الاسلام .. قرآن فقط ؟ أم قرآن وسنة ؟..
اخي العزيز , لقد خفت أن تفهم الحروف و لا تفهم الفكره .
سوف أعطيك مثالا , قد نقول ان القرامطه كفار , لانهم سرقوا الحجر الأسود , هذا كفر بواح اسلاميا , تعطيل للحج و تدنيس اعظم مكان , فهل يصح ان نقول عن قرمطي يعيش الآن كافر بهذا السبب مثلا ؟
دعني أقول لك شيئا مهما , في موضوع الطوائف , عاشت معظم هذه الطوائف في إنعزال و سريه عملا بمدأ التقيه , حتى الخوارج الذين اعتبروا التقيه نفاقا , و النفاق كفر , عملوا بها في أواخر عهدهم .
إن تطور الفكر الفقهي عند هذه الطوائف شديد و سريع جدا , لا تلبث ان تأتي فكره جديده لتنهار , هذا أحد اهم اسباب التخبط في دراسه هذه الطوائف .
بالإضافه إلى اعتمادها الأكبر على الإجتهاد , ما جعلها كثيره الخلافات الداخليه في فقرات أساسيه و مركزيه في فكرها .و فكره الإمامه لدى الكثير منها ما جعل بعض الجذريات تختلف بتباين شديد و مستمر .
لذلك , قد يكون بعض الناس كفروا قبل الف عام , و لكن لا يعني هذا بالضروره كفر اتباع طائفتهم الآن , فمن يملك حق تكفير طائفه تمتد زمنيا ؟
في مذهب السنه , يقول إبن تيميه بتحريم لعن فاعل الكبيره بالاسم تحديدا, و لكن يلعن الفعل , فلا يصح قول ( لعن الله فلانا , لانه شرب الخمر ) و لكن الاصح هو لعن شارب الخمر عموما .
ما نتحدث عنه موضوع معقد و جد خطير , يعتمد على فكر فقهي , و حاليا يلعب به العرق دورا اهم من الفقه , ما جعل الافكار تزداد اختلافا , لو أردت أكبر مثال انصحك بدراسه تطور فكره التجسد في الحاكم بأمر الله عند الدروز منذ البدايه إلى الآن , سوف تجد اختلافات شاااااااااسعه .
و انا شخصيا أعترف بكل صراحه أن الفكر السني قد ظلم العديدين , يقال ان الإسماعيليه يدعون إلى الإباحيه , هذه الفكره خاطئه جدا و لكن لها أصل قد تم تضخيمه جدا . أي أن أحكامنا قد تكون ناقصه نوعا ما على العديدين .
سوف أسأل سؤالا بسيط , كم هي الجهود التي بذلها فقهاء لبيان كفر طائفه ما , لو تم توجيهها نحو تحسين الفقه السني , ألم يكن هذا انجع ؟ و اكثر دفعا للناس لإعتناق هذا المذهب ؟ كثيرون لا يعرفون أن المذهب الإسماعيلي كان مذهبا يغطي معظم الإمبراطوريه الإسلاميه في وقت من الأوقات و ان الأزهر جامع إسماعيلي , و القاهره مدينه منع غير السماعله من المبيت فيها في فتره ما !
تجربه الاسماعيليه مثيره , هم لم يكرسوا جهودهم لنقد غيرهم بقدر ما كرسوها لتدعيم مذهبهم و نجحوا و اخفقوا في نقاط اساسيه جعلتهم ينهارون , للعلم , أنا لست اسماعيليا طبعا , بل سني من من يقولون بتحريم العلو في منابر أكثر من ثلاث درجات و من يقولون بتحريم زخرفه المصاحف و تزيين المساجد , أقيم في حمص و لا أرضى ان أصلي في جامع خالد بن الوليد أكبر جامع و اشهره هنا , لان به قبر خالد بن الوليد و قبر آخر . و أقول أن المسبحه بدعه و لا استخدمها .
يعني ببساطه آخر من يوصف بالتحرر , و لكن أول ما ينادي بالتحسين الجذري و الحقيقي .
أخي داعيه , لا خلاف بيننا في الثوابت و ما أتحدث عنه هو أدائنا نحن شخصيا , و امور اجتهاديه تحتمل الخلاف , أما الثوابت فلا اضعها في باب الإجتهاد , لست مجنونا طبعا .
|