{myadvertisements[zone_1]}
الاسلام .. قرآن فقط ؟ أم قرآن وسنة ؟..
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #11
الاسلام .. قرآن فقط ؟ أم قرآن وسنة ؟..
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على خير الخلق اجمعين سيدنا محمد و اله الطيبين الطاهرين .

الموضوع مهم جدا

الاخ الفاضل ثندر :
مع كامل احترامى الا ان
ما تفضلت به احتوى على مغالطات سنبينها ان شاء الله
القران لا يمكن ان يكون مصدرا للتشريع لوحده بل لابد من السنة و التى يوضح كل منهاما الاخر .

اما بالنسبة للعبارة التى تفضل بها الاخ شهاب الدمشقى فى صيغة سؤاله :
ما هو الاسلام ؟؟ .. هل الاسلام قرآن وسنة ؟ أم الاسلام قرآن وكفى ؟؟ ..

فاننى اجيبه بان القران هو الاسلام و كفى
كما ان السنة هى الاسلام و كفى
و لكن فهم القران و توضيحه لا يتم الا بالسنة
و فهم السنة لا يكون الا بالقران
الاسلام كله فى القران و كله فى السنة
و لكن المشكلة فى الناس و ليس فى القران و ليس فى السنة .
اى كتاب فى العالم
ان اخذنا منه عبارة معينة فاننا نستطيع تاويلها بمختلف التاويلات ما لم يبين لنا المؤلف مقصوده
و لو اخذنا بعض القصائد القديمة فان تفسيراتها مختلفة ما لم يتم شرح هذه القصيدة بمعرفة سيرة الشاعر فنعلم قصده مما قال .
طيب
بالنسبة لما تفضل به الاخ ثندر :
اولا :
تفضلت بالقول :
..............
1- الرويات التاريخية التي نسبت إلى الرسول (ص) بعد موته بقرون ليست وحيا إلهيا الوحي الإلهي هو في القرآن فقط وحي واحد لا وحيان...............
الجواب:
اعتقد ان الاجابة بسيطة جدا :
قال تعالى :
و ما ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى .

انت كقرانى يجب ان تكون هذه الاية كافية لك للتراجع عن فكرك .
اية صريحة علنية بان مجرد نطق الرسول الاعظم هو وحى فمابالك بالكلام .

ثانيا:
تفضلت بالقول :
.............
2- طاعة الرسول التي استدل فهي تعني طاعة الرسالة التي جاءت عن طريقه الإلهية المصدر و لا تعني جعل اقواله و افعاله وذاته جزء من الذات الإلهية والدليل على ذلك أن القرآن في العديد من المواضع التي يعاتب الله فيها نبيه على اخطائه.
.............
الجواب:
اثبت لك فى اولا ان مجرد نطق الرسول الاعظم هو وحى يوحى و منه فان طاعة الرسول هى طاعة لله سبحانه و تعالى
و لا توجد اية واحدة فى القران تعاتب الرسول الاعظم على ارتكاب الاخطاء الا ما توهمه المتوهمون لهدم عقيدة عصمة الرسول الاعظم الكاملة و الطعن فى شخصيته العظيمة .
و اى اية تستدل منها على خطئه و معاتبة الله له بحول الله و قدرته اثبت لك انك مخطئ بالدليل .
و سابدا بالاية التى استعملتها هنا فى التدليل على ذلك :
قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنْ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ(50)

هذه الاية تحدى من الرسول الاعظم لمن يشككون برسالته ان يجدوا فى سلوكه او كلامه ضلال .
فهم على يقين انه انسان
و الانسان يخطئ و يضل الا ان يكون مسددا ممن لا يخطئ و لا يضل اى انه معصوم من الله .
فلو كان الامر كما تقول بانه يقرر حقيقة امكانية خطئه فى اقواله الشخصية و صحة اقواله فى جزء اخر هو الوحى القرانى فقط فان كلامه لابد ان يكون موجها فى هذه الحالة للمؤمنين به و اتباعه .
اما ان كلامى صحيحا و هو التحدى لمن يشكون به ان يجدوا فى سلوكه ضلالا فان الاية ستكون موجهة للمكذبين برسالته فتعال معا لنرى من تخاطب الايات فنلقى نظرة على الايات التى سبقتها و من تخاطب :
قال تعالى :
وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلَّا رَجُلٌ يُرِيدُ أَن يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلَّا إِفْكٌ مُّفْتَرًى إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَّكُم بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46) قُلْ مَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (47) قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَّامُ الْغُيُوبِ (48) قُلْ جَاء الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ (49) قُلْ إِن ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ (50)

طبعا لا يختلف اثنان ان الاية تخاطب مكذبى الرسول الاعظم
و بذلك فالاية تحدى ان يجد الكفار ضلالا فى سلوكيات الرسول الاعظم من قول او فعل و ليس كما فسرت لنا بانه تقرير منه بامكانية ضلاله .

ثالثا:
تفضلت بالقول :
...........
3- ليس هناك أي تعاليم أو أخبار اختص بمعرفتها عن الرسول (ص) فلان أو علان كما هو منهج أهل الحديث فالرسول (ص) بلغ الرسالة وأعلنها كاملة غير منقوصة لكل الناس .
.............
الجواب:
ما تفضلت به كلام باطل عقلا و نقلا .
فالرسول الاعظم من غير الممكن ان يبلغ كل دين الاسلام لكل سكان الجزيرة العربية فما بالك بكل الناس
بل من غير الممكن ان يبلغ كل دين الاسلام لكل سكان الحى الذى يقطنه .
نعم من الممكن ان يبلغهم جميعا الاساسيات و يبلغهم من هم تلاميذه او وكلاءه الذين من الممكن الرجوع اليهم لفهم الدين كاملا او فى المسائل التى تعترضهم فى حياتهم اليومية و هذا ما فعله عليه السلام .
و تفضل الايات التى تثبت ذلك :
قال تعالى :
يا ايها الذين امنوا اطيعوا الله واطيعوا [COLOR=Red]الرسول واولي الامر منكم

قال تعالى :
واذا جاءهم امر من الامن او الخوف اذاعوا به ولو ردوه الى الرسول والى اولي الامر منهم [COLOR=Red]لعلمه الذين يستنبطونه منهم

قال تعالى :
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (2)[COLOR=Red] وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ

و باعلان الرسول الاعظم عن نوابه و وكلائه و توضيحهم للناس للرجوع اليهم فيما لم يستطيعوا ان يعلموه من الرسول الاعظم لتقصيرهم فى نهل العلم منه و ليس لتقصيره هو يكون قد اقام عليهم الحجة و ابلغ الرسالة كاملة و صار الامر متعلق بالناس فمن يريد ان يعلم فليتوجه لينهل من ابواب العلم التى جعلها الله و رسوله لمدينة العلم الالهى النبوى الشريف .

رابعا:
تفضلت بالقول :
..........
- معضلة أهل الحديث أنهم لا يريدون أن يستوعبوا حقيقة
الرسول (ص) بلغ الرسالة و أعلنها للناس كافة غير منقوصة.

لأن الرسالة من وجهة نظرهم في اكثرها تعليمات سرية ذات كم هائل اختص بمعرفتها عن الرسول مئات و آلاف الأفراد هذا الحديث أو ذاك ,,, هذا باختصار هو منهج أهل الحديث الذين يريدون أن يجعلوا من الدين شيئا معقدا ومليء بالأسرار حتى يتكنوا من ممارسة الكهنوت الذي يجعل العلاقة بين الله و الانسان تمر بهم في الاتجاهين.
...........
الجواب:
كما جاوبتك فى ثالثا فان تبليغ الدين لكل الناس غير ممكن لتفاوت الناس فى الفهم و القدرة على الاستيعاب و اختلافهم فى السعى الى العلم و اختلافهم فى الاهتمامات فمنهم من يهمه الاساسيات و منهم من تهمه الفروع و منهم من يهمه فقط ان يؤدى ما عليه فقط من فروض و منهم من يعتم بالتعمق الى ادق التفاصيل فالرسول الاعظم بلغ الرسالة كاملة باعلانه عن وجود اعلام للدين و ائمة يمكن الرجوع اليهم اذ انهم تعلموا منه الدين كله كاملا غير منقوص و من يريد ان يعلم شيئا فليرجع اليهم .
و هكذا تعلم ان المسالة ليست مسالة اسرار
يعنى عندما ياتى انسان الى الطبيب و هو غير متعلم
و ينوى الطبيب اجراء عملية جراحية له
فمن الغباء ان يشرح له الطبيب تفاصيل العملية و تفاصيل المرض بينما المريض لا يعرف ابسط المبادئ الطبية
فعادة يكتفى الطبيب بذكر امور سطحية
و هذا لا يعنى ان التفاصيل اسرار و لكن المشكلة ان المريض انسان بسيط لن يستوعب التفاصيل و لا يريد ان يعرفها .
بينما لو زار الطبيب احد اقارب المريض الاطباء فان الطبيب بكل سرور من الممكن ان يشرح له تفاصيل الحالة و لماذا قرر اجراء العملية و ما المتوقع من تحسن لحال المريض و نسبة التحسن و و غيرها من الامور الطبية التى سيفهمها الطبيب الاخر .
و كذلك فى الفلسفة و الاقتصاد و المحاسبة و غيرها من العلوم .
ورد عن الرسول الاعظم بما معناه :
خاطبوا الناس على قدر عقولهم

و قال تعالى :
لا يمسه الا المطهرون .

ملاحظة:
اهل الحديث هم من قيدوا انفسهم بالحديث الى درجة انهم يرفضون الايات القرانية مقابل الحديث .
يعنى انهم مثل القرانيين اعتمدوا على مصدر وحيد للتشريع و هذا خطا .


خامسا:
تفضلت بالقول :
........
5- الله سبحانه وتعالى وضع لنا معيارا ثابتا حتى نتأكد إذا كان القول من عنده أم عند غيره

( وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا )

وهذا أبعد ما يكون عن الحديث الذي هو مليء بما يناقض القرآن و مكتشفات العلم الحديث و بما يناقض بعضه بعضا
.
.......
الجواب:
يا عزيزى كلامك صحيح فى حالة ادعاء العصمة لكل الروايات الواردة او الجزم بصحة روايات معينة دون عرضها على القران
من احد اهم الشروط لقبول الرواية فى مذهب الامامية هو موافقتها للقران الكريم لانه هو المعيار للصحة كما تفضلت .

سادسا:
تفضلت بالقول :
..........
- لو صح القول بوجود وحي ثان غير القرآن لقام الرسول بتدوينه دون ان يخشى اختلاطه بالقرآن لأن الله قد تعهد له بحفظ و جمع وبيان القرآن ولكنه لم يفعل واستمر على هذا النهج الخلفاء الراشدين الاربعة من بعده فكيف يقوم بحفظ جزء من الرسالة واهمال الباقي وتركه عرضة للضياع والتحريف.

وكيف يقول لنا الله (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) وأغلب الوحي غير مكتوب ومحفوظ.!!

........
الجواب:
هذه اكبر مغالطة تفضلت بها اخى الكريم
فالرسول الاعظم امر بتدوين كل شئ يسمعه منه الصحابة
و لكن منع التدوين حرص عليه ابو بكر و عمر و عثمان بينما دون الامام على عليه السلام و امر اصحابه بالتدوين و كذلك فعل اهل البيت .

سابعا:
تفضلت بالقول :
..........
- ان الاساس الذي قام عليه علم الجرح والتعديل اساس غير علمي ويفتقر للدقة حتى بالاستناد الى المعايير العلمية و المعرفية لأهل الجرح والتعديل وايضا بمعايير القرآن نفسه فالقرآن يقول لنا

(... فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ) سورة النجم آية 32 فإذا كان الله ينهانا و بشدة أن نزكي أنفسنا و التي من المفترض أن يكون الإنسان أعلم بها من الآخرين فكيف بمن يزكي غيره و يعطي لذلك ألقاب و مراتب مثل : عدول و ثقات ...الخ.

مبعث هذا السؤال أو التساؤل هو الجرأة التي امتلكها أهل الحديث في تزكية الناس و تجريحهم

فكيف بمن يزكي من لم يره و لم يسمعه ومن عاش و مات قبله بمئات السنين !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟
............
الجواب:
و من هنا فان الامامية لا تزكى من قبل النفس بل باوامر الرسول الاعظم اذ زكى اشخاصا بعينهم ساروا على نهج واحد لم يختلفوا فيه و التزكية للاخرين تكون بتزكيتهم هم لهم .
و اعتقد ان لاخواننا من السنة منهجهم فى التزكية و لا اعتقد انهم اتوا به من كوكب اخر و اعتقد انهم سيجيبون هم عن هذه المسالة بما يقطع الشك فى هذه المسالة من ناحيتهم كما تفضلت بايراده .

ثامنا :
تفضلت بالقول :
...........
8- وظيفة الرسول بشهادة القرآن في أكثر من موضع هي البلاغ المبين لما انزل اليه وليس شرح القرآن.
..........
الجواب:
و هل القران يذكر ان شرح القران هو وظيفة شحرور و ليس الرسول الاعظم

على كل حال تفضل :
قال تعالى :

بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ [COLOR=Red]لِتُبَيِّنَ

قال تعالى :

وما انزلنا عليك الكتاب [COLOR=Red]الا لتبين

هل يكفى ؟؟؟؟

تاسعا :
تفضلت بالقول :
...........
9- كتاب الله ليس كتاب ناقص حتى يحتاج إلى نصوص من خارجه لنفهمه فهو مكتوب بلغة عربية واضحة غير مشفرة.
........
الجواب:
طبعا كتاب الله غير ناقص
و لكن الناس غير كاملة لتفهم القران كما يجب .
الانسان الكامل المطهر فقط يفهم القران كاملا .
و هم الرسول الاعظم و اهل بيته

قال تعالى :
لا يمسه الا المطهرون .

و قال تعالى :
انما يريد ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا .

و فى بداية مداخلتى قلت للاخ الدمشقى ان القران هو الاسلام
و ان السنة هى الاسلام
و لكن لا يستطيع الناس فهم القران الا بالسنة
و لا يستطيعون فهم السنة الا بالقران .

عاشرا:
تفضلت بالقول :
..........
10- القرآن وصف نفسه بأنه كتاب مفصل وفيه تفصيل كل شيء لكنه اهل الحديث ومعهم القائلين بأسباب النزول يناقضون هذا النص بقولهم ان القرآن يحتاج الى وسطاء فمؤدى هذا الكلام لو مددناه على استقامته يعني ان الله عاجز عن ايصال وصياغة المعنى المطلوب بلغة واضحة ولذلك نحتاج لبشر يفك لنا الطلاسم او يترجم لنا محتواه
..........
الجواب:
يا عزيزى استعمال هذه اللغة سيقودنا بعيدا جدا
مثلا
هل الله عاجز ان ينزل القران على كل انسان ؟؟؟
هل الله عاجز ان يجعل كل الناس انبياء و رسل ؟؟؟
هل اله عاجز ان ينزل لكل انسان كتاب يليق به دون الاخر؟؟
هل عاجز ان يرسل لكل قومية قران بلغتهم يعنى قران مترجم يفهموه ؟؟؟

ليس انا و لا انت و لا احد يملى على الله الاختيار الافضل
الله سبحانه و تعالى انزل القران على الرسول الاعظم ليبينه للناس و لو انزل قرانا بكل اللغات لاحتاجوا من يبين لهم معناه
فلا يمكن ان تتفق البشرية على تفسير جملة واحدة من كلام اى متكلم و لابد من انسان يفصل فى هذا الشان اى ما المقصود من هذا الكلام .
فحتى السنة ان كانت مقصورة على اقوال فهذه الاقوال بحاجة لمن يفصل ما المقصود منها و كذلك ما المقصود من الفعل و لذلك فاننى اقصد بالسنة الانسان الامام
و لذلك فان الرسول الاعظم يعلن انه ترك ما ان تمسك به المسلمون فلن يضلوا ابدا
كتاب الله و عترته اهل بيته .
اى انه ترك كتابا و اشخاصا لتفسير معانى القران و تبيين السنة كما فسرها الله لرسوله الاعظم .

تحياتى للجميع (f)

اللهم صل على محمد و ال محمد
لا تى الا على و لا سيف الا ذو الفقار





















01-03-2006, 03:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الاسلام .. قرآن فقط ؟ أم قرآن وسنة ؟.. - بواسطة على نور الله - 01-03-2006, 03:36 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي صف كم صف كم 0 2,667 12-13-2010, 02:43 AM
آخر رد: صف كم صف كم
  الاسلام ... افديه بامي وابي وولدي !!! الاسلام ليس ارهابا وقتلا استشهادي المستقبل 20 5,464 11-23-2005, 08:06 AM
آخر رد: استشهادي المستقبل

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS