{myadvertisements[zone_1]}
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
إسماعيل أحمد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,521
الانضمام: Dec 2001
مشاركة: #24
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة
عزيزي هون عليك..

حين يقول الله سبحانه: (إنما المشركون نجس) فهل تفهم من هذا أن النجاسة محصورة بالشرك؟!!

ثم ما علاقة أخوة النسب بالولاء والبراء؟! هل الإسلام يقول لك تبرا من نسبك ووالديك وإخوانك، أوليس في الحديث: (أبي وأبوك في النار)، فما بال القرآن لم ينفي أبوة المشرك للمسلم؟!
أوليس في القرآن: (واحمل فيها من كل زوجين وأهلك إلا من سبق عليه القول)؟ فما بال القرآن يسمي أولئك المارقين الكافرين بقوله (أهلك إلا من سبق عليه القول)؟

هل تنقطع صلة الرحم بكفر أحد العشيرة؟ فما قولك بحديث ذات النطاقين عن أمها المشركة، حين قال لها صلى الله عليه وآله وسلم: (صلي أمك)...

وسعد بن أبي وقاص الذي نزل فيه قوله سبحانه: (وصاحبهما في الدنيا معروفا) أولم تكن أمه مشركة والآية صريحة في شركها ودعوتها ابنها للشرك...

وفي سورة الروم حين يجعل الله من آياته الزواج، الذي يخصب المودة والرحمة والسكن بين الزوجين، أوليس هذا يتناقض مع طرحك الضيق لللبراءة خاصة ونحن نقرأ في سورة النساء تحليله سبحانه للزواج من محصنات أهل الكتاب، فهل كان زواجا خاصا خاليا من المودة والرحمة والسكن، أم أن معاملة الزوجة الكافرة حالة خاصة لا تدخل في إطار عقيدة البراء كما تفهما أنت!

وبر غير المقاتلين من الكفار والإقساط إليهم أكان منسجما مع طرح البراءة من المشركين في نظرك أم كان حالة خاصة إضافية؟!

وإكرام النبي صلى الله عليه وآله وسلم لجاره اليهودي، حتى كلمنا الفقهاء عن أنواع ثلاثة من حقوق الجوار، جار له ثلاثة حقوق وجار له حقان، وجار له حق واحد وقالوا أنه الجار الكافر، أكانت رعاية حق الجوار حالة خاصة أيضا من البراء وفق طرحك؟!!

وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم تكريما للمطعم بن عدي في بدر، وقد مات مشركا: لو كان المطعم بن عدي حيا لفاديته بهؤلاء. أكان منسجما مع أطروحاتك لعقيدة البراء؟!!

كلا يا صاحبي...

محادة الله ورسوله هي حالة من الكفر حدية، مأخوذة من حد النصل والسيف، ونحن لا نقول بموادة من يحارب الله ورسوله ويعتدي على حرمات المسلمين ويسلبهم حقوقهم، وإنما نتكلم عن آخرين قال فيهم القرآن: (ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى)
وقال فيهم: (ومنهم من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك)
وقال فيهم: (ليسوا سواء، من أهل الكتاب أمة قائمة بالقسط وبه كانوا يعدلون)

وممن قال فيهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم: (من آذى ذميا فأنا خصمه يوم القيامة)
فعهد الله ورسوله ومواثيق المسلمين (وهذا مفهوم الذمة) يقتضي إكرام شركاء الوطن حتى يصبح كما جاء في الحديث: (دمهم كدمنا ومالهم كمالنا)...

عهد الله يقتضي أن نبرهم ونحسن إليهم ونكرمهم ونقول لهم حسنا ولا نجادلهم إلا بالتي هي أحسن ونحترم صوامعهم وكنائسهم ومعتقداتهم التي يعتقدونها في ذات أنفسهم، ولا نفرض عليهم من شرائعنا شرعة تتناقض مع ما لديهم من ديانة...


لا أفهم البراء إلا براء من الشرك والكفر والفسوق والعصيان...

أكره كفر الكافر وشرك المشرك وعصيان العاصي وفسوق الفاسق

ولكن قلبي مملوء رحمة وشفقة ومحبة للإنسان كل إنسان، حتى أن محبة هذا الإنسان التائه ورغبة النبي صلى الله عليه وآله وسلم باستنقاذه لتجعله يقسو على نفسه حتى ليكاد أن يبخعها ويذهب بنفسه حسرات ألا يكونوا مؤمنين...

إنه شعور الرحمة المهداة، الرحمة التي وسعت كل شيئ، وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين...

النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخاطب عمه المسالم بكل تودد: (والله يا عم لو أنهم وضعوا الشمس.....) أما عمه المحاد لله ورسوله فكان يتلو فيه: (تبت يدا أبي لهب وتب)!

وهكذا نحن نخاطب إخواننا في النسب والعشيرة والوطن حتى ولو لم يكونوا مسلمين بأنهم إخوة محترمون، ونحن ندرك أن أخوة الدين شأن أسمى وأجل من كل أنماط الأخوة التي جعلها الله بين عباده منذ شاء أن يخلقهم من نفس واحدة، وأن يجعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا...

على أن الزميل أورد لك عددا من الآيات الصريحة التي تثبت أنماطا من الأخوة صرح بها القرآن بين أنبياء الله وقومهم المشركين، ولم يجد غضاضة في ذلك مع أن الآيات في معرض التبكيت عليهم لا تأليف قلوبهم...

أما بخصوص ما رد على القرضاوي أو ما تفضلت بكتابته عن الولاء والبراء كما تحيل، فأرجو ألا أكون ثقيلا إن طلبت منك الحوار، وتبيان وجهة نظرك مباشرة، لا أن تحيلني لكتابات أعرف منها وأنكر، لأنهم في النهاية جميعا رجال يؤخذ من قولهم ويرد، ونحن هنا لنتحاور فنتبين ما يمكننا أخذه، وما لا يسعنا غير رده.

وأنت ترى أنني لم أستشهد لك بشخص القرضاوي فما أنا بمعتمد على شخصه، وإنما كل همي أدلته التي سأكون سعيدا وشاكرا لو فندتها لي، وللتذكير بأدلته فهي هي ما أورده الزميل في مشاركته الأولى هنا

واسلموا لود واحترام(f)
12-21-2005, 04:58 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
لماذا كل هذا التحرز من كلمة أخي لمن يخالفنا في العقيدة - بواسطة إسماعيل أحمد - 12-21-2005, 04:58 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لماذا تنصًّرت؟ لماذا اعتنقت المسيحية؟ إبراهيم 14 3,052 06-08-2013, 10:25 AM
آخر رد: JOHN DECA
  سؤال في العقيدة يصعق مشايخ الوهابية جمال الحر 25 3,412 04-28-2013, 10:15 PM
آخر رد: سامي بحبك
  ما معنى كلمة نكاح coptic eagle 103 31,260 01-11-2013, 03:57 PM
آخر رد: الصفي
  كلمة الأذى فى القرآن رضا البطاوى 0 588 05-11-2012, 01:59 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  تساؤل لغوي يخص كلمة النصارى/المسيحيين خالد 0 892 04-08-2012, 12:32 PM
آخر رد: خالد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS