{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #359
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السيد الدليل و البرهان
السلام على من اتبع الهدى

لم ننتهي من موضوع التدوين و ذهبت تفتح موضوعا جديدا!
تريد اعلامي بانك تعرف معنى الجمع, اذن لماذا كان غائبا عن ذهنك في مداخلتك. الان لا اقول ( ربما) بل فعلا انت لم تكم تعرف معنى الجمع الاصطلاحي و ذهبت تقراه بعد قولي( ربما).
و بعض مداخلاتك لا اعرف ما فيها لانها حذفت قبل ان اقرأها. و اصدقكم القول بان استخدام عبارات يضطر المراقب لحذفها لا يساعدنا في تقديم بحوث على مستوي يحترم عقول القراء.
ما زلنا في جمع زيد بن ثابت للقران:


اقتباس:راجع أيضا سنن الترمذي ، كتاب التفسير ، باب ومن سورة التوبة
من المعروف بأن محمد مات ولم يكن القرآن قد جمع في شيء.
هذا بحسب قول زيد بن ثابت نفسه

ولكي نثبت كلامنا نقدم الدليل و البرهان:

وروينا في الجزء الأول من " فوائد الدير عاقولي " قال " حدثنا إبراهيم بن بشار حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن عبيد عن زيد بن ثابت قال : قبض النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن القرآن جمع في شيء " .

راجع أيضا فتح الباري بشرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني ، كتاب فضائل القرآن ، باب جمع القرآن

دليل و برهان آخر لعدم المامك بالمعنى الاصطلاحي لجمع القران. و ساعيده لك مرة اخرى :
ورد في مناهل العرفان:
إن علماء الشرع أطلقوا جمع القرآن على أربعة معانٍ، وهي:

1 - حفظ القرآن في الصدور.

2 - تأليف سور القرآن الكريم.

3 - تأليف الآيات في السورة الواحدة من القرآن الكريم.

4 - كتابة القرآن الكريم في الصحف والمصاحف.

و بناء عليه فان الجمع بنوعيه 1 و 3 اي الحفظ في الصدور و جمع ايات السورة الواحدة( تاليفها) قد تم في حياة النبي(ص) و بارشاد الوحي.
و قولهم :

قبض النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكن القرآن جمع في شيء .

المقصود به المعنيين الثاني و الرابع اي ترتيب السور و كتابتها في الصحف و المصاحف.
فهل قرأت اي اختلاف على مراحل جمع القران بين المسلمين؟
و اذا وجدت رايا آخر فانه يقول بان هناك مصاحفا كانت في ايام النبي (ص) بعضها تم في عهده و بعضها اكمل بعده.



[QUOTE]نضيف إلى ذلك أن القرآن لم ينزل جملة واحدة ، بل نزل منجما على مدى أكثر من ثلاثة وعشرين سنة ، فلو جمع القرآن في مصحف واحد آنذاك لكان عرضة لتغيير المصاحف كلما نزلت آية أو سورة ، أليس كذلك عزيزي ؟ ;)

خصوصا وأن الوحي كان ينزل بنسخ ما شاء الله نسخه في القرآن ، ولو جمع القرآن في مصحف واحد وقتئذ لكان عرضة لتغيير المصاحف كلما وقع النسخ. (خصوصا نسخ التلاوة ، وما أدراك ما نسخ التلاوة يا صديقي)

هذا امر متفق عليه. و لكن الجمع المقصود هنا هو كتابة القران في مصحف واحد و بترتيب السور . اما الجمع بمعنييه الحفظ او جمع ايات السورة الواحدة فهذا لا جدال في انه مكتمل من عهد النبي(ص). كما ان الجمع خلاف التدوين. فالتدوين هو كتاتبة الايات بوسائل الكتابة المعروفة في ذلك الوقت.

اقتباس:إذن من الناحية المنطقية لا يمكن أن يكون القرآن قد جمع إلا بعد انتهاء التنزيل كله. وأنت أعلم الناس بأن المدة بين آخر ما نزل من القرآن وبين وفاة محمد كانت قصيرة جدا ، ومن رابع المستحيلات أن يجمع القرآن في هذه الفترة القصيرة. وأنت تعلم جيدا بحسب مداخلتي السابقة بأن عمر مات في الوقت الذي كانت بعض الآيات مازالت مفقودة وأتى بها أبو خزيمة الأنصاري وشهد عليها عثمان بن عفان على الرغم من أنه يجعل موقعها في القرآن. (الدر المنثور ، المصاحف ، كنز العمال). راجع المداخلة رقم 330

ولكي نثبت كلامنا نقدم الدليل و البرهان:

قال الخطابي‏:‏ إنما لم يجمع صلى الله عليه وسلم القرآن في المصحف لما كان يترقبه من ورود ناسخ لبعض أحكامه أوتلاوته فلما انقضى نزوله بوفاته ألهم الله الخلفاء الراشدين ذلك وفاء بوعده الصادق بضمان حفظه على هذه الأمة فكان ابتداء ذلك على يد الصديق بمشورة عمر‏.

راجع الإتقان في علوم القرآن للسيوطي ، النوع الثامن عشر (في جمعه وترتيبه)

قال الزركشي في البرهان في علوم القرآن: وإنما لم يكتب في عهد النبي مصحف ، لئلا يفضي إلى تغييره كل وقت.

لم تات بجديد في هذه المسالة . و لكن استنتاجك التالي لا يعتمد على ما هو اعلاه:


[QUOTE]وهنا نسأل سؤالا: لو كان محمد يحتفظ بنسخة من القرآن في بيته ، فهل من ضرورة بأن يتتبع زيد القرآن يجمعه من صدور الرجال ومن العسف ومن اللخاف والرقاع والكرانيف والأكتاف إلخ إلخ ؟ :?:

قلنا ان النبي(ص) كان عند تلقيه الوحي بالقران
يتلوه على الحاضرين و يمليه فورا على كتبة الوحي ليدونوه على اي شئ كان في متناول ايديهم. كما ان كثيرا من المسلمين كانوا يدونون الوحي لانفسهم و يحتفظون به بدليل قوله (ص)( من كتب عني شيئا سوى القران فليمحه)
و عندما اراد زيد جمع القران في مصحف واحد بطلب من عمر و توجيه من ابي بكر كان شرط زيد في قبول اي وثيقة هو :
ان توجد الاية مكتوبة عند شاهدين و ان شهدا على انها كتبت بين يدي الرسول الاعظم (ص) . اما ما في الصدور فالحاجة كانت اليه ليس لاثبات الايات القرانية و لكن ليستوثق مما دونه في الاوراق.
و الاعتماد على خبر او رواية واحدة للحكم على مسالة تدوين القران لا تعطي فكرة كاملة عن طريقة جمعه.و هناك من رد روايةالجلوس على ابواب المساجد و استعراض ما لدى الناس من قران و وصفها بانها اقرب للوهم منها الى الحقيقة. فاننا امام خيارين: ان كبار الصحابة لم يكونون يحفظون القران, فلجأ زيد الى اصطياد الايات بهذه الطريقة التي رويت , او انهم كانوا يعلمون القران علما دقيقا و تم لهم جمع المصحف بطريقة هادئة لا ارتجال فيها. و هو الذي يحقق الاية الكريمة ( انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون).
انظر محمد صبيح : بحث جديد عن القران الكريم( بتصرف).

اقتباس:إذن الحقيقة الأول هي أن محمد مات دون أن يدون القرآن بين السطور ويجمعه :9:

الى الان لا يظهر انك تفرق بين ( التدوين) و ( الجمع ).
و تحت هذا العنوان :

اقتباس:ننتقل الآن لسبب جمع القرآن أيام أبو بكر

........
.......

... يواصل السيد الدليل و البرهان اختلاق الادلة على طريقته الخاصة فيقول:

اقتباس:اقرأ عزيزي وتعلم

‏حدثنا ‏ ‏أبو معمر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد الوارث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز ‏ ‏عن ‏ ‏أنس ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏‏بعث النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سبعين رجلا لحاجة يقال لهم القراء

الكلام عن النبي(ص) و قنوته لقتلى بئر معونة.

و بعد خلط قصة قتلى بئر معونة مع قتلى اليمامة , يسأل :


[QUOTE]والآن نسأل سؤالا:

هل القراء الذين ماتوا ماتت معهم الآيات التي كانوا يحفظونها ولم تكتب أو تدون في المصحف ، وهل كانت العادة أن تكون بعض الآيات غير محفوظة إلا من قبل شخص واحد ؟ :what:

و يسارع الى الاجابة بتفسه :


اقتباس:الإجابة (بكل بساطة): نعم

و الدليل و البرهان:


اقتباس:ولكي نثبت كلامنا نقدم الدليل و البرهان:

عن ابن شهاب قال: بلغنا أنه كان أنزل قرآن كثير فقتل علماؤه يوم اليمامة الذين كانوا قد وعوه ولم يعلم بعدهم ولم يكتب

لاحظوا خلط الاوراق.
قتلى بئر معونة كانوا و النبي(ص) على قيد الحياة هل يمكن ان يضيع القران و الرسول الاعظم على قيد الحياة؟

قتلى بوم اليمامة كانوا في عهد الخليفة ابي بكر و المئات يحفظون القران بجانب كونه مدونا كما ذكر في الاثار,فهل يكون هناك معنى لمثل هذا الاقرار و السؤال الذي معه:

[QUOTE]هل القراء الذين ماتوا ماتت معهم الآيات التي كانوا يحفظونها ولم تكتب أو تدون في المصحف ، وهل كانت العادة أن تكون بعض الآيات غير محفوظة إلا من قبل شخص واحد
[COLOR=Green]


يتبع..
11-25-2004, 01:22 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة bbking - 11-25-2004, 01:22 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 70 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS