{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
bbking غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 55
الانضمام: Sep 2004
مشاركة: #403
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
اقتباس:  المتمرد   كتب/كتبت  


khaled & bbking

هل تريداني أن أكرر السؤال ؟ :saint:




بسم الله الرحمن الرحيم
السيد المتمرد
السلام على من اتبع الهدى

لا تحتاج الى تكرار السؤال . و لكن الرد على السيد الدليل و البرهان لم يكتمل فالشبهات التي اختلقها عمدا او بسوء فهم للنصوص, تحتاج لتجلية . و اعتقد بانك سالت عن مصدر القراءة و لم تجب فنحن لا نلعب استغماية فلماذا لا تضع كل ما عندك من معلومات .
نواصل من النقطة التي يصر فيها الدليل و البرهان و مراج بان الخليفة عثمان قد احرق ستة احرف من الحروف السبعة المذكورة في حديث ( انزل القران على سبعة احرف). و اوضحنا سبب سوء فهم من ظن بان عثمان احرق ستة احرف بانه نتج عن اختلاف الاراء في معنى الاحرف السبعة . فالمذهبان الاساسيان في معنى الاحرف السبعة هما:


المذهب الأول: مذهب استقراء أوجه الخلاف في لغات العرب، وفي القراءات كلها ثم تصنيفها.
المذهب الثاني: أن المراد بالأحرف السبعة لغات من لغات قبائل العرب الفصيحة.

و بناء على فهم المذهب الثاني فانهم استنتجوا ان ما احرقه عثمان هو اللغات الستة الاخرى و انه ابقى على لغة قريش لقوله لزيد و القرشين الثلاثة الذين نسخوا المصحف : اذا اختلفنم في شئ فاكتبوه بلغة قريش و .
و الخطا في هذا القول هو :
1- الاحرف السبعة ليست لغات عربية بل هي اوجه لفظية لاختلاف القراءات, لذلك فان قول عثمان فاكتبوه بلغة قريش ليس الغاء للاحرف الستة كما فهم . و يعضد هذا الراي توجيه الخليفة عمر لابن مسعود عندما وجده يعلم في المسجد بلغة هذيل ان يقرا بلغة قريش و هو نفسه ما فعله الخليفة عثمان عندما غير القراءة في الكوفة من لغة هذيل الى لغة قريش في الحديث الذي اورده الدليل و البرهان و خلط فيه بين اصطلاح الحرف الاول و الذي يعني اللغة الاولى التي اقراهم بها ابن مسعود و هي لغة هذيل و بين الاحرف السبعة الواردة في حديث النبي (ص) انزل القران على سبعة احرف.
2- اعتبار ان القران كان يماثل ستة اضعاف ما عندنا الان لان الخليفة عثمان احرق الستة احرف الاخرى. فهو قول متهافت.
و يكاد المرء غير المتخصص الا يتبين الفرق بين من فهم الاحرف السبعة بانها لغات و بين من فهم انها اوجه اختلاف لفظي و معنى ما احرقه عثمان. فان من ظن بان الاحرف السبعة هي لغات قال بان عثمان احرق الاحرف الستة الاخرى قاصدا اللغات العربية غير لغة قريش و لم يقصد ابدا الاختلاف بين القراءات. و هذا و اضح في العبارة التالية:

أن المصاحف العثمانية اشتملت على حرف واحد فقط من الأحرف السبعة، وهو حرف قريش، وأن الأحرف الباقية إما نسخت في زمن النَّبِيّ (ص) أو اتفق الصحابة على تركها درءًا للفتنة التي كادت تفتك بالأمة عندما اختلف الناس في قراءة القرآن.

وإلى ذلك ذهب ابن جرير الطبري، وأبو جعفر الطحاوي، وابن حبان، والحارث المحاسبي، وأبو عمر بن عبد البر، وأبو عبيد الله بن أبي صفرة. انظر البرهان في علوم القرآن (1/224،226،239،241)، وشرح النووي على صحيح مسلم (6/100
11-30-2004, 12:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة bbking - 11-30-2004, 12:36 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 100 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS