{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
الدليل و البرهان غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 252
الانضمام: Feb 2004
مشاركة: #399
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
[SIZE=6]وهنا يسقط كلام bbking

إليكم هذا الاختلاف:

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ (النور 35)

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَل نُور مَنْ آمَنَ بِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ (النور 35)


سنبحث في الأصول كما اقترحها الزميل bbking ونرى إن كان ينطبق على أي منهم ;)


اقتباس:الاصل الاول: الاختلاف بين القراءات بحروف الهجاء فقط:
قوله سبحانه و تعالى:
{اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ} (6) سورة الفاتحة

فالقراءات المتواترة عند الائمة و رواتهم تدور بين السين و الصاد خالصة او باشمام.
و القراءتان احداهما هي لهجة الاعم من العرب( السين) و الاخرى ( الصاد الخالصة) لهجة قريش.

هذا الأصل والمثال يخص الآيات التي يتغير فيها حرف واحد إلى حرف آخر في الكلمة الواحدة (السين في السراط إلى الصاد الصراط) مع بقاء المعنى نفسه

والآية المطروحة سقطت فيها جملة "من آمن به" وحذف حرف الهاء من نوره وتغير المعنى ، ولا علاقة لها بتغيير حرف إلى حرف آخر في الكلمة الواحدة مع بقاء المعنى نفسه


اقتباس:الاصل الثاني: الاختلاف بينها بحركات البنية و سكونها.
قوله سبحانه و تعالى :
{وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا} (18) سورة الكهف
فاختلفت القراءات في حركة السين من ( تحسبهم) قاختار بعض القراء فتح حرف السين و اخار آخرون كسرها.

هذا الأصل والمثال يخص الآيات التي يختلف فيها حركة حرف واحد في الكلمة الواحدة (تحسبهم بفتح السين وتحسبهم بكسر السين في نفس الكلمة) مع بقاء المعنى نفسه

والآية المطروحة سقطت فيها جملة "من آمن به" وحذف حرف الهاء من نوره وتغير المعنى ، ولا علاقة لها بتغيير حركة حرف واحد في الكلمة الواحدة مع بقاء المعنى نفسه


اقتباس:الاصل الثالث: الاختلاف بعلامات الاعراب و البناء( الاختلاف النحوي).
ثوله سبحانه و تعالى:
{فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا} (24) سورة مريم
فاختار بعضهم فتح الميم في (مَن) و نصب (تحتَها) فمن في هذه القراءة اسم موصول و تحتها منصوب على الظرفية. القراءة الاخرى ( من) بكسر الميم و ( تحتها) بالكسر باعتبار ان (من) حرف جر و ( تحتها) مجرور به.

هذا الأصل والمثال يخص الآيات التي اختلفت فيها علامة الاعراب والبناء في آخر الكلمة الواحدة (تحتها بكسر التاء وتحتها بفتح التاء) مع بقاء المعنى نفسه

والآية المطروحة سقطت فيها جملة "من آمن به" وحذف حرف الهاء من نوره وتغير المعنى ، ولا علاقة لها بتغيير علامة الإعراب في آخر الكلمة الواحدة مع بقاء المعنى نفسه


اقتباس:الاصل الرابع: الاختلاف بالكلمات مع وحدة المبنى.
{إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} (120) سورة آل عمران


ففي قراءة ( يَضِِرْكم) بكسر الضاد و جزم الراء. من الفعل ضار يضير.
و القراءة الثانية (يضُرَكم) بضم الضاد ورفع الراء مشددة. من ضر يضر.

هذا الأصل والمثال يخص الآيات التي اختلفت فيها الكلمة الواحدة مع وحدة المبنى والرسم (يضركم بكسر الضاد من الفعل ضار ويضركم بضم الضاد ورفع الراء مع التشديد من الفعل ضر الذي يحمل نفس وحدة المبنى للفعل ضار)

والآية المطروحة سقطت فيها جملة "من آمن به" وحذف حرف الهاء من نوره وتغير المعنى ، ولا علاقة لها بالاختلاف في الكلمة الواحدة مع وحدة المبنى والرسم


اقتباس:الاصل الخامس: الاختلاف بالكلمات مع اختلاف المعنى.
قوله سبحانه و تعالى :
{قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ} (41) سورة الحجر

ففي قراة ( علي) صفة للصراط من مادة علا يعلو. و في قراءة ( عليّ) حيث ( على ) حرف جر مع ياء المتكلم مبنية على الفتح.

هذا الأصل والمثال يخص الآيات التي تحتوي على اختلاف في الكلمة الواحدة والرسم الواحد للكلمة بسبب اختلاف التشكيل (عَلَيَّ و علي) مصاحبا اختلافا في معنى الآية

والآية المطروحة سقطت فيها جملة "من آمن به" وحذف حرف الهاء من نوره وتغير المعنى ، ولا علاقة لها بتشكيل الكلمة الواحدة والرسم الواحد مع تغيير المعنى. بالإضافة إلى عدم وجود إسقاط في هذا الأصل والمثال


اقتباس:الاصل السادس: الاختلاف بالذكر و الحذف.
قوله سبحانه و تعالى:

{فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَآؤُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ} (184) سورة آل عمران
موضع الاخنلاف ( و الزبر) فقرات ( و بالزير) بذكر باء الجر و بحذفها.

هذا الأصل والمثال يخص الآيات التي حذف فيها حرف جر من الكلمة الواحدة مع عدم تغيير في المعنى (الزبر من غير حرف الجر وبالزبر مع حرف الجر) مع بقاء المعنى نفسه

والآية المطروحة سقطت فيها جملة "من آمن به" وحذف حرف الهاء من نوره وتغير المعنى ، ولا علاقة لها بحذف حرف جر من الكلمة الواحدة. بالإضافة إلى أن المعنى لم يتغير في هذا الأصل


اقتباس:الاصل السابع بالتقديم و التاخير.
{إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} (111) سورة التوبة

ففي قراءة قدمت صيغة الفعل المبني للمفعول على صيغة المبني على الفاعل. و في القراءة الثانية قدمن صيغة الفعل المبني على الفاعل.

هذا الأصل والمثال يخص الآيات التي تم فيها تقديم كلمة على كلمة (فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ و فَيُقْتَلُونَ وَيَقْتُلُونَ) مع بقاء المعنى نفسه

والآية المطروحة سقطت فيها جملة "من آمن به" وحذف حرف الهاء من نوره وتغير المعنى ، ولا علاقة لها بتقديم ولا تأخير. بالإضافة إلى أن المعنى لا يختلف في هذا الأصل



اقتباس:فمن عندهم سؤال فلينظر الى الامثلة المعطاة .

السؤال:

تحت أي أصل من هذه الأصول السبعة نصنف هذا الاختلاف ؟ :?:

وإن لم نستطع تصنيفه تحت أي من هذه الأصول السبعة ، هل نستطيع أن نسميه تحريفا ؟ :what:

أنتظر ردك هذه المرة على جمر النار :loveya:



تحياتي القلبية :bye:



11-28-2004, 12:28 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة الدليل و البرهان - 11-28-2004, 12:28 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 21 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS