{myadvertisements[zone_1]}
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !!
الحنيف غير متصل
عضو مشارك
**

المشاركات: 12
الانضمام: Nov 2004
مشاركة: #40
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !!


اقتباس:اولاً :

فان كان احد اسانيد الحديث .. فيه " ضعف " ..

فهل هذا يعني بان الحديث مرفوض كلية ؟؟!!!!:what:


الا يوجد عندكم قاعدة : " طرق احاديث تقوي بعضها بعضاً " !!!!؟؟؟؟:9:

(لقاعدة)المذكورة تساهل لم يلتزم به علماء الحديث فى كل الاحوال مما يدل على انها ليست قاعدة
فهناك احاديث رويت بطرق كثيرة جدا و مع ذلك فهى ضعيفة فى نظر علماء الحديث بل ربما اعتبره بعضها موضوعا كحديث الطير مثلا .




اقتباس:4222 ـ من مسند عمر رضي الله عنه عن الشعبي قال : نزل عمر بالروحاء ، فرأى ناسا يبتدرون أحجارا فقال : ما هذا ؟ فقالوا يقولون إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى إلى هذه الأحجار ، فقال : سبحان الله ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا راكباً ، مر بواد فحضرت الصلاة فصلى ! ثم حدث فقال : إني كنت أغشى اليهود يوم دراستهم ، فقالوا : ما من أصحابك أحد أكرم علينا منك لأنك تأتينا ، قلت وما ذاك إلا أني أعجب من كتب الله كيف يصدق بعضها بعضاً ، كيف تصدق التوراة الفرقان والقرآن التوراة ، فمر النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أكلمهم يوماً ، فقلت نعم ، فقلت أنشدكم بالله وما تقرؤون من كتابه أتعلمون أنه رسول الله ؟ قالوا : نعم فقلت : هلكتم والله ، تعلمون أنه رسول الله ثم لا تتبعونه ؟! فقالوا لم نهلك ولكن سألناه من يأتيه بنبوته ؟ فقال : عدونا جبريل لأنه ينزل بالغلظة والشدة والحرب والهلاك ونحو هذا ، فقلت : ومن سلمكم من الملائكة ؟ فقالوا : ميكائيل ، ينزل بالقطر والرحمة وكذا ، قلت وكيف منزلتهما من ربهما ؟ قالوا : أحدهما عن يمينه ، والآخر من الجانب الآخر . فقلت إنه لا يحل لجبريل أن يعادي ميكائيل ولا يحل لميكائيل أن يسالم عدو جبريل ، وإني أشهد أنهما وربهما سلم لمن سالموا وحرب لمن حاربوا. ثم أتيت النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنا أريد أن أخبره ، فلما لقيته قال : ألا أخبرك بآيات أنزلت علي ؟ فقلت : بلى يا رسول الله فقرأ ( من كان عدواً لجبريل .. حتى بلغ ( الكافرين ) قلت يا رسول الله والله ما قمت من عند اليهود إلا إليك لا خبرك بما قالوا لي وقلت لهم ، فوجدت الله قد سبقني ، قال عمر : فلقد رأيتني وأنا أشد في دين الله من الحجر ـ

( ق وابن راهويه وابن جرير وابن أبى حاتم ) وسنده صحيح لكن الشعبي لم يدرك عمر ، وروى سفيان بن عيينة في تفسيره عن عكرمة نحوه ، وله طرق أخرى مرسلة تأتي في المراسيل .

الرواية مرسلة و المرسل لا حجة فيه .



اقتباس:اقرأ ايضاً :

» الدر المنثور / ج: 5 ص: 148 :

وأخرج ابن الضريس عن الحسن أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال يا رسول الله إن أهل الكتاب يحدثونا بأحاديث قد أخذت بقلوبنا وقد هممنا أن نكتبها فقال يا ابن الخطاب أمتهوكون أنتم كما تهوتكت اليهود والنصارى أما والذي نفس محمد بيده لقد جئتكم بها بيضاء نقية ولكني أعطيت جوامع الكلم واختصر لي الحديث اختصاراً !!

الرواية بلا اسناد و مرسلة ايضا


اقتباس:» أسد الغابة / ج: 3 ص: 126 :

عبدالله بن ثابت الأنصاري . عداده في الكوفيين أخبرنا أبوياسر بن أبي حبة بإسناده عن عبدالله بن أحمد قال حدثني أبي حدثنا عبدالرزاق أخبرنا سفيان عن جابر عن الشعبي عن عبدالله بن ثابت قال جاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني مررت بأخ لي من بني قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عبدالله فقلت ألا ترى ما بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً قال فسرى عن النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال والذي نفسي بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه وتركمتوني لضللتم أنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين

رواه خالد وحريث ابن أبي مطر وزكريا بن أبي زائدة عن الشعبي عن ثابت بن يزيد ورواه هشيم وحفص ابن غياث وغيرهما عن مجالد عن الشعبي عن جابر أخرجه ابن مندة وأبو نعم وأما أبوعمر فجعل حديث كتب أهل الكتاب في عبدالله بن ثابت الذي بعد هذه الترجمة .

الرواية المذكورة فى اسنادها جابر الجعفى و هو مجروح
و سائر الطرق المذكورة لم نقف على اسانيدهاو و يظهر منهااضطراب فهل روى الشعبى الخبر عن ثابت بن يزيد ام جابر ام عبد الله بن ثابت ناهيك ان الشعبى مدلس و لم يصرح بالسماع .


اقتباس:مجمع الزوائد / ج: 1 ص: 174 :

وعن أبي الدرداء قال جاء عمر بجوامع من التوراة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله جوامع من التوراة أخذتها من أخ لي من بني زريق فتغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عبدالله بن زيد الذي أرى الأذان : أمسخ الله عقلك ألا ترى الذي بوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟! فقال عمر : رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً وبالقرآن إماماً . فسرى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : والذي نفس محمد بيده لو كان موسى بين أظهركم ثم اتبعتموه وتركتموني لضللتم ضلالاً بعيداً أنتم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين ) رواه الطبراني في الكبير وفيه أبو عامر القاسم بن محمد الأسدي ، ولم أر من ترجمه وبقية رجاله موثقون

اسناد فيه مجهول


اقتباس:كنز العمال / ج: 1 ص: 370 :

1628 ـ عن جبير بن نفير عن عمر قال : انطلقت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتيت خيبر فوجدت يهودياً يقول قولاً فأعجبني فقلت هل أنت مكتبي بما تقول ؟ قال نعم ، فأتيته بأديم فأخذ يملي علي فلما رجعت قلت : يا رسول الله إنى لقيت يهودياً يقول قولاً لم أسمع مثله بعدك ! فقال : لعلك كتبت منه ؟ قلت : نعم قال : ائتني به فانطلقت فلما أتيته قال : أجلس إقراه فقرأت ساعة ونظرت إلى وجهه فإذا هو يتلون فصرت من الفرق لا أجيز حرفاً منه ، ثم رفعته اليه ثم جعل يتبعه .

هامش : وفي المنتخب ، ع ، وابن جرير ، قط ، في الإفراد ، طب ، وأبو نعيم.. والديلمي ص رسماً رسماً يمحوه بريقه وهو يقول لا تتبعوا هؤلاء فإنهم قد تهوكوا حتى محا آخر حرف ، حل )
خبر اخر بلا اسناد

وأخرج عبدالرزاق والبيهقي عن أبي قلابة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه مر برجل يقرأ كتاباً فاستمعه ساعة فاستحسنه فقال للرجل أكتب لي من هذا الكتاب قال نعم فاشترى أديماً فهيأه ثم جاء به إليه فنسخ له في ظهره وبطنه ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فجعل يقرؤه عليه وجعل وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم يتلون فضرب رجل من الأنصار بيده الكتاب وقال ثكلتك أمك يا ابن الخطاب أما ترى ووجه رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ اليوم وأنت تقرأ عليه هذا الكتاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم عند ذلك إنما بعثت فاتحاً وخاتماً وأعطيت جوامع الكلم وفواتحه واختصر لي الحديث اختصاراً فلا يهلكنكم المتهوكون .
[/QUOTE]
خبر اخر بلا اسناد




اقتباس:لسان الميزان / ج: 2 ص: 408 :

الرحمن بن إسحاق عن خليفة بن قيس عن مولى خالد بن عرفطة عن عمر رضي الله عنه قال انتسخت كتاباً من أهل الكتاب فرآه رسول الله صلى الله عليه وسلم في يدي فقال ما هذا الكتاب يا عمر ؟! قلت انتسخته من أهل الكتاب لنزداد به علماً إلى علمنا فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاؤا حتى أحدقوا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني أوتيت جوامع الكلم وخواتمه ولقد أتيتكم بها بيضاء نقية فلا تهيلوا ولا يغرنكم المتهيلون فقال عمر رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبك رسولاً . وفي معنى هذا خبر آخر إسناده لين انتهى
الاسناد ضعيف و هو منقول من كتاب للضعفاء !!


فالحديث بهذه الطرق التى لا تخلو من مقال لا يطمئن الى ثبوته .




اقتباس:ثانياً :


وهل تجريح راوي ما .. وتضعيفه من قبل فئة من العلماء ..
يعني بالتالي بان الجميع يرفضون روايته ويضعفونه !!!؟؟؟:d:

والصحيح ..

ان الرواة من يضعفهم البعض ويوثقهم البعض الاخر ..!!!:9:

وانت وغيرك .. لا تعطون القراء الا ما في كفة الميزان الواحدة دون الاخرى !!!

يعني ترمونه " بالتضعيف " دون ان توضحوا بان علماء اخرون " وثقوه " ..
وقووه .. واعطوه فيتامينات !!!

الجرح مقدم على التعديل يا علامة زمانك !



اقتباس:فالنهي عن قراءة الكتاب المقدس وكتب اهل الكتاب .. متواترة عندكم ..


خبر كل اسانيده ضعيفة اصبح متواترا :97:
11-19-2004, 02:37 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة الحنيف - 11-19-2004, 02:37 AM
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 11-19-2004, 09:31 PM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 11-19-2004, 09:36 PM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 11-20-2004, 12:47 AM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 11-20-2004, 01:03 AM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 11-20-2004, 01:21 AM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 12-25-2004, 08:33 AM,
من فتاوي العدل والرحمة في الاسلام !! - بواسطة ضيف - 01-26-2005, 03:08 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  سنة دولة العدل رضا البطاوى 0 324 05-05-2014, 07:28 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  محكمة العدل الاسلامية رضا البطاوى 0 449 01-03-2014, 08:39 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  اين العدل في عقيده النصارى(منقول) ام عبد الاله 0 847 08-01-2010, 11:09 PM
آخر رد: ام عبد الاله
  فتاوي إبن باز , هل تفيد المسلم في الوقت الراهن ؟ بوشاهين البحراني 2 1,763 01-18-2010, 01:09 PM
آخر رد: بوشاهين البحراني
  هل يلتقى العدل و الرحمة معا بلا تناقض؟ bassant 17 4,300 08-15-2008, 11:17 PM
آخر رد: الزعيم رقم صفر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS