{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #397
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى

ورد في التقسيم الذي اوردته عن اوجه الاختلاف اللفظي للقراءات و هو :
الاصل الاول: الاختلاف بين القراءات بحروف الهجاء فقط
الاصل الثاني: الاختلاف بينها بحركات البنية و سكونها.
الاصل الثالث: الاختلاف بعلامات الاعراب و البناء( الاختلاف النحوي).
الاصل الرابع: الاختلاف بالكلمات مع وحدة المبنى.
الاصل الخامس: الاختلاف بالكلمات مع اختلاف المعنى.
الاصل السادس: الاختلاف بالذكر و الحذف.
الاصل السابع بالتقديم و التاخير.

فراح نفر من القوم يصفرون و طارت اخيلتهم خاصة عند ذكر الاصول الثلاثة الاخيرة.
و اقول لهم لا تمعنوا في الخيال . فاحتمال القراءات لهذه الاوجه لا يعد تحريفا فهي قراءات متواترة و لا علاقة لها بما وضعه ابن مجاهد في القرن الرابع.
و الامثلة المشهورة لاختلاف القراءات المتواترة في هذه الاصول :
الاصل الاول: الاختلاف بين القراءات بحروف الهجاء فقط:
قوله سبحانه و تعالى:
{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} (6) سورة الفاتحة

فالقراءات المتواترة عند الائمة و رواتهم تدور بين السين و الصاد خالصة او باشمام.
و القراءتان احداهما هي لهجة الاعم من العرب( السين) و الاخرى ( الصاد الخالصة) لهجة قريش.

الاصل الثاني: الاختلاف بينها بحركات البنية و سكونها.
قوله سبحانه و تعالى :
{وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا} (18) سورة الكهف
فاختلفت القراءات في حركة السين من ( تحسبهم) قاختار بعض القراء فتح حرف السين و اخار آخرون كسرها.
الاصل الثالث: الاختلاف بعلامات الاعراب و البناء( الاختلاف النحوي).
ثوله سبحانه و تعالى:
{فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا} (24) سورة مريم
فاختار بعضهم فتح الميم في (مَن) و نصب (تحتَها) فمن في هذه القراءة اسم موصول و تحتها منصوب على الظرفية. القراءة الاخرى ( من) بكسر الميم و ( تحتها) بالكسر باعتبار ان (من) حرف جر و ( تحتها) مجرور به.
الاصل الرابع: الاختلاف بالكلمات مع وحدة المبنى.
{إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} (120) سورة آل عمران


ففي قراءة ( يَضِِرْكم) بكسر الضاد و جزم الراء. من الفعل ضار يضير.
و القراءة الثانية (يضُرَكم) بضم الضاد ورفع الراء مشددة. من ضر يضر.

الاصل الخامس: الاختلاف بالكلمات مع اختلاف المعنى.
قوله سبحانه و تعالى :
{قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ} (41) سورة الحجر

ففي قراة ( علي) صفة للصراط من مادة علا يعلو. و في قراءة ( عليّ) حيث ( على ) حرف جر مع ياء المتكلم مبنية على الفتح.
الاصل السادس: الاختلاف بالذكر و الحذف.
قوله سبحانه و تعالى:

{فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَآؤُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ} (184) سورة آل عمران
موضع الاخنلاف ( و الزبر) فقرات ( و بالزير) بذكر باء الجر و بحذفها.
الاصل السابع بالتقديم و التاخير.
{إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (111) سورة التوبة

ففي قراءة قدمت صيغة الفعل المبني للمفعول على صيغة المبني على الفاعل. و في القراءة الثانية قدمن صيغة الفعل المبني على الفاعل.
فمن عندهم سؤال فلينظر الى الامثلة المعطاة .

و الحكمة في اخنلاف القراءات:
1- التيسير على امة القران في تلاوته.
2- او الدلالة على حكمين في شريعة الاسلام , أو على معنيين أو أكثر في الآية الواحدة.

ان الرسم العثماني الذي طبعت وفقه المصاحف بمختلف الروايات , يؤدي اوجه الاختلاف بين القراءات السبع المتواترة بالاضافة الى الثلاث الشاذة( مجموعها عشر).
11-27-2004, 10:07 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة bbking - 11-27-2004, 10:07 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 89 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS