{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #311
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الزميل bbking (f)


اقتباس:اشكرك لك تهنئتك بالعيد و اتمنى الا تكون من باب السخرية ايضا لما المسه في ردودك, و عهدى بالاخوة المسيحيين انهم خلوقيين و يحترمون الاخر . ساحسن الظن بك .

يعني إذا ما قلنا كل عام وأنتم بخير بمناسبة العيد بتزعلوا وإذا قلنا بنصير عم نتمسخر

إيه احترنا يا أقرع من وين بدنا نمشطك :angry:


اقتباس:فيبدو انك الذي تكتب من اجل الكتابة.
ثم انك تفترض اشياء و تبني عليها . فاي تراجع عن تقسيمة و اي فشل اثبته؟ فانت تنقل اراء لبعض الفقهاء و تتحجج بان الطبري اقرب عهدا من الاحداث( اعني هي حجة من استدل بقول الطبري) و تنسى بان الطبري او ابا طالب المكي قالا بذلك كرأي و ليس لانهما يستندان الى نص تشريعي و باعترافك انت بانه لا يوجد قول من النبي(ص) يشرح فيه معنى الاحرف السبعة.

أولا: هل اتفقنا على عدم وجود حديث واحد أو رواية واحدة عن محمد أو آية واحدة في قرآنك تشرح فيها معنى الأحرف السبعة ومعنى القراءات ؟ (نعم / لا)

إن كان جوابك لا ، فأرجو أن تسرد لنا (مع المرجع) الحديث أو الرواية أو الآية التي تشرح لكم معنى الأحرف السبعة ومعنى القراءات. (لن نقبل منك شيئا من غير مرجع)

ثانيا: بينا اختلاف علمائك في معنى الأحرف السبعة. فقد وصلوا إلى أكثر من أربعين قول لمعنى الأحرف السبعة مما يؤكد بأنكم تجهلون المعنى الحقيقي. فبدأتم بالتخبط والاجتهاد للخروج من مأزق تحريف القرآن.

من ضمن هذه الاجتهادات والتخبطات قول ابن قتيبة الذي اعتمدته أنت شخصيا وأنكره العلماء المسلمين وبينوا فشله. (مع أنه لا يهمنا رأيك الشخصي في هذا الموضوع)

ثالثا: اذكر لنا ما قاله ابن قتيبة مع المراجع. (لن نقبل منك شيئا من غير مرجع)

رابعا: اذكر لنا ما قاله الرازي مع المراجع. (لن نقبل منك شيئا من غير مرجع)

خامسا: اذكر لنا ما قاله ابن الجزري مع المراجع. (لن نقبل منك شيئا من غير مرجع)

سادسا: أرجو أن لا تقول "باعترافك أنت لا يوجد قول من النبي يشرح فيه معنى الأحرف السبعة" ، لأني أنا من يطالبك بالحديث أو الرواية أو الآية وأنت العاجز عن تلبية الطلب :lol:


اقتباس:ثالثا: حرق صحف المصحف لم يتم لانها مختلفة عن المصحف الام و الذي باستشهادك انه منسوخ عن المصحف الذي كان مع أم المؤمنين رضي الله عنها.
و مصحف حفصة هو المصحف الذي كان مع ابيهاالخليفة الثاني و هو نفسه مصحف ابي بكر
و الذي جمعته لجنة الصحابة التي على رأسها زيد بن ثابت و هو نفسه كان في اللجنة التي امرها الخليفة عثمان بنسخ مصحف حفصة. فهذا دليل على ان المصحف هو نفسه. اما الحرق فقد كان للصحف التي نسخ منها. و القول بان ما احرق هو ستة اضعاف لا يمكن ان يعني النص .لان هذا النسخ من مصحف حفصة الى المصاحف التي وزعت على الامصار لم يتم قبل العام الهجري 25 و ربما استمر حتى العام الهجري 30 , فمن العبث ان يقول احد ان الصحابة و هم يقرءون القران و يحفظونه من بعثة النبي(ص) و حتى حكم الخليفة الثالث تواطئوا على ضياع ستة اضعاف القران.

لنقرأ الأحاديث التي أخرجها البخاري بكل تأني ;)

‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏‏أن ‏ ‏عثمان ‏ ‏دعا ‏ ‏زيد بن ثابت ‏ ‏وعبد الله بن الزبير ‏ ‏وسعيد بن العاص ‏ ‏وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام ‏ ‏فنسخوها في المصاحف وقال ‏ ‏عثمان ‏ ‏للرهط ‏ ‏القرشيين الثلاثة ‏‏إذا اختلفتم أنتم ‏ ‏وزيد بن ثابت ‏ ‏في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان ‏‏ قريش ‏ ‏فإنما نزل بلسانهم ففعلوا ذلك

‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏وأخبرني ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏ ‏فأمر ‏ ‏عثمان ‏ ‏زيد بن ثابت ‏ ‏وسعيد بن العاص ‏ ‏وعبد الله بن الزبير ‏ ‏وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام ‏ ‏أن ينسخوها في المصاحف وقال لهم إذا اختلفتم أنتم ‏ ‏وزيد بن ثابت ‏ ‏في عربية من عربية القرآن فاكتبوها بلسان ‏‏ قريش ‏ ‏فإن القرآن أنزل بلسانهم ففعلوا

‏حدثنا ‏ ‏موسى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏حدثه ‏ ‏أن ‏ ‏حذيفة بن اليمان ‏ ‏قدم على ‏ ‏عثمان ‏ ‏وكان ‏ ‏يغازي ‏ ‏أهل ‏ ‏الشأم ‏ ‏في فتح ‏ ‏إرمينية ‏ ‏وأذربيجان ‏ ‏مع ‏ ‏أهل ‏ ‏العراق ‏ ‏فأفزع ‏ ‏حذيفة ‏ ‏اختلافهم في القراءة فقال ‏ ‏حذيفة ‏ ‏لعثمان ‏ ‏يا أمير المؤمنين أدرك هذه الأمة قبل أن يختلفوا في الكتاب اختلاف ‏ ‏اليهود ‏ ‏والنصارى

أولا: السبب وراء جمع القرآن في عهد عثمان بن عفان يرجع إلى اتساع الاختلاف والتنازع في القرآن. وهذا الاختلاف والاقتتال ما هو إلا شهادة قائمة على وقوع التحريف في نص القرآن قبل الجمع العثماني.

ثانيا: عندما جمع أبو بكر القرآن كان الهدف الأساسي منه هو كتابة القرآن في مصحف واحد ، ولم يكن من أهدافه القضاء على المصاحف الخاصة التي جمع فيها بعض الصحابة القرآن لأنفسهم.

أما عثمان فقد أمر بحرق كل صحيفة و مصحف. (وهذا واضح في الحديث)

يا ترى لماذا أمر عثمان بما سواه أن يحرق إن كانت المصاحف متطابقة ؟ (لأنها لم تكن متطابقة)

ثالثا: هل كان مصحف عثمان مجرد نسخة عن مصحف أبي بكر ؟ (بالطبع لا)

كان جمع أبو بكر عبارة عن نقل القرآن المفرق في الرقاع والعسب واللخاف ، وكتابته في صحف على ما كان عليه في عهد محمد ، مقتصرا على ما لم تنسخ تلاوته ، مشتملا على الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن ووضعها في موضع واحد.

عثمان بن عفان جمع الناس على حرف واحد ومنعهم من القراءة بأي حرف آخر ، وأحرق باقي المصاحف. (قدمنا الدلائل والبراهين على هذا الكلام في المداخلات السابقة)

بالإضافة إلى الدلائل والبراهين نسأل الآتي:

- إذا كان الجمع العثماني مجرد نسخ للصحف التي كتبها زيد على زمن أبي بكر الذي جمعن زيد ، فلم وصية عثمان للرهط القرشيين الثلاثة "إذا اختلفتم أنتم وزيد بن ثابت في شيء من القرآن فاكتبوه بلسان قريش فإنما نزل بلسانهم" ؟

هذا أكبر دليل على أن الخلاف والنزاع كان قبل الجمع العثماني وخلال الجمع العثماني. وهي شهادة على شبهة مزدوجة: إن في مصحف زيد قرآنا ليس بلسان قريش ، وأن بمصادر القرآن التي يجمعونه منها ما ليس بلسان قريش الذي نزل به.

- يقول البخاري بأن آية من سورة الأحزاب قد فقدت حين نسخوا المصحف فبحثوا عنها ولم يجدوها مع أحد إلا أبو خزيمة الأنصاري.

‏حدثنا ‏ ‏أبو اليمان ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏شعيب ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏إسماعيل ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏أخي ‏ ‏عن ‏ ‏سليمان ‏ ‏أراه عن ‏ ‏محمد بن أبي عتيق ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏خارجة بن زيد ‏ ‏أن ‏ ‏زيد بن ثابت ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏ نسخت الصحف في المصاحف ففقدت آية من سورة ‏ ‏الأحزاب ‏ ‏الذي جعل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شهادته شهادة رجلين وهو قوله (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه)

راجع صحيح البخاري ، كتاب الجهاد والسير ، باب ‏قول الله تعالى من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله‏

ما معنى أنهم لم يجدوها إلا مع أبي خزيمة الأنصاري ولم يجدوها مع غيره ، فكتبوها في المصحف ؟

ألم تكن هذه الآيات المفقودة موجودة في مصحف حفصة يا bbking ؟ :?:

هل كان مصحف حفصة (الذي هو المصحف الذي جمعه أبو بكر) ناقصا ؟ :what:

هذه كلها أدلة على أن مصحف عثمان لم يكن مجرد نسخة عن مصحف أبي بكر :9:



اقتباس:و الروايات التي اوردتها عن الطبري و غيره مردودة رواية و دراية.

أرجوا أن تشاركنا بهذه الردود لكي تفيدنا نزداد علما :emb:



اقتباس:اقتباس:
--------------------------------------------------------------------------------
أمورا خطيرة أحدثها عثمان في القران أثناء جمعه له التغاضي عنها يعتبر خيانة للدين وللتاريخ .  
الذي يفهم من رواية البخاري هو أنـهم نسخوا المصحف العثماني من جمع أبي بكر ، وهذا لا يمكن قبوله بـهذه البساطة لأمور :  

1- قالوا إن جمع أبي بكر كان يشتمل على الأحرف السبعة ومصحف عثمان ينقص عنه بستة أضعاف ، فكيف يصح القول أن المصحف العثماني كان مجرد نسخة عن جمع أبي بكر ؟!
--------------------------------------------------------------------------------



لا يوجد مكان لقالوا هنا للاسباب التالية:

1) اللجنتان راسهما زيد بن ثابت.
2) مصحف عثمان نسخ من مصحف حفصة و هو ماورد في البخاري.
3) مصحف عثمان نسخ بعد اكثر من 35عاما من تاريخ بدء الوحي و اكثر من 20 عاما ( حوالي ربع قرن) من التحاق النبي(ص) بالرفيق الاعلى مما يجعل قولك ( امورا خطيرة احدثها عثمان في القران) رواية خيالية تفتقد الذكاء. فالمسلمون قد حفظوا القران عن ظهر قلب قبل نسخ مصحق عثمانحفظا كاملا قبل ربع قرن تقريبا مما يجعل احداث اي تغيير من رابع المستحيلات.


اقتباس:1) اللجنتان راسهما زيد بن ثابت.

أولا: ما معنى أن يكون هناك لجنة أولى يترأسها زيد بن ثابت ، ثم يحدث خلاف واقتتال ، ثم يؤمر بقيام لجنة أخرى يترأسها أيضا زيد بن ثابت ؟

ثانيا: لماذا زيد بن ثابت ؟

أليس هذا عصيان لكلام محمد ؟

‏حدثنا ‏ ‏حفص بن عمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏ذكر ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏فقال لا أزال أحبه سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏‏ خذوا القرآن من أربعة من ‏ ‏عبد الله بن مسعود ‏ ‏وسالم ‏ ‏ومعاذ بن جبل ‏ ‏وأبي بن كعب

راجع صحيح البخاري ، كتاب فضائل القرآن ، باب ‏القراء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم‏

ها هو محمد يأمركم بأن تأخذوا القرآن من أربعة. وهؤلاء الأربعة هم:

1- عبد الله بن مسعود
2- سالم مولى أبي حذيفة
3- معاذ بن جبل
4- أبي بن كعب

لا أجد اسم زيد بن ثابت هنا ، هل تجده يا bbking ؟


ثالثا:

ألم يعترض زيد بن ثابت على فكرة جمع القرآن عندما كلمه أبو بكر بحضور عمر بن الخطاب ؟ (مع العلم بأن أبو بكر نفسه اعترض على فكرة جمع القرآن عندما عرضها عليه عمر)

قال أبو بكر (وزيد بن ثابت أيضا): كيف نفعل شيئا لم يفعله رسول الله ؟

ألم يقل زيد بن ثابت بأن مسألة جمع القرآن هي من رابع المستحيلات ، وأن نقل جبل من الجبال أهون من جمع القرآن ؟ :emb:

ألم يكن هذا كله بسبب القتل الذي استمر بحفظة القرآن في اليمامة وبسبب خوفكم من ضياع القرآن ؟ :what:

إليك الحديث يا عزيزي ، فلا مشكلة لدينا من تعليمك دينك وتاريخك :saint:

‏حدثنا ‏ ‏موسى بن إسماعيل ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم بن سعد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد بن السباق ‏ ‏أن ‏ ‏زيد بن ثابت ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏أرسل إلي ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏مقتل ‏ ‏أهل ‏ ‏اليمامة ‏ ‏فإذا ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏عنده قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏إن ‏ ‏عمر ‏ ‏أتاني فقال إن القتل قد ‏ ‏استحر ‏ ‏يوم ‏ ‏اليمامة ‏ ‏بقراء القرآن وإني أخشى أن ‏ ‏يستحر ‏ ‏القتل بالقراء بالمواطن فيذهب كثير من القرآن وإني أرى أن تأمر بجمع القرآن(لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم) ‏حتى خاتمة براءة فكانت الصحف عند ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏حتى توفاه الله ثم عند ‏ ‏عمر ‏ ‏حياته ثم عند ‏ ‏حفصة بنت عمر ‏ ‏رضي الله عنه

راجع صحيح البخاري ، كتاب فضائل القرآن ، باب جمع القرآن

رابعا: أليس هذا هو زيد بن ثابت اليهودي الأصل ، والذي كان يلعب مع الغلمان عندما كان عبد الله بن مسعود يحفظ أكثر من سبعين سورة من فم محمد ؟ ;)

قال محمد بن معمر البحراني عن يحيى بن حماد قال حدثنا أبو عوانة عن إسماعيل بن سالم عن أبي سعيد الأزدي قال سمعت عبد الله بن مسعود يقول أقرأني رسول الله صلى الله عليه و سلم سبعين سورة أحكمتها قبل أن يسلم زيد بن ثابت

كتاب المصاحف للسجستاني ، باب جمع القرآن ، (كراهية عبد الله بن مسعود ذلك)

أخبرنا عفان بن مسلم أخبرنا عبد الواحد بن زياد أخبرنا سليمان الأعمش عن شقيق بن سلمة قال خطبنا عبد الله بن مسعود حين أُمِر بالمصاحف ما أُمِر (4) قال فذكر الغلول فقال إنه من يغل يأتي بما غل يوم القيامة فغلوا المصاحف فلأن أقرأ على قراءة من أُحِبُّ أَحبُّ إلي من أن أقرأ على قراءة زيد بن ثابت فو الذي لا إله غيره لقد أخذت من في رسول الله بضعا و سبعين سورة و زيد بن ثابت غلام له ذؤابتان يلعب مع الغلمان

الطبقات الكبرى لابن سعد ، الجزء الثاني ، باب أبي بن كعب رحمه الله

فكيف يكون رئيس اللجنة زيد بن ثابت ؟ :?:

ألم يحضر عبد الله بن مسعود الحضرة الأخيرة وشهد ما بقي من القرآن وعرف الطبعة الأخيرة له ؟ :what:

وأخرج ابن الأنباري عن مجاهد قال‏:‏ قال لنا ابن عباس‏:‏ أي القراءتين تعدون أول‏؟‏ قلنا‏:‏ قراءة عبد الله وقراءتنا هي الأخيرة‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏"‏كان يعرض عليه جبريل القرآن كل سنة مرة في شهر رمضان، وأنه عرضه عليه في آخر سنة مرتين، فقراءة عبد الله آخرهن‏.‏
وأخرج ابن الأنباري عن ابن مسعود قال‏:‏ كان جبريل يعارض النبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن في كل سنة مرة، وأنه عارضه بالقرآن في آخر سنة مرتين، فأخذته من النبي صلى الله عليه وسلم ذلك العام‏.‏
وأخرج ابن الأنباري عن ابن مسعود قال‏:‏ لو أعلم أحدا أحدث بالعرضة الأخيرة مني لرحلت إليه‏.‏

راجع الدر المنثور للسيوطي ، سورة البقرة 106 – 107

راجع أيضا كتاب الناسخ والمنسوخ لأبي جعفر النحاس ، صفحة 153 – 154

راجع أيضا الطبقات الكبرى لابن سعد ، باب ذكر من كان يفتي بالمدينة ، أبي بن كعب رضي الله عنه

راجع أيضا مسند أحمد ، مسند بني هاشم ، 3247 و 2844




اقتباس:2) مصحف عثمان نسخ من مصحف حفصة و هو ماورد في البخاري.

أثبتنا بأن مصحف عثمان ليس هو مجرد نسخة عن مصحف حفصة من خلال الدلائل و البراهين المستمدة من أمهات الكتب الإسلامية ، ومن خلال قصة جمع القرآن ، ومن خلال قتل حفظة القرآن ، ومن خلال الاختلافات والاقتتال بين المسلمين في قرآنهم ، ومن خلال فقدان آيات من المصحف لم يجدوها إلا مع أبي خزيمة الأنصاري ، إلخ إلخ

إرجع لما ذكرته سابقا :23:



اقتباس:فالمسلمون قد حفظوا القران عن ظهر قلب قبل نسخ مصحق عثمانحفظا كاملا قبل ربع قرن تقريبا مما يجعل احداث اي تغيير من رابع المستحيلات.


كفاكم قصص خيالية وكذب على الناس :97:

أي حفظة الذين تتكلمون عنهم ؟

أولا: هل هؤلاء الحفظة معصومون ؟ :no2:

ثانيا: إن كان محمد بنفسه ينسى القرآن ويستعجل به ، فما بالك بمن تسميهم حفظة القرآن ؟ :aplaudit:

ثالثا: الكثير من حفظة القرآن قد قتلوا ، مما أفزع عمر بن الخطاب فذهب راكضا إلى أبي بكر لكي يعرض عليه فكرة جمع القرآن قبل أن يضيع الكثير من القرآن. فاعترض أبو بكر لأن محمد لم يأمر بهذا الشيء ولم يفعل هذا الشيء. فظل يلح عليه عمر حتى وافق أبو بكر. فاستدعوا زيد بن ثابت وعرضوا عليه الموضوع فاحتج بشدة وقال نفس الكلام الذي قاله أبو بكر لعمر. وأضاف بأن نقل جبل من الجبال أسهل من جمع القرآن. فظلوا يلحوا عليه حتى وافق.

رابعا: كيف تتكلمون عن حفظ القرآن والأمة الإسلامية كانت غارقة في الاختلافات ومنهمكة في الاقتتال بسبب هذه الاختلافات ؟

خامسا: حتى عمر بن الخطاب (الفاروق العادل ، والذي جعل الحق على لسانه ، وثاني الخلفاء الراشدين ، والذي قال عنه محمد لو كان نبي بعدي لكان عمر ، وأحد العشرة المبشرين بالجنة ، والذي عرض على أبو بكر فكرة جمع القرآن) لم يكن يحفظ القرآن. (إن أردت المراجع لهذا الكلام فأنا جاهز)

سادسا: ألم يأت عمر بن الخطاب بآية الرجم ورفضتموها ؟ (فعن أي حفاظ تتكلمون بالله عليكم)

أليس هو من قال " إن الله بعث ‏ ‏محمدا ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالحق وأنزل عليه الكتاب فكان مما أنزل الله آية الرجم فقرأناها وعقلناها ووعيناها رجم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ورجمنا بعده فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء إذا قامت البينة أو كان الحبل أو ‏ ‏الاعتراف ثم إنا كنا نقرأ فيما نقرأ من كتاب الله أن لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم أن ترغبوا عن آبائكم أو إن كفرا بكم أن ترغبوا عن آبائكم" ؟

راجع صحيح البخاري ، كتاب الحدود ، باب رجم الحبلى من الزنا إذا احصنت

‏حدثنا ‏ ‏علي بن عبد الله ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏عبيد الله ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ ‏قال قال ‏ ‏عمر ‏‏لقد خشيت أن يطول بالناس زمان حتى يقول قائل لا نجد الرجم في كتاب الله فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله ‏ ‏ألا وإن الرجم حق على من زنى وقد أحصن إذا قامت البينة أو كان الحبل أو ‏ ‏الاعتراف

راجع صحيح البخاري ، كتاب الحدود ، باب الاعتراف بالزنا

سابعا: أبو خزيمة الأنصاري كان الوحيد الذي يحفظ براءة. فما الذي يؤكد ويضمن لنا بأن حفظة القرآن الذي ماتوا لم يكن بعضهم الوحيدين الذين حفظوا السورة الفلانية أو الآية الفلانية من قرآنك ؟ :rolleyes:

ثامنا: الذي يعتبر من رابع المستحيلات هو جمع القرآن أصلا. وقد اعترف بذلك زيد بن ثابت جامع القرآن :10:


فأرجو أن لا تكلمنا وكأننا في خطبة الجمعة ، ولا تتوقع بأن نهز برؤوسنا ونقول "آمين ، الله الله يا شيخ" :no2:



اقتباس:هذا ناتج من فهمك الخاص لما يتغير معناه. فاعتبارك ان اختلاف الحركة البنيوية في القرائتين ( عجتَ) و ( عجبُ) هو المقصود باختلاف المعنى خطأك وحدك. و هو ليس ما قصد اليه ابن قتيبةاو قصدت اليه.

سامحني عزيزي ، ولكن فعلا فعلا فهمك ثقيل :no:


أمامك آيتان:

1- بَلْ عَجِبْتَ وَيَسْخَرُونَ (بفتح التاء)
2- بَلْ عَجِبْتُ وَيَسْخَرُونَ (بضم التاء)

الذي تغير هو الحركة (من الفتحة إلى الضمة)

السؤال: هل تغيرت الحركة وحدها ، أم أن المعنى أيضا تغير ؟

هل هذا تغير في الحركة أم تغير في الحركة والمعنى ؟

صعب السؤال ؟

اختار: تغير في الحركة أم تغير في الحركة والمعنى. (بكل بساطة)

أعتقد بأن النقطة قد وصلت الآن لعقلك

نكرر عزيزي :baby:

هل هو تغير في الحركة أم هو تغير في الحركة والمعنى ؟

هل تغير معنى الآية عندما تغيرت الفتحة إلى ضمة ؟ (نعم / لا)




اقتباس:عدم الفهم مرة واحدة؟ يا صديقي انت ما زلت في مرحلة تعليمية لا تعرف الفرق بين الكلمة و الحرف. فالاصل الاول عند ابن قتيبة (ما تتغير حركته ولا يزول معناه ولا صورته ) و هو الاصل الثالث الذي قلت عنه :الاختلاف بعلامات الاعراب و البناء( الاختلاف النحوي). فهل ترى ان المقصود هنا هو غير تغيير حركة البناء ( أم تراك لا تعرفه ما هي؟).

اما الاصل الخامس و الذي لونته و لا اعرف ماذا فهمت منه فيقول: الاختلاف بالكلمات مع اختلاف المعاني. كلمات كلمات كلمات كلمات.

يا رجل إن كنت تحب محمد كلمني بمراجع ونصوص

1- أحدهما يقول: ما تتغير حركته ولا يزول معناه ولا صورته
2- الثاني يقول: الاختلاف بالكلمات مع اختلاف المعاني
3- المثال المطروح هو اختلاف في الحركة (وليس الكلمة)
4- الاختلاف في الحركة يصحبه عدم زوال وتأثر المعنى
5- المعنى يختلف في المثال عندما تتغير الحركة
فهو لا ينطبق على الوجه الأول لأن المعنى تغير ، ولا ينطبق على الوجه الآخر لأن الذي تغير هو الحركة وليس كلمات

هل فهمت الآن ؟ :loveya:

يا رجل صدقني أنك تذكرني بشيخ كنت أحاوره في موضوع تعريف الناسخ والمنسوخ ;)
نفس طريقة المعاندة :23:
نفس المنطق (من غير أي دليل ولا برهان ومراجع)
نفس الهروب من الأسئلة المطروحة :23:
وهو أيضا مثلك: نيئة عن الخليقة. يعني لو الخليقة كلها متفقة على شيء (كروية الأرض مثلا) ، تجده يعترض ويقول برأي مخالف :23:




تحياتي حبيب قلبي
على راسي والله

:wr:


11-16-2004, 03:16 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 11-16-2004, 03:16 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 159 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS