{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مرتضى كاتوزيان، تشكيلي إيراني معاصر
EBLA غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 2,256
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #34
مرتضى كاتوزيان، تشكيلي إيراني معاصر
The Letter
(1984) Oil on canvas
100x70 cm

لحظة إنسانية أخرى لا تقل مهابة عن سابقتها.

ويبدو هنا أيضاً أن الرسالة ليست هي الموضوع الرئيسي، وأنها الوسيلة البسيطة التي أوصلت هذه السيدة لهذه اللحظة العميقة من الاندماج مع الذات بشكل أنساها ما حولها.

وبمراقبة استرسالات جسدها، ستجد أن انفعالاتها قد تبدت بوضوح. انحناء رأسها هو استسلام للقدر ودليل على الضعف وعدم القدرة حيال الواقع الذي يبدو حزيناً من حركة طرف شفاهها.

ونظرتها إلى ما هو أبعد من جوارها هي انتظار مرير يبدو واضحاً أنه كان طويلاً وأن انتهاءه ما زال بعيداً.

إمساكها للرسالة بهذه الطريقة تعطى فكرة عما احتوته من أخبار لا تسر، وإرخاء يدها اليمنى على ركبتها إعلام واضح بالاستسلام للقدر ثانية.


[صورة: letter.gif]


هي أمٌ إذن، أو ربما أخت كبرى لهذا الطفل، ولا فرق ... ومن حركة يده تعلم مدى احترامه لتلك السيدة ومدى احترامه أيضاً لهذه اللحظة، فهو يريد الوصول للمغلف بلا صوت يقطع الصمت المهيب الذي فرضته هذه اللحظة. وتعابير وجهه تعني جيداً مشاركته لتلك السيدة المشاعر ذاتها ولكنه بما يناسب عمره الغض. فهما معاً مشتركان بحنين هائل لصاحب الرسالة ولكنهما مختلفان بطريقة إحساسهما بذلك الحنين.

الألوان الدافئة التي يستعملها مرتضى هنا أضافت روحاً حقيقية على موضوع العمل، وكان كعادته رائعاً في تصوير النسيج. لاحظ نسيج وجهها وكفيها فهو يشعرك أنك إذا ما مددت يدك فستلامس يداً إنسانية من لحم ودم وليس مجرد صورة. ايضاً خصلات شعر الطفل وثنيت الثوب. هذه البراعة التي يمتاز فيها مرتضى تدل على رفعة مستوى الحرفة الذي يضاف للمضمون؛ هذه البراعة هي التي شدت أنظار العالم للوحة الجدة.

أخيراً
وإن كان اهتمام الطفل بمغلف الرسالة يبدو قوياً، إلا أن مكانه مرمياً وطريقة إمساك الرسالة تدل بقوة على ثانوية دور الرسالة للعمل الذي يهدف أساساً لتصوير لحظة إنسانية. ولكن الرسالة مع ذلك، غدت عنواناً للعمل.
11-05-2004, 01:57 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مرتضى كاتوزيان، تشكيلي إيراني معاصر - بواسطة EBLA - 11-05-2004, 01:57 PM
مرتضى كاتوزيان، تشكيلي إيراني معاصر - بواسطة ضيف - 11-05-2004, 03:21 PM,

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS