{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الفلاسفة الأعلام
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #8
الفلاسفة الأعلام

ونكمل المشوار (f)


[CENTER][SIZE=6]ابن رشد

أبو الوليد محمد بن أحمد ابن محمد بن رشد، المعروف عند الغربيين في القرون الوسطى باسم أفروس Averroes ولد بقرطبة عام 520هـ(1126م). وكان جده قاضي قرطبة، وقد خلف عدة مؤلفات قيمة؛ كما كان أبوه قاضياً كذلك. ودرس ابن رشد في مسقط رأسه الفقه المالكي و الطب و من اشهر كتبة في الفقة (بداية المجتهد و نهاية المقتصد في الفقة) ووصل الي منصب قاضي القضاة وذلك في ايام الخليفة يوسف ابن عبد المؤمنومن الأمور المهمةالتي حدثت في حياة ابن رشد هي اتصالة بالخليفة يوسف ابن عبد المؤمن و الذي قدمة الي الخليفة هو الفيلسوف ابن طفيل و طلبب منة ابن طفيل بعد ذلك بناء علي رغبة الخليفة ايضا ان يقدم لهم شروحات ارسطو لقد اراد الخليفة ان يقرأها ولكنة كان يشكو من الصعوبات التي يجدها في عبارات ارسطو كما ترجمها المترجمون فطلب منة ابن طفيل شرح شروحات ارسطو وقد حدثت لأبن رشد نكبة في اواخر حياتةتمثلت في اجراء محاكمة لة و نفيةالي بلدة علي مقربة من قرطبة كان من اهم اسبابها مجيء خليفة كان يكرة الفلسفة و التلفسف وهو هو ابو يوسف المسمي بالمنصور.
[CENTER]
[SIZE=5] فلسفة ابن رشد

ابن رشد و ارسطو لقد شرح ابن رشد كتب ارسطو ثلاث انواع من الشرح، شرح اكبر وشرح وسيط و شرح اصغري تلاخيص.
ولا يخفي ابن رشد و الذي يعد اخر الفلاسفة العرب اعجابة الشديدبارسطو فهو علي سبيل المثال يقول في مقدمة شرحة لكتاب الطبيعة لأرسطو (مؤلف هذا الكتاب اكثر الناس عقلا و هو الذي الف في علوم المنطق و الطبيعيات و ما بعد الطبيعة و اكملها و سبب قولي هذا ان جميع الكتب التي الفت قبل مجيء ارسطو في هذة العلوم لا تستحق جهد التحدث عنها) و يمكن القول ان ابن رشد يتميز بحس نقدي عال و يقول الدكتور عاطف العراقي ان الفلاسفة الذين يتميزون بحس نقدي انما يقفون علي قمة عصورهم الفلسفية و لقد نقد ابن رشد الصوفية نقدا عنيفا ثم نقد الأشاعرة نقدا عنيفا ايضا .

[CENTER]موقفة من الأشاعرة

ربما نستطيع ان نلخص موقفة من الأشاعرة في موقفة من ابي حامد الغزالي لأن الرجل كان يمثل الأتجاة الأِشعري و الصوفي معا ويقول الدكتور عاطف العراقي ان ابي حامد الغزالي لا يعد فيلسوفا و ان كان قد حشر في زمرة الفلاسفة حشرا الغزالي قد الف كتاب اسماة تهافت الفلاسفة لينتقد فية افكار قد ذكرها الفارابي و ابن سينا و انتهي فية الي تكفير الفلاسفة في 3 مسائل هي :
1-القول بقدم العالم .
2-القول بان الله تعالي يعلم الكليات دون الجزئيات.
3-القول بأن الثواب و العقاب في الأخرة انما هو للنفس وليس للجسد ولقد تصدي ابن رشد في كتابة تهافت التهافت لأراء الغزالي موضحا ان الفلاسفة لم يقولوا بهذة الأراء علي الصورة التي فهمها الغزالي و كان ابن رشد يري ان الغزالي غرضة التشويش .

[CENTER]دلائل ابن رشد علي وجود الله 1-دليل العناية الألهية.
2-دليل الأختراع (يعني ان كل اختراع لابد لة من مخترع ).
3-دليل الحركة(ويعني ان حركة الكون لايمكن ان تكون مصادفة فلابد ان يكون لها محركا ).
ان ايمان ابن رشد بالعلاقة بين الأسباب و المسببات ايمان كبير جدا و لولا هذا الأيمان ما كان ابن رشد قد كلف نفسة العناء في الدفاع عن العقل العربي ضد الأشاعرة و علي راسهم الغزالي فانهم قد ذهبوا الي القول بانة لا توجد ضرورة بين الأسباب و المسببات و ابن رشد يؤكد دائما علي السببية و اذا كان ابن رشد قد اهتم باثبات وجود الله تعالي من خلال ادلة عقلية و علي اساس نظرة تقوم علي العلاقة بين الأسباب و المسببات فاننا نجدة ايضا مهتما بالتوفيق بين الدين و الفلسفة فلقد دافع ابن رشد وبقوة عن التأويل و الأجتهاد في فهم الأيات القرأنية وكان راية صريحا وجريئا اذ انة كان يعني اذا ما توافق العقل مع الشرع فانة لا توجد هناك مشكلة وان اختلفا فانة يجب علينا ان نعيد تفسير الأيات تفسيرا يقبلة العقل لأن الله هو من خلق لنا العقل و ارسل لنا الدين و الطبيعي ان لا يتعارضا (ونحن نقطع قطعا كل ما ادي الية البرهان و خالفة ظاهر الشرع ان ذلك الظاهر يقبل التأويل علي قانون التأويل العربي و هذة قضية لا يشك فيها مسلم ولا يرتاب فيها مؤمن )و يؤكد ابن رشد ان التفسير للنص لا يجب ان يكون تفسيرا حرفيا و ان المعني يجب ان نتامل فية و نفكر فيةو يمكن القول بكل ثقة ان ابن رشد و غيرة من الفلاسفة شجعتهم ايات من القرأن الكريم تحث علي التأمل و البحث و النظر.
هل الأنسان مخير ام مسير عند ابن رشد :
كان الجبرية قد رأو ا ان الأنسان مثل الريشة في مهب الريح ولا يملك ان يختار والأشاعرة حاولوا الوقوف موقف وسط بين الجبرية و حرية الأرادة (المعتزلة) وانحاز ابن رشد الي المعتزلة .

[CENTER][SIZE=6]ابن رشد و الغرب و لقد كان اثر ابن رشد قويا جدا في ارثاء اسس العقل العربي ولكن للأسف لم نستفد منها. ونجح تلاميذ ابن رشد في اوروبا ان يؤسسوا ما عرف باسم عصر العقل و هو العصر الذي سبق و ادي بالضرورة الي قيام النهضة الأوروبية التي نراها الأن و لقد ضحي الكثيرين من الأوروبيين بحياتهم في سبيل نشر افكار ابن رشد و شروحاتة لأرسطو و منهم الكاهن الهولندي هرمان فان ريزويك الذي قال يوم احراقة بتهمة الهرطقة في لاهاي عام 1512 (ان أعلم العلماء أرسطو وشارحه ابن رشد هما اقرب الى الحقيقة بهما اهتديت وبفضلهما رأيت النور الذي كنت عنه عميًّا ) يقول الاستاذ لويجي رينالدي في بحثه( المدنية العربية في الغرب) قال(ومن فضل العرب علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثيرٍ من فلاسفة اليونان وكانت لهم الايدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات ارسطاطاليس ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء) وكتب المفكر الانجليزي جون روبرتسون في كتاب ( تاريخ وجيز للفكر الحر) ان ابن رشد اشهر مفكر مسلم لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثرا وأبعدهم نفوذا في الفكر الأوروبي فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى..!!
ولماذا في مواجهة الكنيسة (عصر النهضة و التنوير فرنسا في المقدمة)
رغم ان حوارنا فلسفيا الا انة لابد من القاء نظرة علي التاريخ و الجغرافيا لنفهم لماذا جاءت اراء الفلاسفة علي هذا النحو قلنا في بداية هذا الموضوع ان كيف هو سؤال العلم و ان لماذا هو سؤال الفلسفة و كان للأختراعات المتوالية و الأكتشافات المتلاحقة في العلم دورا كبيرا في ما حدث لاحقا ولكن لأول مرة في التاريخ يرتبط العلم ارتباطا وثيقا بالفلسفة و نعني بالعلم العلم التجريبي القائم علي تجربة البشر وليست الحلول الجاهزة التي فرضتها الميتافزيقا(او الماورائيات) او اي فكرة اخري ولقد واجها العلم و الفلسفة الدين و الكنيسة في اوربا بقوة لم تحدث قبل ذلك في التاريخ البشري
وساعدهم علي النصر الأسباب التالية :
1-الحروب الدينية و القتل باسم الدين (فلقد كان البروتستانت يساقون للمذابح الجماعية في الميادين العامة في النمسا و فرنسا )قتل مفكري اوروبا الأحرار باسم الهرطقة و لم يكن يمر اي احتفال بين اي اسرتين ملكيتين في اوروبا دون قتل بعض المهرطقين مثال (عندما تزوج الوصي علي عرش لويس الرابع عشر ملك فرنسا من ابنة ملك اسبانيا حرقوا في الحفل 80 مهرطقا).
3- قتل العلماء مثل كوبرنيكوس الذي قال ان الأرض كروية و كفرتة الكنيسة من اجل رأية و احرقتة بتهمة الزندقة بعد ان رفض ان يتنازل عن رأية وهو ما كاد ان يتكرر مع جاليليو لولا انة تراجع وقال لهم جملتة الشهيرة لا تريدونها كروية اذن هيا ليست كروية، ثم قال لهم بعد ان افرجوا عنة و لكنها تبقي كروية.
4-فشل محاولات القديس توما الأكويني و تلميذة البير الكبير في تفسير الكتاب المقدس تفسيرا علميا ليوقف
دق العقل لأبواب اوروبا خاصة و ان الرشديين كانوا قد انتشروا حتي في المدارس اليسوعية حاملين معهم
شروحات ارسطو و اراء ابن رشد.

5-ظهور الطائفة البروتستانتية و انشقاقها عن الكنيسة الكاثولكية و اتهامها للكاثولكية بانها وثنية (حتي وقتنا هذا كل الكنائس البروتستانتية ممنوع فيها دخول اي تماثبل ) و ما تلاة ذلك من مذابح تمت بمباركة بابا الفاتيكان.

6-محاكم التفتيش و ادعاء رجال الدين امتلاكهم الحقيقة المطلقة و ادي ذلك الي ان يعيش مفكري اوروبا الأحرار حياتهم كلها او معظمها او جزء منها متخفين عن الأنظار خوفا من ان يقتلهم احد من البسطاء تأثرا بكلمة قد يكون قالها رجل دين او خوفا من الحكومات المرتبطة بالكنيسة ارتباطا وثيقا وقتذاك ولقد عاش ديكارت في هولندا و خاف ان ينشر الكثير من اراءة حتي قرب موتةو عاش فولتير في انجلترا فترة وهولندا فترة اخري وكانت هولندا ملجأ للفلاسفة و المفكرين بعد ان تمكنت منها البروتستانتية و اصبحت اكثر ليبرالية من الدول الكاثوليكية المجاورة ولقد ادت الأسباب السابق ذكرها الي ثورة فكرية في اوروبا اهمها :
1- ظهور اول دعوة ليضع البشر قوانينهم بانفسهم بعيدا عن الكنيسة حتي يسود السلام الأجتماعي
ولقد جات علي يد المفكر الأنجليزي جون لوك وكتابة الشهير القانون المدني او civil law
2- تسديد مفكرين و فلاسفة سهامهم بشدة اكبر للكنيسة و مساندة العلم لهم في المعركة و خاصة بعد قيام الثورة الصناعية و انتشار افكارهم بعد وجود المطابع لقد ادت الثورة الصناعية الى:
1-ظهور الطبقة البرجوازية (الطبقة الوسطي) بعد ان كان المجتمع مقسم بين الطبقة الأرستقراطية و عامة الشعب
هذة الطبقة كانت من طبقة التجار و الصناع و الحرفييين.
2-ظهور الطبقة البروليتارية (او العمال و انضم لهم لاحقا الفلاحيين) و لقد ادي الصراع الطبقي بين البرجوازية و الأرستقراطية القديمة و المتهالكة و البروليتارية الي مكتسبات انتزعتها الطبقتين معا (البرجوازية و البروليتارية ) مثل حق تكوين النقابات و التجمعات للدفاع عن مصالحهم تمثيل اكبر لهم في البرلمان (خاصة في فرنسا ) و مع الوقت استطاعت الطبقتان معا التقدم وسط تقهقر الأرستقراطية خطوة بخطوة و هو ما ادي في النهاية لقيام الثورة الفرنسية لتثور علي الماضي كلة و لم يكونوا فلاسفة العصر بعيدا عن هموم الناس بل كانوا اقرب اليهم من اي عصر مضي وحملوا مضامين انسانية خالصة طالبت بمساواة البشر وان كان الأستثناء الوحيد من هذة القاعدة هو نيتشة الذي كانت فلسفتة عنصرية جدا و سنبدا في عرض اراء بعض الفلاسفة من عصر النهضة و التنوير .
1-ديكارت
2-الشاعر الفرنسي فولتير
3-جان جاك روسو
4-اوجست كانط
5- كارل ماركس (مع قراءة لأراء هيجل لأن ماركس تأثر كثيرا بهيجل )
6- جون ستيوارت مل..!!


محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة
02-17-2006, 10:59 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: الفلاسفة الأعلام - بواسطة دعاء ياسر - 07-10-2010, 06:00 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة مجنون - 01-26-2006, 01:46 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة مجنون - 01-27-2006, 12:47 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة عادل نايف البعيني - 02-17-2006, 10:59 PM
الفلاسفة الأعلام - بواسطة نبيل حاجي نائف - 03-20-2006, 09:44 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة جقل - 03-23-2006, 08:56 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة نبيل حاجي نائف - 03-23-2006, 11:51 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة Awarfie - 03-26-2007, 06:23 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كيف يمارس الفلاسفة الجنس؟ بسام الخوري 10 6,539 05-16-2012, 03:19 PM
آخر رد: Narina
  كيف قرا بعض الفلاسفة الاخلاق ! Awarfie 1 2,051 02-26-2009, 06:58 PM
آخر رد: Awarfie
  ابن رشد ليس آخر الفلاسفة الموجة الثالثة 10 3,799 05-23-2008, 04:44 PM
آخر رد: ابن نجد
  حل لقضية شغلت كثيراٌ الفلاسفة والمفكرين نبيل حاجي نائف 12 3,807 07-06-2006, 10:33 PM
آخر رد: توما الرائى
  أكثر ما يغيظني في الفلاسفة الموجة الثالثة 3 1,692 06-28-2006, 12:54 AM
آخر رد: العقيد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS