{myadvertisements[zone_1]}
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !!
البابلي غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 613
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #36
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !!

سلام المسيح رب المجد ..


تحية عطيرة للجميع ..

وخاصة لـ حمودة (f)


رد على مداخلة الزميل " حنيف " ..


عزيزي حنيف ...(f)

كالعادة .. حين تصعقون باستشهادنا باشهر احاديث رسولكم ..:o

تقومون بفتح عيونكم على اوسع شق .. لتعثروا على اسم احد الرواة لتضعفوه .. :eek:

وبذلك يتسنى لكم التنصل من الحديث .. وبالتالي وجع الراس ..!!!!;)



اولاً :

فان كان احد اسانيد الحديث .. فيه " ضعف " ..

فهل هذا يعني بان الحديث مرفوض كلية ؟؟!!!!:what:


الا يوجد عندكم قاعدة : " طرق احاديث تقوي بعضها بعضاً " !!!!؟؟؟؟:9:

اقرأ عن شهرة هذا الحديث وما يشبهه :



كنز العمال / ج: 2 ص: 353 :

4222 ـ من مسند عمر رضي الله عنه عن الشعبي قال : نزل عمر بالروحاء ، فرأى ناسا يبتدرون أحجارا فقال : ما هذا ؟ فقالوا يقولون إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى هذه الأحجار ، فقال : سبحان الله ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا راكباً ، مر بواد فحضرت الصلاة فصلى ! ثم حدث فقال : إني كنت أغشى اليهود يوم دراستهم ، فقالوا : ما من أصحابك أحد أكرم علينا منك لأنك تأتينا ، قلت وما ذاك إلا أني أعجب من كتب الله كيف يصدق بعضها بعضاً ، كيف تصدق التوراة الفرقان والقرآن التوراة ، فمر النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أكلمهم يوماً ، فقلت نعم ، فقلت أنشدكم بالله وما تقرؤون من كتابه أتعلمون أنه رسول الله ؟ قالوا : نعم فقلت : هلكتم والله ، تعلمون أنه رسول الله ثم لا تتبعونه ؟! فقالوا لم نهلك ولكن سألناه من يأتيه بنبوته ؟ فقال : عدونا جبريل لأنه ينزل بالغلظة والشدة والحرب والهلاك ونحو هذا ، فقلت : ومن سلمكم من الملائكة ؟ فقالوا : ميكائيل ، ينزل بالقطر والرحمة وكذا ، قلت وكيف منزلتهما من ربهما ؟ قالوا : أحدهما عن يمينه ، والآخر من الجانب الآخر . فقلت إنه لا يحل لجبريل أن يعادي ميكائيل ولا يحل لميكائيل أن يسالم عدو جبريل ، وإني أشهد أنهما وربهما سلم لمن سالموا وحرب لمن حاربوا. ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنا أريد أن أخبره ، فلما لقيته قال : ألا أخبرك بآيات أنزلت علي ؟ فقلت : بلى يا رسول الله فقرأ ( من كان عدواً لجبريل .. حتى بلغ ( الكافرين ) قلت يا رسول الله والله ما قمت من عند اليهود إلا إليك لا خبرك بما قالوا لي وقلت لهم ، فوجدت الله قد سبقني ، قال عمر : فلقد رأيتني وأنا أشد في دين الله من الحجر ـ

( ق وابن راهويه وابن جرير وابن أبى حاتم ) وسنده صحيح لكن الشعبي لم يدرك عمر ، وروى سفيان بن عيينة في تفسيره عن عكرمة نحوه ، وله طرق أخرى مرسلة تأتي في المراسيل .


اقرأ ايضاً :

» الدر المنثور / ج: 5 ص: 148 :

وأخرج ابن الضريس عن الحسن أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال يا رسول الله إن أهل الكتاب يحدثونا بأحاديث قد أخذت بقلوبنا وقد هممنا أن نكتبها فقال يا ابن الخطاب أمتهوكون أنتم كما تهوتكت اليهود والنصارى أما والذي نفس محمد بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية ولكني أعطيت جوامع الكلم واختصر لي الحديث اختصاراً !!

:9:


» أسد الغابة / ج: 3 ص: 126 :

عبدالله بن ثابت الأنصاري . عداده في الكوفيين أخبرنا أبوياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبدالله بن أحمد قال حدثني أبي حدثنا عبدالرزاق أخبرنا سفيان عن جابر عن الشعبي عن عبدالله بن ثابت قال جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني مررت بأخ لي من بني قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عبدالله فقلت ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً قال فسرى عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال والذي نفسي بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركمتوني لضللتم أنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين

رواه خالد وحريث ابن أبي مطر وزكريا بن أبي زائدة عن الشعبي عن ثابت بن يزيد ورواه هشيم وحفص ابن غياث وغيرهما عن مجالد عن الشعبي عن جابر أخرجه ابن مندة وأبو نعم وأما أبوعمر فجعل حديث كتب أهل الكتاب في عبدالله بن ثابت الذي بعد هذه الترجمة .



مجمع الزوائد / ج: 1 ص: 174 :

وعن أبي الدرداء قال جاء عمر بجوامع من التوراة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله جوامع من التوراة أخذتها من أخ لي من بني زريق فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عبدالله بن زيد الذي أرى الأذان : أمسخ الله عقلك ألا ترى الذي بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! فقال عمر : رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً وبالقرآن إماماً . فسرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : والذي نفس محمد بيده لو كان موسى بين أظهركم ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ضلالاً بعيداً أنتم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين ) رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو عامر القاسم بن محمد الأسدي ، ولم أر من ترجمه وبقية رجاله موثقون

:present:


كنز العمال / ج: 1 ص: 370 :

1628 ـ عن جبير بن نفير عن عمر قال : انطلقت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتيت خيبر فوجدت يهودياً يقول قولاً فأعجبني فقلت هل أنت مكتبي بما تقول ؟ قال نعم ، فأتيته بأديم فأخذ يملي علي فلما رجعت قلت : يا رسول الله إنى لقيت يهودياً يقول قولاً لم أسمع مثله بعدك ! فقال : لعلك كتبت منه ؟ قلت : نعم قال : ائتني به فانطلقت فلما أتيته قال : أجلس إقراه فقرأت ساعة ونظرت إلى وجهه فإذا هو يتلون فصرت من الفرق لا أجيز حرفاً منه ، ثم رفعته اليه ثم جعل يتبعه .

هامش : وفي المنتخب ، ع ، وابن جرير ، قط ، في الإفراد ، طب ، وأبو نعيم.. والديلمي ص رسماً رسماً يمحوه بريقه وهو يقول لا تتبعوا هؤلاء فإنهم قد تهوكوا حتى محا آخر حرف ، حل )


» الدر المنثور / ج: 5 ص: 148 :

وأخرج عبدالرزاق والبيهقي عن أبي قلابة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مر برجل يقرأ كتاباً فاستمعه ساعة فاستحسنه فقال للرجل أكتب لي من هذا الكتاب قال نعم فاشترى أديماً فهيأه ثم جاء به إليه فنسخ له في ظهره وبطنه ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يقرؤه عليه وجعل وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلون فضرب رجل من الأنصار بيده الكتاب وقال ثكلتك أمك يا ابن الخطاب أما ترى ووجه رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ اليوم وأنت تقرأ عليه هذا الكتاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك إنما بعثت فاتحاً وخاتماً وأعطيت جوامع الكلم وفواتحه واختصر لي الحديث اختصاراً فلا يهلكنكم المتهوكون .


لسان الميزان / ج: 2 ص: 408 :

الرحمن بن إسحاق عن خليفة بن قيس عن مولى خالد بن عرفطة عن عمر رضي الله عنه قال انتسخت كتاباً من أهل الكتاب فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم في يدي فقال ما هذا الكتاب يا عمر ؟! قلت انتسخته من أهل الكتاب لنزداد به علماً إلى علمنا فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاؤا حتى أحدقوا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني أوتيت جوامع الكلم وخواتمه ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تهيلوا ولا يغرنكم المتهيلون فقال عمر رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبك رسولاً . وفي معنى هذا خبر آخر إسناده لين انتهى


الدر المنثور / ج: 5 ص: 148 :

وأخرج عبدالرزاق وابن سعد وابن الضريس والحاكم في الكني والبيهقي في شعب الايمان عن عبدالله بن ثابت بن الحرث الأنصاري قال دخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم بكتاب فيه مواضع من التوراة فقال هذه أصبتها مع رجل من أهل الكتاب أعرضها عليك فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم تغيراً شديداً لم أر مثله قط فقال عبدالله بن الحارث لعمر رضي الله عنهما أما ترى وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر رضي الله عنه رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً فسرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال لو نزل موسى فاتبعتموه وتركتموني لضللتم أناحظكم من النبيين وأنتم حظي من الأمم !!



ثانياً :


وهل تجريح راوي ما .. وتضعيفه من قبل فئة من العلماء ..
يعني بالتالي بان الجميع يرفضون روايته ويضعفونه !!!؟؟؟:d:

والصحيح ..

ان الرواة من يضعفهم البعض ويوثقهم البعض الاخر ..!!!:9:

وانت وغيرك .. لا تعطون القراء الا ما في كفة الميزان الواحدة دون الاخرى !!!

يعني ترمونه " بالتضعيف " دون ان توضحوا بان علماء اخرون " وثقوه " ..
وقووه .. واعطوه فيتامينات !!!



اقرأ عن جابر الجعفي ..

فالبعض وثقه والبعض الاخر ضعفه ..!!!!



جابر بن يزيد بن الحارث بن عبد يغوث بن كعب بن الحارث بن معاوية بن وائل بن مرئي بن جعفي الجعفي أبو عبد الله ويقال: أبو يزيد ويقال: أبو محمد الكوفي.

روى عن : الحارث بن مسلم وخيثمة بن أبي خيثمة البصري وزيد العمي وسالم بن عبد الله بن عمر وطاووس بن كيسان وعامر بن شراحيل الشعبي وأبي الطفيل عامر بن واثلة الليثي الصحابي وأبي حريز عبد الله بن الحسين قاضي سجستان وعبد الله بن نجي وعبد الله بن عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد وعطاء بن أبي رباح وعكرمة مولى بن عباس وعمار الدهني والقاسم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق ومجاهد بن جبر ومحمد بن قرظة الأنصاري وأبي الزبير محمد بن مسلم المكي وأبي الضحى مسلم بن صبيح وأبي عازب مسلم بن عمرو والمغيرة بن شبيل.
روى عنه: إسرائيل بن يونس وحسان بن إبراهيم الكرماني والحسن بن صالح بن حي وحفص بن عمر البرجمي الأزرق وزهير بن معاوية وسفيان الثوري وسفيان بن عيينة وسلام بن أبي مطيع وشريك بن عبد الله وشعبة بن الحجاج وشيبان بن عبد الرحمن وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي وقيس بن الربيع وأبو حمزة محمد بن ميمون السكري ومسعر بن كدام ومعمر بن راشد والمفضل بن عبد الله الكوفي وأبو عوانة.

قال أبو نعيم عن سفيان الثوري: إذا قال جابر: حدثنا وأخبرنا. فذاك..
وقال إسماعيل بن علية عن شعبة: جابر صدوق في الحديث.
وقال يحيى بن أبي بكير عن شعبة: [SIZE=6]كان جابر إذا قال: حدثنا وسمعت فهو من أوثق الناس.

وقال يحيى بن أبي بكير أيضاً عن زهير بن معاوية:[size=5] كان إذا قال: سمعت أو سألت فهو من أصدق الناس.


وقال علي بن محمد الطنافسي عن وكيع: مهما شككتم في شيء فلا تشكوا في أن جابراً ثقة حدثنا عنه مسعر وسفيان وشعبة وحسن بن صالح.

وقال محمد بن عبد الله بن عبد الحكم: سمعت الشافعي يقول: قال سفيان الثوري لشعبة: لئن تكلمت في جابر الجعفي لا تكلمن فيك.

وقال نعيم بن حماد عن وكيع: قيل لشعبة لم طرحت فلاناً وفلاناً. ورويت عن جابر? قال: لأنه جاء بأحاديث لم يصبر عنها.
وقال معلى بن منصور الرازي: قال لي أبو معاوية كان سفيان وشعبة ينهياني عن جابر الجعفي
وقال بيان بن عمرو البخاري عن يحيى بن سعيد: تركنا حديث جابر قبل أن يقدم علينا الثوري.
وقال يحيى بن سعيد عن إسماعيل بن أبي خالد: قال الشعبي: يا جابر لا تموت حتى تكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إسماعيل: فما مضت الأيام والليالي حتى اتهم بالكذب.
وقال عباس الدوري عن يحيى بن يعلى المحاربي: قيل لزائدة: ثلاثة لا تروي عنهم لم لا تروي عنهم? بن أبي ليلى وجابر الجعفي والكلبي? قال: أما جابر الجعفي فكان والله كذاباً يؤمن بالرجعة.وقال أبو يحيى الحماني عن أبي حنيفة: ما لقيت فيمن لقيت أكذب من جابر الجعفي ما أتيته بشيء من رأيي إلا جاءني فيه بأثر وزعم أن عنده ثلاثين ألف حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يظهرها.
وقال عمرو بن علي: كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثنان عنه كان عبد الرحمن يحدثنا عنه قبل ذلك ثم تركه.
وقال أبو حاتم الرازي عن أحمد بن حنبل: تركه يحيى وعبد الرحمن.وقال الترمذي عن محمد بن بشار: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ألا تعجبون من سفيان بن عيينة? لقد تركت جابراً الجعفي لقوله لما حكى عنه أكثر من ألف حديث ثم هو يحدث عنه. وقال النسائي: متروك الحديث.
وقال في موضع آخر: ليس بثقة ولا يكتب حديثه.
وقال الحاكم أبو أحمد: ذاهب الحديث.
وقال أبو أحمد بن عدي: له حديث صالح وقد روى عنه الثوري الكثير مقدار خمسين حديثاً وشعبة أقل رواية عنه من الثوري وقد احتمله الناس ورووا عنه وعامة ما قذفوه به: أنه كان يؤمن بالرجعة ولم يختلف أحد في الرواية عنه وهو مع هذا كله أقرب إلى الضعف منه إلى الصدق.
قال أبو موسى محمد بن المثنى: مات سنة ثمان وعشرين ومئة.
روى له أبو داود حديثاً واحداً والترمذي وابن ماجة.


راجع :
تهذيب الكمال في اسماء الرجال – المزي




كالعادة .. ضعيف عند البعض ..

وثقة عند اخرين .. وهكذا ..!!!! :23:


بينما الاحاديث التي سقتها انا من اشهر الاحاديث المتداولة بينكم ..!

ولكن اذا ما قمنا باستعمالها .. جئتم بمشرط الجرح لتجرحوا اي اسم في الرواة .. وبذلك يطرح الحديث الى المزبلة !!!

مع اخذكم بعين الاعتبار .. اخفاء اقوال العلماء الذين يوثقون الراوي الذي تضعفونه !!



نتيجة :


فالنهي عن قراءة الكتاب المقدس وكتب اهل الكتاب .. متواترة عندكم ..

لا بل مزبورة كشرط من الشروط التي فرضها عمر بن الخطاب على اهل الكتاب .. بان لا يظهروا كتبهم امام المسلمين ..!!!!:angry::25:

وكسر هذا الشرط ومخالفته كان يعرض الكتابي الى تهمة نقض العهد والذمة , فيستحل المسلمون دمه وماله !!!!:mad2:


اذن ..

ما افتى به شيخكم " ابن عثيمين " حول عدم قراءة الكتاب المقدس .. " لكي لا يؤثر في عقيدة المسلم " ..

كلام ليس بشخصي كما ادعى الزميل " مسلم " .. انما كلام مبني على سند شرعي اسلامي ..



تحياتي الملكية البابلية :wr:

البابلي

11-18-2004, 10:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة البابلي - 11-18-2004, 10:23 PM
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 11-19-2004, 09:31 PM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 11-19-2004, 09:36 PM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 11-20-2004, 12:47 AM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 11-20-2004, 01:03 AM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 11-20-2004, 01:21 AM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 12-25-2004, 08:33 AM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 01-26-2005, 03:08 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سنة دولة العدل رضا البطاوى 0 324 05-05-2014, 07:28 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  محكمة العدل الاسلامية رضا البطاوى 0 445 01-03-2014, 08:39 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  اين العدل في عقيده النصارى(منقول) ام عبد الاله 0 846 08-01-2010, 11:09 PM
آخر رد: ام عبد الاله
  فتاوي إبن باز , هل تفيد المسلم في الوقت الراهن ؟ بوشاهين البحراني 2 1,759 01-18-2010, 01:09 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ bassant 17 4,298 08-15-2008, 11:17 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS