{myadvertisements[zone_1]}
الولاء و البراء (مختصر و للفائدة)
مسلم سلفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 812
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #10
الولاء و البراء (مختصر و للفائدة)
السلام علي من اتبع الهدي

لا شك ان الكتابي يهودياً كان او نصرانياً هو ممن حكم الله عليهم بالكفر والخلود في النار اذا سمع بالاسلام ولم يدخل فيه كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني اسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماواه النار وما للظالمين من انصار *لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم‏}‏ ‏(‏ المائدة‏:‏72-73‏)‏‏.‏

وهذا نص واضح في كفرهم لمقالتهم الشنيعة في الله ولا شك ايضاً انهم لا يخرجون من مسمى اهل الكتاب بهذه المقالة فقد ناداهم الله مرارا بهذا الاسم مع وجود معتقدهم هذا فيهم كقوله تعالى‏:‏ ‏{‏يا اهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله الا الحق انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها الى مريم وروح منه فامنوا بالله ورسله ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيرا لكم انما الله اله واحد سبحانه ان يكون له ولد له ما في السموات وما في الارض وكفى بالله وكيلاً‏}‏ ‏(‏النساء‏:‏171‏)‏، فقد ناداهم الله بمسمى اهل الكتاب مع مقالتهم هذه‏.‏‏.‏ وبالرغم من ذلك فقد اباح الله للمسلم ان ياكل مما ذبحه الكتابي وان يتزوج المراة الكتابية وهذا مجمع عليه بين المسلمين ويشهد لهذا قوله تعالى‏:‏ ‏{‏اليوم احل لكم الطيبات وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين اوتوا الكتاب من قبلكم اذا اتيتموهن اجورهم محصنين غير مسافحين ولا متخذي اخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الاخرة من الخاسرين‏}‏ ‏(‏المائدة‏:‏5‏)‏ وانت ترى هنا ان الله قد جعل طعام اهل الكتاب من الطيبات المباحة والمقصود بطعامهم ذبيحتهم وهذا لا خلاف فيه ايضاً، وكذلك جعل الله المحصنة الكتابية اي العفيفة التي لا ترضى الزنا مباحاً الزواج بها كالعفيفة المسلمة ايضا‏.‏ وبهذا تعلم ان الاكل من طعام اليهود والنصارى لا ينافي ولا يعارض البراءة منهم، بل هذا مما استثنى، وكذلك الزواج من نسائهم‏.‏ ومعلوم انه يحصل مع الزواج من نسائهم كثير من المودة والمحبة الزوجية الفطرية التي تقوم بين الازواج عادة كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏ومن اياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون‏}‏ ‏(‏الروم‏:‏21‏)‏ ولا شك ان المودة هنا مستثناة من النهي عن المودة للكفار المنصوص عليها في مثل قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الاخر يوادون من حاد الله ورسوله‏}‏ ‏(‏المجادلة‏:‏22‏)‏‏.‏‏.‏ الاية‏.‏ فمودة الزوج المسلم لزوجته الكتابية مخرج من ذلك ولا شك لانه من المباح الذي لا يؤاخذ الله عليه ولا شك ان هذه المودة المباحة هي المودة الفطرية التي ينشئها الله في قلب الزوج لزوجته والتي لا يجوز معها اطلاع هذه الزوجة على عورات المسلمين او اعانتها او اعانة قومها على الاسلام و اهله‏.‏ ومعلوم كذلك ان الزواج بالكتابية يستلزم ايضا السماح لها بالبقاء على دينها ان شاءت وعدم الوقوف في وجه ادائها لشعائر هذا لدين ان ارادت وان لا تجبر على الاسلام ولا تدخل فيه الا برضاها وهذا من المعلوم من الدين ضرورة لا يماري فيه الا جاهل‏.‏

وكذلك الامر بالنسبة لاكل طعام اهل الكتاب لا شك انه لا يمنع ان ياكله المسلم هديةً او بيعاً وقد اكل رسول الله صلى الله عليه وسلم من الشاة التي اهدتها له اليهودية في خيبر‏.‏ واكل منها اصحابه، ومعلوم ان الاهداء والبيع ونحو ذلك قد يحصل به تعارف ونوع صداقة ومودة وكل ذلك لا ينافي ولا يناقض الاصل الذي شرحناه انفا وهو البراءة من الكفار‏.‏


منقول

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.as...ولاء-كتابية#SR1

سلام
12-27-2005, 01:45 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الولاء و البراء (مختصر و للفائدة) - بواسطة مسلم سلفي - 12-27-2005, 01:45 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الزواج من اهل الكتاب وعقيدة الولاء والبراء coptic eagle 2 1,218 07-22-2011, 02:47 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الطوائف الدينية وجدلية الولاء الوطني (1) رائد قاسم 0 1,126 01-12-2010, 09:08 PM
آخر رد: رائد قاسم
  مناقشة العضو (..) فى عقيدة الولاء والبراء أنا مسلم 69 10,939 10-08-2008, 04:55 PM
آخر رد: Obama
  مصادر التشريع الإسلامي (للفائدة) كمبيوترجي 11 2,592 12-12-2005, 07:16 PM
آخر رد: كمبيوترجي

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS