{myadvertisements[zone_1]}
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #21
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده
اقتباس:  thunder75   كتب/كتبت  
طاعة الرسول يا أدعياء اتباع الإسلام تعني طاعة الرسالة


آه يا عبقري زمانك، ومن أين جئت بهذا التفسير العظيم؟!!!

وكيف جعلتها تعني الرسالة؟؟!!!

والله تعالى يقول: (وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل)

ثم أما كان يكفي قوله عز وعلا: (وأطيعوا الله) لو كان يريد المعنى الذي ترمي إليه؟؟!!!

بل هذه الآية نص صريح على وجوب طاعة النبي صلى الله عليه وسلم في كل أمر يأمر به وينهى عنه..

بل لو قرأت بقية الآية في سورة النساء لأدركت المعنى الحقيقي المراد، ولكن ما تقول في قوم يدعون اتباع القرآن ولا يعملون بمقتضاه ولا يعرفون عنه لا قليلا ولا كثيرا!!

يقول تعالى: (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا)

فالله تعالى في هذه الآية إذا يأمر بطاعة رسوله حتى فيما لم يرد فيه نص قرآني، حيث قرن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم بطاعته عز وعلا، وأوجب علينا الرجوع إلى سنة النبي صلى الله عليه وسلم مع القرآن حال الاختلاف والنزاع لمن كان يؤمن بالله واليوم الآخر..

ولا يكون الرجل مؤمنا بالله تعالى واليوم الآخر إلا إذا لزم سنة النبي المصطفى العدنان عليه وعلى آل بيته الصلاة والسلام..



اقتباس:وليست طاعة كل أوامر وجعلها  وحيا ثانيا و طاعة الروايات التي نسبت اليه بعد موته بقرون.



كيف لا يكون كلام النبي صلى الله عليه وسلم وحيا والله تبارك وتعالى يقول: (وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) اشرح لنا هات معنى هذه الآية بالطريقة التي تحب وتختار بما يرضي العقلاء..

أما قولك: "نُسبت إليه بعد موته بقرون" فهذا مبحث آخر يرده عليك النقل الثابت الصحيح بالسند المتصل الذي يقبله كل عاقل، ولو طعنت فيه لكن الأجدر أن تطعن في القرآن قبله، فهو منقول إلينا كذلك بالسند، ولا يُعتد بكتاب عندنا ولا بآية غير مسندة إلى انبي صلى الله عليه وسلم بحال من الأحوال، وعند بعض فرق الشيعة على فكرة آيات وسور يدعون أنها من القرآن، بل عندي مقاطع صوتية يزيدون فيها في كتاب الله، ولولا السند لقبل الدجل الذي يقوله هؤلاء وهؤلاء ولضاع الدين وضاع قبل السنة القرآن..

إذا كانت لديك مطاعن على السنة في كيفية نقلها وثبوتها فهاتها وقدمها في موضوع مستقل ونحن حاضرون لك ولأدعياء الإسلام هؤلاء كلهم..

أما الادعاء الذي لا يستند على حجة ولا دليل فهذا فعل الانهزاميين الذين إن طُعن في نسب أبيهم تبرءوا منه..




اقتباس:ان كل الاجراءات التي قام بها النبي  
(ص) من عسكرية و تنظيمية و قضائية و سياسية , وكل ما يتعلق بتنظيم المجتمع ,هذه كلها ليست شرعا اسلاميا ولا يقاس عليها ,هي فقط اجراءات لبناء الدولة


إذا كنت ترى ما تقول وتؤمن به فقل لي ما حاجتنا كانت إلى محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم أصلا؟؟!!

كان يكفينا نزول القرآن على مفترق طريق أو بيد ملك من الملائكة، يجعله في يد رجل منا، يفهمه كل رجل منا على هواه وعلى هوى أبيه وأمه وجده وعمه!!!

ثم هات تعال فسر لنا القرآن من غير رجوع لتلك الوقائع والأحداث ومن غير ما رجوع لسنة العدنان عليه أفضل الصلاة وأتم السلام...

هات وضح لنا كيفية الصلاة ومقدار الزكاة من قوله تعالى: (وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة)

ثم هات بين لنا كيفية الحج من قول الله تبارك وتعالى: (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا) ولا تنس أن تذكر لنا شروط صحته، وتبين لنا الأيام المعلومات التي نُقيم فيها الحج هذا..



اقتباس:و بالتالي هو قام بها من باب النبوة و ليس من باب الرسالة


عفوا..

هل تشرح لي الفرق عندك بين النبوة والرسالة، وتأتي على معنى النبوة في اللغة العربية..



اقتباس:ان ما فعله النبي (ص)، انه قام بالتنظيم تقييداً وإطلاقاً. وعملية التقييد والإطلاق في الحلال هذه، عملية جدلية تاريخية إنسانية، يقوم بها الإنسان أو المؤسسة التشريعية، ومن هنا فهي عرضة للخطأ والصواب.


عملية التقييد والإطلاق في الحلال عملية جدلية تاريخية إنسانية!!!!

طيب وفي الحرام؟؟!!!

طيب...

جميل جدا..

على هذا هل يجوز لي الزواج والجمع بين عشرة من النساء؟؟!!!

الآية قالت: (فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع..) فأجازت مبدأ التعدد وما نصت على تحريم ما زاد على هذا العدد..

هات لنا فتوى بهذا الخصوص ولك مني وردة منكسة..

قال جدلية تاريخية جغرافية إنسانية قال!!!



اقتباس:فمحمد (ص) كان مجتهدا في مقام النبوة معصوما في مقام الرسالة , ولو كان معصوما في مقام النبوة لما كان الله تعالى قال (لقد تاب الله على النبي و المهاجرين و الانصار) (التوبة_119) , والسؤال هنا لماذا قال الله تعالى : انه تاب على النبي ولم يقل على الرسول ؟


عد في البداية إلى سياق الآيات ثم تعال وتكلم عن معناها يا بطل...

الآيات هذه نزلت في غزوة تبوك حيث شح الماء وصار الناس قاب قوسين أو أدنى من الهلاك في حر الصيف القائظ حتى كادت الرقاب تطيش وتنقطع من شدة العطش، وحتى كادت تزيغ قلوب فريق منهم، فأنزل الله عليهم الماء الذي هو منبع الخير وأصله فجعل الإيمان عامرا في قلوبهم والنجاة والتوبة عليهم أبدا من كل ذنب وإثم إلى يوم القيامة، فكأنها بشارة لهؤلاء النفر من الصحابة بالجنة على صبرهم على ذاك البلاء والاختبار بخلاف قوم موسى الذين نجاهم الله من فرعون فقالوا اجعل لنا إلها كما لهم آلهة، وقول الله تعالى عنهم: (فاذهب أنت وربك فقاتلا إن ها هنا قاعدون) بل يخبرنا ربنا تبارك وتعالى بأن التوبة القائمة عليهم بالغفران إلى يوم القيامة شملت النفر أولئك الثلاثة الذين تخلفوا عن الغزوة واعترفوا بذنبهم خلاف المنافقين الذين كذبوا النبي صلى الله عليه وسلم وما صدقوه..

يعني الآية لم تأت على فهمك الذي ظننت، بل هي بشارة بالجنة لأولئك القوم كلهم وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم جزاء ما صبروا على تلك الشدائد والمهمات..

ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم منع عمر من قتل حاطب الذي راسل المشركين، بل قال كما في الصحيح: (لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم)..

الآن يبقى عليك أن تُبين المراد بساعة العسرة الواردة في تلك الآية من غير السنة المطهرة...
12-17-2005, 10:32 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ظنية الحديث وقصور الجرح والتعديل - للمفكر الإسلامي / إيهاب حسن عبده - بواسطة أبو عاصم - 12-17-2005, 10:32 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  رؤية في تجديد علم الكلام الإسلامي فارس اللواء 5 1,634 11-07-2012, 11:24 PM
آخر رد: فارس اللواء
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,632 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما تفسيركم لهذا الحديث fares 25 5,288 06-16-2012, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر
  خرافة الدستور الإسلامي . جمال الحر 0 819 01-27-2012, 09:35 PM
آخر رد: جمال الحر
  جدلية العلاقة بين الحداثة والتصوف في الفكر العربي الإسلامي فارس اللواء 14 3,421 01-06-2012, 12:19 AM
آخر رد: فارس اللواء

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS