{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الفلاسفة الأعلام
مجنون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 380
الانضمام: Dec 2005
مشاركة: #4
الفلاسفة الأعلام
أرسطو

أرسطو او أرسطاطاليس (أرسطوطاليس). ولد في عام 384 ق.م. وعاش حتى 322 ق.م. في ستاجرا. وهي مستعمرة يونانية وميناء على ساحل تراقيا. فيلسوف يوناني من كبار مفكري البشرية وكان ابوه نيقوماخوس طبيب بلاط الملك امينتاس المقدوني ومن هنا جاء ارتباط أرسطو الشديد ببلاط مقدونيا، الذي أثر الى حد كبير في حياته ومصيره فكان مربي الإسكندر. لقد دخل أكاديمية أفلاطون للدراسة فيها وبقي فيها عشرين عاما. ولم يتركها الا بعد وفاة أفلاطون. كان من أعظم فلاسفة عصره وأكثرهم علما ومعرفة ويقدر ما اصدر من كتابات بـ 400 مؤلف ما بين كتاب وفصول صغيرة. عرف بالعلمية والواقعية التجربية لذلك هو نقد نظرية المثل لأستاذه أفلاطون وحاول دحضها بمجموعة من النقاط. وقد تناول في كتبه المنطق وما وراء الطبيعة والطبيعة والشعر بما فيها الفن والجمال والأخلاق والحيوان والنبات...

تأثرت بوادر التفكير العربي بتآليفه التي نقلها الى العربية النقلة السريان وأهمهم اسحق بن حنين . أسس أرسطو مذهب "فلسفة المشّائين" ومن اهم مؤلفاته :

المقولات
الجدل
الخطابة
كتاب ما بعد الطبيعة
السياسة
النفس

يعرف أرسطو الفلسفة بمصطلحات الجواهر essence , فيعرفها قائلا أنها علم الجوهر الكلي لكل ما هو واقعي . في حين يحدد أفلاطون الفلسفة بأنها عالم الأفكار idea قاصدا بالفكرة الأساس اللاشرطي للظاهرة .

بالرغم من هذا الإختلاف فإن كلا من المعلم و التلميذ يدرسان مواضيع الفلسفة من حيث علاقتها بالكلي universal , فأرسطو يجد الكلي في الأشياء الواقعية الموجودة في حين يجد أفلاطون الكلي مستقلا بعيدا عن الأشياء المادية , و علاقة الكلي بالظواهر و الأشياء المادية هي علاقة المثال prototype( المثل exemplar ) و التطبيق . الطريقة الفلسفية عند أرسطو كانت تعني الصعود من دراسة الظواهر الطبيعية وصولا إلى تحديد الكلي و تعريفه , أما عند أفلاطون فكانت تبدأ من الأفكار و المثل لتنزل بعد ذلك إلى تمثلات الأفكار و تطبيقاتها على أرض الواقع .



أضيف على ما جاء عن أرسطو :

وبينما أكّد أفلاطون على وجود الحقيقة المطلقة والنفس في عالم المثل، فصارت المعرفة مجرّد تذكّر الأفكار التي عرفتها النفس في ذلك العالم الإلهي، وهنا يبدو أن أفلاطون قد انتقص كثيرا من دور الحواس في عملية المعرفة.
جاء أرسطو ليلتزم بمنهج واقعي وردّ الاعتبار للحواس مؤكّدا على أنّ المعرفة تبدأ بالحواس، وتستكمل بالعقل الذي يجرّد الماهيّات إلى المحسوسات .
وقد أدى الخلاف الكبير بين التلميذ وأستاذه إلى أزمة فكرية جديدة، وتحرّك الفكر في اتجاهات مختلفة, فاهتم تلاميذ أرسطو بالعلوم الطبيعية. واهتم تلاميذ أفلاطون بالرياضيات.

[CENTER]مذهب ارسطو
الغاية من الأخلاق عند ارسطو يقول ارسطو :
لنفرض ان شخصا يريد ان يتعلم رمي السهام فماذا علية ان يفعل لتحقيق ذلك ؟
1- تثبيتة مرما ليكون هدفا.
2-وقوفة في موضع امام الهدف يسمح لة بالتصويب.
و هو يقصد ان كل شخص فيما يتعلق بحياتة كا الرامي امام المرمي كلنا يرمي الي ما يراة خيرا لة غير ان هذا الخير
لايمكن اصابتة اذ جهلنا الطرق التي تسمح بالوصول الية و من هنا تتحد غاية الأخلاق فهي لا تعدو عن كونها انارة لنا فيما يتعلق بما نريدة
الخير عند ارسطو
كل الناس كما يرى ارسطو متفقين ان الخير هو السعادة.

تعريف السعادة عند ارسطو يقول ارسطو :بعض الناس يري ان السعادة هي في الحياة الحيوانية. وذلك هو رأي العبيد ولا يجب ان نعيرة اي اهتمام (هؤلاء العامة من بني البشر الذين عندما وصلوا الي القوة و التعظيم استعبدتهم الشهوات كما استعبد الشهوات سردنبال(شخصية اغريقية يضرب بها المثل في الفجور) ويستكمل ارسطو قائلا : بعض الناس يري السعادة في الثراء غير انهم مخطئون ان الثراء لايطلب لذاتة وانما لما يحققة.
و بعض الناس يري السعادة في المجد لكن المجد ليس رهن ارادتنا، ومع ذلك فان هؤلاء الذين نالوا المجد هم احيانا بؤساءكم من المشاهير يشعرون بالام مما لاطاقة لهم بها و بعض الناس يري في ان السعادة هي اللذةاقول لهم ان الأنسان يرغب في العلم مع اللذة اكثر مما يرغب في اللذة وحدها اذ ان اللذة ليست هي الخير الوحيد
ثم يقول:
لاشك ان السعادة تستلزم نوعا من النشاط اذ لايمكن ان يكون الأنسان في سبات ويكون سعيدا. فبدون نوع خاص من العمل لا وجود للسعادة، ماهو النوع الخاص من العمل ؟
هنا تظهر جوهر الفلسفة الأرسطو طاليسية فكرة المهنة او الوظيفةالموسيقي النحات صانع الأحذية النجار كل واحد منهم اما ان يحسن عملة او يسيء الية فان احسن استحق التوفيق. و داخل الأنسان نفسة ايضا العين اليد القدم لكل منها وظيفة
ثم يستنتج من هذا السؤال الأتي :
هل للأنسان بصفتة انسانا وظيفة خاصة بة ؟؟.
اذ كان للأنسان وظيفة خاصة بة فانة تبعا لطريقة تأديتها يكون محسنا او مسيئا ويحقق او لايحقق جوهرة الذاتي
ان الحياة عند كل انسان تتمثل في صورتين.
1-حياة نباتية وحيوانية.
3-حياة عقلية.
اما الأولي فهي الأكل و الشرب وكل مستلزمات بقاء الأنسان علي قيد الحياة و المحافظة علي نوعة.
اما الثانية فكما يصورها ارسطو هي حياة التأمل او الحياة الذهنية وهي التي تجعل الأنسان مختلفا عن بقية الكائنات وبالتالي فان ارسطو يدعونا ان نحيا حياة العقل لأن بها وحدها تنهض الأمم..!!

محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة
01-27-2006, 12:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: الفلاسفة الأعلام - بواسطة دعاء ياسر - 07-10-2010, 06:00 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة مجنون - 01-26-2006, 01:46 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة مجنون - 01-27-2006, 12:47 PM
الفلاسفة الأعلام - بواسطة نبيل حاجي نائف - 03-20-2006, 09:44 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة جقل - 03-23-2006, 08:56 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة نبيل حاجي نائف - 03-23-2006, 11:51 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة Awarfie - 03-26-2007, 06:23 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كيف يمارس الفلاسفة الجنس؟ بسام الخوري 10 6,535 05-16-2012, 03:19 PM
آخر رد: Narina
  كيف قرا بعض الفلاسفة الاخلاق ! Awarfie 1 2,051 02-26-2009, 06:58 PM
آخر رد: Awarfie
  ابن رشد ليس آخر الفلاسفة الموجة الثالثة 10 3,796 05-23-2008, 04:44 PM
آخر رد: ابن نجد
  حل لقضية شغلت كثيراٌ الفلاسفة والمفكرين نبيل حاجي نائف 12 3,806 07-06-2006, 10:33 PM
آخر رد: توما الرائى
  أكثر ما يغيظني في الفلاسفة الموجة الثالثة 3 1,691 06-28-2006, 12:54 AM
آخر رد: العقيد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS