2005, 12:24 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 11-28-2005, 10:27 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 11-28-2005, 09:14 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 11-29-2005, 12:32 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 11-29-2005, 10:01 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 11-29-2005, 01:28 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 11-29-2005, 07:40 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 11-30-2005, 12:19 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 11-30-2005, 12:39 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 11-30-2005, 07:54 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ضيف - 11-30-2005, 08:17 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 11-30-2005, 10:05 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 11-30-2005, 10:05 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 11-30-2005, 10:41 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ضيف - 11-30-2005, 10:42 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 11-30-2005, 10:47 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 11-30-2005, 10:55 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ضيف - 11-30-2005, 11:01 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 11-30-2005, 01:59 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 11-30-2005, 02:20 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 11-30-2005, 04:22 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ابن العرب - 11-30-2005, 06:20 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 11-30-2005, 06:31 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ابن العرب - 11-30-2005, 07:42 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 11-30-2005, 07:56 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 11-30-2005, 08:03 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 11-30-2005, 10:25 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-01-2005, 12:50 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-01-2005, 12:58 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-01-2005, 05:47 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة أنور - 12-01-2005, 07:24 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-01-2005, 10:13 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-01-2005, 05:30 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 12-01-2005, 05:42 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-01-2005, 05:49 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 12-01-2005, 06:17 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-01-2005, 06:49 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-01-2005, 08:11 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة أنور - 12-01-2005, 08:45 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة أبو عاصم - 12-01-2005, 09:34 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ابن العرب - 12-01-2005, 10:34 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ابن العرب - 12-01-2005, 10:51 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-01-2005, 10:55 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-01-2005, 11:15 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ابن العرب - 12-01-2005, 11:18 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 12-02-2005, 01:27 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-02-2005, 02:31 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-02-2005, 02:38 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-02-2005, 03:17 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-02-2005, 10:49 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-02-2005, 10:54 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-02-2005, 11:20 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-02-2005, 04:52 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-02-2005, 08:45 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-03-2005, 10:26 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-03-2005, 10:01 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 12-03-2005, 10:01 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-04-2005, 04:28 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ابن العرب - 12-04-2005, 01:41 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-04-2005, 02:47 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-05-2005, 10:22 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-05-2005, 11:16 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ابن العرب - 12-05-2005, 01:06 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-05-2005, 01:46 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة ابن العرب - 12-05-2005, 07:02 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-05-2005, 07:05 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-05-2005, 09:56 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-05-2005, 10:35 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-05-2005, 10:55 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-06-2005, 02:16 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-06-2005, 09:41 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-06-2005, 09:53 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-06-2005, 10:55 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-06-2005, 11:29 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-06-2005, 01:39 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-06-2005, 01:46 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-06-2005, 05:33 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-06-2005, 05:45 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-06-2005, 07:13 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-06-2005, 07:38 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-06-2005, 07:51 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-06-2005, 07:56 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-06-2005, 08:07 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-06-2005, 08:16 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-06-2005, 09:20 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-06-2005, 10:26 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-07-2005, 12:35 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-07-2005, 12:57 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-07-2005, 10:24 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-07-2005, 11:04 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-07-2005, 11:14 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-07-2005, 11:40 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-07-2005, 12:17 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-07-2005, 12:21 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-07-2005, 12:24 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-07-2005, 12:34 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-07-2005, 12:36 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-07-2005, 12:43 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-07-2005, 12:48 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-07-2005, 01:04 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-07-2005, 01:07 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-07-2005, 01:30 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-07-2005, 10:03 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-07-2005, 10:47 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-07-2005, 11:36 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-08-2005, 10:33 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-08-2005, 10:42 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-08-2005, 11:52 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-08-2005, 01:00 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-08-2005, 01:55 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-08-2005, 04:41 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-08-2005, 05:19 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-08-2005, 05:25 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 12-08-2005, 09:47 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-09-2005, 12:17 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 12-09-2005, 03:19 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-09-2005, 12:45 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-09-2005, 05:40 PM
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-09-2005, 08:56 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة مسلمة للأبد - 12-09-2005, 10:39 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-10-2005, 02:08 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة handy - 12-10-2005, 02:26 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-10-2005, 02:16 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-10-2005, 07:23 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-11-2005, 12:37 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-11-2005, 12:39 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-11-2005, 03:20 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-12-2005, 12:15 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-12-2005, 12:25 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-12-2005, 02:42 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-12-2005, 04:00 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-12-2005, 04:19 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-12-2005, 04:47 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-12-2005, 06:48 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-12-2005, 06:59 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-12-2005, 08:36 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-12-2005, 10:43 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-13-2005, 10:25 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-15-2005, 09:58 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-15-2005, 03:01 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-15-2005, 03:45 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-15-2005, 08:34 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-15-2005, 10:56 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-16-2005, 03:25 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-16-2005, 10:06 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-17-2005, 09:47 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-17-2005, 10:20 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-17-2005, 10:31 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-17-2005, 10:35 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-17-2005, 10:41 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-17-2005, 10:48 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-17-2005, 11:05 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-17-2005, 11:16 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-17-2005, 11:20 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-17-2005, 11:21 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-17-2005, 11:26 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-17-2005, 11:33 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-17-2005, 11:40 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-17-2005, 11:45 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-17-2005, 11:50 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-17-2005, 12:19 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-17-2005, 01:09 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-17-2005, 01:30 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-17-2005, 02:01 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-17-2005, 02:04 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-17-2005, 02:22 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-17-2005, 08:33 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-17-2005, 09:02 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-17-2005, 09:46 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-17-2005, 10:31 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 12-18-2005, 12:03 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-18-2005, 10:44 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-18-2005, 03:10 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة Hajer - 12-19-2005, 12:41 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-19-2005, 10:02 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-20-2005, 01:17 AM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-20-2005, 04:58 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-20-2005, 07:31 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-20-2005, 08:15 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-20-2005, 09:30 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-23-2005, 09:18 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-23-2005, 11:37 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة السرياني - 12-24-2005, 03:05 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة الصفي - 12-24-2005, 09:59 PM,
شجرة و ثمار بولس - بواسطة اسحق - 02-06-2006, 03:35 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  معجزات او ثمار التدين angler003 4 1,162 10-07-2010, 04:34 PM
آخر رد: استشهادي المستقبل
  رسالة بولس الراهب الأنطاكي أسقف صيدا إلى بعض معارفه المسلمين بصيدا إبراهيم 0 1,425 09-29-2010, 09:30 PM
آخر رد: إبراهيم
  بولس.. بوش.. والزرقاوي غالي 52 7,950 11-09-2006, 11:53 PM
آخر رد: god help us
  بولس في بلاد العرب Hajer 55 8,645 10-28-2006, 09:46 PM
آخر رد: ابن العرب
  هل حقا الخلاف بين بولس و برنابا خلافا أيديولوجيا ؟ اسحق 94 14,064 08-24-2006, 06:30 PM
آخر رد: fancyhoney

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 74 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS